العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

التوظيف و الأعمال الحرة هنا أطلب أو أعمل بحث عن وظيفة أو بحث عن موظفين أو أعرض فرص وظيفية للغير.



إضافة رد

قديم 2010-10-22, 12:58   رقم المشاركة :1
معلومات العضو

مشرف العمادة العامة

إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
ابو هيثم is on a distinguished road
المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي الأزمة المتفجرة بين ثاني وثالث أقوى إقتصاديات العالم


الأزمة المتفجرة بين ثاني وثالث أقوى إقتصاديات العالم


بقلم عبدالله المدني

منذ هزيمتها في الحرب العالمية الثانية، إخطـّت اليابان لنفسها سياسة خارجية بعيدة عن المغامرات والتشنجات والإثارة، حيث إتصفت مواقفها بالهدؤ والعقلانية حتى فيما يتعلق بنزاعها التاريخي مع روسيا حول جزر الكوريل، وخلافاتها الإيديولوجية مع نظام عضو مثل نظام بيونغيانغ الستاليني. وبالمثل، حاول اليابانيون بنجاح ألا يحول تاريخهم المعقد مع الصينيين أو مطالبة كل منهما بالسيادة على جزر "ديايو/ سينانكو" (أرخبيل مكون من ثماني جزر صغيرة في شرق بحر الصين، لا توجد على سطحها سوى الصخور والأحراش، فيما باطنها يحتوي على كميات من النفط والغاز، علما بأن تايوان تطالب بحق السيادة عليها أيضا وتسميها "تياويوتاي") دون إرتباطهما بعلاقات إقتصادية وتجارية بينية مفيدة للجانبين.

غير أن ما إنفجر مؤخرا من أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين البلدين الجارين، على إثر مطاردة قوات خفر السواحل اليابانية للسفينة الصينية "مينجيو5179" وإحتجاز قبطانها و14 من بحارتها في أوائل سبتمبر الماضي، أثار أسئلة لا نهاية لها حول حقيقة الحادثة، وتوقيتها، ودواعي التصعيد الإعلامي حولها، خصوصا وأن مثل هذه الحوادث تكررت مرارا في الماضي، وخصوصا زمن الحرب الباردة، لكن دون أن تؤدي بالعلاقات اليابانية – الصينية إلى مرحلة التأزم والحروب الإعلامية المتبادلة، وتبادل الاتهامات الشنيعة.

فمن الأسئلة التي أثيرت ولا يعلم أحد أجوبتها الحاسمة سوى طوكيو وبكين: ماذا كان أكثر من 160 سفينة صينية يفعل في المياه المحيطة بجزر "ديايو/ سينانكو" المتنازع عليها بين البلدين منذ عقود طويلة حينما داهمتها قوات خفر السواحل اليابانية؟ وهل كانت تلك السفن مجرد سفن لصيد الأسماك أم أنها كانت سفنا للتجسس وجمع المعلومات عن مسارات الغواصات اليابانية أوالغواصات الأمريكية المتطورة ذات الرؤوس النووية التي نشرتها واشنطون في المياه الآسيوية منذ يونيو الماضي، وشوهدت في مياه خليج "سوبيك" الفلبيني ومياه "دييغو غارسيا" في المحيط الهندي، وميناء بوسان الكوري الجنوبي؟ وهل قامت السلطات اليابانية بتحذير ربابنة تلك السفن قبل مهاجمتها أم خرقت القواعد المتعارف عليها دوليا؟ وماذا كانت ردود أفعال الربابنة، بمعنى هل أنهم تعاونوا مع تحذيرات اليابانيين أم أنهم عرقلوا مهمة قوات خفر السواحل اليابانية كما تدعي الأخيرة؟

