العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

عــلــوم و ثـقــافــة علوم و معرفة و ثقافة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-05-24, 08:41 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
صالح is on a distinguished road
المنتدى : عــلــوم و ثـقــافــة
Cool ما الذي صدم كوكب أورانوس من جانبه؟


يقول العلماء أنَّه كان شيئًا جليديًا وهائلًا مثل الأرض. من المرجح أن كوكب أورانوس قد اصطدم به جسم ضخم يُعتقد أن كتلته تعادل كتلة كوكب الأرض أو تفوقها بثلاثة أضعاف. لم يعد هذا الجسم الذي صدم كوكب أورانوس في جانبه منذ وقت طويل غامضًا إلى حدٍّ كبير.

لقد تغير ميل محور كوكب أُورانوس أكثر من 90 درجة بالنسبة إلى مستوى النظام الشمسي، ووتغيّر معه نظام حلقته ومدارات أقماره الـ 27 المعروفة.

ويعتقد علماء الفلك أن هذا التكوين الفريد من نوعه هو دليل على تصادم عنيف عاناه كوكب أورانوس بعد فترة وجيزة من تكوّنه، والذي يبدو أيضًا أنه أدى إلى زيادة سرعة دوران الكوكب، إذ يدور كوكب أورانوس حول محوره مرة كل 17 ساعة، أسرع بكثير من سرعة دوران كوكب الأرض.

لكن تفاصيل ذلك التصادم ظلت بعيدة المنال؛ وذلك راجع للصعوبات التي واجهتها محاولات محاكاة نظام أورانوس الذي نراه اليوم.

الذي كوكب أورانوس جانبه؟ PBeGDWb3xhJyvtYp8ivA

على سبيل المثال، تميل كتلة القرص من الحطام الناتج بعد التصادم إلى أن تكون كبيرة في هذه النماذج -أكبر بكثير مما يجب أن تكون- وذلك بالنظر إلى الكتلة الإجمالية من أقمار كوكب أورانوس حاليًا.

نجح فريق من الباحثين في وضع استراتيجية جديدة للنمذجة تهدف إلى استقصاء تكوين الأقمار حول الكواكب الباردة، وذلك وفقًا لتقارير جديدة.

الجزء البارد هو مفتاح ذلك الأمر؛ فقد وجد الباحثون أَن التصادمات العملاقة في النظام الشمسي الخارجي المظلم والبارد لها عواقب مختلفة عن التصادمات التي كانت أقرب بكثير إلى الشمس، مثل ذلك التصادم الذي حدث منذ زمن بعيد ونتج عنه تكوين قمر كوكب الأرض.

كان التصادم يشمل الأرض الأولية وجسمًا بحجم المريخ يسمى ثيا، وفي الأساس كان كلاهما صخريين وليسا جليديين، فالمواد التي ذابت في الفضاء بفعل التصادم تصلبت سريعًا، ما سمح للقمر حديث العهد باصطياد القليل منها بفعل جاذبيته.

لكن المادة التي تحررت أثناء تصادم كوكب أورانوس كانت أكثر تقلبًا بكثير -هي مواد مثل الماء والأمونيا- وظلت غازية لفترة أطول.

ووفقاً للتقرير الجديد الذي نُشر على شبكة الإنترنت الأسبوع الماضي في صحيفة علم الفلك الطبيعي، فإن أورانوس المتنامي قد ابتلع معظم هذا الغاز.

يُشير نموذج الباحثين الذي يأخذ كل هذا في الاعتبار إلى أَنَّ الجسم الذي ارتطم بكوكب أورانوس كان جليديًا وكبيرًا، وكتلته تتراوح بين ما يعادل كتلة كوكب الأرض إلى ثلاثة أضعافها.

قال الكاتب الرئيسي للدراسة شيجيرو إيدا في بيانٍ له في معهد طوكيو للتكنولوجيا باليابان: «هذا النموذج هو أول نموذج يشرح تكوين نظام قمر أورانوس، وقد يساعد في تفسير تكوينات الكواكب الجليدية الأخرى في نظامنا الشمسي مثل كوكب نبتون».



وأضاف إيدا: «بعد ذلك اكتشف علماء الفلك آلاف الكواكب حول النجوم الأخرى، التي تسمى الكواكب الخارجية، وتشير الملاحظات إلى أن الكثير من الكواكب المكتشفة حديثًا والمعروفة باسم الكواكب الخارقة في النظم الكوكبية الخارجية قد تتكون -إلى حد كبير- من جليد المياه، ويمكن تطبيق هذا النموذج أيضًا على هذه الكواكب».

اقرأ أيضًا:

عشر حقائق مثيرة عن كوكب أورانوس

أقمار كوكب أورانوس

ترجمة: محمد سعد محمد

تدقيق: عبد الرحمن عبد

المصدر

الموضوع ما الذي صدم كوكب أورانوس من جانبه؟ ظهر أيضا على المصدر.






lh hg`d w]l ;,;f H,vhk,s lk [hkfi?



صالح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أورانوس , الذي , جانبه؟ , صدم , كوكب , ما , من

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:53 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020