العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الشريعة و الحياة كل الديانات و المذاهب لها الحق في النشر هنا بدون تجريح لأي ديانة أو مذهب آخر



إضافة رد

قديم 2010-02-22, 20:13   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 9
محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري is on a distinguished road
المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي البرامج المقرصنة, حكمها الشرعي، والبديل المغني عنها


بسم الله الرحمن الرحيم
الى كل من يستعمل البرامج غير المجانية الى كل من يقوم بصنع الكراكات والكيجن
انقل اليكم هذا الموضوع الذي نال اعجابي كثيرا فاحببت ان اشارك اخوانى الفائدة
ملاحظة : الموضوع منقول بكامله ولي بع التصرف فيه من حيث بعض الروابط فقط لم استطع الاتصال بصاحب الموضوع لان المنتدى الذى وجدت فيه الموضوع لست عضوا فيه ولم استطع التسجيل كذلك
بدون اطلة اليكم الموضوع كاملا

* ****
*****
*****
*****
*****
*****
*****
*****


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، والصلاة والسلام علي رسول الله أما بعد :
إخوتي أخواتي أعضاء وزوار شبكة سحاب السلفيةهذهنصيحة لي ولإخواني بأن نتقي الله ما استطعنا، وأن نتحرى الحلال دائما ونبتعد عن الشبهات.
فقد لاحظت على المنتديات السلفية كثرت رُوادها، وتنتشر فيها المواضيع التي تدل على أن أغلب رواد هذه المنتديات هو من الشباب الحريص على دينه والساعي لنشر الخير بين المسلمين، وذلك بالدعوة إلى الله علي منهج السلف الصالح والدفاع عن أهل السنة من علماء وطلبةعلم والرد على أهل البدع والأهواء ، أو طرح المواضيع المفيدة والغنية بالمواعظ المؤثرة والعلم النافع.

لكن! هل تصور أحدنا أن بعض الإخوة قد وقعوا في منكر يقارب السرقة بعلمهم أو بغير علمهم؟

هذا المنكر هو سرقة حق الملكية الفكرية من أصحابها، باستخدام البرامج المقرصنة والمنسوخة بغير إذن من أصحابها الأصليين.
كيف ذلك ؟ بمثال بسيط أوضح الأمر:

من البرامج التي توجد تقريبا على جهاز كل منا، ولا يستغني عنها أحدنا:

- نظام التشغيل Windows XP Professional
- مجموعة برامج Microsoft Office والتي تتضمن بشكل أساسي Word, Excel, PowerPoint, Outlook
- برنامج واحد (على الأقل) لمكافحة الفيروسات مثل Norton, McAfee, Kaspersky, AVG

وربما غيرها الكثير، وكثير منا صار متخصصا في الكراكات والباتشات ومولدات الأرقام التسلسلية لهذه البرامج وغيرها. لكن لنكتفي بهذه المنتجات لنرى حجم الخطر الذي نقع فيه:

نظام تشغيل ويندوز: ثمن الإصدار الذي ذكرته هو 124 دولار (وهذا إصدار OEM الذي يكون أرخص من الحزمة الكاملة)
مجموعة برامج الأوفس: وثمنها 128 دولار يتفاوت زيادة أو نقصانا بحسب النسخ المتنوعة.
مضادات الفيروسات: ولعل أقلها تكلفة هو AVG ويبلغ ثمنه 35 دولارا تدفع سنويا.

لو جمعنا أسعار هذه البرامج سنحصل على مبلغ 287 دولارا (هذا على أقل تقدير) ولو سألتك هل أنت على استعداد أن تسرق هذا المبلغ ستقول "معاذ الله".

لكن الحاصل فعلا أن كلنا يفعل ذلك إلا من رحم ربي، ولكن من أين جئت بأن هذه سرقة؟ أقول: لست من أهل العلم أو الفتوى، لكن بنظرة سريعة على أقوال أهل العلم في المسألة نجد شبه إجماع على حرمة استخدام مثل هذه البرامج، ناهيك عمن يستخدمها في عمله الذي يأكل منه رزقه، وهم كثر.

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء إجابة عن سؤال حول حرمة قرصنة البرمجيات من عدمها:

أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء: بأنه لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم لقوله صلى الله عليه وسلم : " المسلمون على شروطهم " ولقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يحلّ مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه " وقوله صلى الله عليه وسلم : " من سبق إلى مباح فهو أحقّ به " ، سواء كان صاحب هذه البرامج مسلما أو كافرا غير حربي لأنّ حقّ الكافر غير الحربيّ محترم كحقّ المسلم . والله أعلم . فتاوى اللجنة رقم 18453

وقد وردنا من الشيخ محمد بن صالح العثيمين مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء في هذه المسألة ما يلي :
يُتبع فيها ما جرى به العُرف ، اللهم إلا شخص يريد أن ينسخها لنفسه ولم ينصّ الذي كتبها أولاً على منع النسخ الخاص والعام فأرجو أن لا يكون به بأس ، أما إذ نصّ الشخص الذي كتبها أولاً على المنع الخاصّ والعامّ فلا يجوز مطلقا . فتاوى اللجنة رقم 18453


وفيما يلي بعض فتاوى العلماء الأجلاء حول هذه القضية مفصلة وموثقة...


