العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

السياحة و السفر شاهد العالم بعيون الآخرين و شاركنا تجاربك و صورك من سفرك و دعنا نعيش معك



إضافة رد

قديم 2011-05-05, 01:27   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي مدينة بيلغورود او Belgorod


تأسست المدينة بامر من الامبراطور فيودر ايوانوفيتش عام 1596 كقلعة حدودية وتعني بالعربية المدينة البيضاء. المدينة مركز لمقاطعة بيلغورود وتقع على نهر سيفيرسكي دونيتس وتبعد عن العاصمة موسكو 697 كم. ونفوسها اكثر من 350 الف نسمة.

عام 1980 قلدت المدينة وسام الحرب الوطنية العظمى من الدرجة الاولى وفي عام 2007 منحت لقب مدينة المجد العسكري لما قدمته من خدمات في المجال الحربي والنجاحات التي حققها اهل المدينة في المجال الاقتصادي.

تعيش في المدينة حوالي 100 قومية يشكل الروس النسبة الغالبة بينهم يليهم الاوكرانيون ومن ثم ممثلو القوميات الاخرى. وتعتبر بيلغورود مدينة حدودية لوقوعها على بعد 38 كم. فقط عن الحدود مع اوكرانيا.
نبذة تاريخية عن المدينة
تعتبر المدينة من المدن الروسية القديمة. وقد ظهرت على انقاض بلدة سيفيرسك الواقعة على تل الطباشير وكانت موطنا للقبائل السلافية الشرقية التي قدمت الى هنا في النصف الثاني من الالفية الاولى. بعد ذلك تعرضت البلدة كغيرها من البلدات والقرى الى هجوم قبائل الخزر وبقيت تحت سيطرتهم لغاية عام 965 حيث تمكنت قوات الامير اوليغ امير كييف من طردهم وضمت المنطقة الى امارة كييف روس القديمة ولهذا احتفل بالذكرى الالفية لتأسيس المدينة عام 1995 .

انشأت قلعة بيلغورود على الساحل الايمن لنهر سيفيريسك دونيتس حيث كانت محاطة من الشرق بالنهر ومن الجنوب بوادي عميق ومن الشمال بغابة كثيفة وكانت الحياة فيها شاقة ومتوترة دائما بسبب الهجمات المتكررة ليس فقط من جانب تتار القرم، بل وايضا من جانب اقطاعيي بولندا وليتوانيا الذين احتلوا قسما كبيرا من اراضي اوكرانيا. نتيجة احدى الهجمات دمرت المدينة بالكامل تقريبا واعيد تعميرها عام 1622 وتوسعت الى الضفة اليسرى من النهر ايضا واصبحت احدى القلاع المهمة على الحدود الجنوبية لروسيا.

ولتقوية وتعزيز حماية الحدود الجنوبية من هجمات تتار القرم تم انشاء خط دفاعي بطول 800 كم وكانت المدينة في وسط هذا الخط.

في عام 1727 انشأت محافظة بيلغورود وكانت المدينة مركزا لها.

كانت صناعات المدينة محصورة ببعض الحرف اليدوية واستخراج الطباشير وتطورت الى انتاج الاجر ونترات الامونيا وشمع العسل. وبعد انضمام شبه جزيرة القرم الى روسيا الغيت صفة القلعة عن المدينة. في النصف الاول من القرن 18 اصبحت المدينة من المراكز الصناعية والثقافية الكبيرة وافتتحت فيها مدرسة ومعهد لاعداد المعلمين ومدارس دينية عديدة. في عام 1856 بلغ
عدد الكنائس في المدينة 15 وفيها 1856 دارا و192 مخزنا. وفي عام 1869 انشئ خط سكك الحديد كورسك – خاركوف الذي يمر عبر بيلغورود وادى هذا الى تطور وازدياد المصانع حيث بلغ عددها 26 مصنعا عام 1882 كما اشتهرت المدينة ببساتينها ايضا. وفي القرن 19 كانت الصناعة محصورة في استخراج الطباشير وانتاج الشمع والزيوت والصناعات الجلدية وانتاج الاجر وغيرها من مواد البناء وصناعة الصابون. وحسب معطيات الوثائق التاريخية ضمت المدينة 15 كنيسة وكاتدرائيتين ودير للرهبان واخر للراهبات وعدد كبير من المدارس الابتدائية ومعهد لاعداد المعلمين وعدد من المدارس الدينية.

