العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2010-09-16, 00:03   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي رجل سعودي يبني "مسجد نهاية العالم" بجوار القطب الشمالي


رجل سعودي يبني "مسجد نهاية العالم" بجوار القطب الشمالي
يعتزم رجل سعودي على بناء مسجد في بلدة بعيدة وشبه معزولة عن العالم،بأقصى الشمال الكندي، القريبة تخومه 200 كيلومتر فقط من القطب الشمالي، وسيصل إلى البلدة بعد 10 أيام وهو الآن على متن عبارة تحمله إليها فوق مياه نهر يمر بجوارها.



وذكرت (العربية) على موقعها الالكتروني يوم الأربعاء أنه سيبنى المسجد في بلدة إينوفيك، البالغ عدد سكانها 3700 نسمة فقط تصل الحرارة فيها إلى 40 درجة تحت الصفر وأكثر ويقيم فيها بين 75 إلى 80 مسلماً، جميعهم تقريباً عرب جاؤوها من كندا التي يحملون جنسيتها و كانوا بلا مكان يقيمون فيه الصلاة، سوى بيت متنقل من الخشب عرضه 3 وطوله 7 أمتار، وبالكاد أصبح يسع نصفهم تقريباً.

وكان الحلم ببناء المسجد إلى قد تحول كابوس مالي يؤرق قلة من المسلمين وجدت نفسها غير قادرة على جمع ثمن الأرض وتكاليف البناء والتجهيزات وتوابعها المتنوعة، وكله يلزمه 750 ألف دولار على أقل تعديل، إضافة إلى أن الخبرة ببناء وتجهيز المساجد وكيف يجب أن تكون غير متوفرة فيها لأحد.

وعلى إثر ذلك قرر طبيب وصحافي سعودي يقيم في كندا أيضاً، ولكن بعيداً عن إينوفيك أكثر من 4 آلاف كيلومتر، ويشرف على مؤسسة خيرية إسلامية أسسها مع زوجته هناك تحت شعار يريح المؤمنين، وهو "السنة والصحابة والسلف الصالح" الظاهر بوضوح في موقع "جمعية زبيدة تلاب الخيرية" بناء المسجد.

وعمل الصحافي الدكتور حسين سعود قستي، المولود منذ 43 سنة في حي جرول بمكة المكرمة، على تحقيق حلم مسلمي البلدة الجليدية الدافئ بمسجد يبنيه لهم بنصف مليون دولار، أي أقل بمئتي ألف من تكاليفه بإينوفيك، وساعده عليه من بعيد بالجهد والتبرعات بعض المقيمين في البلدة من العرب، كما ساهم آخرون في كندا بالتبرع، ومنهم سيدة سعودية تحفّظ على ذكر اسمها بناءً على طلبها، وساهمت وحدها بأكثر من 190 ألف دولار.

وكان في مقدمة المساهمين بالجهد والتعب الكثير كان المهندس العراقي من البصرة، أحمد الخلف، المولود في الكويت قبل 37 عاماً، والمقيم منذ 9 سنوات بإينوفيك التي احتفلت في تموز 2008 بمرور 50 سنة على تأسيسها.

ويعتبر المسجد الأقرب إلى امتداد الجليد في القطب الشمالي، وهو بهذا المعنى أقرب إلى القطب من مسجد نورد كمال بمدينة نوريلسك في سيبيريا الروسية، وأقرب إليه جغرافيا أيضاً من مصلى مدينة ترومسو الذي أقامه في شمال النروج قبل عامين سعودي أيضاً، لكن اسمه مجهول.

ويقول الكتور حسين إن "أنسب علاج وجده للمشكلة المالية هي بناء المسجد في مدينة وينيبغ، عاصمة مقاطعة مانيتوبا وسط كندا"، حيث يقيم مع زوجته السعودية الدكتورة سوزان غزالي وابنه وابنته منها، ثم نقله كما البيوت الجاهز للتركيب بشاحنة ثم بعبّارة تمخر به مياه نهر يصل إلى إينوفيك، حيث محطته الأخيرة.