الكراك والسيريالات والبرامج المسروقة كل ذلك حرام حرام ( !! )

البرامج و الكتب المقرصنة لا تجوز



هذه فتاوى العلماء في مسألة استخدام البرامج المقرصنة



فتوى اللجنة الدائمة


السؤال :
ما حكم نسخ برامج الكمبيوتر التي لم أشترها ؟

الجواب:
الحمد لله
عن هذا السؤال أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز :
والنص هو:
فتاوى اللجنة رقم 18453
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / ماجد عبادي محمد والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2144) وتاريخ 8/5/1416هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :
" أعمل في مجال الحاسب الآلي منذ فترة ومنذ أن بدأت العمل في هذا المجال أقوم بنسخ البرامج للعمل عليها ويتم ذلك دون أن اشتري النسخ الأصلية لهذا البرامج علماً بان توجد على هذه البرامج عبارات تحذيرية من النسخ مؤداها أن حقوق النسخ محفوظة تشبه عبارة ( حقوق الطبع محفوظة ) الموجودة على بعض الكتب وقد يكون صاحب البرنامج مسلم أو كافر وسؤالي هو هل يجوز النسخ بهذه الطريقة أم لا ….. ؟ "
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم لقوله عليه الصلاة والسلام : ( المسلمون على شروطهم ) ولقوله عليه الصلاة والسلام : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه ) ولقوله علية الصلاة والسلام ( من سبق إلى مباح فهو أحق به ) سواء كان صاحب هذا البرنامج مسلماً أو كافراً غير حربي لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم والله أعلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب الرئيس/عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
الرئيس /عبدالعزيز بن عبدالله باز
عضو/صالح بن فوزان الفوزان
عضو/بكر بن عبدالله أبو زيد
المصدر : فتاوى اللجنة رقم 18453

وهذه هي صورة الفتوى


================================================== ==========

فتوى العلامة العثيمين رحمه الله


السؤال:
ما حكم نسخ برامج كمبيوتر نافعة من شرائط أصلية أصدرتها إحدى الشركات وذلك إما للاستفادة الشخصية أو للتوزيع منها على الزملاء أو للبيع و هل يستوي في ذلك أن تكون هذه الشركات تخص كفاراً أو مسلمين أم لا ؟


أجاب العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
أولاً نسأل هل هذه الشركات التي أحضرت هذه الأشياء هل احتفظت لنفسها بحق أو لا ؟ إن لم تحتفظ لنفسها بحق ، فلكل إنسان أن ينسخ منها سواءً لنفسه أو وزع على أصحابه أو يبيع . لأنها لم تُحمَ ، و أما إذا قال حقوق النسخ محفوظة ، فهنا يجب أن نكون نحن المسلمين أوفى العالم بما يجب ، و المعروف أن النظام إذا احتفظ لحقه فإنه لا أحد يعتدي عليه
لأنه لو فُتح هذا الباب لخسرت الشركة المنتجة إيش ؟ خسارة بليغة ؛ قد يكون هذا الكمبيوتر لم تحصل عليه الشركة إلا بأموال كثيرة باهظة ، فإذا نُسخ و وُزع صار الذي يباع بخمسمائة يباع كم ؟ خمسة ، و هذا ضرر ، و النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( لا ضرر و لا ضرار )) وهذا عام ، هذا عام .
ولهذا أرجو أن يفهم المسلمون أن أوفى الناس بالذمة و العهد هم المسلمون ، حتى إن الرسول عليه الصلاة و السلام حذر من الغدر وأخبر أنه من صفات من ؟ المنافقين .
وقال الله تعالى : (( ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها )) و ليس كل كافر يكون ماله حلالاً أو دمه حلالاً ، الكافر الحربي كاليهود مثلاً هذا حربي ، وأما من بيننا وبينه عهد ولو بالعهد العام فهو معاهد ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((من قتل مُعاهداً لم يَرَحْ رائحة الجنة )) والمسلمين أوفى الناس بالعهد .
فلذلك نقول : هذه المنتجات إذا كانت الشركات لم تحتفظ لنفسها بشيء فالأمر فيها إيش ؟ واسع و إلا ضيق ؟ واسع ، انسخ منها لنفسك أو لأصحابك أو وزع . إذا كانت قد احتفظت فلا .
يبقى عندي إشكال فيما إذا أراد الإنسان أن ينسخ لنفسه فقط دون أن يصيب هذه الشركة بأذى ، فهل يجوز أو لا يجوز ؟ الظاهر لي إن شاء الله أن هذا لا بأس به ما دُمت لا تريد بذلك الريع و إنما تريد أن تنتفع أنت وحدك فقط فأرجو أن لا يكون في هذا بأس على أن هذا ثقيلة علي ، لكن أرجو أن لا يكون فيها بأس إن شاء الله
" - ثم سائل سأل و لكن لم يكن واضحاً في الشريط - "
فأجاب رحمه الله :
لا لا لا ، أنا أريد أن ينتفع بها هو بنفسه أو ينتفع بها آخر بالصوت فقط لا بأن يستنسخوها . نعم " انتهى

