العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2010-06-17, 12:48   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي بعد موافقة الآيكان.. ( . سورية) النطاق العربي لسورية على شبكة الإنترنت ا


بعد موافقة الآيكان.. ( . سورية) النطاق العربي لسورية على شبكة الإنترنت
الاخبار المحلية

الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تستعد لإطلاق حملة تعريفية بالنطاق الوطني وقبول طلبات الراغبين بتسجيل مواقعهم
وافقت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) على طلب سورية باستخدام النطاق العلوي ( . سورية) كنطاق يمثل سورية على شبكة الانترنت باللغة العربية.



وأوضح مدير الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة ماهر سليمان لسيريانيوز أن "الهيئة حصلت على موافقة الآيكان باستخدام اسم النطاق العربي الذي يمثل سورية على شبكة الانترنت وذلك بعد إنهاء الإجراءات اللازمة لعملية التسجيل".
وكانت وزارة الاتصالات تقدمت قبل أكثر من شهر بطلب لهيئة (الآيكان) يتيح لها كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية, بعد أن كان حكرا على الأحرف اللاتينية.
وأضاف مدير الهيئة أنه "بعد موافقة الهيئة الدولية على طلب سورية أصبح بإمكان الأشخاص والجهات الراغبة تدوين أسماء مواقعها الإلكترونية باللغة العربية وتحت النطاق الوطني حالياً, لكن ذلك سيكون ضمن الشبكة السورية والمخدمات المحلية بشكل مبدئي إلى أن تنتهي إجراءات الآيكان التي قد تستغرق نحو شهرين".
وأشار إلى أن "الآيكان ستبدأ في 21 الشهر الجاري المرحلة الثانية من إجراءات استخدام النطاق الوطني, والتي تتضمن تفويض مخدمات الأسماء الوطنية لإدارة هذا النطاق, ومن ثم تعميمه على الشبكة العالمية".
وعن خطة الهيئة في الترويج للنطاق الوطني باللغة العربية؛ قال مدير الهيئة الوطنية إن "الهيئة تعتزم إطلاق حملة تعريفية بالنطاق الوطني الجديد والترويج لتدوين أسماء المواقع الإلكترونية باللغة العربية وتحت النطاق العلوي, . سورية, متوقعاً أن "تسهم كتابة أسماء المواقع باللغة العربية في تيسير عملية الوصول إليها, إضافة إلى دعم المحتوى العربي على الانترنت".
وتعد الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة, والتي بدأت عملها في آذار الماضي, الجهة المسؤولة عن إدارة النطاق العلوي السوري على شبكة الإنترنت.
وأعلنت هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان), وهي هيئة دولية تتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت وسجلات المواقع عالية المستوى لرمز الدولة, في 6 أيار الماضي أنه بات من الممكن كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية لأول مرة في التاريخ.


وتعد كل من السعودية ومصر والإمارات أولى الدول العربية التي حصلت على الترخيص بكتابة أسماء مواقع من اليمين إلى اليسار بالكامل وباللغة العربية.
وإضافة إلى اللغة العربية؛ فإن من المتوقع أن تحصل دول أخرى على الموافقة باستخدام أحرفها الخاصة لكتابة عناوين المواقع مثل المواقع الصينية والسنهالية والتايلاندية, حيث اعتبرت الآيكان أن هذا التغيير التقني في كتابة أسماء المواقع بلغات مختلفة هو الأكبر منذ اختراع الإنترنت قبل 40 عاما, فقد كانت هناك أسباب تقنية تحول دون إمكانية استخدام أحرف غير لاتينية في نهاية العناوين وان كان العنوان يتضمن في بدايته أحرفا أخرى.
ويستخدم أكثر من نصف مستخدمي الانترنت في العالم, البالغ عددهم 1.6 مليار شخصاً, لغات لا تعتمد بكتابتها على الأحرف اللاتينية, وتعد اللغة العربية وفقا لإحصاءات الآيكان من أكثر اللغات استخداما على شبكة الانترنت حاليا.







GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:56

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©