العودة   منتديات عميد التعريب > >

تربية و تعليم المناهج الدراسية و كل ما يتعلق بالتربية و التعليم و الأمور التربوية تجده هنا



إضافة رد

قديم 2017-06-12, 18:48   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد مبدع
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 7
alghaamdi is on a distinguished road
المنتدى : تربية و تعليم
افتراضي ما هو الفرق بين التدريس والتعليم


download software

يعرف التعليمعلى أنه عبارة عن هذه المنظومة الخاصة بعملية نقل المعلومات ، و المعارف المختلفة المراد إيصالها من ذهن المعلم إلى فئة المتعلمين أو الطلبة ، و التي تكونت لدى المعلم من خلال دراسته الأكاديمية المتخصصة لهذا المجال الذي يقوم بتدريسه علاوة على الخبرة المكتسبة لديه من الناحية المهنية .

إذ يتوقف نجاح أو فشل العملية التعليميةفي الأصل على هذا الدور الخاص بالمعلم ، و الرئيسي فيها إذ يعد هو المصدر الأول ، و الأساسي لعملية نقل المعلومات ، و المعارف إلى الطلبة .

حيث من المعروف أن الطلاب من الطبيعي أن يكونوا مفتقرين إلى تلك المعلومات أو المعارف ، و لذلك فمن المفترض من أجل نجاح عملية التعليم أن تتصف بالمرونة ، و التكامل .

هذا مع ضرورة مراعاتها لتعدي تلك الحدود الخاصة بالبيئة التعليمية في داخل المدرسة أي أن تمتد إلى المنزل ثم إلى المجتمع فكل خبرة يتم نقلها إلى الطالب من خلال أي مصدر يتم تعريفها على أنها تعليماً.

أما بالنسبة للتدريس فيتم تعريفه على أنه عبارة عن أي نشاطاً تفاعلياً يكون متضمناً لعدة عناصر أساسية ، و هي أولاً :- المعلم ، و ثانياً :- الطالب ، و ثالثاً :- المادة التعليمية .

حيث لابد أن يتبع المعلم فيها العديد من الأساليب التي تعمل على تسهيل عملية النقل للمادة التعليمية منه إلى طلابه ، و ذلك مع مراعاته لاختيار طريقة سهلة ، و سلسلة هذا علاوة على كونها مبتكرة ، و سهلة الفهم ، و الاستيعاب من جانب الطلبة في آن واحد .

حيث يتضمن التدريس عدة أنشطة يبتكرها المعلم بهدف نجاحه في عملية شرح ، و توضيح معارفه ، و معلوماته ، و من الأمثلة على ذلك التعليم التعاونيعلاوة على التعليم بالنموذج، و التعليم بالعصف الذهني، و ما إلى غير ذلك من طرق تعليمية أخرى إذاً فما هو الفرق أو الاختلاف بين التعليم و التدريس .

الفرق بين التدريس ، و التعليم :- يوجد عدداً من الفروقات الجوهرية بين كل من التعليم ، و التدريس ، و من أهم تلك الاختلافات أو الفروقات :-

أولاً :- يعد التدريس عبارة عن هذه العملية التفاعلية ، و التعاونية ، و التي تقوم بربط كل العناصر الخاصة بالعملية التعليمية في داخل بوتقة واحدة ، وهي تشمل مجموعة من تلك التقنيات التي ستنقل إلى المتعلم ، و ذلك يكون بهدف تمكنه من فهم المادة التعليمية المراد تعليمها له بكل سهولة ، و يسر .

ثانياً :- يعتبر المعلم هو الأساس الرئيسي لعملية التدريس إذ يكون هو المسئول عن عملية الطرح الخاصة بالمادة التعليمية ، و تقديمها بطريقة مبتكرة بالإضافة على قيامه بتلخيص النتائج التي يحصل عليها من خلال تقييمه للطلاب ، و ذلك ضمن نقاطاً محددة ، و واضحة .