((( واعلم رحمك الله أن كلام الشيخ الأخير المُعلم باللون الأخضر ليس فيه أن الشيخ يبيح استخدام الكراك أو البرامج المقرصنة للفرد ! كما ظن البعض وفتاوى الشيخ كثيرة جداً في هذا الشأن فيجب علينا أن نتبع فتاوى الشيخ الواضحة - وما أكثرها ! -ولا نتبع الهوى ...هذا بالإضافة أن هذه البرامج ينهى عنها ولي الأمر ويعاقب على ذلك بالسجن وتجب طاعته في ذلك كما لا يخفى.... )))


وهذه فتوى أخرى (صوتية) للعثيمين رحمه الله أيضاً :

السؤال: فضيلة الشيخ: حكم نسخ البرامج أشرطة الكمبيوتر إذا كانت غالية السعر؟


الجواب:
هي لا شك أنها تكلف تكاليف عظيمة على المخرج الأول وربما يقدرون الثمن حسب التكاليف، فإذا نسخت منها وبعت منها بأقل فهذا من بيع المسلم على بيع أخيه، وإذا قدر أنه كافر فالكافر والمعاهد له حق، لا يجوز الاعتداء على حقوقه، لكن إذا قدر أن الثمن في الأصل باهظ جداً جداً وأن هذه المؤسسة قد استوفت أكثر مما أنفقت فهنا تتدخل الحكومة في الموضوع وترغم الشركة بسعر مناسب وإلا ترفع حقوقها.

المصدر :
لقاء الباب المفتوح [229]

ومن هنا لتستمع للفتوى عليك بالدقيقة 25:40
https://audio.islamweb.net/audio/list...audioid=112142



================================================== ===


وهذه فتاوى الشيخ الألباني رحمه الله

السؤال :
ما حكم رجل اشترى برنامجاً ونسخه ثم رد الأصل بحجة لم يعجبني علماً أن عليه حقوق النسخ محفوظة.؟ وقد حرم الشيخ فيها النسخ بجميع صورة لأنه من الخيانة ...

إضغط هنا لتسمع الفتوى

https://www.alalbany.name/audio/665/665_12.rm

ثم قال الشيخ بعد هذه الفتوى ما يلي وفيه المفيد والشيخ يُسمّي السي دي شريط فتنبه أخي ....

https://www.alalbany.name/audio/665/665_13.rm


================================================== =======================================

والمعلوم ان استخدام البرامج المنسوخة وتداولها مما عمّت به البلوى واصبح مما لا تستنكره القلوب !

أرجو أن يجد الإخوة في هذه الفتاوى ما يُشجعهم علي تجنب كل ما لايرضي الله، وخاصة في هذا الموضوع الذي ابتلينا به كلنا بلا استثناء - الا من رحم الله - .

اني أدعو جميع الأخوة للإجتهاد في البحث عن البدائل المجانية - وما أكثرها ! - وينشرونها لتعُم الفائدة ولنكسر شوكة الشيطان الذي يزين انه لا يمكن الاستغناء عن هذه البرامج.

علما باني بدأت في البحث عن عميد التعريب فقط، والحمد لله وجدت تقريبا بديلا مجانياً لكل البرامج المشهورة والمستخدمة بكثرة وبخيارات متعددة . وهذا بفضل الله ثم بفضل موضوع الأخ الفاضل أبو عبيد الله الوهراني وفقه الله

وإلى كل من يبحث عن بديل للبرامج المقرصنة أهديهم هذا الموضوع القيم للأخ الوهراني وفيه إن شاء الله تجد بغيتك من عميد التعريب القوية



إليكم إخواني الكرام برامج مجانية تغنيكم عن البرامج المقرصنة[إضافة مستمرة]ساهموا معنا


وكما قيل عن الأحاديث : (( إن في الصحيح غنية عن الضعيف))

نقول : (( إن في الحلال غنية عن الحرام))

ونقول : (( إن في المجان غنية عن ما يضعف الإيمان))

ولا تحسب يا أخانا أن الأمر هيّن ....( !! )

وتذكر قوله تعالى : (( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللهِ عَظِيمٌ))

وتدبر قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :

" لا يقتطع رجل حق امرئ مسلم بيمينه إلا حرم الله عليه الجنة وأوجب له النار "

فقال رجل من القوم : يا رسول الله وإن كان شيئا يسيرا

قال " وإن كان سواكا من أراك ( !! ) "

ويدخل في ذلك كما سبق بيانه حقوق الكفار الغير المحاربين ....

فابدأ أخي واشتري نسخة الويندوز XP وهي تكلف عندنا هنا في مصر حوالي 100 جنيه

فلا تبخل بجنيهات قليلة قد تكون سبباً في إنقاذك من النار !

وباقي البرامج التي تحتاج إليها فتجدها في هذا الرابط ...

وأسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه إنه ولي ذلك والقادر عليه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منقول من مصادرعديدة مع إضافات وتعليقات

إذن ما البديل؟ هل نتوقف عن استخدام حاسباتنا لحين مقدرتنا على هذه التكلفة الباهظة للبرامج؟

البديل ولله الحمد موجود، من الألف إلى الياء! نعم، بإمكانك أن تستخدم كافة إمكانية جهازك باستخدام برامج شرعية لا تحتاج هذه التكلفة.

أولا نظام التشغيل:

لعل الكثير منا لا يجيد سوى استعمال نظام التشغيل Windows، وحتى لو كان خبيرا بالأنظمة الأخرى مثل linux قد لا يمكنه الاستغناء عن Windows بحال من الأحوال.
إذن لعل نظام التشغيل هو البرنامج الوحيد الذي يستحق أن تدفع ثمنه لتشتريه، نسخة Windows XP Home Edition يبلغ ثمنها حوالي 124 دولار، وهذا مبلغ زهيد لحفظ دينك والتخلص من الوقوع في الحرام.
هذا إذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية، لأن Home Edition لا يدعم الواجهة العربية لنظام التشغيل، في هذه الحالة، ستضطر إلى اللجوء لـ Professional Edition والتي قد يصل ثمنها لـ 300 دولار.
أما إذا كنت تمتلك بطاقة شراء عن الإنترنت Visa أو Mastercard فبإمكانك شراء نظام التشغيل بتكلفة أقل بكثير وذلك عن طريق الإنترنت.
أما إذا كنت تجيد استخدام Linux أو على استعداد لتعلمه، فهناك نسخة عربية منه اسمها فيكتارا Vectara تحتوي على كثير من البرامج المعربة والمفيدة، والتي قد تغنيك عن Windows، وهذه النسخة طورها مجموعة من الشباب المتخصصين في علم الحاسوب ولغات البرمجة ومعظمهم من السعودية.
رابط تحميل فيكتارا موجود لدي لكني سأتأكد أولا أنها تعمل قبل إدراجها.

ثانيا: برنامج Microsoft Office:

كثير منا يستخدم منتجات هذا البرنامج في حياته اليومية سواء للعمل أو الدراسة، فمن منا لا يستخدم Microsoft Word؟
مجموعة برامج Office سعرها مرتفع نسبيا، بل إنه أغلى ثمنا من نظام التشغيل نفسه. فما الحل؟
الحل تطرحه شركة Sun Microsystems المنافس الأبرز لشركة Microsoft في سوق البرمجيات، وهو مجموعة برامج OpenOffice المجانية وهي من برامج المصادر المفتوحة Open Source والتي تتاح لكل المطورين للعمل عليها وتحسينها، لذلك يكون تطورها سريعا مقارنة مع المنتجات التجارية التي لا يطورها سوى أصحابها،
لا أزعم أن OpenOffice هو بجودة منتجات Microsoft لأنني لا زلت أقوم بتجريبه، لكنه يتيح لك الوظائف الأساسية كالكتابة وتنسيق النصوص والطباعة، بل يزيد على ذلك إمكانية تصدير الملف إلى PDF والموجودة في برنامج OpenOffice Writer.

هذا البرنامج مجاني 100%، ومعظم مستخدمي Linux يعرفونه لأنه الأداة المكتبية الأساسية فيه، ولكنه أيضا متوفر لنظام التشغيل Windows ويمكنك تحميله من خلال هذا الرابط (الحجم 142 ميغا)

OpenOffice English Edition v3.0.0

https://sunsite.rediris.es/mirror/ope...wJRE_en-US.exe

والرائع فيه أنه يفتح الملفات المكتوبة على Microsoft Office تماما كما تفعل برامج Micosoft الأصلية. والمفاجأة الأخرى: أن له واجهة عربية ويمكنك تحميلها من هنا:

OpenOffice Arabic Edition v2.0.2
ftp://ftp.linux.cz/pub/localization/...install_ar.exe


(لم أجرب الواجهة العربية حتى الآن لأنني متعود على Office باللغة الإنجليزية، وللمزيد من المعلومات قم بزيارة https://ar.openoffice.org)

https://ar.openoffice.org%29/



انتهينا من البرامج المكتبية

ثالثاً: برامج مكافحة الفيروسات:

هذه البرامج قد تكون في أيامنا هذه الأعلى تكلفة، لأن موضوع الحماية من الفيروسات مهم جدا للأفراد والشركات، وكم من الملايين خسرتها شركات بسبب هذه الفيروسات.

من البرامج في مجال مكافحة الفيروسات برنامج AVG وإصداره الخاص بنظام Windows ويتيح خدمات كالتي توفرها المنتجات التجارية من فحص الملفات والتحديث عبر الإنترنت والفحص السريع عن طريق خيارات زر الماوس الأيمن. ويمكن تحميل النسخة الأخيرة منه من هذا الرابط:

AVG Antivirus v8.0 Free Edition
https://www.avg.com/filedir/inst/avg_...8_175a1382.exe


ومن برامج الحماية أيضا Avira AntiVir المجاني بأخر إصدارته
Avira AntiVir Personal - FREE Antivirus 9.0.0.386

https://dw.com.com/redir?edId=3&siteI...//download.