في بداية القرن الـ 20 اصبحت المدينة محورا مهما لخطوط سكك الحديد، وبعد
ثورة اكتوبر عام 1917والحرب الاهلية بدأت تتطور صناعات المدينة بشكل سريع ففي عام 1926 تضاعف انتاج المؤسسات الصناعية في المدينة مما تطلب بناء محطة لانتاج الطاقة الكهربائية على نهر سيفيرسك دونيتس. وفي عام 1930 انشئ مصنع لانتاج المراجل وافتتحت مدارس ومعاهد جديدة.

خلال اعوام
الحرب الوطنية العظمى ( 1941 – 1945 ) كانت المدينة والمناطق المجاورة ساحة لمعارك ضارية. وفي اكتوبر/ تشرين الاول عام 1941 تقدمت القوات الفاشية نحو المدينة وبعد معارك عنيفة استمرت يومين تمكنت من احتلال المدينة. بعد ان احتلت القوات الفاشية المدينة عمدت الى اعدام عشرات الالاف من المواطنين بحيث بقي من اصل 34 الف مواطن كان يقيم في المدينة قبل الحرب ما لا يزيد عن 150 مواطن. لقد هدم الفاشست المدينة بالكامل.

في 12 يونيو/حزيران عام 1943 بدأت في ضواحي بلدة بروخوروفكا احدى اكبر واضخم معارك الدبابات في التاريخ (
معركة قوس كورسك ) بين القوات الفاشية والسوفيتية، لقد شارك في هذه المعركة حوالي 1200 دبابة وتم ايقاف تقدم الفاشست بعد ان تكبدو خسائر جسيمة. وفي 5 اغسطس/اب عام 1943 تم تحرير المدينة. ونتيجة لهذا الانتصار الكبير اطلقت الالعاب النارية في موسكو احتفالا وكانت هذه المرة الاولى التي تطلق فيها الالعاب النارية احتفالا بالنصر في الحرب الوطنية العظمى، ولهذا تسمى المدينة بمدينة الالعاب النارية الاولى. بعد هذا النصر الكبير بوشر باحياء المدينة من تحت الانقاض وحولت الى احد المراكز الصناعية والتعليمية والثقافية في روسيا.

في عام 1954 اصبحت المدينة مركزا لمقاطعة بيلغورود واستمرت عمليات البناء ليس فقط في المدينة،بل وفي كافة انحاء المقاطعة.
مدينة بيلغورود اليوم



تعتبر بيلغورود اليوم من المراكز الصناعية والثقافية والتعليمية المتطورة ومن انظف واجمل المدن الروسية.

تعمل في المدينة اكثر من 250 مؤسسة صناعية كبيرة ومتوسطة ومن اهم القطاعات الصناعية قطاع بناء الماكينات والميتالورجيا والتعدين والصناعات الغذائية ومواد البناء.

توجد في المدينة مجموعة من الجامعات والمعاهد العالية من اهمها جامعة بيلغورود الحكومية وجامعة بيلغورود الحكومية التكنولوجية واكاديمية بيلغورد الحكومية للعلوم الزراعية وغيرها. كما توجد في المدينة مجموعة من معاهد الابحاث العلمية في مجالات التعدين والميتالورجيا والزراعة....الخ. اضافة لذلك يوجد في المدينة عدد كبير من المعاهد المهنية المتوسطة والثانويات الصناعية.



توجد في المدينة مجموعة كبيرة من المكتبات العامة تقدم خدماتها لسكان المدينة على امتداد السنة.

