العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

النـــقـــاش الــحــر ساحة حوار و نقاش في جو من الحرية و المحبة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-10-29, 05:37 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 30
khudhran is on a distinguished road
المنتدى : النـــقـــاش الــحــر
Icon (33) أمير المدينة يدشن أعمال المجمع الفقهي بمشاركة علماء من 46 دولة



تواصل – المدينة المنورة

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مؤتمر مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي في دورته الثالثة والعشرين الذي ينظمه المجمع بالتعاون مع الجامعة الإسلامية خلال المدة من 19-23 صفر الحالي، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة وعدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والفضيلة والمسؤولين ونخبة كبيرة من العلماء والفقهاء 46 دولة إسلامية بالعالم.

وخلال المؤتمر أكد المستشار بالديوان الملكي رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد أن المملكة تستضيف هذا العام دورة المجمع للمرة التاسعة، بعد أن سبق استضافة مدن مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة دورات سابقة مما يعكس اهتمام هذه البلاد المباركة وحكامها باجتماع الكلمة وتوحيد الجهود بما يعود بالنفع على الإسلام والمسلمين في مختلف أرجاء العالم.

وبين أن الدورة الحالية تعقد في زمن حرج للأمة وهي تشهد الفرقة والتنازع والاختلاف بجانب حالة التشدد الديني والتنطع والجهل والتعصب المذهبي الذي يضعف الأمة ويجعلها في خطر وفريسة سهلة أمام الأعداء. مشددًا على دور العلماء والفقهاء في معالجة هذه المشكلات وحل المعضلات متسلحين بالعلم الشرعي مستعينين بتوفيق الله وعونه.

قضايا وتحديات

عقب ذلك ألقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي د. يوسف العثيمين كلمة أكد فيها على أن الأمة الإسلامية تواجه تحديات ويحيط بها مخاطر ومشكلات أبرزها فكر متطرف يولد إرهاب أعمى وعنف مدمر وتجييش طائفي يقوده تعصب مذهبي غايته تقسيم الأمة فرقًا وطوائف. مضيفًا أن بقاء هذا الأمر خطر على وحدة الأمة وتهديد لوجودها وبقائها وطمس لهويتها.

وأفاد بأن موجة الانفتاح الإعلامي دفعت إلى إثارة حماسة العديد من المتربصين بالدين الإسلامي لإثارة بعض القضايا الفقهية القديمة وتوظيفها في أجندتهم الفكرية والسياسة. لافتًا إلى أنه من هنا يبرز دور مجمع الفقه الإسلامي الدولي الذي تعتبره منظمة التعاون الإسلامي إحدى أجهزتها المهمة في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف وصياغة مفاهيم أصيلة ومستجدة وقابلة للتطبيق على أن تتماشى هذه المفاهيم والتأصيلات مع ثقافة العصر الحديثة وتضرب في الوقت نفسه بجذورها في عمق التراث الإسلامي ومقاصد الشرع الحكيم. داعيًا أعضاء المجمع إلى تكثيف الجهود في هذا المضمار بالموازنة مع جهود مركز صوت الحكمة للحوار والسلام والتفاهم الذي تم تأسيسه في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي للتصدي لخطاب الكراهية وتصحيح المفاهيم المغلوطة والمتطرفة وإشاعة مبادئ وقيم التعايش والتعارف بين الأمم والحضارات على اختلافها.



مستجدات فقهية

فيما ألقى أمين مجمع الفقه الإسلامي الدولي د. عبدالسلام العبادي كلمة استعرض فيها أبرز إنجازات المجمع خلال السنوات الماضية. مؤكدًا على أن الدورة الحالية تأتي في مرحلة حاسمة من تاريخ الأمة يقدم فيها المجمع المثال تلو المثال على الاجتهاد الجماعي في القضايا الحادثة والمستجدة التي تتعرض لها الأمة في مسيرتها المعاصرة، تحقيقًا لأهداف ورسالة المجمع.

وذكر بأن المجمع أصدر 178 قرارًا شارك فيها أكثر من ألف بحث نشرت في مجلة المجمع حتى دورته الثاني والعشرين وفي الدورة الحالية ستبلغ مجلة المجمع 76 مجلدًا تتضمن البحوث والنقاشات والقرارات المتخذة مما يمثل موسوعة فقهية معاصرة تتناول أبرز قضايا الأمة وأهم أمورها بكافة النواحي من منطلق فقهي علمي.



صحيفة تواصل الالكترونية




Hldv hgl]dkm d]ak Hulhg hgl[lu hgtrid flahv;m uglhx lk 46 ],gm hgHlm hgYsghld hgphgdm hg],vm hg],gd hgtri hglk,vm l[lu



khudhran غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمة , الإسلامي , الحالية , الدورة , الدولي , الفقه , المجمع , المدينة , المنورة , مجمع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:02 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020