كما يمكن تحميل برامج سرقيوة المجانية المكملة للمساعدة في حل المشاكل التي يعجز عنها هذا البرنامج وغيره من برامج الحماية العالمية، ويمكن تحميل برامج سرقيوة من هنا:

Sergiwa Security Tools
https://www.sergiwa.com/en/modules/mydownloads


برامج تحميل الملفات
أفضل وأشهر برامج تسريع وتحميل الملفات المجانية



Gigaget
يعتبر برنامج Gigaget من أقوى مسرعات التحميل حيث انه يسرع التحميل من 7 إلى 10 أضعافالسرعة
العادية للتحميل وهو برنامج ناجح في مجال التسريع وبه خاصيةمتابعة التحميل بعد انقطاع الخط
وهو يسرع تحميل الملفات الصوتية والمرئيةوالبرامج العامة .. كما انه يعمل مع متصفح الحاسبة الانترنت
إكسبلورر و المتصفح الشهير فاير فوكس

https://www.gigaget.com/setup.exe

flash get

برنامج Flash get من البرامج الرائعة و الغنية عن التعريف في تحميل الملفات الكبيرة من الانترنت و زيادة سرعة التحميل
البرنامج كان يباع و لكن الشركة حولت البرنامج إلى المجاني و تتلقى التبرعات مقابل التطوير

الإصدار الجديد رائع فعلا من حيث الشكل و القوة و المضمون و المميز يدعم
تحميل ملفات إلTorrent و أيضا تحميل الملفات من روابط Ftp


https://down6.flashget.com/flashget20en.exe

Bit Torrent

برنامج التو رنت الشهير ، سهل الاستخدام وسريع وتستطيع من خلاله تنزيل

البرامج والمستندات .

برنامج قوي وخالي من الفيروسات والتروجونات ، وينصح باستخدامه .


https://download.bittorrent.com/dl/BitTorrent-6.1.2a.exe


Orbit Downloader

برنامج Orbit Downloader برنامج مجاني للتحميل السريع ... بل السريع جدا حيث تصل سرعته إلى 500% من أي برنامج آخر كما يقول موقعه الرسمي و سهل الاستعمال و خفيف على الكمبيوتر من حيث الحجم و من حيث استهلاك الذاكرة و مصادر النظام ويمكنه التكامل مع
بالبروتوكولات التالية : HTTP و HTTPS و FTP و RTSP و
البرنامج يمكنه تحميل ملفات الفلاش أيضا و ملفات الفيديو من YouTube و Google و MetaCafe وMySpace و Daily Motion ويمكنه تحميل الملفات من أغلب المواقع حتى من المواقع مشاركة الملفات مثلRapid Share .
ويدعم المتصفحات Internet Explorer ,
Firefox and above [includeFireFox3(Gran
Paradiso)], Opera, Maxthon and Netscape كما ويدعم انظمة التشغيل التالية Microsoft Windows.NET
Internet Explorer وFirefox .و يدعم التحميل MMS كما يدعم استئناف انقطاع التحميل .

https://dl.orbitdownloader.com/dl/Orb...oaderSetup.exe

Free Download Manager


برنامج Free Download Manager هو برنامج للتحميل السريع من الإنترنت و فيه المميزات التالية :

1- يسمح لك بتحديد سرعة التحميل .
2- قابلية تقسيم التحميل إلى عدّة أقسام تسمح لك بزيادة سرعة التحميل إلى 600 % .
3- الجدولة و إغلاق الكمبيوتر عند انتهاء التحميل أو قطع الاتصال .
4- يسمح لك بتحديد إعدادات استعمال الشبكة مثل تسجيل الدخول و كلمة المرور و العدد الأقصى للاتصالات
لكي يمكنك تجنّب ضبط الإعدادات في كل مرة من نفس الملقم .
5- يمكنك أن تحمّل كامل الموقع أو تحميل ملفات بامتدادات محدّدة .


https://files2.freedownloadmanager.org/fdminst3.exe

Fresh Devices - Fresh Download

برنامج Fresh Download يعتبر من أهم برامج تسريع وتحميل الملفات ومجاني برنامج مميز جد لإدارة تحميل الملفات من على شبكة العنكبوتية حيث تجد فيهذا البرنامج التحكم السلس وسهولة في استخدام وكذالك القوة في الأداةوتحميل الملفات بسرعة كبيرة جدا والأهم من ذالك دعم لمعاودة تحميل أثناءقطع النت أو فصل الكهربا pause and resume ويقوم كذالك بإضافة نفسه إلىقائمة انترنت اكسبلورر المتصفح لسهولة استخدام تحميل الملفات, ومن أهممميزات هذا البرنامج :
لسرعة في تحميل من بروتوكولات FTP and HTTP ودعم كامل لاتصالات : dial-up, cable, DSL / ADSL, satellite, T1, etc, وكذالك دعم كامل لإيقاف التحميلومعاودة التحميل من مكان الإيقاف, تستطيع تحميل أكثر من ملف في وقت واحديصل إلى 8 ملفات, يقوم بزيادة بسرعة التحميل بنسبة 400%, يدعم البرنامجاغلب المتصفحات : Internet Explorer, Netscape Communicator, Opera, and Mozilla واغلب أنظمة ويندوز 95, 98, Me, NT, 2000, and XP برنامج مجانيمميز يتمتع بواجهة خلابة سهل استخدام يستحق التحميل

