العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شـــــــــــــــروحـــــــــــــات شرح البرامج أو التطبيقات و كيفية استخدام البرامج و التعامل معها و دروس عن التعريب و كيفية تعريب البرامج



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-05-25, 10:27 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 13
Zez is on a distinguished road
المنتدى : شـــــــــــــــروحـــــــــــــات
Icon (8) ما هو رقم IMEI – لماذا يجب معرفة IMEI للهاتف


تعتبر معرفة IMEI للهاتف أمر هام جدا، فمثلما يمتلك كل شخص منا بصمة أو هوية شخصية خاصة به تميزه عن غيره، كذلك فإن كل هاتف محمول يمتلك رقم فريد من نوعه خاص به لا يمكن أن يتكرر أو أن يتغير أبدا، ويمكننا اعتبار هذا الرقم بمثابة بطاقة التعريف الشخصية أو الهوية لهذا الهاتف.

نحتاج إلى معرفة الرقم التسلسلي للجوال عند الاتصال بمشغل الشبكة المحمولة المحلية في منطقتنا، أو عند الاتصال بالشركة المصنعة للهاتف، لكن المشكلة التي تواجه الكثير من مستخدمي هواتف أندرويد أنهم لا يعرفون كيفية العثور على هذا الرقم في هواتفهم.

توجد طريقتان أساسيتان لمعرفة imei للهاتف الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد، وسنعرض لكم في هذه المقالة كلا الطريقتين، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الهامة حول رقم IMEI، لذلك ننصحكم بقراءة المقالة حتى النهاية، كي لا تفوتكم أي معلومة مفيدة.

ما هو رقم IMEI؟

IMEI لماذا معرفة IMEI للهاتف ما-هو-imei.jpg
كما قلنا في المقدمة بأن رقم الـ IMEI هو المعرف الخاص بكل جهاز موبايل، ولا يمكن أن يتكرر في أي هاتف آخر، أي أنه وسيلة لتمييز أي هاتف محمول في العالم عن غيره من الأجهزة الأخرى.

يُسمى هذا الرقم بـ IMEI، وهذا المصطلح هو اختصار لعدة كلمات إنجليزية هي:

حرف I هو اختصار لكلمة International.

حرف M هو اختصار لكلمة Mobile.

حرف E هو اختصار لكلمة Equipment.

أما حرف الـ I الأخير فهو اختصار لكلمة Identity.

أي أن هذا المصطلح يعني الهوية الدولية لأجهزة الموبايل المتنقلة، ويمتلك اليوم كل هاتف محمول رقم تعريفي خاص به لا يشبه أي رقم آخر، تماماً مثل الأشخاص المختلفين عن بعضهم البعض، حيث لا يوجد شخصين متشابهين تمامًا، لذلك فإن هذا الرقم يجعلك تشعر بخصوصية هاتفك بشكل كبير.

يتكون معرف IMEI من 14_16 رقم تسلسلي خاص بكل جهاز موبايل، ويختلف من هاتف إلى آخر، لكن في الغالب يتكون من 14 رقم تسلسلي بالإضافة إلى رقم تحقق أخير.

يتم استخدام الرقم التسلسلي للجوال “IMEI” من قبل شركات الاتصالات والشركات المصنعة للهواتف المحمولة على حد سواء بهدف تتبع الهواتف، فمثلاً إذا أرسلت هاتفك إلى مركز الصيانة لإصلاحه فلن تستطيع التأكد من عدم تبديله بجهاز آخر إلا من خلال معرفة IMEI للهاتف الخاص بك، فعندها يمكنك إرساله للصيانة وأنت مطمئن بأنه لن يتم استبداله بهاتف آخر.

مكونات الرقم التسلسلي للجوال

يتم تقسيم أرقام معرف الـ IMEI من خلال التنسيق التالي 4-333333-222222-11، حيث أن القسم الأول من اليسار يرمز إلى بلد المنشأ الذي صُنع فيه هذا الهاتف المحمول، وتستطيع من خلاله أيضاً تمييز جودة هاتفك، بالإضافة إلى التأكد من أنه أصلي أم تقليد (كوبي أورجينال).

أما القسم الثاني فيرمز إلى طراز الهاتف والشركة المصنعة له، مثل شركة سامسونج أو سوني أو آبل وغيرها، بينما القسم الثالث فيمكن اعتباره الرقم السري الخاص بكل هاتف محمول ويميزه عن غيره.

الرقم الأخير كما قلنا هو رقم التحقق، حيث يتم من خلاله التحقق من صحة الأرقام التي تسبقه ومدى توافق رقم معرف الـ IMEI مع القواعد والإرشادات الدولية للتخصيص التي يتم تطبيقها على أرقام الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة (أرقام IMEI).

الآن بعد أن تعرفنا إلى مفهوم ومعنى الرقم التسلسلي IMEI، المُعرف لكل هاتف محمول بحد ذاته دون غيره، سننتقل الآن إلى الموضوع الذي يشغل بال الكثير من المستخدمين؛ وهو كيفية معرفة الرقم التسلسلي للجوال، وأين يمكن العثور عليه في هواتفهم التي تعمل بنظام أندرويد.