ثالثاً :- التدريس عبارة عن هذا السلوك التعليمي ، و الذي بالإمكان ملاحظته ، و قياسه بل ، و تقديمه في ظل نمطين تعليميان معروفين النمط الأول و هو نمط التعليم التقليدي ، و النمط الثاني هو نمط التعليم التقدمي.

رابعاً :- تتضمن عملية التدريس هذا النظام السلوكي التعليمي المتكامل ، و الذي يتكون من ثلاثة متتابعات أساسية ألا و هي :-



مدخلات التدريس :- و التي تتكون من ( المعلم ، الطالب ، المنهج الدراسي ،البيئة التعليمية ).

*عمليات التدريس :- و التي تتكون من (الأهداف ، طرق التدريس ، المحتوى ، التقويم ).

مخرجات التدريس :– و هي عبارة عن (المتغيرات المطلوب إيجادها في الشخصية الخاصة بمتلاقي المعلومة أو الطالب ).

خامساً :- يعد التعليم عبارة عن هذه العملية التي يتم تصنيفها على أنها عبارة عن ذلك النشاط الإنساني الذي يهدف إلى تقديم المساعدة للأفراد بهدف تعليمهم مهارات أو أشياء جديدة سواء كانت ضمن البيئة التعليمية أو خارجها .

سادساً :- ترتكز العملية التعليمية على شخصية المعلم بشكلاً رئيسياً ، و ذلك راجعاً إلى وصفه الناقل الأول للمعلومة التربوية بناء على ما يمتلكه من معارف أو خبرات أكاديمية سابقة .

سابعاً :- تتمثل العملية التعليمية في وضع المتعلم في داخل هذه البيئة التعليمية بما يتناسب مع قدراته علاوة على استعداداته ، و ذلك يكون من خلال وجود هذه الوسائل المساعدة في عملية نقل المعلومة إليه .

هذا إضافة إلى وجود المعلم المؤهل لذلك علاوة على مجموعة الوسائل التعليمية المبتكرة من أجل تحقيق النجاح في إيصال الأهداف العلمية المنشودة إلى الطالب .

ثامناً* :- يقوم أسلوب التعليم على مجموعة من الطرق التي يكون هدفها القيام بتوصيل المعلومة إلى الطالب من الممكن أن يكون التعليم مقتصراً على التعليم اللفظي ، و الذي هو عبارة عن هذا التعليم القائم بين المعلم ، و الطالب في داخل المكان المخصص لذلك .

بحيث يطرح المدرس المعلومة ثم يتلقاها الطالب منه بشكلاً مباشراً أو يتعداه إلى التعليم التفاعلي، و الذي يكون معتمداً في الأصل على أساليب التعليم الحديثة، و التي تهدف إلى قيام الطالب فيها بلعب الدور الأكبر في عملية شرح المعلومة بل ، و في تفصيلها بالإضافة إلى قيامه باستخلاص النتائج منها .






alghaamdi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقديم دوام "الطائف" يُثير غضب أعضاء التدريس والأكاديميين قمرهم كلهم شؤون الإنترنت 0 2013-08-04 23:59
لجنة ثلاثية لضوابط مكافآت أعضاء التدريس غير المتفرغين في الجهات الحكومية قمرهم كلهم شؤون الإنترنت 0 2012-11-24 03:10
الاختبارات تنعش سوق التدريس الخصوصي..والتربية تحذر قمرهم كلهم شؤون الإنترنت 0 2012-05-26 04:20
المتحدثون في المؤتمر الدولي: السرقات العلمية مسؤولية هيئات التدريس قمرهم كلهم شؤون الإنترنت 0 2012-04-19 03:00
استبيان إلكتروني سري لتقييم هيئة التدريس في أم القرى قمرهم كلهم شؤون الإنترنت 0 2012-01-01 04:20


الساعة الآن 12:57

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©