العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الصحة و الطب البديل العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد

قديم 2011-01-03, 03:13   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

المنتدى : الصحة و الطب البديل
افتراضي العلاج بالزيوت العطرية


العلاج بالزيوت العطرية





إنها تفيد في علاج أوجاع الأطراف – ضعف الأداء العضلي – التهاب المفاصل – علل الجهاز التنفسي – الأمراض الجلدية – التهاب مجرى البول – ضعف الدورة الدموية – وأعراض سن اليأس.





الشفاء عن طريق العلاج بالزيوت العطرية:

]العلاج بزيوت الأعشاب العطرية (Aromatherapy) هو أسلوب معالجة تستخدم فيه زيوت أساسية (essential oils) مستخلصة من الأعشاب مركزة وذات نكهة عطرية تفوح باستمرار. تتميز عناصر تكون الزيوت الأساسية بمميزات عطرية مختلفة زائدا النكهة التي يحتويها العشب العطري المعين.[

ويعزى ارتفاع أسعار الزيوت الأسياسية العطرية والتي تستخدم فى المعالجة بالاعشاب العطرية إلى صعوبة جمعها بكميات كبيرة ثم معالجتها بالإضافة إلى تعقيد وتكلفة أساليب المعالجة. تخزين واستخدام الزيوت الاساسية: الزيوت الأساسية هي زيوت مركزة وطيارة وعطرية. تفسد الزيوت الأساسية إذا ما تعرضت للضؤ أو الحرارة أو الهواء ولذلك يجب حفظها وتخزينها بعناية في أوعية زجاجية بنية اللون في درجة حرارة معتدلة وبعيدا عن أشعة الضوء المباشرة وبهذه الطريقة يمكن الاحتفاظ بالزيوت الأساسية لمدة سنة أو سنتين.


تستخدم الزيوت الأسياسية في العلاج بالاعشاب العطرية لمعظم الأغراض المرضية في شكل مخفف حيث تضاف إلى الماء أو إلى زيت آخر يطلق عليه الأساس (base) أو الناقل –car).(rier وعادة ما يكون الناقل زيت نباتات مثل زيت الزيتون او زيت القرطم (safflower) وكلاهما يمتازان بتوفر خصائص غذائية ومفيدة. وعادة ما يخلط الزيت العطري مع الزيت الناقل عند وقت الاستخدام وبكميات صغيرة وذلك لسرعة فساد المزيج في خلال فترة قصيرة مدتها شهر او شهرين.

بعض التقنيات المستخدمة في العلاج


بالاعشاب العطرية:


التدليك (المساج) (Massage)


يعتبر التدليك أو المساج من اكثر أساليب المعالجة بالعلاج بزيوت الأعشاب العطرية شيوعا. تستطيع الزيوت العطرية أن تخترق الجسم ليمتصها جالبة الشفاء والعافية للأنسجة الداخلية والأعضاء. تخفف الزيوت المستخدمة في المساج أولاً قبل استعمالها وذلك بإضافتها إلى الأساس (base) ويجب عدم استخدامها مباشرة في شكلها النقي الصرف وبدون مزجها حتى لا تتسبب في إثارة رد فعل حساسية الجلد.


الاستحمام ( (Bathing


أحس العديد من الناس بفوائد الاسترخاء في حمام حار معطر وذلك بإضافة بعض التجهيزات العطرية إلى ماء الحمام.


تحتوي معظم هذه التجهيزات على زيوت أساسية تستخدم في العلاج بزيوت الإعشاب العطرية. إن إضافة بعض نقاط من الزيوت الأساسية إلى ماء الحمام تريح وتلطف الآلام بالإضافة إلى تأثيراتها المحفزة (والتنبيهية)-(stimulating effects) كما تزيل الإرهاق والتعب وتجدد الطاقة أيضا.


وهناك فائدة إضافية أخرى عند استنشاق بخار الزيوت الأساسية التي تتبخر بفعل حرارة ماء الحمام. الاستنشاق (Inhalation) يعتقد أن الاستنشاق هو احد الوسائل المباشرة والسريعة للمعالجة. وذلك بسبب ان جزئيات الزيوت الأساسية الطيارة تعمل مباشرة في أعضاء الشم (olfactory) كما يحسها الدماغ مباشرة.