موصي به: كيفية تنزيل متجر جوجل بلاي وتثبيته علي أي هاتف أندرويد

1. معرفة الرقم التسلسلي للجوال | أن تضغط على #06#* بدءًا من النجمة (أبسط طريقة)

نظراً لوجود عدد كبير من الشركات المصنعة للجوالات، بالإضافة إلى تنوع الأجهزة والهواتف التي تنتجها، لذلك فقد يكون من الصعب أحيانًا العثور على الرقم التسلسلي للجوال في إعدادات الهاتف (الضبط).

لذلك فإن أسهل شيء يمكن أن تقوم به هو أن تقوم بالدخول إلي مسجل الاتصال، كأنك تجري مكالمة هاتفية (مكان إدخال الأرقام) في هاتفك، ثم تكتب الرمز التالي #06#* من اليسار لليمين، أي بدءًا من رمز النجمة.

IMEI لماذا معرفة IMEI للهاتف معرفة-الرق
بمجرد أن تنتهي من إدخال الرمز السابق ستظهر لك المعلومات التي تبحث عنها، أي ستتمكن من معرفة IMEI للهاتف المحمول الذي تمتلكه، وبالتأكيد لا يوجد أسهل من هذه الطريقة البسيطة جدا لمعرفة الرقم التسلسلي للجوال.

2. معرفة الرقم التسلسلي للجوال | البحث في إعدادات الهاتف (الطريقة الأكثر تعقيداً)

إذا لم تستطع تذكر الرمز السابق، ولم ترغب في البحث عنه من خلال الإنترنت أو العودة لقراءة هذه المقالة في كل مرة، فلا تقلق؛ سنقدم لك في هذه الفقرة طريقة معرفة IMEI للهاتف من خلال الدخول إلى إعدادات هاتفك الأندرويد والبحث فيها.



لكن قد يكون هذا الأمر صعبًا في بعض الأحيان، نظرًا لوجود أنواع كثيرة من الأجهزة المختلفة عن بعضها البعض من حيث الشركة المصنعة لها، وطراز كل هاتف، ورقم إصدار الأندرويد المثبت عليه، لذلك فقد يتوجب عليك البحث في عدة مواضع مختلفة في ضبط هاتفك حتى تتمكن من إيجاد ومعرفة الرقم التسلسلي للجوال.

على سبيل المثال، في أجهزة Pixel التي تنتجها شركة جوجل، يمكنك إيجاد رقم IMEI من خلال اتباع الخطوات التالية:
  1. قم بالدخول إلى إعدادات (الضبط) في هاتفك.
  2. ثم اضغط على خيار حول الهاتف.
  3. قم بالتمرير لأسفل، وستجد الرقم التسلسلي IMEI مكتوبًا هناك.
IMEI لماذا معرفة IMEI للهاتف الرقم-التس
أما في أجهزة سامسونج جلاكسي، فيمكنك معرفة الرقم التسلسلي لجوال سامسونج من خلال اتباع الخطوات التالية:
  1. قم بالدخول إلى إعدادات (الضبط).
  2. ثم اضغط على خيار حول الهاتف.
  3. سيظهر لك رقم IMEI مباشرة في أعلى الصفحة، ولن تحتاج هنا التمرير للأسفل.
IMEI لماذا معرفة IMEI للهاتف الرقم-التس
وأخيرًا في أجهزة OnePlus، تستطيع معرفة IMEI للهاتف الذي تمتلكه من خلال اتباعك للخطوات التالية:
  1. قم بالدخول إلى إعدادات (الضبط) بهاتفك.
  2. ثم اضغط على خيار حول الهاتف.
  3. وأخيراً قم بالضغط على خيار الحالة، وستجده هناك.
IMEI لماذا معرفة IMEI للهاتف الرقم-التس
موصي به: نقل الملفات من الاندرويد للكمبيوتر لاسلكيا (بدون كابل USB)

3. كيفية معرفة الرقم التسلسلي للجوال المسروق

بعد أن شرحنا لكم الطريقتين الرئيسيتين الأكثر استخدامًا لمعرفة رقم IMEI للهاتف الأندرويد، فإننا نحب أن ننوه إلى وجود طرق أخرى لمعرفة هذا الرقم، حيث يمكنك إيجاده مطبوعًا على لصاقة تحت بطارية هاتفك بعد أن تقوم بنزعها، طبعًا هذا فيما يخص الهواتف ذات البطارية القابلة للنزع.

كما يمكنك إيجاد رقم IMEI مطبوعًا على لصاقة جانبية في غلاف العلبة الخاصة بهاتفك، في حال كنت تمتلكها أو أنك لم تفقدها حتى الآن، وكما نرى فإن جميع الطرق السابقة تحتاج إلى وجود هاتفك بين يديك، أو على الأقل امتلاكك للعلبة الخاصة به.