ومن الأسئلة أيضا: هل للأزمة علاقة بصراع الأجنحة داخل الحزب الديمقراطي الحاكم في طوكيو، ولاسيما ما بين جناحي رئيس الوزراء الحالي "ناوتو كان"(معروف عنه أنه من أشد المدافعين عن فكرة إضطلاع جيش الدفاع الياباني بدور خارجي – على الأقل في منطقة المحيط الباسفيكي - يتلاءم مع قوة بلاده العلمية والإقتصادية) ورئيس الوزراء الأسبق السياسي المخضرم "أميتشيرو أوزاوا"؟ وبعبارة أخرى هل أن البحرية اليابانية وجدت في هذا الصراع فرصة للتمرد على التقاليد المتعارف عليها، فأخذت زمام المبادرة لخلق أزمة دبلوماسية مع بكين تبعد بها انظار الرأي العام الياباني وإهتماماته عن أزمة الحزب الحاكم؟ وهل أن الصينيين تعمدوا تفجير أزمة مع خصمهم التاريخي مباشرة بعد بلوغ بلادهم المركز الثاني في سلم أقوى الإقتصاديات في العالم بعد الولايات المتحدة، وذلك من أجل إبلاغ رسالة مفادها أنهم قادرون على تحقيق مراتب عالمية متقدمة على الصعيد العسكري أيضا، بمعنى أن هيمنتهم العسكرية على منطقة شمال وجنوب شرق آسيا ليست سوى مسألة وقت؟

بعيدا عما سبق، لكن في السياق ذاته، تساءل البعض قائلين : هل هي مجرد مفارقة أن تنفجر الأزمة بعد وقت قصير جدا من تصريح وزيرة الخارجية الإمريكية "هيلاري كلينتون" الذي قالت فيه أن جزر "سبارتلي" (مجموعة من الجزر الصغيرة في بحر الصين الجنوبي تدعي بكين وبعض دول جنوب شرق آسيا مثل الفلبين وماليزيا وتايوان وفيتنام وبروناي حق السيادة على كلها او بعضها نظرا لموقعها الاستراتيجي وما تحتويه من ثروات معدنية، علما بأن الصينيين حتى عام 1988 لم يولوا أي إهتمام بها رغم أنها كانت مسرحا لموقعتين حربيتين بينهم وبين الفيتناميين في عامي 1974 و 1988 ) تمثل أهمية إستراتيجية للولايات المتحدة وحليفاتها في المنطقة؟ وهل هي أيضا مجرد مفارقة أن تأتي هذه التطورات مباشرة بعد رفض بكين المشاركة في مناورات بحرية إمريكية – كورية جنوبية في المياه المحاذية لسواحل كوريا الشمالية؟

الأمر الملاحظ في هذه الأزمة أن طوكيو، التي كان بإمكانها ألا تعلن عما حدثت أسوة بما فعلته أيام الحرب الباردة لولا إعتقال قواتها لقبطان السفينة الصينية وبحارتها، حاولت قدر الإمكان تجنب التصعيد، إنطلاقا من المصالح الإقتصادية المتشعبة التي تربطها بالصين (بلغت قيمة التبادلات التجارية بينهما حوالي 147 بليون دولار في النصف الأول من العام الجاري فقط، مع ملاحظة زيادة صادرات اليابان للصين عن صادراتها للولايات المتحدة وبلوغ الأولى نحو 20 بالمئة من إجمالي الصادرات اليابانية للعالم)، وحفاظا على التقدم السريع الذي تحقق مؤخرا على صعيد بناء الثقة بعد توقف قادة طوكيو عن زيارة "ياسوكوني" حيث مقابر جنودهم الذين قضوا في حروب البلاد الإمبريالية. ويشهد على محاولات طوكيو تجنب التصعيد، عدم تحمسها لمحاكمة القبطان الصيني، ومسارعتها إلى إطلاق البحارة الأربع عشرة، ناهيك عن إطلاق سراح القبطان لاحقا، ودعوتها الصين إلى الروية والتصرف بحكمة خوفا من فلتان العواطف والمشاعر القومية، على نحو ما فعله "نورييكي شيكاتا" المتحدث الرسمي بإسم رئيس الحكومة، وعلى نحو ما أجمعت عليه مختلف الصحف اليابانية الكبرى في إفتتاحياتها المعتدلة.