أما الأسلوب الأكثر شهرة والذي قيم على مر التاريخ لنجاحاته العلاجية هو أسلوب استنشاق البخار والذي فيه تضاف عدة نقاط من الزيت الأساسي على ماء حارفي وعاء.


يجلس الشخص ووجهه- )أو وجهها( مواجها للمزيج ثم يغطي رأسه والوعاء بمنشفة بحيث يمنع البخار من التسرب للخارج. يمكن إعادة هذا الإجراء من مرتين إلى ثلاث في اليوم ولكن الأشخاص الذين يعانون من الربو يجب أن لا يتبعوا هذا الأسلوب.


يمكن استخدام بعض الزيوت الأساسية مباشرة عن طريق المنديل أو على وسادة ثم يستنشق البخار بهذه الطريقة. يرسي اسنتشاق البخار مع الزيوت الأساسية عادة قديمة قيمة لمعالجة أمراض نزلة البرد والأنفلونزا كما يمكن أن يكون مفيدا بالنسبة للبشرة الدهنية.


وعلى أي حال يجب أن يتفادى الأشخاص المصابين بالربو أسلوب الاستنشاق ما لم يوصي بذلك المعالج الطبي حيث أن الاستنشاق يثير ويهيج الرثتين.

الكمادات Compresses:


تعتبر الكمادات مؤثرة بفعالية في معالجة آلام الروماتزم ومختلف أوجاع العضلات بالإضافة إلى الكدمات وأوجاع الرأس. لتحضير الكمادة: أضف خمس نقاط من الزيت إلى إناء صغير من الماء، انقع قطعة قماش فانيلا (fannela) أو أي مادة أخرى قابلة للامتصاص في المحلول. اعصر القطعة للتخلص من الماء الزائد (بالرغم من ضرورة احتفاظ الكمادة برطوبة معتدلة) ثم ضعها على موقع الألم مع ملاحظة تثبيتها بلاصق او ضماد.


تجدد الكمادة بغرض معالجة الحالات الحادة عندما- تعادل درجة حرارتها مع درجة حرارة الجسم عدا ذلك تترك الكمادة في مكانها لمدة اقلها ساعتين ويفضل ليلة بأكملها. تستخدم الكمادة الباردة في حالة معالجة حالات الحمى أو الألم الحاد أو التورم الحاد حيث يجب أن يكون الماء حارا إذا كان الألم مزمنا، كما يجب تغيير الكمادة باستمرار في حالة وجود حمى.

معالجة الشعر/ مقويات فروة الرأس:




(Hair treatment/scalp tonics) تستجيب العديد من حالات الشعر مثل الجفاف والدهون الزائدة وقشرة الرأس (dandruff) للمعالجة بالاعشاب العطرية التي تستخدم وصفات معينة من الزيوت الأساسية المخففة بإضافة زيت (أساس) تغذية. مثلا: إضافة 60 نقطة من الزيوت الأساسية إلى 100 ملجرام من الزيت (الناقل) (مثل زيت الزيتون أو زيت البندق الحلو) لأن التخفيف يحسن من أجواء المعالجة. دلّك ببساطة بشكل كامل فروة الرأس بالزيوت الأساسية ثم دع الزيت يخترق الشعر إلى فروة الرأس لمدة ساعة أو ساعتين. يعتمد اختيار الزيت المعين طبعا على الأثر المطلوب فاختيار زيت (إكليل الجبل) الروزماري والبابونج (rosemary & chamomile) مثلا، حيث يعمل كل منهما على ترطيب وتحسين الوضع الصحي لنمو الشعر إما زيت البرجاموت ( (bergamotوزيت شجرة الشاي (البلقاء البيضاء) (tree tea oil) مفيدان في التحكم في قشرة الرأس بينما لزيت اللافندر lavender خواص طاردة للقمل والبراغيث.

كريمات وزيوت ومستحضرات الوجه:


(Face creams. Oils, and lotions) يجب أن تمزج الزيوت الأساسية مع الزيوت (القاعدة) بنفس الطريقة التي تمزج بها الزيوت للتدليك (المساج) وذلك بغرض استعمالها على الوجه. الفرق الأساسي والوحيد هو ضرورة استعمال الزيوت الأكثر تغذية مثل ويت لب المشمش والأفوكادو كخيار مفضل على استخدام زيوت الخضروات.