https://www.freshdevices.com/files/freshdow.exe



Supersonic Download Accelerator

برنامج لتحميل الملفات مجاني أسرع من الصوت حسب وصف الشركة المنتجة

يدعم بروتوكولات HTTP و FTP واستئناف التحميل خالي من الإعلانات

لديه واجهــة سهلة يوفر كل السمات المطلوبة في برامج التحميل
https://www.bestsecuritytips.com/down...ator-setup.exe

برامج التصميم والتطوير:
أقول للمبرمجين ومطوري البرامج والذين يعملون في شركات البرمجة ويكسبون لقمة عيشهم منها، هل تقبلون أن يكون عملكم مبنيا على مال حرام؟ طبعا هذا ما لا يرضاه مسلم.

إذا كنت من المطورين بلغة Java وتستخدم إصدارا مقرصنا من JBuilder فالبديل الذي أزعم أنه أفضل من JBuilder هو برنامج NetBeans المجاني الذي تطوره شركة Sun أيضا (مسكينة يا Microsoft).
وأنا من مستخدمي هذا البرنامج ويتيح لك إمكانيات رائعة من كتابة وتطوير وتشغيل و debugging.

البرنامج يمكن تحميله من هنا:

Net Beans
https://www.netbeans.info/downloads/dev.php


قم باختيار نظام التشغيل واللغة ثم حمل.

أما مطورو .NET فهم غالبا ما يستخدمون Microsoft Visual Studio.NET، هل تعلم يا أخي أن هذا البرنامج ثمنه 1000 دولار؟ كيف ترضى لنفسك أن تسرق تعب الآخرين؟
البديل هو برنامجSharp Developer والذي يتيح لك التطوير بلغتي C#.NET و VB.NET وهو شبيه جدا بالبرنامج الأصلي، ويدعم إصدارات .NET Framework الثلاث 1.0, 1.1, 2.0
مع العلم أن هذه الإصدارات هي مجانية أصلا بدون برنامج Visual Studio ويمكن تحميلها من موقعMicrosoft. ويمكنك تحميل هذا البرنامج من هنا، وحجمه صغير (8 ميغا) مقارنة مع الجيجا الذي تحتله أدوات Microsoft.

SharpDevelop v2.2.1
https://www.sharpdevelop.net/OpenSour...harpDevelop221

وإذا كنت من مهندسي البرمجيات وتحتاج برنامج UML فالحل موجود في برنامج StartUML ويمكن تحميله من هنا:

SmartMUL v5.0
https://prdownloads.sourceforge.net/s...m.exe?download

وبهذا أيضا تستغني عن Microsoft Visio

برامج الضغط:
يمكن الاستغناء عن استخدام برنامج WinRAR وبرنامجWinZip واستخدام البرنامج المجاني 7Zip وهو برنامج رائع لضغط وفك الملفات المضغوطة بأغلب امتدادات الضغط وأشهرها مثل :

RAR , ZIP , 7z, ZIP, GZIP, BZIP2 CAB, ISO, ARJ, LZH, CHMMSI, WIM, Z, CPIO, RPM, DEB ,NSIS

ويمكن تحميل هذا البرنامج من هنا :

7Zip Software
https://www.7-zip.org/

برامج التصميم الهندسي والرسومات:
بالنسبة للإخوة المصممين والمهندسين المدنيين أظن أنه من الصعب الحصول على برامج مجانية تنافس AutoCAD أو 3D Max وذلك لضخامة هذه البرامج وتعقيدها، ولكن يمكن بقدر الإمكان الاستغناء عنها وتجربة برنامج Blinder وهو برنامج للتصميم الثلاثي الأبعاد ، يحتوي على واجهة رسومية تمكنك من تصميم النماذج باحتراف وهو يضاهي برامج التصميم العالمية يمكن تحميله من هذا الرابط :

Blinder v2.45
https://www.blender.org/download/get-blender/

البديل المجاني , لكل برنامج مدفوع !!!

وختاماً أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه إنه ولي ذلك والقادر عليه
أصل الموضوع للأخ عصام مفتاح سرقيوة
وعدله مع بعض الإضافات والتعليقات
أخوكم أبا معاذ الخُمسي كان الله في عونه



















البديل المجاني ..لكل برنامج مدفوع ..!
هنا سأعرض لكم بعض التجارب الخاصة مع البرمجيات المجانية والبرمجيات مفتوحة المصدر .
مفتوح المصدر كما جاء في ويكيببيدياء ( بمعنى أن شيفرات البرامج (الأكواد) المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية.
و هذا يتيح لمستخدمي البرمجيات الحرية الكاملة في الإطلاع على المصادر البرمجية للبرامج و تعديها
وإضافة مزايا جديدة لها.
ظهر مصطلح (Open Source) الذي يتم ترجمته للمصدر المفتوح.

