العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شئوون السيارات شئوون السيارات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-05-25, 10:20 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
kyle is on a distinguished road
المنتدى : شئوون السيارات
Icon (46) كيف تمّ تحقيق جانح مصنوع بالكامل من “أبارث”


تحقيق جانح مصنوع بالكامل “أبارث” 2FFC1224-C292-49C5-A
المصدر – راشد العثمان

لم يقف “مفهوم الأداء” لدى كارلو أبارث عند البحث عن القوة الخالصة والسرعة القصوى والتسارع، بل تمحورت أفكاره حول الأداء الشامل، وبالتالي ركّز على البحوث والتطوير في مجال الحلول التقنية الإبداعية لتحسين الديناميكيات الهوائية والثبات على الطريق وقوة الكبح.

ويعلّق لوكا نابوليتانو، رئيس علامتي فيات وأبارث في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، قائلاً: “انطلاقاً من هنا ذاته، عملنا على إنتاج جانح Spoiler ad Assetto Variabile الذي ظهر للمرة الأولى منذ أشهر قليلة في سيارة Abarth 695 70° Anniversario ذات الإصدار الخاص. وهذا الجانح هو من حلول الديناميكيات الهوائية الأفضل والأكثر شهرة في السيارات المخصصة للطرقات. وقد تم تطويره تماشياً مع فلسفة مؤسس العلامة الذي درس الديناميكيات الهوائية على حلبة السباق وعلى الطرقات العادية. ويبرز التطبيق الأروع للديناميكيات الهوائية في سيارة Abarth 1000 Bialbero Record Pininfarina طراز 1960، السيارة المعروفة والملقبة بـ”الطوربيد الفضي” التي نالت العديد من الجوائز وحطمت عدة أرقام قياسية في مجال السرعة، وأيضاً في سيارة Abarth 1000 Corsa الشهيرة (طراز 1966)، وهي من الطرازات الأولى في العالم التي تضمّ جانحاً من الراتينج”.

وتشكّل Abarth 695 70° Anniversario الجديدة تكريماً لهذا الإنجاز مع جانح Spoiler ad Assetto Variabile، وهو مكوّن للسباقات يجسّد شخصية “أبارث” ويذكرنا بجانح سيارة Lancia Delta Integrale في الثمانينيات التي أعطت السائق انطباع أنّه سائق رالي حقيقي على الطرقات.

جانح Spoiler ad Assetto Variabile وأسراره

هذا الجانح هو ثمرة أعمال مهندسي “أبارث” في نفق الرياح التابع لمجموعة فيات كرايسلر للسيارات في أورباسانو قرب تورينو وعلى حلبة “فاليلونغا” قرب روما، وهو يحسن الديناميكيات الهوائية في السيارة ويعزز تعزيز التماسك على الحلبات السريعة ذات المسار المتنوع والثبات على السرعات العالية. وبالنسبة إلى كارلو أبارث، كان الأداء مطلباً دائماً، ولاسيما على حلبة السباق. فتماماً كما هو الأمر في سباقات السيارات حيث ليس من المستغرب رؤية الميكانيكيين يعدلون زاوية الجانح يدوياً ليتمكن السائق من تعديل سلوك السيارة بما يتناسب مع الحلبة وأسلوب قيادته، يمكن تعديل الجانح يدوياً في سيارة Abarth 695 70° Anniversario في 12 وضعية مع انحناء يتراوح بين صفر و60 درجة. وبهدف منح أعلى درجة من المرونة، يحظى السائق بخيار تعديل الجانح بحسب المسار الذين ينوي القيادة عليه، ويمكنه أيضاً إبقاءه في أي وضعية يرغب فيها بغض النظر عن الأداء.