غير أن الصينيين لأسباب غير معروفة، أو ذات علاقة بتزايد الشعور القومي المضاد لليابانيين، أو ذات علاقة بنفوذ متزايد لقادة الجيش الأحمر داخل دوائر صنع القرار الصيني، مارسوا التصعيد منذ اليوم الأول للأزمة. فمن تعليقهم للإتصالات البينية رفيعة المستوى، إلى تأجيلهم محادثات كانت مقررة في منتصف سبتمبر المنصرم حول الإستغلال المشترك لحقول الغاز الطبيعي في بحر الصين الشرقي، إلى إلغائهم لمناورات مشتركة مقررة غرب جزيرة أوكيناوا، إلى إتهامهم اليابان بخرق قانون البحار الدولي، إلى تهديدهم بإتخاذ إجراءات حازمة وشديدة ضد طوكيو تشمل قطع التعاون في مجالات حماية البيئة والإنتشار النووي والطاقة، وإعاقة طموحات طوكيو في لعب دور دولي أكبر من خلال مجلس الأمن الدولي، إلى إلغائهم إستقبال ألف شاب ياباني في معرض "إكسبو" الدولي في شنغهاي، إلى إستدعائهم للسفير الياباني في بكين "يو إيتشيرو نيوا" ست مرات إلى مقر وزارة الخارجية الصينية، إلى تكليف صحفهم الرسمية بشن حملة تحريض ضد المسئولين اليابانيين والبضائع ذات المنشأ الياباني، إلى إنتهازهم ذكرى الغزو الياباني لمنشوريا في عام 1931 لدفع الجماهير إلى تظاهرات قومية الطابع في بكين وشنغهاي وهونغ كونغ وشينغيانغ، إلى ترديدهم مقولات لا تستند إلى حقائق مثل: أنه لولا الأسواق الصينية لبارت الصناعة اليابانية، فيما الحقيقة هي أنه لولا التكنولوجيا اليابانية لما حققت الصين تقدمها الصناعي الراهن، وصولا إلى إعلانهم عن عدم نية رئيس الحكومة الصينية "وين جياباو" الإلتقاء بنظيره الياباني "ناوتو كان" على هامش الإجتماعات السنوية الحالية للأمم المتحدة، معللين السبب بعدم ملاءمة الأجواء حاليا للدخول في حوار مع جيرانهم.

ويقول بعض الخبراء والمحللين تعقيبا وتعليقا على ردود الفعل الصينية الحادة، أن قادة بكين بهكذا تصعيد أثبتوا ضعفهم في مواجهة صقور الحزب الشيوعي الحاكم والجيش الأحمر الذين يفضلون المواجهة مع الولايات المتحدة الإمريكية وحليفاتها الآسيويات، وعلى الأخص منهن اليابان، وذلك على خلاف من يسمون بالحمائم بقيادة الرئيس "هو جنتاو" ورئيس حكومته "وين جياباو"، والذين يرغبون في التوصل إلى حلول منطقية وعقلانية مع كل دول الجوار، بل لا يمانعون حتى في تقديم بعض التنازلات للأمريكيين على أمل جني مكاسب أعظم في المستقبل.

