العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

deleted threads المحذوفات deleted items المحذوفات, هنا توضع المواضيع المخالفة و المواضيع الغير مناسبة



 

قديم 2010-11-07, 17:50   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

المنتدى : deleted threads المحذوفات
افتراضي سلطنة عمان جاءت في المركز الأول على مستوى العالم‎


خمس دول عربية بين المتصدرين لسرعة التنمية البشرية



أعلنت الأمم المتحدة أن الدول العربية احتكرت نصف المراكز العشرة الأولى في سرعة معدل التنمية البشرية على مستوى العالم خلال العقود الأربعة الماضية، لكن لا يمكن التهوين من أثر الحروب والصراعات على عملية التنمية في المنطقة.
وقال تقرير التنمية البشرية لعام 2010 الذي يصدر تحت عنوان «الثروة الحقيقية للأمم: مسارات إلى التنمية البشرية» إن سلطنة عمان جاءت في المركز الأول على مستوى العالم بين 135 دولة بحث التقرير في معدل التحسن الذي حققته مقارنةً بما كانت عليه عام 1970.
وجاءت السعودية في المرتبة الخامسة وتونس السابعة والجزائر التاسعة والمغرب العاشرة.
وأوضح التقرير أن «مصدر هذا التقدم ليس إيرادات النفط والغاز كما قد يفترض»، بل هو نتيجة «للإنجازات الكبيرة التي حققتها هذه البلدان في الصحة والتعليم، أي في البعدين غير المرتبطين بالدخل من دليل التنمية البشرية».
وفي ما يتعلق بترتيب دليل التنمية البشرية لهذا العام، جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول بين الدول العربية، وفي المرتبة 32 على الصعيد العالمي، ما يجعلها في فئة البلدان ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً. وحلت قطر والبحرين في المركزين 38 و39.
وضمت فئة التنمية البشرية المرتفعة الكويت في المركز 47 وليبيا 53 والسعودية 55 وتونس 81، والأردن 82 والجزائر 84.
وفي فئة التنمية البشرية المتوسطة جاءت مصر في المركز 101 ثم سوريا 111 والمغرب 114.

وضمت فئة التنمية البشرية المنخفضة، احتل اليمن المركز 133 وموريتانيا 136، والسودان 154.
وأشار التقرير إلى أن ترتيب الدليل لهذا العام لم يشمل العراق ولبنان وعمان والصومال والأراضي الفلسطينية المحتلة نظراً للنقص في البيانات.

وذكر التقرير أن متوسط العمر المتوقع عند الولادة في البلدان العربية ارتفع من 51 سنة في عام 1970 إلى 70 سنة حالياً، وهو ما يمثل أفضل تحسن شهدته مناطق العالم.
وتضاعف معدل الالتحاق بالمدارس في البلدان العربية خلال العقود الأربعة الماضية، إذ ارتفع من 34 في المئة عام 1970 إلى 64 في المئة.
وأشار التقرير إلى أن لبنان وجيبوتي هما «البلدان العربيان الوحيدان اللذان سجلا أداءً أقل من المستوى المتوقع لهما». وأوضح أنه «في حالة لبنان كان هذا التعثر في الأداء نتيجة لحرب طويلة وحالة من عدم الاستقرار السياسي». وقال إن هذا الوضع «هو من العوامل الرئيسية التي أخرت التنمية البشرية في أنحاء مختلفة من المنطقة من العراق إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى السودان والصومال واليمن».
وأكد التقرير أنه لا يمكن التقليل من أهمية الآثار السلبية للصراعات المسلحة على التنمية البشرية. ونقل عن الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة، مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أمة العليم السوسوة، قولها إن «حصة المنطقة العربية من سنوات الصراع تجاوزت في المتوسط ثلاثة أضعاف ما شهدته سائر مناطق العالم خلال فترة 18 عاماً من 1990 إلى 2008».