لاتتعب نفسك في البحث عن كراك سريل .. وغيرها , دائما يوجد بديل لكل برنامج مدفوع
لماذا تكدس جهازك ببرامج تم كسر حقوقها ..


لعلكم تذكرون حملة شركة Kaspersky Anti Virus في عام 2007 التي قامت بأكبر عملية تعقب لقرصنة برامجها
حقيقة لم اشهد هذه الحرب الضروس من قبل .. وبكل تأكيد اهنيها على نجاحها في التعقب لكل مفاتيح التسجيل,
التي لم تدم طويلا , وكانت الشركة بالمرصاد لكل سريل جديد .

ربما خفتت شعبيته , وبدأ البعض يغير Kaspersky ESET Nod23, و لكن هذا الأخير ستتعب حتى تجد له سريل نمبر.
واذا وجدته لن يدم معك طويلا ..
الخيار الأخر سيكون BitDefender الوحش الكاسر والمنافس الأشرس ..ايضا ستتعب كثير معه
ثم تطول القائمة مع الـ McAfee و Norton صاحب الشعبية العالمية . وكلها محاولات يائسة .



في عالم الحماية .. ذالك العالم الذي يشكل هاجس لكل مستخدم من الخطأ جدا أن تختار برنامج مقرصن
لحماية بياناتك وملفاتك ونظامك ..!
بالمناسبة .. لنفرض أن لديك مكتب يحتوي على معلومات هائلة تخصك ,
وقمت بتعيين حارس لهذا البنك .. بعد أن قمت أنت بسرقة هذا الحارس من شركة الخدمات الأمنية ..!
صدقني لن يفلح الحارس في التصدي لكل الهجمات .. حتى لو كانت سمعته ممتازة ..
إما سيتحالف مع اللصوص عليك .. أو سيمرر احدهم دون أن يكتشف أنه لص.!
,,,
اعتقد المثال قرب لكم شي من الصورة التي حاولت أن ارسمها لكم
المكتب = حاسوبك الخاص
الحارس = برنامج مضاد للفيروسات مقرصن .

لذلك اذا لم تكونو قادرين على دفع تكاليف هذه البرامج توجهو للبديل الحر والمجاني

مثلا avira مجاني واحتل مرتبة متقدمة في تصنيف أفضل مكافة الفيروسات في الأعوام الماضية.

أو AVG Anti-Virus من شركة جيراسوفت
تم تحميل اكثر من 30 مليون نسخة من الإصدارة الأخيرة ..حسب موقع الداون لود العالمي .

مستعرض الصور ِACDSee Pro الذي اضحى في كل جهاز ولايستغنى عنه رغم ضخامة حجمه التي
تزداد في كل إصدارة له البديل المقترح استخدم هنا FastStone Image Viewer اربعه ميجا فقط ويعطيني كل إمكانيات
الـ ACD
اما عن مستعرضات الأنترنت بكل تأكيد الانترنت أكسبلورر ليس مدفوع ,و لكن بما أنه يحمل ماركة برمجيات مايكروسوفت
وهذه الاخيرة اكره صفة التسلط والأحتكار لديها , لذلك نستعمل البديل Mozilla Firefox مجاني و يدعم العربية
وسريع جدا وخصائصه مميزة ومفتوح المصدر ايضا .


ايضا هناك متصفح سفاري من أبل . وهوالمتصفح الرسمي لنظام التشغيل الماك.

او محبوب اهل التصميم Avant Browser لاحظت أن اغلب من يهوى الجرافيكس تجد هذه هو متصفحة الرسمي .

أو الأنيق Opera والإصدار الأخير منه مدهش جدا .

في عالم الديزاين والجرافيكس .. ربما منتجات شركة أدوبي .. تسيطر على السوق
شخصيا احترم كل برمجياتها الاحترافية.. لكن الم تلاحظوا عليها . كبر وضخامة الحجم .!
لذلك دائما يوجد البديل الأصغر حجما .

أيضا لا نغفل جانب أنظمة التشغيل
النظام الجديد والواسع الأنتشار نظام ويندوز اكس بي والفيستا حاليا يوجد البديل المجاني لهما
نظام الماك .. نظام ليونكس . نظام لينكس .

منتديات الفي بي
البديل هو منتدى PHP .. احترافي مميز وأكثر امان.. ودائما هو خيار النخبة . بكل تأكيد .

لا أريد أن أحول الموضوع لعرض بدائل حرة ومجانيةا وروابط متعددة لكن
دائما يوجد البديل بكل تأكيد .. والامر موجود في كافة تصنيفات البرامج الاخرى فقط فتشو عن المجاني .


ولعلي اعطيكم هذه الهدية الثمينة وهوhttps://www.osalt.com/ موقع المصدر المفتوح الذي يحتوي
على قاعدة بيانات بأشهر البرامج التجارية و البدائل الحرة لها.

أنصح بستخدامه وبشدة .