وعلى حين يؤكد هؤلاء الخبراء أنه من الصعب قياس مدى قوة الصقور والحمائم داخل دوائر صنع القرار في بكين بسبب التعتيم والطبيعة الشمولية للنظام الصيني، فإنهم من جهة أخرى لا يترددون في القول أن الكفة مائلة لصالح الصقور، وخاصة حينما يتعلق الأمر بقضية طرفها الآخر هو اليابان. ولا حاجة لنا في هذا السياق التذكير بأن أهم ما جعل "ماوتسي تونغ" بطلا شعبيا في نظر الجماهير، رغم عنفه وشراسته، هو مواجهته وتصديه لليابانيين، وأن أكثر ما جعل الصينيين ينظرون إلى الزعيم الوطني الماريشال "تشيانغ كاي شيك" (مؤسس تايوان) كرجل متخاذل وجبان هو تعاونه مع اليابانيين.

إن الحقيقة التي لا جدال فيها أن كل المنطقة المواجهة لسواحل للصين تتداخل فيها الحدود البحرية وتنام على وقع إدعاءات أطراف عدة للسيادة عليها، إلى درجة أن أي دولة من دول المنطقة بإمكانها إطلاق مطالب أو إتخاذ إجراءات عملية لتعزيز تلك المطالب مثل إرسال طائرات للتحليق أو غواصات للتجسس أو سفن صيد لرفع الأعلام، وهو ما تم التحذير منه مرارا خوفا من إشعال أزمات ذات تداعيات وخيمة على السلام، أو تجييش عواطف الجماهير المشحونة سلفا بمظالم تاريخية تعرضت لها.

والحقيقة الأخرى غير الخافية على متابعي شئون شمال شرق آسيا هي أنه في حقبة الحرب الباردة كان بالمقدور، من خلال توازن القوى في العالم، منع وقوع مثل هذه الأزمات أو التصدي السريع لتداعياتها، أو على الأقل تعمد إخفاء تفاصيلها عن الرأي العام.






ابو هيثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-12-02, 03:49   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
قمرهم كلهم
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 16
قمرهم كلهم is on a distinguished road
كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

تقبل تحياتي :قمرهم كلهم


قمرهم كلهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-02, 03:50   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
ali harbi
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي


بارك الله فيك وجزاك خيرا
مشكوووووور والله يعطيك العافيه
شكرا لك ياغالي





ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-02, 10:02   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي


بارك الله فيك وجزاك خيرا

مقال في الصميم ونسأل الله أن يديم على بلادنا الأمن والأمان


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-04, 23:24   رقم المشاركة :5
معلومات العضو
عبدالقوى
الإدارة
 
الصورة الرمزية عبدالقوى
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عبدالقوى is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالقوى إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالقوى
كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


__________________
((مصر فجر التاريخ و فخر العرب))
منورة يا مصر ...

كل تحياتى للغالى
الاستاذ عوض الغامدى


عبدالقوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-06, 15:06   رقم المشاركة :6
معلومات العضو
ماجد الحسين
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
ماجد الحسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ماجد الحسين
كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي


اشكركـــ ابو هيثم

ودمت بخير


ماجد الحسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-06, 16:09   رقم المشاركة :7
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي


موضوع مميز ورائع جزاك الله خيراً ويرحم والديك


__________________


ممنوع نقل اى مواضيع بها حقوق لإى منتدى أخر
ملاحظة / يمكن نقل المواضيع بالطرق التالية
تغيير عنوان الموضوع والصيغة واعادة الرفع للروابط باسم منتدانا
زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-07, 11:34   رقم المشاركة :8
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي


عاجز عن شكرك على موضوعك الرائع .... بارك الله فيك و أحسن الله إليك

أحسنت .... الله يعطيك الف عافيه

جزاك الله كل خير و أحسن الله إليك


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-07, 11:34   رقم المشاركة :9
معلومات العضو
saidasd
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 5
saidasd is on a distinguished road
كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي




saidasd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-12-07, 12:00   رقم المشاركة :10
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : ابو هيثم المنتدى : التوظيف و الأعمال الحرة
افتراضي


اقتباس اقرأ: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة banibrahim




الأخ بن إبراهيم

الصورة لم تظهر في جميع ردودك

نأمل إصلاح الخلل وشكرا


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:56

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©