العودة   منتديات عميد التعريب > >

طب و صحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد

قديم 2017-06-13, 02:40   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد مبدع
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 7
alghaamdi is on a distinguished road
المنتدى : طب و صحة
افتراضي الفيتامينات التي تساعد في الوقاية والعلاج من جفاف العين


download software

إن الطعام الصحي يساعد على دعم نظام الجسم بالكامل ، فالعين ليست عضو استثتائي داخل الجسم ، فهي تحتاج إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية أيضا ، وذلك لتخفيف مشكلاتها وحماية حاسة الإبصار ، فإذا كنت تسعى لتعزيز صحة العين، وتريد تخفيف أعراض جفافها ، يمكنك التركيز على توفير الفيتامينات والعناصر الغذائية التالية .

1- الأحماض الدهنية أوميجا3 : يساعد الحصول على الكمية الجيدة من دهون الأوميجا3 ، على تخفيف الشعور بخشونة ، حكة وتهيج العينالجافة ، حيث تعمل دهون الأوميجا3 على تخفيف الالتهاب في جفون العين ، أو على سطح العين ، كما تساعد الدموع على القيام بوظائفها على النحو المناسب والمطلوب .

إن النظام الغذائي الغني بدهون الأوميجا3 ، يساعد الغدد التي تعرف بإسم “غدد ميبوميان” ، لتقوم بإفراز الجزء الزيتي من الدموع ، والذي يعمل على الوقاية من جفاف دموع العينسريعا .

تعتبر الأسماك مصدرا هائلا لدهون الأوميجا3 ، يمكنك إختيار أحد الأنواع التالية من الأسماك الدهنية ، والحرص على تناولها مرتين أسبوعيا على الأقل : التونة “الطازجة أو المعلبة ” ، الماكريل ، السلمون ، السردين ، الرنجة والأنشوجة .

كما يمكن الحصول على دهون الأوميجا3 عن طريق تناول كل من : المكسرات والبذور مثل بذور الكتان ، الزيوت النباتية ، فول الصويا ، الخضروات الورقية وخضراء اللون* ، بالإضافة إلى ذلك ربما تحتاج تناول المكملات الغذائية لدهون الأوميجا3 ، ولكن يجب أن تتحدث إلى طبيبك أولا .

2- اللوتين والزياكسانثين : وكلاهما من المواد المضادة للأكسدة، والتي تقلل فرص الإصابة بالعديد من أمراض العين المزمنة ، كما تساعد الخلايا على العمل بشكل صحي جيد ، يمكن الحصول على اللوتين والزياكسانثينعن طريق تناول البيض ، الذرة ، والخضروات الورقية مثل الكرنب ، البروكلي ، السبانخ والملفوف . كما يمكن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب .

3- فيتامين ج : يعتبر فيتامين جأيضا أحد المواد المضادة للأكسدة ، والذي يعرف بإسم حمض الأسكروبيك ، وهو هام لصحة لأوعية الدموية الموجودة داخل العين ، ويساعد بشكل خاص في الوقاية من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، ولكنه يحافظ على صحة العين بشكل عام أيضا .

أفضل مصادر فيتامين ج تشمل كل من : عصير البرتقال ، عصير الجريب فروت ، البرتقال ، السبانخ المطهي ، الطماطم ، الموز والتفاح .



يجب أن تحصل السيدات على 75 ملليجرام *من فيتامين ج على الأقل يوميا ، والذي يعادل كوب واحد من عصير البرتقال ، ويحتاج الرجال كمية تزيد قليلا ، والتي تصل إلى 90 ملليجرام يوميا أيضا .

4- فيتامين هـ : إن قوة مضادات الأكسدة الموجودة في هذا العنصر الغذائي ، تستطيع أن تحمي خلايا العين من التلف ، كما تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين الأساسي خلال تناول : حبوب القمح (جرثومة القمح) ، اللوز ، بذور عباد الشمس ، زبدة الفول السوداني ، البندق والبطاطا الحلوة .

5-الزنك : يعتبر الزنك من المعادن الأساسية الهامة ، التي تساعد على الحصول على فيتامين أ من الكبد ، وهذا الفيتامين ضروري لشبكية العين ، حيث يساعد على تكوين الميلانين ، وهو الصبغ الذي يقوم بحماية العين ، وعندما لا تحصل على الكمية الكافية من الزنك ، تصبح العين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى .

لا يستطيع جسم الإنسان تكوين الزنك بطريقة طبيعية ، لذلك يجب الحصول عليه عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل : المحار ، اللحم البقري ، سرطان البحر (الكابوريا) ، الزبادي ، السلمون ، الحليب ، حبوب الإفطار المدعمة والبيض .








alghaamdi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض الخناق عند الأطفال، الأعراض والعلاج بن ماطر طب و صحة 0 2017-09-11 21:12
ماهي الاكلات التي تساعد على النوم ؟ $ ملوكة $ طب و صحة 0 2017-05-18 22:29
مشكلة التكرار والعلاج فى نفس الوقت!! جاد الله سعيد السياحة و السفر 0 2017-05-03 06:09
تعرف على الفيتامينات المهمة للمخ alghaamdi مطبخ العائلة 0 2017-04-21 00:51
~ الفيتامينات: أنواعها، وظيفتها، أهميتها، ضرر نقصها شامية طب و صحة 0 2015-06-28 01:02


الساعة الآن 12:58

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©