العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

النـــقـــاش الــحــر ساحة حوار و نقاش في جو من الحرية و المحبة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-10-29, 12:46 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 30
khudhran is on a distinguished road
المنتدى : النـــقـــاش الــحــر
Icon (33) شفاء حالتين من اضطرابات الصرع بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة



تواصل – فريق التحرير:

نجحت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، ممثلة في مركز العلوم العصبية ومركز جراحات أمراض الصرع، في علاج حالتين كانتا تعانيان من اضطرابات الصرع غير المسيطر عليها بالحد الأعلى من الأدوية المساعدة للتحكم بنوبات الصرع، وبفضل الله تكللت العمليتان الجراحيتان بالنجاح.

وقد استقبل مركز العلوم العصبية، ممثلاً في وحدة مراقبة الصرع، حالة لشاب يبلغ من العمر 18 عاماً تم تشخيصه باضطرابات صرع شديدة، حيث كان يتناول أربعة أنواع من الأدوية الخاصة بالصرع وكانت تحدث له ثلاث نوبات صرعية في الأسبوع وكان يعاني من هذا المرض العضال منذ الثانية عشر من عمره.

وبعد عرضه على الفريق الطبي المختص وإجراء الفحوصات والإشاعات اللازمة أظهرت وجود بؤره صرعية في الفص الصدغي المتوسط، تقرر معها إجراء عملية جراحية لاستئصاله تحت إشراف استشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحات الصرع الدكتور مبشر أحمد.

وقد تكللت العملية بالنجاح وتم متابعة المريض في عدة جلسات ولله الحمد حالياً لا يعاني من أي نوبات صرعية وتقلصت عدد الأدوية إلى نوع واحد من أدوية الصرع.

واستقبل المركز حالة أخرى لفتاة في الـ ?? من عمرها كانت تعاني من نوبات صرع جزئية مركبة منذ كانت في الخامسة من عمرها حسب التاريخ المرضي لها وكانت تحصل لها أربع نوبات صرعية في الشهر، حيث تمت متابعتها من قبل وحدة مراقبة الصرع بالمركز وتم تحويلها إلى مركز جراحة الصرع وبعد مناقشة الحالة تبين أن المريضة تعاني من ورم دماغي حميد في الفص الصدغي الأيمن وتم استئصال الورم بالكامل وتكللت العملية بالنجاح؟

وبعد عدة جلسات ومتابعه مستمرة ولله الحمد أصبحت المريضة لا تعاني من أي نوبات صرعية وتتناول فقط نوع واحد من أدوية مضادات الصرع وهي في تحسن مستمر.

وأوضح استشاري جراحة المخ والأعصاب بالمدينة، أن هناك مريضاً آخر تمت معالجته بطريقة أخرى لم يتم استئصالها جراحياً بل بتركيب جهاز لتحفيز العصب الحائر (العصب الدماغي العاشر)، مبيناً أن هذه العملية تتم عن طريق زراعة جهاز تحت الجلد في أعلى مقدمة الصدر والتي لا تستغرق وقتا طويلاً.



وبفضل الله أدى ذلك التدخل إلى تحسن حالة المريض بشكل كبير والعديد من الحالات المشابهة.

من جانبها أفادت استشارية علوم الأعصاب والصرع الدكتورة هنادي أبو العلا، أن التعاون بين قسمي الصرع وجراحة الصرع وتحديد المرضى المؤهلين لمثل هذه العمليات وبكل دقه يؤدي إلى استفادة المريض في المقام الأول وتجنيبه العدد الكبير من الأدوية التي لها مضاعفات جانبيه، إضافةً إلى عدم سيطرتها على المرض بشكل كامل، مؤكدةً أن المركز مهيأ لاستقبال كافة حالات الصرع المستعصية وذلك لما تمتلكه المدينة من كوادر طبية مؤهلة تأهيلاً عالياً ووجود أحدث الأجهزة الطبية.

وبينت الدكتورة أبو العلا أن المركز يستقبل العديد من حالات اضطرابات الصرع والتي يقوم بمتابعتها فريق طبي مختص ذي كفاءة عالية وخبرات عالمية، وتم إجراء العديد من العمليات الجراحية للمرضى تكللت جميعها بالنجاح ونسب شفاء عالية.



صحيفة تواصل الالكترونية



khudhran غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأدوية , الصرع , العملية , المريض , تكللت , جراحة , صرعية , نوبات , وبعد , وتم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:30 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v1.4.7 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020