العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2010-09-20, 17:36   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي سعودي يطلق زوجته لأنها ليست الفتاة التي رآها أول مرة في "الرؤية الشرعية"


سعودي يطلق زوجته لأنها ليست الفتاة التي رآها أول مرة في "الرؤية الشرعية"
طلق شاب سعودي زوجته لأنها ليست الفتاة التي رآها حين تقدم لخطبتها وفق الرؤية الشرعية معتبراً أنه تعرض للخداع بعدما فوجئ بأنها من الفتيات صاحبات "الميك أب" و"العدسات اللاصقة".

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن الشاب قصته مع "الرؤية الشرعية" لزوجته حين تقدم لخطبتها أنا "لم أر منها سوى يديها فقط فوجود والدها فرض علي التقيد في النظرة والحديث، فلدينا عادات بين الأسر لا يمكن تجاوزها، فالشاب إذا تقدم للخطوبة فلا بد أن يقبل بشروط ولي أمر الفتاة في تحديد النظرة الشرعية".

ومن جهته وعن تعرض الخاطب للخداع قال سامر عبد العزيز "وقعت ضحية نتيجة الزواج من فتاة بهرتني في وقت النظرة الشرعية، وفوجئت بها بعد الزواج فتاة أخرى غير التي رأيتها في وقت الخطوبة وشعرت بأنني وقعت في مصيدة وضحية لخطة محكمة لخداعي.

وتابع: فوجئت بأنها من الفتيات صاحبات "الميك أب" و"العدسات اللاصقة" فلم أتحمل مظهرها الخارجي ولم أجد أمامي سوى التخلص من هذا الزواج".

وأكد عبد العزيز أن "النظرة الشرعية" حق من حقوق الرجل والمرأة قبل الزواج ورفضها سبب من أسباب العنوسة والطلاق وكثرة الخلافات الزوجية، وكذلك لا بد على الفتيات أن يظهرن بطبيعتهن والابتعاد عن أساليب الخداع والتزييف التي تلجأ لها الفتيات أثناء النظرة الشرعية"

ومن جانبه قال محمد ناجي قبل زواجي تقدمت لخطبة فتاة وأثناء لقاء "النظرة الشرعية" كنت أشعر بحرج شديد بينما كان والدها يركز نظره علي بحدة مما أربكني كثيرا ولم ألمح من الفتاة سوى عينيها التي لاحظت جمال لونها بشكل غير طبيعي وقمت من المجلس متخذا قرار الارتباط بها رغم أني لا أكاد أتذكر ملامح وجهها".

وأضاف ناجي أنه وفي أول زيارة عائلية قبل الخطوبة فاجأتني شقيقتي بأن ما رأيته لم يكن لون عينيها الحقيقي ولكنها كانت ترتدي عدسات لاصقة ورغم تأكيدها لي أن تلك العدسات لم تغير من مظهرها كثيرا إلا أنني قررت عدم دخول ذلك البيت مرة ثانية لأنني شعرت بالخداع وأرسلت لأهلها بالاعتذار عن عدم إكمال الخطبة.

ويرى عضو المحكمين في وزارة العدل، الباحث الإسلامي، الدكتور أحمد المعبي أن "الجدل القائم حول النظرة الشرعية عند العديد من الأسر ينقسم إلى ثلاث فئات، فئة متشددة ترفض الفكرة ولا تسمح للخاطب برؤية مخطوبته إلا يوم الدخلة، وفئة ثانية سمحت بالنظرة الشرعية وانقسمت لفئتين، فئة متساهلة بلا حدود حيث يسمح للفتاة بالنظرة الشرعية مما يدفع الفتيات إلى المبالغة في جميع النواحي، وهناك فئة قليلة نلاحظ أنها تتخذ المسألة بشكل متوسط دون مبالغة أو تشدد".

وأكد المعبي أن "النظرة الشرعية تتمثل في أن تكون في حدود معينة بحيث لا يرى الخاطب من مخطوبته إلا كما يرى المحارم من محارمهم" مشيرا إلى أن "بعض الفقهاء سمحوا بأن يرى الخاطب من المخطوبة شعرها وذلك ليس شرطا".

وتابع المعبي أن هناك لباس مفترض للفتاة لكي تدخل به على الخاطب بحيث لا يكون مبالغاً فيه وتكون الفتاة على طبيعتها مع عدم المبالغة في الزينة، حيث هناك من الفتيات من يلجأن إلى تركيب الرموش المستعارة لتبدو العينان أجمل، وتركيب الشعر المستعار، وهناك من تلجأ لوضع كريمات التبييض و"المكياج" المبالغ فيه، وهذا الأمر فيه كثير من المبالغة والغش، وهنا قد ندخل في أمور قد تكون مخالفة.



واعتبر المعبي ذلك غشاً للخاطب مشيراً إلى أن تحديد مدة النظرة الشرعية للفتاة يعود للأسرة من ناحية ثقافة هذه الأسرة والعادات والتقاليد، حيث نجد النظرة الشرعية تختلف من منطقة لأخرى.

ويذكر أن " الرؤية الشرعية" شرعها الإسلام الحنيف للمسلمين تماشيا الرغبة الإنسانية والحاجة النفسية الطبيعية عند التقدم لخطبة فتاة وهي حق للمرأة كما هي حق للرجل وضمن الشرع وبما يحقق القصد دون تجاوز أو كشف للحرمات.

وأجمع الفقهاء على أن الوجه والكفين مباح النظر إليهما عند النظرة الشرعية ودون خلوة وعلى الرغم من وضوح الحكم الشرعي في "النظرة الشرعية" إلا أن العديد من الأسر توقع نفسها في جدل عقيم حولها إما بالتشدد المخل بالغرض أو التساهل المتجاوز له، بل هناك من يمنع "النظرة الشرعية" منعا باتا رغم ما جاءت به السنة الغراء أو يوافق بها ولكن وفقا لشروط وضعها ولي الفتاة بنفسه لتقف عائقا في وجه الخاطب.

ولا يتوقف الجدل حول "النظرة الشرعية" عند حد قبولها أو رفضها بل يمتد إلى مدتها وهل هي دقيقة أو أكثر، وهل يتخللها التحدث بين الطرفين أم لا، ومن من الأهل يكون متواجدا مع الخطيبين كمحرم، وماذا تلبس الفتاة أثناء اللقاء، وهل تزينها للخاطب حلال أم حرام، وما مدى التزين المسموح به حتى لا يتحول الأمر إلى نوع من الخداع للخاطب بأن تظهر الفتاة نفسها لخاطبها بصورة غير صورتها الحقيقية التي سيراها على الطبيعة يوميا بعد الزواج؟.

وأشار والد فتاة أبو خلود إلى أنه "لا بد من النظرة الشرعية للخاطب، لكن لا بد أيضا أن تكون في حدود معينة بحيث تكون الفتاة بلبس محتشم لا يظهر جسمها".

ولفت أبو خلود إلى أنه سمح لخاطب ابنته برؤيتها بالعباءة بحيث لم يظهر منها سوى وجهها، وكان ذلك في حضوره معها أثناء الرؤية التي لم تتجاوز مدتها دقيقة لأنه يرى في ذلك حفاظا على عادات وتقاليد أسرته خاصة أن أبناء قبيلته يرفضون النظرة الشرعية للخاطب أثناء طلب فتاة من نفس القبيلة.







GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-09-25, 21:16   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-09-27, 01:03   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
GOLD
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري


GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-01, 20:27   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
GOLD
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


اهى بكم............................


GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 00:06

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©