ويؤكد الدكتور حسين "هذه هي أطول عملية شحن ونقل برمائية معروفة حتى الآن لبناء جاهز للتركيب، لأنها تزيد عن 4300 كيلومتر تقريباً وتستغرق 45 يوماً، لذلك سنعمل على إدخالها في كتاب غينيس للأرقام القياسية"، وفق تعبيره من وينيبغ التي يقيم ويعمل فيها في حقل البناء وصحافياً يكتب المقالات في صحيفة شهيرة فيها اسمها "غراسروت"، إلى جانب اهتمامه بشؤون الجمعية كناطق باسمها ومدير لحساباتها، وهي جمعية أسسها مع زوجته تكريماً لوالدتها زبيدة هاشم تلاب التي توفيت بالولايات المتحد قبل 4 أعوام.


وكانت "العربية نت" قد اقترحت تسمية المسجد ب"نهاية العالم" حين علمت من تواصلها مع القيّمين عليه بأنهم حائرون في اختيار اسمه، فاقترحت بدورها هذا الاسم لأنه يوحي للحال بالبعد الجغرافي للجامع المبني من خشب يقاوم الصقيع والذي وافق عليه الجميع.



وما أن سمع الدكتور قستي الاسم حتى أبدى سروره به وقال "صحيح إنه الأفضل، فهو اسم على مسمى وأنا موافق عليه تماماً، والقرار هو في النهاية للأخوة بإينوفيك على أي حال".

وذكر الدكتور حسين قستي أن "بناء مسجد نهاية العالم بدأ في نيسان الماضي، وساهم هو شخصياً بالتصميم وبالعمل اليدوي مع العمال والفنيين، وحين انتهى البناء اتفقوا مع سائق كندي خبير بمنطقة السفر البري إلى إينوفيك واسمه كفن أندرسون، فجاء ومعه شاحنة عملاقة عرضها أكثر من 7 أمتار مزودة بفريق من العمال والفنيين وضعوا كامل هيكل المسجد البالغة مساحته 457 متراً مربعاً وبداخله لوازمه من منبر وثريات وأبواب وسجاد، برافعات ضخمة على ظهرها".

بدأ أندرسون رحلته في أوائل آب الماضي موغلاً بالسير البري نحو الشمال وسط ظروف مناخية هي دائماً صعبة هناك، فمر بمدينة إدمنتون بمقاطعة ألبرتا، ومن بعدها أمعن في السير البطيء طوال شهر كامل لم يقطع خلاله سوى 2900 كيلومتر فقط، أي المسافة بين السعودية والمغرب تقريباً.

و تنتهي تلك المسافة عند بلدة في منطقة لا تستطيع الشاحنة التوغل من بعدها بالبر، وفيها انتهت مهمة السائق كفن أندرسون، والتي تقاضى عنها ما قد لا يصدقه حتى محترفو العمل في النقل البري هنا وهناك، وهو أكثر من 45 ألف دولار.

ويعتقد أن تنتهي الرحلة بعد 10 أيام وتصل إلى هدفها الموعود ليتم تثبيت المسجد على إحدى قطعتي أرض اشتراهما مسلمو البلدة في حي سكني بمبلغ 97 ألف دولار كندي، حيث سيدعون السكان لحفل تدشينه كأول جامع في الجزء الجنوبي الغربي من المحيط المتجمد الشمالي.


ومن جهته قال المهندس أحمد الخلف إن "تكاليف نقل مسجد نهاية العالم بالعبارة النهرية إلى إينوفيك "فهي تقريباً 49 ألف دولار",مضيفاً أن "أول صلاة ستقام فيه ستكون بعد أسبوعين تقريباً من وصوله الموعود إلى البلدة".

ويشار إلى أن المهاجرون المسلمون في إينوفيك يفكرون في إقامة مدرسة ومقبرة إسلامية، وربما مركز ثقافي في الأرض الثانية التي اشتروها، لكن هذا الحلم مستحيل التحقيق وسط الصعوبات المالية التي يعيشونها جراء التزامات وقعوا عليها، فالمسجد حين يصل يحتاج إلى 40 ألف دولار لتركيبه وتثبيته وتجهيزه بالكامل، فيما خزينة "جمعية إينوفيك الاسلامية" خالية من أي مبلغ يشفي الغليل.






GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-09-16, 13:59   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


جزاه الله خيرا وبارك له في ماله وعياله وصحته

شكرا لك على نقل الخبر الجميل


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-09-16, 16:37   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
GOLD
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري


GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:07

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©