وفي وضعية الانحناء القصوى (60 درجة)، يزيد الجانح الحمل الديناميكي الهوائي بما يصل إلى 42 كيلوغراماً عند سرعة 200 كلم/ساعة، مما يمنح ديناميكيات سيارة ممتازة وسلوكاً أكثر استقراراً في السرعات العالية، ولاسيما على الحلبات السريعة التي يتغير فيها مستوى التماسك. ومن الأمثلة العملية على ذلك حلبة “فاليلونغا” حيث يسمح الجانح الجديد للسائق بالتقليل من التصحيحات عبر عجلة القيادة بنسبة 40 في المئة تقريباً. ويمنح هذا الأمر قيادة “أوضح” وأكثر فعالية، ويعطي السائق ثقة أكبر بتخطي حدود قدراته. ويؤثر تحسن الديناميكيات الهوائية في الأصوات، إذ يتم ضبطها عادة للتقليل من الاضطرابات الهوائية لمنح قيادة يومية مريحة أكثر.

وللوصول إلى هذا المستوى التقني، تم اختبار Abarth 695 70° Anniversario في نفق الرياح كامل الحجم في أورباناسو، جنوب تورينو، حيث تختبر مجموعة فيات كرايسلر للسيارات كل سياراتها. وسمح مركز التميز هذا بتطوير جانح Spoiler ad Assetto Variabile في سيارةAbarth 695 70° Anniversario واختباره في شتى الوضعيات والظروف.

الديناميكات الهوائية وبدايات تطبيقها، أول جانح راتينجي لسيارة “أبارث” طراز 1966 المخصصة للسباق



من عام 1956 إلى عام 1966، حققت سيارات “سكوربيون” 133 رقماً قياسياً، وذلك نتيجة الاستفادة المكثفة من مفاهيم الديناميكيات الهوائية وقوانينها. ويشمل هذا التاريخ العريق الأرقام القياسية الثمانية التي حققتها سيارة Abarth 1000 Bialbero Record Pininfarina طراز 1960، التي نالت على الفور لقب “الطوربيد الفضي” نظراً لشكلها الانسيابي. وقد تم تطوير هذه السيارة في نفق الهواء في جامعة بوليتيكنيك في تورينو، وبفضل الديناميكيات الهوائية الجديدة تم الوصول إلى معامل جر مذهل قدره 0.20.

لكن انطلاقاً من شعار المؤسس الذي يقول “يوم الأحد على الحلبة ويوم الإثنين في المكتب”، كان من الضروري تعديل الديناميكيات الهوائية سيارات السباق “العادية” أيضاً. وحققت “أبارث” ذلك عبر الجمع بين العمل على الفريق الرسمي وإنتاج مكونات للسباق حققت نجاحاً في مجالَي التجارة والسباقات. وبحلول السبعينيات، حولت مجموعات “أبارث” للتعديلات الرياضية سيارات المدينة إلى سيارات سباق ناجحة، مما فتح المجال أمام الكثير من السائقين الشباب لخوض مسيرة ناجحة في مجال السباقات.

وكان أول طراز يستفيد من هذه الخبرات والمعارف في الديناميكيات الهوائية سيارة Abarth 1000 Corsa (النسخة المخصصة للسباقات من طراز 600 للطرقات). وعام 1962، حققت عدداً هائلاً من الانتصارات، فعبرت خط النهائية مع غطاء محرك خلفي مفتوح ساعدها على تبريد المحرك وأعطاها أفضلية واضحة في الخصائص الديناميكية الهوائية.

وصنعت “أبارث” عام 1966 جانحاً من الراتنج، وباتت من أولى الشركات التي تستفيد من هذه القطعة في سيارات السباق. ويكرم جانح Spoiler ad Assetto Variabile في سيارة Abarth 695 70° Anniversario هذا الإنجاز، ويبرهن على أن حلبة السباق لطالما كانت ميدان الاختبار الأنسب لعلامة “أبارث” لتختبر حلولها التقنية والتكنولوجية قبل تجهيز سيارات “سكوربيون” المخصصة للطرقات بها.

الموضوع كيف تمّ تحقيق جانح مصنوع بالكامل من “أبارث” ظهر أيضا على المصدر.






;dt jl~ jprdr [hkp lwk,u fhg;hlg lk “Hfhve”



kyle غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بالكامل , تحقيق , تمّ , جانح , كيف , مصنوع , من , “أبارث”

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:56 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020