العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

السياحة و السفر شاهد العالم بعيون الآخرين و شاركنا تجاربك و صورك من سفرك و دعنا نعيش معك



إضافة رد

قديم 2017-06-25, 06:44   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد محترف
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 8
جاد الله سعيد is on a distinguished road
المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي لعشاق المفامرة و السفر: طرق تمكنك من الاستمتاع بأطول رحلة بالمغرب و بأقل تكلفة ممكنة!


منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي

يعد المغرب من أهم الوجهات السياحية في افريقيا بل والعالم باكمله، ويكمن جماله الحقيقي في اكتشاف مناظر طبيعته التي تخفي جميع اسرارها لمن يسعى وراءها ويريد حقا اكتشافها.



يتسائل العديد من الاصدقاء الذين لديهم ميزانيه سفر محدوده هل يمكن لهم ان يقيموا بالمغرب لمده طويلة رغم كون ما يمتلكونه من المال غير كاف لحجز فندق لأكثر من 5 أو 6 ايام، كما أن ميزانية التنقل لديهم ليست بالكثيرة. في هذا الموضوع أقدم لكم حلا مناسبا لهذه المشكلة، لكن بشرط واحد، هو أن تكون من محبي المغامرة وممن يستطيعون العيش على أقل مايمكن، بعيدا عن الرفاهية. إذا كنت كذلك فلا تتردد في اتمام قراءه هذا الموضوع.

يتميز المجتمع المغربي بكونه مجتمعا مرحبا جدا بالغرباء وخاصة من أشقائنا العرب والمسلمين، ويزداد الأمر عندما تستطيع التواصل معهم. كل ما يحتاجه المغربي من الزائر هو فهم حاجته و ما الذي يريده بالضبط وكيف يمكن أن يساعده. لذلك، سوف أقدم لكم في هذا الموضوع، عدة نصائح تمنك من قضاء أطول و أمتع رحلة بالمغرب، و بأقل تكلفة ممكنة.

كيف تحصل على الطعام




يمكن الحصول على الطعام في المغرب بشتى الطرق، فلا يمكن أن تطرق باب منزل وتطلب منه بعض الطعام إلا اعطاك اياه. فالمغاربه يتميزون بالكرم ولا يحبون أن يقال مر فلان على دار فلان وطلب منه بعض الطعام و لكنه رفض. يعتبر ذلك عارا وشيئا مشينا جدا. كما أن بعض المطاعم وخاصة البسيطة منها يمكن ان تقدم لك الطعام بالمجان شريطة أن تكون صريحا ولبقا وتشرح وضعك و كونك محتاجا الى الطعام.

وفي اسوأ الأحوال يمكنك أن تسد جوعك بوجبة خفيفة ورخيصة جدا وهي: خبزة صغيرة فيها بيض مسلوق وجبن و قد تكلفك سبع دراهم مغربيه فقط. وتذكر دائما لا يمكن ان تموت من الجوع اطلاقا وانت في المغرب والحمد لله

كيف تحصل على المأوى بأقل تكلفه




إذا كنت من هواة المغامرة، فيجب أن تحمل معك دائما خيمة صغيرة وفراشا. لأنك قد تضطر للمبيت في الهواء الطلق، في الطبيعة بين الاشجار والورود وأنت تتأمل النجوم المتلألئة في السماء. صحيح أن هذه الظروف قد تبدو صعبة لكن فيها من المتعه الشيء الكثير.

ولكن إن لم تستطع أن توفر ثمن المبيت ولو في فندق بسيط إلى أبعد الحدود، فيمكنك مع ذلك أن تبيت في منزل أحد الأسر، كما قد تتناول وجبة عشاء لذيذ قبل النوم، كيف يمكن ان تفعل ذلك؟

لدينا في المغرب ما يسمى "ضيف الله"، وهو مصطلح يستعمله عادة الناس الغرباء في قرية او مدينة أخرى حينما لايجدون أين يبيتون. تطرق باب منزل معين ثم تقول "طالب ضيف الله"، وقد يفتحون لك منزلهم إذا كانت الظروف ملائمة، وأحيانا وخاصة في القري، يتفانى الناس في العطاء والكرم وقد يخصصون الغرفة التي ينامون فيها عادة، فقط من أجل استقبالك. ويضعون بين يديك كل ما يملكون ويفعلون ما يفعلونه فقط لوجه الله.