(يجب ملاحظة أن زيت الأفوكادو يعتبر من الزيوت الثقيلة إلى حد لا بأس به ولذا يجب الاحتفاظ به لاستعماله على الجلد الجاف كأفضل زيت مناسب لهذه المهمة). يمكن أن تضاف أيضاً الزيوت الأساسية إلى الكريمات الباردة عديمة الرائحة أو مستحضرات التجميل واستخدامها في معالجة المشاكل المعقدة.

لمعظم الزيوت الأساسية خواص تطهيرية يمكن استخدامها في معالجة حالات التهابات الجلد. ولزيوت أساسية معينة (مثل زيت الورد والنيرولي) (Rose & Neroli) خاصية مضادة للالتهابات ولها تأثير مسكن، بينما يعتبر عود الصندل ( Sandal wood) مفيداً لمعالجة جروح الأوردة السطحية، ولعناية أفضل بالبشرة يأتي استعمل زيوت مثل زيت الورد والنيرولي بفوائد ممتازة على البشرة الناضجة. (Mature Skin) يضاف إلى المستحضرات زيت رشيم القمح (Wheat germ) وزيت الأفوكادو (محتوى عالي من فيتامين E لتستخدم على البشرة الجافة والمتشققة (dry & cracked) مما يعجل بتحسين حالتها. يحسن العلاج بزيوت الأعشاب العطرية حالة البشرة بوجه عام وذلك بإثارة غدد إزالة السموم من الجلد كما يشجع على نمو الخلايا ويجدد ويحسن من الدورة الدموية. يجب استخدام تدليك دائري لطيف بأطراف الأصابع على الوجه كما يجب ملاحظة عدة شد أو مط البشرة الناعمة حول منطقة العينين.

الاغتسال أو الاستحمام: (Bathing & Showering)


بعد سحب الماء أضيفي نقاط قليلة من الزيت الأساسي من 5-10 نقطة إلى ماء الحمام ثم اغلقي الباب لمنع الروائح العطرية من التسرب والتطاير إلى الخارج. تقع مسؤولية الاختيار بالكامل على رغبة ومزاج الفرد وتعتمد على النتائج المرجوة كما ينصح أصحاب البشرات الحساسة باستخدام زيوت أساسية مخففة مسبقاً في زيت ناقل (أساس) قبيل الاستخدام على البشرة.


الاستحمام في زيت أساسي يلطف ويخفف وينعش ويهدىء تبعاً لنوعية الزيت المستخدم. حيث يهدىء زيت الصنوبر (Pine) وزيت إكليل الجبل روزماري (rosemary) آلام الأطراف بينما يشتهر زين الافندر ويت البابونج (chamomile) بتخفيف وإزالة الأرق (insomnia) أو القلق. كما يمكن تحقيق نفس النتائج (ولكن ليس إلى درجة الاسترخاء) زذلك بالاغتسال بقطعة اسفنج مبتلة بمزيج زيت أساسي ثم الاغتسال بها تحت دش ماء دافيء.

الحمام النصفي: (Sitz bath)


بجلب الحمام النصفي بكمية مناسبة من الزيت الأساسي الراحة من آلام حالات مثل البواسير والتهابات المثانة.

حمام القدمين: (Foot bath)


حمام القدمين في وعاء (طشت) أو حوض ماء ساخن يحتوي من 4 – 5 نقاط من زيت لافندر أو زيت النعاناع (peppermint) أو زيت إكليل الجبل روزماري أو زيت الرعتر (thyme) ينعش القدمين المتعبتين والمتورمتين.

الحالات التي يمكن أن تستفيد من العلاج بزيوت الأعشاب العطرية:

Conditions that may benefit from aromatherapy


تستفيد سلسلة واسعة من الحالات من العلاج بزيوت الأعشاب العطرية كما يعد هذا النوع من العلاج علاجاً مناسباً ولطيفاً لجميع فئات العمر. إنه مفيد على نحو خاص في مجال العلاج الطويل الأمد للأمراض المزمنة وكما يعتقد ممارسو العلاج الطبيعي في أنه يمنع تطور بعض بعض الأمراض. ومن الحالات التي يعمل العلاج بزيوت الأعشاب العطرية على علاجها أوجاع الأطراف وعدم أداء واتساق العضلات والمفاصل نتيجة لالتهاب المفاصب أو الروماتزم والشكوى من آلام الجهاز التنفسي ومشاكل الهضم وحالات التهاب الجلد والتهابات الحنجرة والفم والتهابات مجرى البول والمشاكل التي تعتري فروة الرأس والشعر. بالإضافة إلى إمكانية معالجة الحروق وعضات الحشرات واللسعات وأوجاع الرأس وارتفاع ضغط الدم وأعراض الحمى أو اعراض سن اليأس وضعف الدورة الدموية والنقرس (داء الملوك).


