العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2010-06-12, 14:36   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 11
GOLD is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي أما آن لهذا الفارس أن يعود.. سوريون يطالبون باستعادة رفات- المفكر السوري عبد الرحمن الكواكبي بعد 108


أما آن لهذا الفارس أن يعود.. سوريون يطالبون باستعادة رفات- المفكر السوري عبد الرحمن الكواكبي بعد 108 سنوات على رحيله
تحقيقات



حفيد الكواكبي: مصر احتضنته بعد هربه من الاستبداد وما نريده الاهتمام بالقبر ورعايته كخطوة أولى
وزارة الثقافة: تم تحويل طلب استعادة الرفات للخارجية عبر سفيرنا بمصر ليستطلع الموضوع
تحل في الثالث عشر من الشهر الحالي الذكرى الثامنة بعد المئة على وفاة المفكر النهضوي السوري الأصل عبد الرحمن الكواكبيوسط مطالبة أفراد عائلته وبعض المثقفين السوريين بضرورة استعادة رفاته من إحدى مقابر القاهرة بعد تعرض القبر "للإهمال" بحسب العائلة.


ورغم الوعد الذي قطعه وزير الثقافة في احتفالية حلب عاصمة للثقافة الإسلامية -عام 2006، بنقل الرفات من القاهرة إلى مسقط رأسه حلب، غير أن الوعد لم يتحقق، الأمر الذي عزته وزارة الثقافة بحسب مكتبها الصحفي إلى "حرب تموز وأحداث غزة وعدم تشكل المناخ الملائم للمطالبة بإعادة الرفات"

عريضة لإعادة الرفات


اجتمع الشهر الفائت نخبة من المثقفين السوريين بمنزل سعد زغلول الكواكبي أحد أحفاد الكواكبي ووقعوا عريضة مطالبين الجهات المعنية متابعة موضوع نقل الرفات من مصر إلى حلب وهم: عبد المنعم كلزية،حمد دارو، مصطفى الحريري، قدري قاوجي، مصطفى نعساني، محمد أحمدول، عادل ماملي، عبد الرحمن سعد، محمد السيد.
وكشف الحفيد سعد زغلول الكواكبي لسيريانيوز" كان القبر بالمقطم(بالقاهرة) ثم نقل لمقابر التنظيم وبعد نقله، ذهب وفد من المؤسسة العامة للسينما الى مصر لتصوير فيلم تراب الغرباء عن الكواكبي للمخرج سمير ذكرى وهناك وجدوا القبر مع القبرين المحيطين به في حالة سيئة. وكان صهري الأستاذ يوسف عقيل حاضرا وصور صورة للقبر وهو مهدم فضلاً عن كون السياج المزخرف المحيط بالقبر مهدم ومسروق نصفه، وشعر حافظ إبراهيم المكتوب على جانب القبر مكسر ومرمي على الأرض".
وتابع "فكتبت عن ذلك وأعلنت ونشرت الصور في الجرائد فجاء الرد من كبار الكتاب الأدباء الوطنيين في الوطن العربي حيث كتبوا محتجين على هذا الوضع. إلى أن تمكنا يفضل الأستاذ مصطفى عيسى بمصر من إقناع مدرية الأوقاف بترميم القبر ولكن الترميم تم بصورة بدائية جداً، والذي أمر بالترميم لم يدل المرمّمين على مكان القبر فكان أن ظنوا بأن القبر هو الذي على اليمين وكتبوا شعر حافظ إبراهيم على القبر, ولكن القبر الحقيقي هو الأوسط فقد كنت أزوره أنا وزوجتي وعمي وأقربائي. وهكذا فالقبر الذي يزوره الناس الآن هو ليس قبر الكواكبي وإنما القبر هو القبر الأوسط وهذا الأمر يجب أن يصحح الآن احتراما لهذا الرجل. ونحن ليس بإمكاننا كأسرة أن نقوم بأي عمل لأن هذا عمل مكلف جدا ولسنا قادرين لا على الترميم ولا على نقل رفاته".




الضريح قبل تهدمه
منظر عام للضريح عام 1964




صور تظهر تهدم القبر، والسياج الحديدي، الذي سرق فيما بعد، و الضريح هو الأوسط، وحين عزمت أوقاف القاهرة على ترميمه، رممت الضريح الذي يقع على يمينه بدلاً منه


