العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون تقنية التكنولوجيا بكل أشكالها و لكل جهازفي خدمتك



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-05-12, 08:49 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 9
علاء is on a distinguished road
المنتدى : شؤون تقنية
Icon2 التسوق في أمازون غو: التسوق بمفهومه التقني الجديد


لا اعتقد أن أحدنا سيتفاجأ بالتقنيات التي تغزو العالم يومياً، فكل يوم نسمع أخبار جديدة عن أمور كانت في الأمس محض خيال علمي لا أكثر، وعندما نذكر التقنيات والتكنولوجيا لا مهرب من ذكر عملاق الشركات والتجارة الإلكترونية أمازون.

تلك الشركة التي بدأت بسوق إلكتروني لتصبح واحدة من أقوى الشركات التقنية التي تقدم حزمة كبيرة من الخدمات لعملائها، وبذكر التجارة الإلكترونية تكون أمازون الاسم الأشهر والأقوى عالمياً فيما يخص البيع والشراء، ولا شك بأنها تمتلك أكبر وأهم فريق تسويق إلكتروني يفهم المستخدمين ويقدم لهم كافة احتياجاتهم قبل طلبها.

نود اليوم إلقاء الضوء على واحدة من أقوى تقنيات أمازون والتي بدون أدنى شك ستغير مفهوم التسوق بشكل كبير ومذهل، إنه متجر أمازون غو.

متجر أمازون غو

ظهر هذا الاسم في السنوات الأخيرة ليشير إلى أهم متجر يمكنك التسوق منه، حيث حل هذا المتجر المميز مشكلة الوقوف في طوابير الكاشير، وأصبح بإمكانك اختيار ما ترغب من منتجات والخروج من المتجر دون أي نوع من المحاسبة، وفي لحظة خروجك ستصلك رسالة تخبرك بأن ثمن ما اخترته تم دفعه بالكامل من حسابك البنكي، وبهذا لن تتوقف بعد اليوم وتنتظر دورك لدفع ما يترتب عليك في متاجر أمازون.

يمكنك شراء العديد من المنتجات الغذائية المغلفة من المتجر مثل المشروبات والأطعمة المعلبة الجاهزة و الطعام المجمد وبعض الخضراوات المختلفة، كما يحتوي المتجر على بعض أنواع الشوكولا المحلية والحليب والمكونات التي تساعد على تحضير الطعام بسرعة في المنزل، بالإضافة إلى بعض الحلويات والسناك من تحضير طهاة مطبخ متجر أمازون غو.

التسوق أمازون غو: التسوق بمفهومه nstatt_181019_3042_8



اقرأ المزيد: اهم لغات البرمجة

أين يقع متجر أمازون غو؟

أطلقت أمازون متجرها في شيكاغو الأمريكية، وهو الأول خارج المنطقة التي تقع فيها أمازون، وكان ذلك عام 2018 الفائت، حيث يوجد أربعة متاجر أمازون غو أخرى في سياتل قرب مركز أمازون الرئيسي والذين تم إطلاقهم بدءاً من عام 2016 حتى اليوم.

وكانت أمازون قد صرحت أنها على وشك إطلاق المزيد من المتاجر لتشمل لوس أنجلوس أيضاً، كما تعزم إطلاق ستة متاجر أخرى في الفترة الأخيرة، ووفق موقع المتجر يوجد حوالي أحد عشر متجراً موزعين أربعة في سيتل و أربعة في شيكاغو وثلاثة في سان فرانسيسكو حالياً.

التسوق أمازون غو: التسوق بمفهومه 139650-phones-news-f



الشراء في أمازون غو

تتم عملية الشراء من متجر أمازون غو وفق عدة مراحل، بداية عليك تحميل التطبيق الخاص بالمتجر وربطه مع حسابك البنكي، لتذهب بعد ذلك إلى المتجر وتمشي عبر مداخل المتجر مع هاتفك المفتوح ليقوم الماسح الخاص بقراءة رمز QR من هاتفك ويتعرف على دخولك إلى المتجر، بعد ذلك تحمل أكياس أمازون المميزة وتملأها بما يحلو لك من المتجر وتخرج دون أي خطوات أخرى.