للعلاج بزيوت الأعشاب العطرية أيضاً فوائد جمة مثل تخفيف حالات الإجهاد والحالات المرتبطة به كالضغوط والتوتر والقلق والكآبة. وفي بعض الحالات لا يعتبرالتدليك مفيداً ويجب البحث عن استشارة طبية في حالة الشك أو إذا كان المرض ليس من النوع الخفيف.

استشارة معالج طبيعي محترف:

(Consulting a professional aroma therapist)


العلاج بزيوت الأعشاب العطرية هو عبارة عن منهج معالجة شامل وبالتالي يسعى المعالج إلى تكوين صورة كاملة عن المريض وأسلوب حياته وكذا ظروفه العائلية وطبيعته بالإضافة إلى ملاحظة الأعراض التي تتطلب المعالجة. يقرر المعالج اعتماداً على الفكرة التي بناها عن المريض بالإضافة إلى خبرته ومعرفته العميقة نوعية الزيت أو الزيوت الأساسية الأكثر تناسباً لحالة المريض والتي يمكن أن تأتي بنتائج طبية في حال استعمالها.


من الممكن مزج العديد من الزيوت الأساسية مع بعضها البعض لتحسين فعاليتها ويسمى هذا بالمزج التفاعلي المتناغم – Syner – (gistic blend) يقوم العديد من المعالجين الطبيعيين بعمل التدليل المناسب لمرضاهم و / أو وصف نوعية الزيوت المناسبة وتعليمات استخدامها في المنزل.


تعتبر الزيوت مثل زيوت اللوز "الحلو" (Sweet almond) وفول زيت الصويا (Soya oil) وزهرة دوار الشمس (Sun Flower) وزيت العناب الجوجوبا (jojoba) وزيت الزيتون (olive) وزيت بذرة العنب (grapeseed) والبندق (hazelnut) والأفوكادو (avocado) والذرة (Corn) والقرطم (safflower) من أنسب الزيوت الناقلة التي يمكن مزجها بالزيوت الأساسية ومن أفضلها حيث تتمتع بخواص غذائية مفيدة وعالية الجودة.


تحتفظ الزيوت الأساسية النقية بفعاليتها لمدة سنتين ولكن إذا ما خففت بالمزج بزيت ناقل قد تبقى لمدة ثلاثة أشهر قبل أن تفسد. ويجب تخزينها في درجة حرارة مستقرة وفي قوارير زجاجية غامقة اللون مسدودة بفلين أو في أوعية ذات إغلاق تلقائي وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة حيث أنها تفسد إذا ما تعرضت للضوء أو الحرارة. إن إضافة فيتامين E أو زيت رشيم القمح (Wheatgerm) للزيوت يمدد فترة بقائها صالحة للاستعمال. يجب إضافة كمية قليلة ممن الزيت الأساسي بغرض التدليك عند كل استعمال حيث أن الزيوت الناقلة لا تتميز بقابلية الاحتفاظ بخصائصها لمدة طويلة.







robot متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2011-01-07, 20:21   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
جمال رمزي
الإدارة
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
جمال رمزي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : robot المنتدى : الصحة و الطب البديل
افتراضي رد: العلاج بالزيوت العطرية


جزاك الله خيرا


جمال رمزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-01-07, 22:24   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
عبدالقوى
الإدارة
 
الصورة الرمزية عبدالقوى
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
عبدالقوى is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالقوى إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالقوى
كاتب الموضوع : robot المنتدى : الصحة و الطب البديل
افتراضي رد: العلاج بالزيوت العطرية


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

جزاك الله كل خير اخى


__________________
((مصر فجر التاريخ و فخر العرب))
منورة يا مصر ...

كل تحياتى للغالى
الاستاذ عوض الغامدى


عبدالقوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 14:48

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©