العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

النـــقـــاش الــحــر ساحة حوار و نقاش في جو من الحرية و المحبة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-05-24, 08:35 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 12
اريج قاسم is on a distinguished road
المنتدى : النـــقـــاش الــحــر
Icon (25) في عيد الفطر السعيد.. مأكولات وعادات تميز بلدان العالم المختلفة


الفطر السعيد.. مأكولات وعادات تميز 84951497996463.jpgمن أجمل ما يميز المناسبات والأعياد في العالم كله، هي اللحظات التي يتفق فيها الجميع على الفعل الواحد! فمن النادر في عالمنا أن يتفق الناس على أي شيء! الأعياد والمناسبات فقط هي ما تجمعنا. فنجد كل الأسر والبيوت في كل مكان تتسارع للانتهاء من تجهيزات العيد، كما تسارعت قبلها للانتهاء من تجهيزات شهر رمضان الكريم، وما أسرع الأيام.

منذ أيام قليلة هنا في مصر لم يكن من الغريب أن تشتم رائحة (كحك العيد الناعم) من أغلب البيوت، إنه “التريند” هذه الأيام حيث تنتشر وصفاته ونقاشاته في كل مواقع التواصل الاجتماعي وفي كل برامج الطبخ على جميع الفضائيات. الشارع نفسه تغلب عليه رائحة “الكحك” هذه الأيام.

الفطر السعيد.. مأكولات وعادات تميز 5347211-64550732.jpgحلوى العيدوفى التاريخ الإسلامي، يرجع تاريخ كعك عيد الفطر إلى الطولونيين حيث كانوا يصنعونه في قوالب خاصة مكتوب عليها “كُل واشكُر”، ثم أخذ مكانة متميزة في عصر الإخشيديين، وأصبح من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر حيث وتحول الكعك بمرور الوقت إلى عادة تحرص الأم المصرية على تقديمها للأسرة والضيوف في العيد، وأصبح وجود الكعك في العيد في بيوت المصريين واحداً من مظاهر التراث وخاصة في المناطق الشعبية.

قراءات شهر رمضان: كتب تمزج بين الأدب والتاريخ والفكر الإسلامي

أطعمة وأصناف تميز كل شعب في العيد

بالتأكيد يعتبر الطعام هو أكثر ما يعكس ثقافة الشعوب المختلفة وعاداتها، ولا أحد يستطيع أن ينكر أن تجربة بعض أصناف ووصفات مطابخ الدول الأخرى تُعد من أكثر الخبرات متعة.

وكما تمتاز شعوب أوروبا ببسكويت القرفة والزنجبيل وعصير العنب الساخن في الكريسماس، تمتاز الشعوب العربية بالكثير من أصناف المخبوزات والحلويات في عيد الفطر، فنجد في (مصر)، “الكحك” كما ذكرنا سابقاً وأيضاً هناك البسكويت بأنواعه سواء كان بسكويت البرتقال أو الزبدة أو النشادر.

قهوة عربية وتمور في الإمارات

بعد تبادل التهاني يتناول الناس وجبات العيد الشعبية المتعارف عليها، كوجبة الهريس المعروفة، والحلوى العمانية والقهوة العربية، وذلك في أجواء عائلية تنمّ عن الترابط والتكامل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، إضافة إلى أشكال أخرى من الحلويات والقهوة العربية وأنواع مختلفة من التمور التي تقدَّم في وجبات الصباح.

في تونس والجزائر.. مأكولات مشرقية وأندلسية متنوعة بتنوع مساحات البلاد

تقبل العائلة التونسية، بالخصوص، على أصناف من الحلويات بعينها وذلك على غرار البقلاوة، ذات الأصول التركية، والغريبة والمقروض، وهي تشكيلة من الحلويات تبقى في متناول العائلة التونسية ككل. إلا أن البعض الآخر من العائلات له عادات وتقاليد مختلفة ويسعى إلى صنع كعكة الورقة، ذات الأصول الأندلسية، والتي تتكون بالأساس من اللوز.

الفطر السعيد.. مأكولات وعادات تميز المغرب.jpgحلوى العيد في تونسأما في الجزائر فبسبب مساحتها الشاسعة تختلف الأطباق والحلويات والعادات بالتأكيد بين الشرق والغرب والوسط والجنوب الواسع، وفي غالب البيوت تشرع ربات البيوت في إعداد صنوف من الحلويات التقليدية كـ “المقروط” و”الصامصة” و “التشاراك” فضلاً عن “الغريبية” و”الشباكية”

الفطر السعيد.. مأكولات وعادات تميز 1497735880_node.jpg

من السودان، حضور للفول السوداني وولائم في السعودية

في حين تشتهر “السودان” بوصفة بسكويت الفول السوداني كأحد حلويات العيد الأساسية، تختلف في “السعوديةحلويات وولائم العيد بحسب المناطق، إلا أن المنطقة الغربية لا سيما مكة والمدينة وجدة تتميز بتشابه عاداتها ومأكولاتها في المناسبات والأعياد، فلا تكاد تخلو بيوتهم خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان بعض الفواكه المجففة والمكسرات، المستخدمة في صنع “الدبيازة” التي تعتبر الطبق الرئيسي في إفطار عيد الفطر المبارك لديهم، إضافة إلى المعمول والغريبة التي تحرص النساء في هذه المناطق على صنعها داخل المنزل على الرغم من وجود محلات تبيعها جاهزة.