وقد أشارت الإحصائيات الصادرة عام 2007 عن "آي دي سي" للأبحاث و جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية BSA أن معدل قرصنة البرامج في الشرق الأوسط بلغ حوالي 60%،
وهو ما يقارب ضعف المعدل العالمي.

خسائر الشركات المنتجة للبرامج جراء قرصنتها تجاريًا من قبل غير الأفراد تتعدى 200 مليون دولار (حوالي 800 مليون ريال)
في السنة الواحدة، علمًا أن الرقم المذكور يختص بالشركات التي يمثلها الاتحاد فقط، ما يبرز حجم الانتهاكات الحاصلة لحقوق الملكية الفكرية.

منظمة اتحاد البرامج التجاريةBUSINESS SOFTWARE ALLIANCE
تعريف BSA
تأسست منظمة اتحاد البرامج التجارية سنة1988 وهي تتناول برامج في اكثر من ستين دولة عالمية.
(BSA) أتحاد البرامج التجارية هي عبارة عن منظة رئيسية تعمل على تكريس العمل لوجود عالم رقمي قانوني أمن من عمليات القرصنة .
يعتبر اتحاد منتجو البرامج التجارية هو صوت العالمي التجاري لصناعة المنتجات البرمجية أمام الحكومات والأسواق العالمية
كما ان اعضاء هذة المنظمة يقدمون اسرع تنامي للصناعات البرمجية في العالم.


ختاماّ لماذا ادعو الى البرمجيات المجانيه ومفتوحة المصدر ...!
نظامي لم يتعرض للأنهيار منذ فترة طويلة .. والحمد لله .
لم اضطر لعمل فورمات منذ 3مدة طويلة. والحمد لله .
لأ نحب السرقة والتعدي على حقوق الغير .. لذلك لا نعتدي على برامج الشركات وحقوق الغير .
لا أسمح للفايروسات , والتروجان , والسباي وير .. أن يتسلل لي من خلال ملفات الكراك والسريل نمير .
أريد أن أنشر هذه الثقافة لكي نحضى نحن المسلمون بالمزيد من الاحترام من شركات تطوير البرامج . وتضاف اللغه العربية كلغة رسمية لاحد تلك البرمجيات .


الآن هل تريد أن تغير عاداتك الخاطئة في أختيار البرامج ؟
أنا على استعداد أن اقدم لك البديل لكل برنامج مدفوع مثبت على جهازك ؟
اذا من الآن اجعل من نفسك مستخدم اكثر ذكاء , وحرصا , وثقافة
وتذكر أن التغيير دائما يبدأ من واحد , فأثنان , فجماعه ... هيا معنا .









محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-02-22, 20:47   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
شايف وعارف
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
شايف وعارف is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى شايف وعارف
كاتب الموضوع : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي


جزاك الله خير

اخي الكريم


شايف وعارف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-02-22, 20:54   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 9
محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري is on a distinguished road
كاتب الموضوع : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي


شكرا لك على المرور الطيب


محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-02-23, 00:28   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
robot
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي


بارك الله فيك

تقبل مروري


robot غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-02-23, 00:57   رقم المشاركة :5
معلومات العضو
بحر الشوق
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
بحر الشوق is on a distinguished road
كاتب الموضوع : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي


الله يعطيك الف عافيه


__________________
توقيع مخالف
بحر الشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-02-23, 01:00   رقم المشاركة :6
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي


الله يجزاك خير يا أباحذيفة

ويعطيك الصحه والعافية

ورحم الله والديك

وبارك الله فيك وجعل مجهودك فى ميزان حسناتك ان شاء الله


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-02-23, 01:10   رقم المشاركة :7
معلومات العضو
محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 9
محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري is on a distinguished road
كاتب الموضوع : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي


بارك الله فيك اخي رحم الله والديك


محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-02-24, 03:10   رقم المشاركة :8
معلومات العضو
قمرهم كلهم
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 16
قمرهم كلهم is on a distinguished road
كاتب الموضوع : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي


جزاك الله الف خير وجعله الله من ميزان حسناتك...


قمرهم كلهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-07-29, 05:04   رقم المشاركة :9
معلومات العضو
هاني بن معين
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
هاني بن معين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى هاني بن معين إرسال رسالة عبر Yahoo إلى هاني بن معين
كاتب الموضوع : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي رد: حرام وقع فيه كثير منا ... البرامج المقرصنة, حكمها الشرعي، والبديل المغني بإذن الله


شكرا لك على هذه المشاركة القيمة. جزاك الله خيرا. وبارك الله فيك


__________________
هاني بن معين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-07-30, 16:37   رقم المشاركة :10
معلومات العضو
saidasd
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 5
saidasd is on a distinguished road
كاتب الموضوع : محمد بن أحمد أبو حذيفة الجزائري المنتدى : الشريعة و الحياة
افتراضي رد: حرام وقع فيه كثير منا ... البرامج المقرصنة, حكمها الشرعي، والبديل المغني بإذن الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع فى قمة الروعة
جزاك الله خيرا
ورحم والديك
واثابك الله
احلى تقييم


saidasd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 18:23

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©