الآن قد وصلنا إلى الموضوع الأهم الذي يشغل بال الكثيرين من أصحاب الهواتف المحمولة، وهو كيفية معرفة الرقم التسلسلي للجوال الأندرويد في حال سرقته وفقدانهم للعلبة الخاصة به، فمن المعلوم لدى الجميع بأنه في حال سرقة هاتفك يجب عليك التوجه إلى أقرب مركز أمني في منطقتك للتبليغ عن فقدانه.

طبعاً سيقوم المختصون في المركز الأمني بطلب رقم IMEI هاتفك لإعطائه لشركة الاتصالات المحلية، والتي تقوم بدورها بحظر الهاتف المسروق وإيقافه عن العمل ضمن نطاق الشبكة المحلية للاتصالات في منطقتك.

ففي هذه الحالة ستواجهك مشكلة الحصول على الرقم التسلسلي لهاتفك المسروق، لكن لا تقلق سنشرح لك في هذه المقالة طريقة الحصول عليه بكل سهولة، ودون أن تحتاج لإيجاد علبته، فقط عليك اتباع الخطوات التالية:
  1. قم بفتح متصفح الإنترنت المثبت على حاسوبك.
  2. ثم ادخل إلى لوحة التحكم في حسابك لدى جوجل من خلال الضغط هنا.
  3. قم بتسجيل الدخول باستخدام نفس حسابك الذي سجلت به سابقًا في هاتفك المسروق.
  4. مرر إلى الأسفل، وبعد أن يظهر لك شعار الأندرويد قم بالضغط عليه.
  5. عندها ستظهر لك جميع الأجهزة التي قمت بربطها بحساب جوجل، اختر هاتفك المسروق من بينها وستظهر لك جميع المعلومات المتعلقة به ومنها طبعاً رقم IMEI.
IMEI لماذا معرفة IMEI للهاتف لوحة-التحك
من الجدير بالذكر أيضًا، أنك تستطيع من خلال هذه الطريقة إيقاف وتعطيل هاتفك عن بعد، أو حذف جميع البيانات الموجودة على الهاتف المسروق، أو إظهار أي رسالة ترغب بها للسارق.

IMEI لماذا معرفة IMEI للهاتف معرفة-imei-لل
لماذا يجب عليك المحافظة على خصوصية رقم IMEI لهاتفك؟

من المؤكد أنك قد لاحظت أن جميع لقطات الشاشة التي تحتوي على رقم IMEI يتم التعديل عليها لطمس وإخفاء هذا الرقم، وعلى الرغم من أن الكثير من المستخدمين لا يعتبرون الرقم التسلسلي للجوال من الأشياء شديدة الخصوصية، لكن مع ذلك فإننا ننصح بأن يتم حفظه وعدم إعطائه لأي شخص.

إن الرقم التسلسلي للجوال نعتبره رقمًا خاصًا مثل رقم بطاقة السيارة أوالأرقام السرية الأخرى الخاصة بك، حيث أن هذه الأرقام تعتبر أرقام تعريفية لهاتف أو جهاز أو شيء محدد دون غيره، وبالتالي فمن الضروري حفظها وإخفاؤها حتى لا يتم إساءة استخدامها بشكل غير مقصود.

فمثلاً يمكن تزوير الرقم التسلسلي للجوال المسروق وتبديله برقم آخر حتى لا يظهر بأنه مسروق، وهذا مثال واحد فقط عن المشاكل التي قد تواجهك عند إظهار رقم IMEI الخاص بهاتفك للأشخاص الآخرين.

ربما يعرف البعض هذا الأمر، ولكن توجب علينا أن ننصحكم بعدم إعطاء الرقم التسلسلي الخاص بهواتفكم لأي شخص كان إلا في حالات الضرورة، وينبغي عليك دائمًا أن تتأكد من هدف أي شخص يرغب في الحصول على رقم IMEI لهاتفك، وإذا لم يكن السبب ضروريًا أو مقنعًا، أو إذا شككت بالأمر فلا توافق على إعطائه له.

بالطبع هناك العديد من المواقف التي تتطلب منك مشاركة الرقم التسلسلي لجوالك مع الآخرين، فمثلاً إذا رغبت ببيع هاتفك فمن المؤكد أن المُشتري سيطلب منك معرفة IMEI للهاتف حتى يقوم بالبحث عنه على الإنترنت، ويتأكد من أن هاتفك أصلي ومتوافق مع شبكة الاتصالات المحلية.

في نهاية هذه المقالة نكون قد شرحنا لكم أبسط الطرق لمعرفة IMEI للهاتف الأندرويد، بالإضافة إلى توضيح معناه ودلالات أرقامه، مع شرح طريقة معرفة الرقم التسلسلي للجوال المسروق، والتنويه لضرورة المحافظة على رقم IMEI الخاص بهاتفك وعدم مشاركته مع الآخرين إلا في حال الضرورة القصوي.

الموضوع ما هو رقم IMEI – لماذا يجب معرفة IMEI للهاتف ظهر أيضا على المصدر.






lh i, vrl IMEI – glh`h d[f luvtm ggihjt imei



Zez غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
imei , رقم , للهاتف , لماذا , ما , معرفة , هو , يجب ,

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:48 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020