العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2010-05-25, 19:56   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 11
GOLD is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي بعد الصين .. الحكومة الاسترالية تخطط لمراقبة محتوى غوغل تكنولوجيا واتصالات


بعد الصين .. الحكومة الاسترالية تخطط لمراقبة محتوى غوغل
تكنولوجيا واتصالات

قال وزير الاتصالات الاسترالي ستيفن كونروي إن "شركة غوغل ارتكبت أكبر اعتداء على خصوصية الناس على الإطلاق عندما سجلت المعلومات الخاصة بالأشخاص الذين يستخدمون خدمة الانترنت اللاسلكي بواسطة سيارات التصوير التابعة لها"، متهما "غوغل بالتلصص على الناس وجمع معلومات عن مستخدمي الانترنت اللاسلكي".


وكانت غوغل اعترفت أنها قامت "خطأ" بجمع معلومات الأشخاص الذين يستخدمون شبكات الاتصال اللاسلكي بالانترنت "واي فاي" عن طريق قيام سيارات تابعة لها بالسير في الشوارع لتصوير هذه الشوارع من أجل خدمة مشاهدة الشوارع Street View التي تقدمها، مشيرة إلى أنها أوقفت جمع المعلومات بعد أن جمعت نحو 600 غيغابايت من البيانات في أكثر من 30 بلدا، وذلك خلال فترة السنوات الأربع الماضية.
وذكر موقع الـ BBC الالكتروني أن ستيفن كونروي استبعد في كلمة له أمام مجلس الشيوخ الاسترالي أن تكون غوغل قد قامت بذلك دون قصد، مضيفا أن "العملية كانت متعمدة وغوغل صممت هذا البرنامج من أجل جمع المعلومات".
وقال الوزير الاسترالي "عندما نثير مع غوغل موضوع الرقابة ترد بالقول ثقوا بنا وترى نفسها أنها الجهة المناسبة التي تتخذ القرارات حول حماية المعلومات الخاصة بالناس ولها الحق بتسيير سيارات في الشوارع وجمع معلومات عن الناس وتصوير منازلهم"، واصفا غوغل "بالنفاق فيما يتعلق بالرقابة على الانترنت، وأنها ترى نفسها فوق القانون".
وكانت غوغل انتقدت خطط الحكومة الاسترالية لمراقبة الانترنت، مشيرة إلى أن هذه الخطط سوف تلحق الضرر بسمعة استراليا كبلد ليبرالي ديمقراطي وتمثل سابقة خطيرة على الصعيد العالمي، كما انضمت كل من ياهو ومايكروسوفت إلى غوغل في انتقاد نية الحكومة الاسترالية بمنع المواقع التي تعرض مواد مخلة بالآداب العامة والعنيفة مثل عمليات الاغتصاب الجنسي والاعتداءات الجنسية على الأطفال واستخدام المخدرات.
ولا تعتبر خطط الحكومة الاسترالية المطالبة بفرض رقابة على محتوى غوغل الأولى من نوعها، حيث أن الحكومة الصينية وافقت على دخول غوغل إلى أسواقها مقابل فرض رقابة معينة على محتوى غوغل، إلا أن تزايد مستوى الرقابة واختراق بعض حسابات البريد الالكتروني التابعة لغوغل دفعها إلى إعلانها الانسحاب من السوق الصينية.
وكانت غوغل كشفت في تقرير أصدرته مؤخرا أن عدد الحكومات التي تمارس الرقابة على الانترنت في عام 2010 بلغ 40 حكومة، مقابل 4 فقط كانت تمارسها عام 2002.
كما هاجم كونروي مؤسس موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي مارك زوكربرج فيما يتعلق بحماية خصوصية مشتركيه، قائلا "إنه لا يعير أي أهمية لخصوصية مستخدمي الموقع، الذي يعتبر أكبر جهة لا تخضع لأي مساءلة وتعمل لهدف واحد هو الربح".
وكان تقرير جديد كشف أن معظم مواقع الشبكات الاجتماعية وفي مقدمتها موقع "الفيسبوك" تسرب معلومات إلى المعلنين دون معرفة أو موافقة المستخدمين، حيث تتضمن هذه المعلومات أسماء وهويات المستخدمين، وغيرها من المعلومات، وذلك بهدف تمكين الشركات الإعلانية من تحديد السمات المميزة للمستخدم.
من جهتها قللت إدارة غوغل من أهمية المخاوف التي نجمت عن قيام سيارة تابعة للشركة بتجميع معطيات عن نشاطات الأشخاص على الانترنت عبر شبكات الانترنت اللاسلكية، وقالت أنها لم ترخص بعملية جمع المعلومات التي بادر إليها أحد مهندسي الشركة وان كانت الإدارة لا تعتبر ذلك عذرا، واتخذت بعض الخطوات لتفادي حصول مثل هذا الأمر مجددا لأن الحفاظ على ثقة الناس من أهم أولوياتها.
وقال مدير الشركة إن "ذلك لم يسبب ضررا للمستخدمين، بل أن الحادث أساء إلى سمعة غوغل أكثر من إساءته إلى أي شخص بعينه وأن المعلومات التي تم الحصول عليها لم تكن مفيدة ولم تستخدم لأي غرض".


وجاء اعتراف غوغل بعد أن فتحت الحكومة الألمانية تحقيقا للتعرف على الأسباب التي حدت ببوابة "غوغل" لجمع بيانات مرسلة عبر تقنية "واي فاي" للاتصالات اللاسلكية، حيث كشفت التحقيقات أن المعلومات التي تم جمعها كانت أكثر تدخلا في خصوصيات المستخدمين.
وفي سياق متصل، أشارت تقارير إعلامية أن السلطات الألمانية والتشيكية سوف تفتح تحقيقا حول جمع غوغل للمعلومات، فيما طالبت منظمة في الولايات المتحدة بتحقيق اتحادي حول الموضوع، كما قال متحدث باسم مكتب مفوضية المعلومات البريطانية "إن غوغل مسؤولة عن جمع وتخزين معلومات بشكل لا مبرر له".
وأعلنت غوغل إنها اتصلت بعدد من الهيئات المسؤولة عن حماية الخصوصية في أوروبا وإنها ترغب في إزالة البيانات التي جمعتها ومحوها، مضيفة أنها ستتصل بالسلطات في ثلاثين دولة التي تم جمع المعلومات فيها لتقرر ما عليها أن تعمل بتلك المعلومات.
وتشكل نتائج التحقيقات واعتراف غوغل بقيامها "خطأ" بجمع هذه البيانات انتهاكا واضحا لآداب الانترنت، ويعتبر ضربة قاصمة لشركة غوغل التي تقدم العديد من الخدمات التي يجب أن تتسم بالخصوصية كخدمات البريد الالكتروني وحسابات موقع التواصل التابع للشركة، خاصة بعد تصاعد مطالب مستخدمي الشبكة بمزيد من الخصوصية فيما يخص بياناتهم.
وأثارت قضية خصوصية بيانات مستخدمي الانترنت في الفترة الأخيرة الكثير من ردود الأفعال، حيث كشفت تقارير صحفية عن تزايد المطالبات من قبل مستخدمي الشبكة المواقع الالكترونية وخاصة الاجتماعية بالمزيد من الخصوصية ومنع التطفل من قبل الغرباء على المعلومات أو البيانات الشخصية للمستخدمين.






GOLD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-05-26, 02:06   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : GOLD المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي رد: بعد الصين .. الحكومة الاسترالية تخطط لمراقبة محتوى غوغل تكنولوجيا واتصالات


جزاك الله كل خير و أحسن الله إليك


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©