القراءة كعادة؟ الأمر ليس عسيرًا، دعنا نجعل شهر رمضان خطوتك الأولى!

ماذا عن العادات الاحتفالية؟



هذا بالنسبة لعادات الطعام، أما بالنسبة لمظاهر الاحتفال نفسها فهي أكثر تنوعاً، فبخلاف شراء الملابس الجديدة وتجهيز وتنظيف المنازل التي يتفق عليها الجميع هناك بعض العادات الغريبة لدى بعض الشعوب.

نجد في “مصر” تقليداً غريباً جداً تقوم به السيدات والفتيات وهو زيارة قبور الموتى في صباح عيد الفطر أو في آخر ليلة في شهر رمضان، الأمر الذي يثير عجب الكثيرين في الربط بين استقبال العيد بالكثير من مظاهر الفرح بين الموتى!

في “السودان” نجد عادة أقل غرابة وهي زيارة المرضى حيث يجتمع كبار كل عائلة بعد أداء صلاة العيد وتبادل التهاني ويذهبون لزيارة المرضى من الأقارب أو الجيران.

أما في “تونس” لا يصح العيد بدون “بو طبلية” وهو عادة تربى عليها التونسيون حيث ينتظرون جميعاً “بوطبلية” في فجر أول يوم العيد وهو شخص يجوب الشوارع مهنئاً الناس بحلول العيد مقابل مبالغ مالية رمزية.

في “إندونيسيا” تُعدّ بطاقات التهنئة من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، حتى أن موظفي البريد يؤجلون عطلتهم ليرسلوا عشرات الملايين من الرسائل التي تحمل تهاني العيد للأهل والأحبة. سكان الريف يستخدمون البريد العادي لهذا الأمر، في حين أصبح سكان المدن يعتمدون على البريد الإلكتروني ورسائل الهاتف المحمول.

الفطر السعيد.. مأكولات وعادات تميز 5347221-300588009.jpفي إندونيسيا .. تهاني بريديةفي “ماليزيا” يحتفل السكان بعيد الفطر عن طريق بعض العادات القديمة مثل ضرورة السفر إلى مسقط الرأس في ليلة العيد لقضاء العيد هناك، كذلك يقومون بإحياء تقليد قديم وهو المنازل المفتوحة” حيث يفتح الجميع بيوتهم للغرباء والضيوف لتناول الطعام فيها.

في “المغرب” يهتم الرجال بأداء صلاة العيد بالزي الشعبي المغربي الذي يتكون من (الجلباب بالطربوش) و(الجبادور) و(البلغة الفارسية)، بعدها يتبادلون التحية بحرارة مرددين (عواشركم مباركة) ويكبرون لله.

الفطر السعيد.. مأكولات وعادات تميز d73cc141-6e3b-46fb-9في المغرب .. عادات أصيلةفي “جزر القمر” تنتشر عادة من أغرب العادات وهي ممارسة مسابقات (المصارعة الحرة)، فمع بداية أيام العيد تقام المنافسات بين مصارعين مرشحين من مناطق، ومجموعات، واتحادات مهنية مختلفة، للتنافس على كأس بطل المصارعة. وتعتبر عادة “إعطاء اليد”، من أشهر العادات المرتبطة بالعيد في جزر القمر، حيث يقوم المسلمون بتقديم التحيات والتهاني بالعيد للأقارب والأصدقاء، ويسأل كل شخص في جزر القمر الآخر: هل أعطيت فلاناً اليد؟ بمعنى هل هنأته بالعيد؟

أما في “نيجيريا” فهناك مظهر جميل ومميز من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر حول العالم وهو “موكب الأمير” حيث يقفون على جنبات الطريق لمشاهدة تلك المواكب الرائعة لأمير المدينة، ووزرائه وأعوانه، كما تضم أيضاً فرقة من الفنانين الذين يقومون بتسلية الأمير في طريقه إلى المسجد بأنواع من التواشيح والمواويل الشعبية.

الفطر السعيد.. مأكولات وعادات تميز 2017-06-2210_33_06.5عيد الفطر السعيد في نيجيريافي “إثيوبيا” أيضاً هناك مظهر رائع من مظاهر الاحتفال بالعيد حيث يتسابق أصحاب السيارات الخاصة (الملاكي) على نقل جموع المصلين مجاناً إلى الساحات الواسعة التي تقام فيها صلاة العيد بالقرب من المساجد.

وبهذا تكون جولتنا للتعرف على أشهر أطعمة ومظاهر وعادات احتفال بعض الدول بعيد الفطر المبارك قد انتهت لتثير داخلنا الكثير من مشاعر الفرح والدهشة والتقدير لكل ما هو غريب ولكنه يعكس الكثير من التقاليد التي لا يمكننا أن نتخلى عنها أبداً. ولا يسعنا في النهاية سوى أن نتمتى لكم “عيد فطر سعيد”.

كيف تعيش بلدان مختلفة من العالم شهر رمضان المبارك

في عيد الفطر السعيد.. مأكولات وعادات تميز بلدان العالم المختلفة بواسطة أراجيك - نثري المحتوى العربي






td ud] hgt'v hgsud]>> lH;,ghj ,uh]hj jld. fg]hk hguhgl hglojgtm



اريج قاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السعيد.. , العالم , الفطر , المختلفة , بلدان , تميز , عيد , في , مأكولات , وعادات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:34 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020