العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

أخبار سعـوديـة أخبار محلية سعودية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-03-26, 03:06 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 11
aymanreem is on a distinguished road
المنتدى : أخبار سعـوديـة
Icon (1) المواطن : هل تنجح قمة تونس في لَم الشمل وتضميد الجرح العربي ؟ اخبار السعوديه الثلاثاء 26 مارس 2019 03:04 مساءً


المواطن تنجح تونس الشمل وتضميد medium_2019-03-26-70

المواطن : هل تنجح قمة تونس في لَم الشمل وتضميد الجرح العربي ؟ اخبار السعوديه الثلاثاء 26 مارس 2019 03:04 مساءً

March 26th, 3:04pmMarch 26th, 3:04pmهل تنجح قمة تونس في لَم الشمل وتضميد الجرح العربي ؟

المواطن - زياد العتيبي - الرياض

تتعلق الآمال العربية حول قمة تونس المرتقبة أواخر الشهر الجاري، لاسيما بعد خيبة قمة بيروت الاقتصادية التي اعتذر عن حضورها عدد كبير من الزعامات العربية، وستكون القمة منبرًا لحوار عربي واسع حول قضايا المنطقة وسبل التصدي للتهديدات الوشيكة وتعزيز التعاون والعمل العربي المشترك.

وكانت المملكة خلال رئاستها للقمة العربية الـ 29 قد غلّبت المصالح العربية وانتصرت للدفاع عن الأمن القومي أمام التدخلات الخارجية فهل تنجح قمة تونس في تضميد الجرح العربي وسط مناخ من الخلافات في الرؤى والمواقف؟

لم الشمل واستعادة الصف العربي

حسب سياسيين ليست هذه المرة الأولى التي تحتضن فيها تونس قمة عربية بهذا الثقل فقد سبق لها أن استقبلت قمتين كانت الأولى عام 1979 والثانية في 1994 الأمر الذي يجعلها في مستوى التحديات لفتح آفاق واعدة وتضميد الجرح العربي.

وتتطلع أوساط دبلوماسية بتفاؤل إلى القمة العربية على أمل كسر تعقيدات المنطقة العربية والتشابكات في القضايا المختلفة.

وتهدف القمة وفق تصريحات دبلوماسيين إلى استعادة الصف العربي وتسوية الخلافات واستعادة أولويات القضايا الأساسية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والاستيقاظ لمواجهة خطر الانهيار الاقتصادي الذي تعيشه المنطقة.

التوافق أولًا وأخيرًا هو أحد أبرز النتائج التي ترجوها تونس لتحتفي بنجاح القمة وفتح آفاق جديدة تقوم على الاعتدال بالنسبة للعالم العربي.

وحسب مراقبين يمكن أن تكون قمة تونس قمة “مصيرية” حيث ستكون بمثابة البوصلة للتعامل مع كثير من التطورات الساخنة في المنطقة وعلى رأسها انهيار تنظيم داعش الإرهابي في سوريا ومحاولة استفادة كل من تركيا وإيران من سحب القوات الأمريكية من الأخيرة لملء الفراغ وتحقيق المزيد من الهيمنة .

ووسط حالة الغليان التي تشهدها المنطقة يمثل انعقاد القمة في تونس فرصة للم الشمل بين القادة والشعوب والخروج من حالة التقسيم والتفتت التي أفرزتها الحروب التي أعقبت ما عرف بثورات الربيع العربي.

وتعقد القمة في ظل تحولات إقليمية كبرى ومن المتوقع – وفق مراقبين – أن تكون بمثابة صحوة عربية تعود بنا لعمل عربي مشترك مبني على خطة مُحكمة تمكنا من تجاوز الأزمات الراهنة والخروج من عنق الزجاجة.



دبلوماسية هادئة تعيد التوازن

تعزز الدبلوماسية الهادئة المعتدلة التي تتميز بها تونس المستضيفة للقمة – وفق مراقبين- قدرتها على خلق توجه عربي معتدل متوازن وإيجاد حلول لاسيما في المعادلات الإقليمية الأكثر صعوبة.

ومن المتوقع أن تنعكس هذه الدبلوماسية إيجابًا على القضايا العربية المطروحة على جدول أعمال القمة، إذ قد تساعد في الخروج من وضع سياسي واقتصادي واجتماعي هش تعاني منه المنطقة العربية بالوصول إلى توافقات محددة.

ويعلق العرب آمالهم بأن تكون قمة تونس بذرة لتحولات إيجابية جديدة تضمد جراح المنطقة وتصبح نقطة تحول لوعي عربي جديد.

وسيتناول القادة العرب في تونس مجموعة من القضايا الهامة والملحة على رأسها القضية الفلسطينية والإرهاب والتنمية الاقتصادية إلى جانب ملفات ساخنة أخرى مطروحة بقوة كالأزمة اليمنية وليبيا وسوريا وملف التدخلات الإيرانية في الشأن العربي الذي سيكون حاضرًا بقوة .

وعلى الرغم من محدودية النتائج التي أفرزتها القمم العربية السابقة، يبقى الأمل معلقًا على قمة تونس في تحقيق بعض من التضامن والتوافق العربي ليكون بذرة لتفعيل عمل عربي مشترك قادر على مواجهة التحديات القادمة.
  • تعليق الدراسة في القصيم مطلب فهل تُريح التعليم أولياء الأمور؟

  • أمير الرياض يسلم مستفيدي ” احتواء” الدفعة الأولى من الوحدات السكنية
هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة.
تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

متابعينا الكرام عبر موقعنا
أهم الأخبار وذلك تحت عنوان للخبر بعنوان "
المواطن : هل تنجح قمة تونس في لَم الشمل وتضميد الجرح العربي ؟ اخبار السعوديه الثلاثاء 26 مارس 2019 03:04 مساءً", وننوه جميع متابعينا الكرام بأن الخبر منقول من موقع المواطن ويتحمل الموقع المصدر المسئولية عن الخبر المنشور المواطن : هل تنجح قمة تونس في لَم الشمل وتضميد الجرح العربي ؟ اخبار السعوديه الثلاثاء 26 مارس 2019 03:04 مساءً , ونحن هنا في أهم الأخبار سوى ناقل إخباري. المواطن : هل تنجح قمة تونس في لَم الشمل وتضميد الجرح العربي ؟ اخبار السعوديه الثلاثاء 26 مارس 2019 03:04 مساءً المصدر:
أهم الأخبار - المواطن






hgl,h'k : ig jk[p rlm j,ks td gQl hgalg ,jqld] hg[vp hguvfd ? hofhv hgsu,]di hgeghehx 26 lhvs 2019 03:04 lshxW hguvfdm hglk'rm



aymanreem غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجرح , الشمل , العربي , العربية , المنطقة , المواطن , تنجح , تونس , قمة , وتضميد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:29 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020