أعيد وأكرر، هذه العادات لا تزال صامدة في القرى على وجه الخصوص، ففي المدينة كثرت الخيانات والجرائم، ولم يعد الناس يثقون في الغرباء وهم معذورون في ذلك.

أي وجهة تقصد وكيف تتنقل



كما أشرت في الفقرة السابقة، ستكون ظروفك أفضل وسيتم استقبالك بشكل أفضل إذا ما كنت في القرية، لذلك أنصحك بان تقوم برحله في أحضان الطبيعة و بين الجبال، تتعرف إلى اهلها وتستشعر صفاء قلوبهم. في الحين ذاته تكون تلك فرصه للتعرف إلى أصالة تقاليد المغرب وتذوق ألذ وأشهى الاطعمة المعدة بشكل أصيل و مبدع.

وفيما يخص التنقل من منطقة إلى أخرى، يمكن لك ان تقتني دراجة هوائية تقطع بها المسافات وتستمتع بالطبيعه و أنت تتنقل بين منطقه و أخرى. و في أسوء الأحوال، سوف تضطر للسير على قدميك.



وهناك وسيلة أخرى أقل نجاحا وهي ما تسمى بالدارجة المغربية " l'auto stop"، أي انك تقف إلى جانب الشارع حيث تمر السيارات وتشير بيدك طالبا النقل. إذا كنت محظوظا بما فيه الكفاية، سيتوقف سائق سيارة معينة أو شاحنة وغيرها ثم يقوم بايصالك اذا كان ذاهبا في نفس الجهة التي تقصدها.

ما يجب أن تعرفه هو أن هذه الطريقة لا تقوم على الحظ فقط ولكن الناس يقومون بقراءة الملامح بشكل تحليلي، و يهاينون الملابس لمعرفة هل يمكن أن يضعوا ثقتهم فيك اولا. الجميع يحاولون تجنب المشاكل و لا يسمحون لأنفسهم بنقل شخص غريب معهم على طول مسافة كبيرة.

كذلك يجب ألا تبدو في مظهر متسخ أو غير لائق أو مثير للشبهة. فلن يساعدك ذلك اطلاقا في الحصول على المساعدة. يجب أن يكون مظهرك نقيا و أن تعطي الشعور بالارتياح لمن ينظرإليك، سواءا في حركاتك أو في نظراتك. و من المهم ألا تعطي الانطباع بالتوتر. وآخر نصيحه اقدمها لك و هي الأهم: حافظ دائما على تفاؤلك و استمتع برحلتك في المغرب وإذا ما داهمك الليل وانت على قارعة الطريق، أخرج خيمتك و فراشك ونم نوما هنيئا.

أنا شخصيا أفكر في القيام برحلة مماثلة، أقطع فيها المغرب طولا وعرضا، بأقل تكلفة ممكنة. يجب ان أجرب ذلك فعلا، فهل هناك من يشاطرني الرأي؟
المصغرات المرفقة






جاد الله سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حدود الاستمتاع بين الزوجين جاد الله سعيد شؤون المرأة 0 2017-09-13 16:35
عدنا بحمد الله من السفر وهذه نصائح لكل من يريد السفر الى هناك جاد الله سعيد السياحة و السفر 0 2017-06-25 06:44
مصاريف الصفر و الصرف بالمغرب جاد الله سعيد السياحة و السفر 0 2017-05-14 17:21
الحفاظ على شحن بطارية اللابتوب اطول مدة ممكنة عمدة الخانسة صيانة الكمبيوتر 0 2017-04-09 17:23
لعشاق السفر...مدينة بود رووم .. تركيا أبوعبدالرحمن السياحة و السفر 9 2011-10-26 01:35


الساعة الآن 20:34

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©