العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

السياحة و السفر شاهد العالم بعيون الآخرين و شاركنا تجاربك و صورك من سفرك و دعنا نعيش معك



إضافة رد

قديم 2010-10-17, 00:17   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
المنتدى : السياحة و السفر
اهم المناطق السياحيه فى مصر


اهم المناطق السياحيه فى مصر
سوف أبدء بعروس البحر الأبيض الأسكندرية المدخل الشمالى لمصر





1-حى سان ستيفانو هو أحد الأحياء الراقية في مدينة الإسكندرية في مصر، و يتبع حي شرق في المدينة. يوجد حاليا بالحي أحد أكبر مراكز التسوق في المدينة، وهو سان ستيفانو جراند بلازا، والذي بني في نفس موقع فندق سان ستفانو القديم الذى شهد العديد من الأحداث التاريخية. ويجاور حى سان ستيفانو أربع أحياء أخرى وهى جاناكليس ولوران وجليم وزيزنيا.
فندق وكازينو سان ستيفانو الرمل في الأسكندرية





تاريخ

بني الفندق محل قصر للكونت استيفان زيزينيا الذي استقرت اقامته في مدينة الأسكندرية العام 1854. حيث قام ببناء الفندق المهندس المعماري بوجوس نوبار ابن نوبار باشا (رئيس وزراء مصر عدة مرات) و خريج Ecole Central في باريس، والذي كان مفتونا بالمنتجعات السياحية الفاخرة والكازينوهات التي تطل على الشاطئ الفرنسي البلجيكي بين دوفيل في فرنسا و أوستيند في بلجيكا. افتتح الفندق في 26 يونيو 1887، حيث قام بافتتاحه الخديوي توفيق .

ويرجع سبب تسمية المنطقة باسم "سان ستيفانو" إلى أن الكونت إيتيان قام ببناء كنيسة في العام 1863 وأسماها باسم القديس استيفان في نفس المنطقة. وهدمت الكنيسة في منتصف الثمانينيات. [1] أي أن الاسم كان موجودا قبل أن يرتبط باسم الفندق الجديد.

اعتبر فندق وكازينو سان ستيفانو في فترة أوائل القرن العشرين محلا لتجمع نخب مدينة الأسكندرية من الأثرياء والشخصيات العامة ومنهم أفراد من الأسرة المالكة وقتها. كما كان الكازينو الملحق بالفندق مشيداعلى الطراز المعماري لمنتجعات جنوب فرنسا الترفيهية. كما عد وقتها من المعالم السياحية للمدينة .[2]

أيضا وقتها كان خطا ترام الأسكندرية (شوتس و باكوس)، ينتهيان في محطة سان ستيفانو، حيث كان خط الترام يعمل 24 ساعة يوميا. [3]

[عدل] تصميم الفندق

أقيم الفندق على مساحة 30000 م2 في موقع يطل على طريق "سترادا روزا" (طريق الحرية حاليا) المطل على البحر مباشرة . و كان معماره مستوحى من عمارة عصر النهضة، وقد أشرف على بنائه "مير أميتدجيان" من كلية الفنون الجميلة في باريس .[4]

[عدل] أوائل القرن العشرين

حوى الفندق القديم 100 غرفة، مسرح، قاعة احتفالات و شاطئ خاص. و في 1901 كان إيجار الغرفة بقيمة 25 قرشا، مع حسومات خاصة في فصل الشتاء. [5]

كان من زوار الفندق الدائمين الأرشيدوق الإمبراطوري "لو سالفاتور من هابسبورغ" من الإمبراطورية النمساوية المجرية، أيضا من الخديوي عباس حلمي الثاني .

في فترة الحرب العالمية الثانية، وماتعرضت له الأسكندرية من غارات جوية من قبل قوات المحور، توقف الفندق عن استقبال النزلاء، وتم تحويل عدد من حجراته و قاعاته إلى قاعات دراسية لطلاب كلية فيكتوريا، التي تحولت إلى مستشفى للجيش البريطاني وقتئذ .[6] وذلك رغم رفض إدارة الفندق للأمر. لكن قرارا عن محافظ الأسكندرية صدر رسميا بالأمر.[7]
مجمع سان ستيفانو جراند بلازا الحالي












[عدل] نهاية

بعد انتهاء الحرب العالمية أعيد افتتاح الفندق، وظل يعمل حتي الستينيات، حيث تم تأميمه من قبل الدولة، وخضع لشركة الفنادق المصرية. كما تعرض الفندق لضربة أخرى بإنشاء فندق "هلنان فلسطين" في حدائق المنتزه العام 1964 لاستقبال مؤتمر القمة العربية. وفي العام 1967 صدرت الأوامر بإغلاق النفق المؤدي للشاطئ الخاص خوفا من قيام العدو بأية أعمال تخريبية عن طريق النفق.[8]

وفي العام 1978 شهدت قاعات الفندق مباحثات السلام بين الرئيس المصري أنور السادات و رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجين. وفي الثمانينيات دخل الفندق في مرحلة أفول كبيرة. وتم إستئجاره من قبل احدى شركات القطاع الخاص لكنها عجزت عن تسييره وتشغيله، حيث طلب منها ترك الفندق.[9] حاول آل الفايد شراءه في الثمانينيات وواجهو وقتها عراقيل كثيرة جعلتهم يصرفون نظرا عن الموضوع. لاحقا قامت محافظة الأسكندرية بوضع يدها على الشاطئ الخاص به. وصدر قرار من وزارة السياحة المصرية باغلاق الفندق في العام 1993 والاكتفاء بتشغيل المقاهي الخاصة به.