واعتمد تقرير الأمم المتحدة لهذا العام ثلاثة أدلة جديدة لرصد التقدم في التنمية البشرية. ويقيس الأول عدم المساواة، فيما يقيس الثاني الفوارق بين الجنسين، وأما الدليل الثالث فيقيس الفقر المتعدد الأبعاد.
ويقيس التقرير أثر عدم المساواة على التنمية البشرية وخاصة الفوارق في الصحة والتعليم والدخل. وقال التقرير إن دليل التنمية البشرية في البلدان العربية يخسر 28 في المئة من قيمته بسبب عدم المساواة في الأبعاد الثلاثة. وتسجل المنطقة العربية أكبر معدل للخسائر بسبب عدم المساواة في توزيع التعليم حيث تبلغ الخسارة 43 في المئة مقابل متوسط يبلغ 28 في المئة لمجموعة من 139 بلداً طبق عليها دليل التنمية البشرية معدلاً بعامل عدم المساواة.
وقال التقرير إن حجم الخسائر على دليل التنمية البشرية في الدول العربية بسبب الفوارق بين الجنسين بلغ 70 في المئة مقابل متوسط عالمي يبلغ 56 في المئة.
وسجل اليمن أكبر خسارة في قيمة دليل التنمية البشرية 85 في المئة بسبب الفوارق بين الجنسين. وأشار التقرير إلى أن قطر تشهد أعلى مستوى من الفوارق بين الجنسين في فئة البلدان ذات التنمية البشرية المرتفعة.
وذكر التقرير أن مستوى تمثيل المرأة في البرلمانات العربية ارتفع من 18 في المئة عام 1980 إلى 27 في المئة عام 2008، لكن البلدان العربية لا تزال تشهد قيوداً على حق المرأة في التصويت.
وأشار التقرير إلى أن دليل الفقر المتعدد الأبعاد، الذي يقيس أوجه الحرمان الشديد في الصحة والتعليم ومستوى المعيشة، أظهر أن 39 مليون شخص في المنطقة العربية يعيشون في حالة فقر متعدد الأبعاد. وتتراوح النسبة بين سبعة في المئة في الإمارات وتونس و81 في المئة في الصومال.

وعلى مستوى العالم، حلت النرويج في المستوى الأول في دليل التنمية البشرية، تليها أوستراليا ثم نيوزيلندا والولايات المتحدة.
وقال التقرير إن البلدان التي حلت في المرتبة الأولى من حيث التحسن في دليل التنمية البشرية تشمل بلداناً حققت «معجزات» في نمو الدخل مثل إندونيسيا وكوريا الجنوبية والصين.
وأشار إلى أن دليل التنمية البشرية تراجع عما كان عليه في عام 1970 في ثلاثة بلدان فقط، كلها أفريقية، هي: جمهورية الكونغو الديموقراطية وزامبيا وزيمبابوي.
وقال التقرير: «ليس كل ما شهدته الأعوام الماضية مشرقاً. فقد ازدادت مظاهر عدم المساواة، سواء أكان داخل البلدان أم في ما بينها، وانتشرت أنماط الإنتاج والاستهلاك غير المستدامة».
كذلك أشار التقرير إلى أن سكان بعض المناطق مثل جنوب أفريقيا والاتحاد السوفياتي السابق شهدوا «فترات من التراجع، وخصوصاً في المجال الصحي».






robot غير متواجد حالياً  


قديم 2010-11-07, 18:46   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
saidasd
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 5
saidasd is on a distinguished road
كاتب الموضوع : robot المنتدى : deleted threads المحذوفات
افتراضي


الله اكبر ,, الله اكبر ,, الله اكبر
لا إله إالا الله
الله اكبر ,, الله اكبر ,, ولله الحمد

ردد هدا ولك الأجر..



saidasd غير متواجد حالياً  

قديم 2010-11-07, 18:54   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
robot
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : robot المنتدى : deleted threads المحذوفات
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيرالشوق
جزاك الله خيرا وبارك فيك


شكرا لك على الموضوع الرائع



مشكوووووور والله يعطيك العافيه
بارك الله فيك لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري


robot غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 00:04

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©