العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

التربية والتعليم المناهج الدراسية و كل ما يتعلق بالتربية و التعليم و الأمور التربوية تجده هنا



إضافة رد

قديم 2015-10-17, 14:50   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 3
Maksimkl is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر ICQ إلى Maksimkl
المنتدى : التربية والتعليم
ـ التخلص من العادات السلوكية الخاطئة عند الأطفال..الحل فى يدك


full software + serial or crack



التخلص من العادات السلوكية الخاطئة عند الأطفال..الحل فى إيدك

قد يكتسب طفلك بعض العادات السلوكية خلال مراحل النمو المختلفة، عادات تبدو بسيطة أو مقبولة فى البداية ولكنها تصبح مزعجة عندما تستمر معه حتى مرحلة المدرسة، لأنها تصبح غير مقبولة اجتماعياً فضلاً عن أنها قد تشكل خطراً على صحة الطفل.

ما هى العادات السيئة عند الأطفال

من أمثلة تلك العادات: (عادة قضم الأظافر، تنظيف الأنف باليد، مص الأصابع، العض) وللتخلص من تلك العادات عليك أولا البحث عن السبب.. بمعنى هل هى مجرد عادة اكتسبها الطفل من خلال التقليد أم أن طفلك يلجا لهذا السلوك للتخلص من التوتر؟، وما هى أسباب ذلك التوتر (موقف اجتماعى جديد كالسفر من بلد إلى آخر، حدث اجتماعى فى العائلة كولادة طفل جديد أو انفصال الأب والأم، أساليب المعاملة التى تتسم بالتسلط والقسوة، تعرض الطفل للمضايقات من أطفال آخرين، أو دخول الطفل للحضانة لأول مرة) وبالوصول إلى الإجابة يتحتم عليكِ أن تستمعى لطفلك وأن تحاولى التعرف عن ما يقلقه، كما لابد وأن تقدمى له الدعم النفسي الكامل وتمنحيه الشعور بالأمان والحب، كذلك ننصحك بأن تحاولى إبعاده عن مشاكلك الشخصية أو العائلية.. بعد ذلك تحدثى معه وبهدوء وفسرى له لماذا يجب عليه أن يتوقف عن هذه العادة، واتفقا معا على طريقة للتخلص من هذه العادة وابتعدى عن العقاب والاستهزاء واستبدليها بالمناقشة والدعم والتشجيع وفى حالة استمرار الطفل فى الشعور بالقلق فالأفضل لكما أن تلجأ إلى الاستشاري النفسي.

علاج العادات السيئة عند الأطفال



أولا بخصوص عادة قضم الأظافر فهى من العادات السلوكية التى يكتسبها الطفل بعد عمر السنتين ويتوقف عنها من تلقاء نفسه ولكنها فى بعض الأحيان قد تستمر معه إلى المراحل العمرية المقبلة وربما إلى مرحلة الرشد حيث تصبح عادة مزعجة يستخدمها الفرد بطريقة ما لتقليل التوتر عند تعرضه للمواقف الضاغطة ولكى تتغلبي على هذه العادة يمكنك فى البداية شغل يد الطفل وتشتيت انتباهه دون لفت نظره إلى هذا السلوك وإذا استمر تحدثي معه بهدوء عن أضرار هذه العادة وكيف أنها تشوه منظر الأظافر واليدين وقد تصيبه بالأمراض واتفقى معه على إشارة يمكنك تنبيهه بها عندما يقوم بقضم أظافره بحيث يتوقف عنها، ومع تلك الخطوات لابد وأن تتأكدى بأن الطفل يتمتع بالحب والحنان الكافى وأنه لا يعانى من الضغط النفسي والقلق.
أما عن عادة تنظيف الأنف باليد، فيجدر الإشارة هنا إلى أن المخاط الجاف الزائد يزعج الطفل ويستثير رغبته فى التخلص منه، وإذا كان طفلك يقوم بها على سبيل العادة فلابد وأن تستشيري الطبيب حول هذه المشكلة العضوية وحاولى أن تجعلى المناديل الورقية فى متناول يد طفلك دائما واشرحى له أن ما يقوم به غير نظيف وغير صحى وليس ذلك فقط وإنما قد يؤدى إلى انتشار الجراثيم وانتقالها لشخص آخر، واطلبى منه أن يغسل يديه واشغلى يديه بشىء إذا كان يفعل هذه العادة على سبيل الملل.
وبالانتقال إلى عادة مص الأصابع فهى من العادات التى يكتسبها الطفل أثناء مرحلة الرضاعة وتصبح من العادات السيئة إذا استمرت معه إلى مرحلة المدرسة لأن الطفل قد يصاب بسببها بالأمراض أو بتشوه فى الأسنان والفك ولذا ينصح بأن تتحدثي مع طفلك عن أضرار تلك العادة على أسنانه وعلى صحته واشرحى له كيف أنها من العادات غير المقبولة اجتماعيا كما يمكنك استخدام الجوارب عند النوم لمساعدته على الاقلاع عن تلك العادة.
أما إذا تحدثنا عن عادة العض.. فالعض مرحلة طبيعية من مراحل النمو التى يمر بها طفلك وهى تبدأ مع مرحلة التسنين حيث يفعل ذلك كوسيلة للتغلب على الألم ثم يصبح العض وسيلة لاستكشاف العالم من حوله كما قد يستخدمه الطفل كوسيلة لجذب الانتباه أو التعبير عن الغضب والإحباط وبناء على ما مضى فعليك أن تشجعى طفلك على التعبير عن مشاعر الغضب والإحباط باستخدام الكلمات، مما يحتم عليك أن تمنحيه الوقت والاهتمام الكافي وأن تشاركيه فى بعض الألعاب على أن تراقبي رفقائه وطرق لعبهم مع بعضهم البعض.

...






Maksimkl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 21:07

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©