الأستاذ سعد زغلول الكواكبي في زيارة للضريح مع زوجته
وعد لم يتحقق




احد الناشطين لإعادة الرفات حسان محمد محمود وبمشاركة مثقفين آخرين وجد في الخطوة أبعاداً تتجاوز الحدود الأدبية والقيمة العامة وأضاف لسيريانيوز "نأمل أن تجيبنا الجهات المسؤولة وقبل الذكرى السنوية لوفاة الكواكبي عن الجهود التي بذلتها من أجل نقل الرفات، ففي ذلك وفاءان الأول لوعد قطعه وزير الثقافة وآخر للتاريخ".
وتابع " السؤال الذي يطرح نفسه ماذا فعل السيد الوزير بعد مؤتمره الصحافي هل قام بمحاولات فشلت أم لم يفعل شيء ولماذا لم يشر كتابة أو عن طريق رد رسمي لأصحاب العلاقة أي آل الشهيد بأية معلومة حول مباحثاته أو لا مباحثاته".
وكان وزير الثقافة السورية في كلمة ألقاها في العام 2006 بافتتاح احتفالية حلب عاصمة الثقافة تحدث عن عزم الدولة المطالبة بنقل رفات الكواكبي من القاهرة إلى حلب وتلا هذا مجموعة من المقالات التي كتبت في عدد من الصحف السورية وتحدثت عن الحالة المزرية والإهمال التي وصل إليها الضريح في إحدى مقابر القاهرة .

أضعف الإيمان


في ذات السياق دعا احد أحفاد الكواكبي المخرج السينمائي فاضل الكواكبي عبر سيريانيوز لحماية القبر وصيانته كخطوة أولى وأضاف "كون المقابر مسكونة في مصر هذا يعرض القبر لانتهاك ولكن إن أردنا أن نكون موضوعيين فقد كان لمصر دور مهم في احتضان الكواكبي بعد هربه من الاستبداد الحميدي ونشر أبحاثه ومقالاته وما نريده الاهتمام بالقبر ورعايته كخطوة أولى قد تغني عن نقل الرفات، وأستحضر كنموذج قائم في مدينة جرابلس السورية وجود ضريح لأحد السلاطين العثمانيين حيث يقوم أحد العساكر الأتراك بدخول الحدود السورية والوقوف باستعداد أمامه من أجل حراسته، فأقترح إن كان صعباً نقل رفات الكواكبي أن يتم العناية بالمكان بشكل أفضل بالتنسيق مع الجهات المعنية".

الأمر بعهدة وزارة الخارجية
وبنقل مطالب عائلة الكواكبي لوزارة الثقافة قال مدير المكتب الصحفي بالوزارة نجم الدين السمان "طرح موضوع نقل رفات المفكر العربي الكبير عبد الرحمن الكواكبي من القاهرة لحلب خلال احتفالية حلب عاصمة الثقافة الإسلامية 2006 لكن الأمور لم تكن بصالحنا فدخلنا في حرب تموز وتلاها أحداث غزة لذا لم تكن الظروف مواتية للمطالبة بالرفات وهذا ما عرقل الجهود، والآن الأمر تم تحويله للسيد وزير الخارجية عبر سفيرنا بمصر ليستطلع الموضوع، ونتمنى أن نجد الوقت المناسب لنطالب بنقل الرفات فمن المهم أن يعاد لحلب مسقط رأسه، فالأمير عبد القادر الجزائري نقلت رفاته للجزائر بعد الاستقلال بعد إقامة الصلاة على روحه فحري بنا أن نستعيد رفات الكواكبي في مراسم مهيبة وفي وقت ملائم خاصة أنه يعني الكثير للمصريين كون مصر احتضنه عندما قام العثمانيين بملاحقته ".

مؤسس اول صحيفة تصدر بالعربية
وكان جدلا قد أثير ولا يزال بخصوص أسباب وفاة الكواكبي فيما يرجح البعض أنه قتل مسموما بدس السم في فنجان القهوة تنفيذا لأوامر السلطان العثماني الذي كان يعارضه، يرى البعض أن موته كان طبيعيا نتيجة ذبحة قلبية تعرض لها .
ويشار أنه بعد وفاة الكواكبي كانت في 13-6-1902، تم نقل الرفات ضمن مقابر القاهرة لأكثر من مرة، ففي عام 1917 نقل من مكان آخر في نفس المقبرة وبعد أربعين عاماً نقلت الرفات إلى مقبرة أخرى وهو موجود الآن بين عشرات ألاف القبور المتشابهة .
ويذكر أن عبد الرحمن الكواكبيمن مواليد حلب 1855 عرف بمعارضته للحكم العثماني الاستبدادي، سجن عدة مرات و نفي إلى مصر منتصف شهر تشرين الثاني عام 1898 وتوفي فيها عام 1903 .
وهو كاتب ومفكر درس الشريعة الإسلامية وعمل في مجال الصحافة حيث كتب في صحيفة "الفرات" وأصدر عدة صحف أهمها صحيفة "الشهباء" في حلب عام 1877، وكانت أول صحيفة تصدر باللغة العربية، و"الاعتدال" جمع أفكاره بكتابين مهمين هما " طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" و "أم القرى" إلى جانب كتب أخرى مفقودة .
نور عكة -جبرائيل سعود ـ سيريانيوز







GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-06-13, 08:22   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي رد: أما آن لهذا الفارس أن يعود.. سوريون يطالبون باستعادة رفات- المفكر السوري عبد الرحمن الكواكبي بعد


جزاك الله كل خير و أحسن الله إليك


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 17:09

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك ساب SABB SA2945000000034035907001



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2018 ©