العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

النـــقـــاش الــحــر ساحة حوار و نقاش في جو من الحرية و المحبة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-05-24, 08:35 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 12
اريج قاسم is on a distinguished road
المنتدى : النـــقـــاش الــحــر
Icon (25) أغاني لا يكتمل العيد إلا بها.. أغاني العيد التي تركت أثرها جيلًا بعد جيل


أغاني يكتمل العيد بها.. أغاني 55906-315337793.pngألحان وكلمات وأصوات فنانين خَلَّدت ليلة العيد وأيامه وعَلَقَتْ في وجدان الناس وأصبحت ملازمة للشعور بالعيد وبهجته. نسمع الأغاني ونشعر بالحنين وبمجموعة مختلطة من المشاعر يصعب علينا أحيانًا وصفها أو التعبير عنها. ليكن هذا المقال محاولة منا لتلمس تلك المشاعر وإحيائها من جديد من خلال المرور على أهم الأغاني التي تناولت العيد.

يا ليلة العيد

أم كلثوم

كلمات: أحمد رامي- لحن: رياض السنباطي

إحدى أغاني فيلم “دنانير” من إنتاج ١٩٤٠ من تأليف أحمد رامي وإخراج أحمد بدرخان. لم يكن صنّاع الفيلم يتوقعون أبدًا أن تصبح هذه الأغنية مرادفًا للإحساس بالعيد حتى بعد مرور ثمانين عامًا على صدورها. الفيلم بالكامل يحدث في البدو مما يبتعد بالإحتمالات أكثر وأكثر ولكن صدق الإحساس وعذوبة اللحن وأداء أم كلثوم الصادق جعلها عملًا خالدًا في تاريخ الشعوب العربية عامة والمصرية خاصة.

لوقت سعيد داخل العزل المنزلي .. إليك أفضل أفلام الأنمي الياباني لا تفوتك مشاهدتها

تكبيرات العيد

محمد منير

تراث ديني

تلك اللحظات الساحرة المليئه بالروحانيات تلك التي تسبق صلاة العيد بدقائق. تصدح المساجد بالتكبيرات لتعلن شروق اليوم الأول من أيام العيد. قام بأداء تكبيرات العيد العديد من المطربين منهم إيمان البحر درويش ومحمد فؤاد وأحمد جمال ثم الفنان الكبير محمد منير.

تعامل منير مع نغم التكبيرات بنفس طريقة الغناء المعهودة عنه والتي تميّزه عن كل الفنانين السابقين الذين قاموا بأدائها على أكمل وجه كلٌ بطريقته الخاصة. هذه ليست التجربة الأولى لمنير مع الأغاني ذات الطابع الديني الروحاني فقد سبق له إصدار ألبوم كامل في عام ٢٠٠٢ بعنوان ”الأرض السلام“.

العيد السنة دي



غادة رجب

كلمات: داليا حسني- لحن: رضا رجب

لم تكن غادة رجب قد تعدت الإثني عشرة عامًا حين غنت هذه الأغنية في الثمانينيات. لأن العيد أرتبط بالأطفال وفرحتهم والبهجة التي يخلقونها فإن الأغنية قد تم تصويرها بمصاحبة الأطفال كما أنه تم استخدامهم في الكورس. اللحن والتوزيع لوالدها الموسيقار الشهير رضا رجب الذي دعم موهبتها منذ البداية وساندها في خطواتها المهنية.

توقفت مسيرة غادة رجب لفترات وعادت لفترات ولكنها لا تزال متواجدة على الساحة الغنائية وإن كانت مُقِله في أعمالها وقد تزوجت حديثًا من الشاعر عبد الله حسن في بدايات هذا العام.



هَلْ هلال العيد

نور الهدى

كلمات: بيرم التونسي- لحن: فريد الأطرش

جاءت المطربة نور الهدى من لبنان لإثبات وجودها في مصر في نهاية الخمسينيات وأوائل الستينيات. التقطها الفنان فريد الأطرش وعمل معًا في أعمال فنية عديدة ومنها هذه الأغنية. كانت نور الهدى تشدو بها حفلات العيد حيث إن هذه الفترة لك تكن شهدت بعد انتشار أجهزة التليفزيون وكانت الإذاعة هي المصدر الرئيسي لنشرها في البيوت.

من أهم ما يميّز هذه الأغنية هو رشاقة اللحن والتوزيع المبتكر الذي يعتمد على التصفيق بالإيدي والزغاريد تعبيرًا عن الفرحة مع كورال نسائي متناغم يرد خلف المطربة نور الهدى.

أهلاً بالعيد

صفاء أبو السعود

كلمات: عبد الوهاب محمد- لحن: جمال سلامة

هي الأغنية الأشهر على الإطلاق التي أرتبطت بالعيد منذ صدورها في نهاية الثمانينيات. أرتبط إسم الفنانة صفاء أبو السعود بالعمل مع الأطفال منذ نجاحها الساحق في مسرحية موسيقى في الحي الشرقي أمام سمير غانم وجورج سيدهم والمأخوذة عن فيلم ”صوت الموسيقى“.

أكملت صفاء أبو السعود على نفس النهج وقامت ببطولة عدة مسلسلات للأطفال في حقبة نهاية الثمانينيات وأوائل التسعينيات مثل ”زهور من نور“ عام ١٩٨٦، بالإضافة إلى العديد من الأوبريتات الغنائية في التسعينيات التي كانت تهدف لتعليم الأطفال السلوكيات القويمة ومن أهمها أوبريت ”يا صحابي وصحاباتي“ و ”في الكتب قرينا“ و ”وردي وردي“.

تعتبر هذه الأغنية هي تتويج لأعوام طويلة من العمل مع الأطفال وقد أخرجها شكري أبو عميرة وهو واحد من أقدم وأهم مخرجي المنوعات في التليفزيون المصري على مدار تاريخه.

رغم أنف الكورونا .. أغاني جديدة لمطربين عرب في عيد الأم 2020

أغاني لا يكتمل العيد إلا بها.. أغاني العيد التي تركت أثرها جيلًا بعد جيل بواسطة أراجيك - نثري المحتوى العربي






Hyhkd gh d;jlg hgud] Ygh fih>> hgjd jv;j Hevih [dgWh fu] [dg



اريج قاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أثرها , أغاني , إلا , التي , العيد , بعد , بها.. , تركت , جيل , جيلًا , لا , يكتمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:05 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020