تشتهر المدينة بعدد المتاحف الموجودة فيها مثل متحف بيلغورود التاريخي الحكومي الذي يعتبر المتحف المركزي للمقاطعة ويتضمن متحوفات تتحدث عن تاريخ وثقافة المنطقة. والمتحف الفني ومتحف الثقافة الشعبية الحكومي الذي يتحدث عن مراحل تطور الثقافة والتقاليد الشعبية في المنطقة، ومتحف الديوراما الخاص بمعركة قوس كورسك للدبابات وغيرها من المتاحف.

يعتبر متحف الديوراما من معالم المدينة. المتحف عبارة عن لوحة فنية تتحدث عن اضخم معارك الدبابات في الحرب الوطنية العظمى. تبلغ مساحة اللوحة 1005 متر مربع ( طولها 67 متر وارتفاعها 15 متر) وتمتد افقيا لمساحة 500 متر مربع. ان مشاهدة الديوراما تعطي صورة واضحة وكاملة عن معركة بروخوروفكا للدبابات من بدايتها الى نهايتها وتستمر المعروضات الى خارج المبنى حيث تعرض المعدات والتقنية العسكرية التي استخدمت في الحرب.

في المدينة عدد من المسارح مثل مسرح بيلغورد الحكومي للدراما ومسرح بيلغورد الحكومي للدمى ومسارح اخرى.

يقام في بيلغورود سنويا مهرجان للمسرح تشارك فيه المسارح الروسية من مختلف المدن.
كما يقام في المدينة سنويا مهرجان لمسارح الدمى بعنوان " العاب بيلغورود ".

من المعالم الاثرية التي يمكن مشاهدتها في مدينة بيلغورود:

- كاتدرائية التجلي ( 1813 ) تعتبر اليوم الكاتدرائية الرئيسية لابريشية بيلغورود وهي بناء من الحجر انشأت احتفاءا بالانتصار على نابليون. لم تنقطع الخدمة في هذه الكاتدرائية حتى ابان العهد السوفيتي وفي ايام الحرب الوطنية العظمى.

- كاتدرائية سمولينسك ( 1727 ) بناء من الحجر. بعد ثورة 1917 اغلقت الكاتدرائية ومن ثم حولت الى مستودع. تضرر المبنى خلال الحرب الوطنية العظمى. اعيد المبنى الى الكنيسة الارثوذكسية عام 1991 ويشكل مع المباني المحيطة مجموعة معمارية رائعة. حاليا المبنى من الاثار التاريخية في المدينة ويقع تحت اشراف الدولة.

- كاتدرائية شفاعة العذراء ( 1791 ) بناء من الحجر ويتكون من مصليين احدهما جنوبي والاخر شمالي وكانت الكاتدرائية مغلقة في العهد السوفيتي.

وهناك كاتدرائيات وكنائس قديمة مثل كاتدرائية ايوسيفوفسك التي بنيت عام 1799 وكنيسة القديس ميخائيلوف المبنية عام 1844 وكاتدرائية صعود العذراء المبنية عام 1709 وغيرها.

كما توجد في المدينة مباني سكنية قديمة مازالت قائمة الى يومنا هذا مثل منزل التاجر غولتسوف ( القرن 19 ) منزل السيدة فولكوفا ( القرن 19 ) ومبنى سكني من القرن 19 وغيرها.

توجد في المدينة ايضا منتزهات وحدائق جميلة مثل المنتزه المركزي ومنتزه النصر ومنتزه الشهداء والمنتزه الجنوبي على جبل خاركوف وغيرها
المصدر قناة روسيا اليوم






robot غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2011-05-05, 02:03   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : robot المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


تم المرور على الموضوع


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-05-05, 02:14   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
ali harbi
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
كاتب الموضوع : robot المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-07-13, 12:07   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
The Lion Heart
صانع برامج عربية
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
The Lion Heart is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى The Lion Heart إرسال رسالة عبر Yahoo إلى The Lion Heart
كاتب الموضوع : robot المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


شكرا أخي الغالي

تحياتي


The Lion Heart غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:45

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©