العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2017-04-07, 11:10   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 5
xser is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
Lightbulb ـ ما هو الفرق بين LAN, WAN, MAN, CAN, VPN, NAN, SAN ؟


information

في مجال الشبكات هنالك بعض المصطلحات التي يجب أن لا تخلط في ما بينها فأمر محرج جدا إن كنت بين أناس لديهم دراية بالمجال و تخطئ في بعض الكلمات أو المصطلحات التقنية ، و عليه أحببت أن أخد المشعل و أن أزيل الضباب عن هذا الأمر و نتعرف عن الفرق في كل ما بين LAN, WAN, MAN, CAN, VPN, NAN, SAN كل ما قد تعرف عن هذه الإحتصارات أنها تنتهي بحرف N .. إبقى معي سوف أضمن لك إستفادة شاملة و سوف تخرج بمعلومات ستفيدك.

LAN : Local Area Network
عندما نتحدث عن LAN فبكل بساطة فيتم ربط إتصال عن طريق الكيبل بحيث يتم إستخدام تقنية Ethernet technology (IEEE 802.3) و يوجد بكثرة بهذه الشبكة ما يسمى بالسويتش Switch و هو الذي يقوم بدور توزيع الأنترنت و تتواجد هذه الشبكة عموما في المكاتب و المنازل.

HAN : Home Area Network

هو جزء من الـLAN و نوع أخر من هذا الأخير ، هنا عندما نتحدث عن إتصال مجموعة من الأجهزة مثل : جهاز ذكي ، حاسوب ، تلفاز إلخ مع الروتر بحيث يكون هذا الأخير متموضع بمكان معين في المنزل فقط لا غير.

WLAN : Wireless LAN

الـWLAN يمكن أن نقول عنه نظير أو نسخة مطابقة تماما لـLAN !! كل ما يتم إضافته هو تقنية الواي فاي IEEE 802.11 و للإشارة فهنالك فرق بين WIFI و WLAN حتى لا نخلط الأمور ( سوف يتم تخصيص موضوع أخر لتوضيح مصطلحات أخرى مستقبلا مثل Switch , HUB إلخ .. )

PAN : Personal Area Network
الأمر واضح من الإسم فقط فهي شبكة شخصية و يتم ربط إتصال بين أجهزة قليلة و محدودة و غالبا ما يتم هذا الإتصال بالإعتماد على البلوتوث.

CAN : Campus Area Network
هذه الشبكة يتم إعتمادها في ما بين المدارس و الجامعات بحيث يكون هنالك أنترنت و يتم ربط هذا الأخير بعدد معين من المدارس و الجامعات بكل بساطة.

MAN : Metropolitan Area Network



هذا النوع من الشبكة لا يقارن لا مع LAN و لا مع CAN فهو أكبر حجما بين المسطلحات السابقة بحيث عندما نتحدث عن MAN فهي شبكة تقوم بالربط في ما بين جميع LAN في مدينة معينة.

WAN : Wide Area Networ
WAN هو كل شيئ ? سوف تقول لي كيف لم أفهم ؟ بكل بساطة فعندما نقول WAN فنتحدث عن الأنترنت بصفة عامة في كل من ADSL , 4G , Fiber optic ، Cable إلخ .. كل هذا يصب في مصلح واحد و هو WAN.

SAN : Storage Area Network

هي شبكة من خلالها يتم ربط إتصال بخصوص الذاكرة الخارجية يعني تكون هنالك ذاكرة هذه الأخيرة يتم ربطها مع سيرفر و يمكنك التحكم فيها عن بعد.

NAN : Near-me Network

قد يكون لك صديقك معك بنفس الغرفة و تتحدث معه ليلا و نهارا عبر الفيس بوك على سبيل المثال حتى و إن لم يكن متصل بنفس الشبكة التي أنت متصل بها فهذا الأمر يدخل في شبكة NAN بحيث كان هذا تعريف بسيط و سريع عن نوع NAN من الشبكات.

VPN : Virtual Private Network

الـVPN ببساطة هو عبارة عن حاسوب إفتراضي لا يوجد على أرض الواقع يتم ربط إتصال بين جهازك و بينه و يفيد في فتح مجموعة من المواقع المحظورة في بلدك ( إن كان ذلك ) بفضل إمكانية التنقل بين جميع أنحاء العالم حسب السيرفرات التي يمنحها لك.






xser غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:18

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©