عند خروجك تتلقى إشعاراً بأن ما أخذته تم دفع ثمنه وتصلك الفاتورة ويتم حسم المبلغ من حسابك البنكي.

التسوق أمازون غو: التسوق بمفهومه 139650-phones-news-f



اقرأ المزيد: بحث عن الروبوتات

كيف يعرف متجر أمازون غو ماذا اخترت؟



يحوي متجر أمازون غو آلاف الكاميرات والحساسات التي تتبع المستخدم لتعرف ماذا اختار، وهل أخذ العنصر الذي اختاره أم غيّر رأيه وأعاده إلى مكانه، وهذا كله يعتمد على معالجة الصور التي تلتقطها الكاميرات والإشارات التي ترسلها الحساسات إلى نظام ذكي للغاية، يبني قائمة مشتريات افتراضية لريثما تنتهي من اختيار ما ترغب بشرائه.

يستخدم هذا النظام تقنيات حديثة من معالجة الصورة لتحديد من اشترى وماذا اشترى، وعلى الرغم من وجود الكثير من الزبائن في نفس الوقت في المتجر الأمر الذي يزيد صعوبة وتعقيد النظام الحاسوبي المسؤول عن العمليات، ويجعل دقة العمليات مسؤولية كبيرة وتحتاج لخبراء برمجيات وأنظمة ذكاء اصطناعي ذوي مستوى عالٍ لضبط وبناء مثل هذا النظام، إلّا أن نظام المتجر يتمتع بمرونة كبيرة تجعله أهم المتاجر العالمية على الإطلاق.

التسوق أمازون غو: التسوق بمفهومه 139650-phones-news-f



هل يوجد موظفين ضمن المتجر؟

بالطبع يوجد بعض الموظفين في المتجر كما تصرح أمازون، حيث يعمل بعض الموظفين في المطبخ لتحضير الأطعمة وتقديمها للمتجر، ويوجد بعض الموظفين المستعدين لمساعدتك في حال احتجت للمساعدة، إلى جانب موظفين مسؤولين عن ترتيب الرفوف وأعمال التنظيف.

التسوق أمازون غو: التسوق بمفهومه 5reasonsamaz.jpg



اقرأ المزيد: تحديث خدمات Google play

هل من منافسين لمتجر أمازون غو؟

لن أنفي وجود منافسين حقيقيين يهددون متاجر أمازون ولكن ليس بالأمر السهل بالطبع، ففي الصين تقوم متاجر علي بابا بمحاولات بناء تقنيات حديثة في عمليات التسوق وقد تضاهي ما تقدمه أمازون.


هناك بالفعل بعض الشركات الناشئة في الصين والتي أطلقت بعض المتاجر ذاتية المحاسبة، وتشمل هذه المتاجر المحاسبة عن طريق رمز QR وعن طريق تأشيرات RFID أيضاً، ويوجد بعض المقاهي التابعة لشركة علي بابا التي من شأن زوارها القيام بعمليات الشراء بأنفسهم دون الحاجة إلى كاشير.2

التسوق أمازون غو: التسوق بمفهومه bingobox_chinese_ama



هل تعمم تجربة أمازون غو؟


لا بد أن وجود متجر كهذا هو حلم كل من يعاني من طوابير الانتظار لإتمام عمليات الشراء، ولكن تعميمه يحتاج إلى توفير التجهيزات بدقة وبناء النظام في كل مرة، وأعتقد أن تعميم تجربة متاجر أمازون تحتاج إلى المزيد من الوقت لتثبت فعاليتها ورغبة الناس في الإنتقال إليها، وهي النقاط التي يهتم بها خبراء التسويق في أمازون، و لعلنا نستيقظ غداً ونجدها متوفر في كل دول العالم وقد غيرت مفهوم المتجر بشكل نهائي وإلى الأبد.

اقرأ المزيد: حذف الملفات المستعصية






hgjs,r td Hlh.,k y,: flti,li hgjrkd hg[]d] hglj[v y, lj[v



علاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمازون, التسوق, التقني, الجديد, المتجر, بمفهومه, غو, غو:, في, متجر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:26 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019