قامت بشراء الفندق والأرض الخاصة به مجموعة طلعت مصطفى العقارية. حيث قامت بهدم فندق وكازينو سان ستيفانو القديم، وبنت محله مجمعا سياحيا ضخما حمل اسم سان ستيفانو جراند بلازا، افتتح في يوليو 2007. ويضم مول (مركز تسوق) ضخم اضافة لفندق فورسيزونز وقاعات للسينما ومطاعم ومراكز استجمام وشقق فندقية.

قلعة قايتباي بالاسكندريه





أنشأ هذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة 882 هـ / 1477 م مكان منار الإسكندرية القديم عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس ، وكان هذا المنار قد تهدم إثر زلزال عام 702 هـ أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون الذي أمر بترميمه إلا أنه تهدم بعد ذلك بعد عدة سنوات حتى تهدمت جميع أجزائه سنة 777 هـ / 1375 م .

ولما زار السلطان قايتباي مدينة الإسكندرية سنة 882 هـ / 1477 م توجه إلى موقع المنار القديم وأمر أن يبني على أساسه القديم برجا عرف فيما بعد باسم قلعة أو طابية قايتباي وتم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء .

ولأن قلعة قايتباي بالإسكندرية تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففي العصر المملوكي نجد السلطان قنصوه الغوري اهتم بهذه القلعة اهتماما كبيرا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد ، ولما استولي العثمانيون على مصر استخدموا هذه القلعة مكانا لحاميتهم واهتموا بالمحافظة عليها وجعلوا بها طوائف من الجند المشاة والفرسان والمدفعية ومختلف الحاميات للدفاع عنها ومن ثم الدفاع عن بوابة مصر بالساحل الشمالي ولما ضعفت الدولة العثمانية بدأت القلعة تفقد أهميتها الإستراتيجية والدفاعية نتيجة لضعف حاميتها فمن ثم استطاعت الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت الاستيلاء عليها وعلى مدينة الإسكندرية سنة 1798 م الأمر الذي أدي إلى الاستيلاء عليها ومنها استولوا على باقي مصر ، ولما تولي محمد على باشا حكم مصر وعمل على تحصين مصر وبخاصة سواحلها الشمالية فقام بتجديد أسوار القلعة وإضافة بعض الأعمال بها لتتناسب والتطور الدفاعي للقرن التاسع عشر الميلادي تمثلت فى تقوية أسوارها وتجديد مبانيها وتزويدها بالمدافع الساحلية هذا بالإضافة إلي بناء العديد من الطوابي والحصون التي انتشرت بطول الساحل الشمالي لمصر .ولما قامت ثورة أحمد عرابي سنة 1882 م والتي كان من نتائجها ضرب مدينة الإسكندرية فى يوم 11 يوليو سنة 1882 م ومن ثم الاحتلال الإنجليزي لمصر تم تخريب قلعة قايتباي وإحداث تصدعات بها ، وقد ظلت القلعة على هذه الحالة حتى قامت لجنة حفظ الأثار العربية سنة 1904 م بعمل العديد من الإصلاحات بها والقيام بمشروع لعمل التجديدات بها استنادا على الدراسات التي قام بها علماء الحملة الفرنسية والمنشورة فى كتاب وصف مصر وأيضا التي قام بها الرحالة كاسيوس فى كتابه سنة 1799 م .





بنيت قلعة قايتباي على مساحة قدرها 17550 متر مربع وقد بنيت على هذه المساحة أسوار القلعة الخارجية واستحكاماتها الحربية وهي عبارة عن مجموعة من الأسوار بنيت لزيادة تحصين القلعة وهذه الأسوار عبارة عن سورين كبيرين من الأحجار الضخمة التي تحيط بالقلعة من الخارج والداخل أعدت لحماية القلعة ، فالسور الأول هو السور الخارجي ويحيط بالقلعة من الجهات الأربع فالضلع الشرقي من هذا السور يطل على البحر ويبلغ عرضه مترين وارتفاعه ثمانية أمتار ولا يتخلله أي أبراج أما الضلع الغربي فهو عبارة عن سور ضخم سمكه أكبر من باقي أسوار القلعة يتخلله ثلاثة أبراج مستديرة ويعد هذا السور أقدم الأجزاء الباقية ، أما الضلع الجنوبي فإنه يطل على الميناء الشرقية ويتخلله ثلاثة أبراج مستديرة ويتوسطه باب ، أما الضلع الشمالي فيطل على البحر مباشرة وينقسم إلى قسمين الجزء السفلي منه عبارة عن ممر كبير مسقوف بني فوق الصخر مباشرة به عدة حجرات أما الجزء العلوي فهو عبارة عن ممر به فتحات ضيقة تطل على البحر ، أما الأسوار الداخلية فقد بينت من الحجر وتحيط بالبرج الرئيسي من جميع جهته ما عدا الجهة الشمالية ويتخلل هذا السور من الداخل مجموعة من الحجرات المتجاورة أعدت كثكنات للجند وهي خالية من أي فتحات عدا فتحات الأبواب وفتحات مزاغل خصصت لتكون فتحات للتهوية من ناحية وكفتحات للدفاع من ناحية أخري . أما البرج الرئيسي للقلعة فإنه يقع بالناحية الشمالية الغربية من مساحة القلعة والبرج الرئيسي للقلعة عبارة عن بناء يكون من ثلاث طوابق تخطيطه مربع الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي وقد بني البرج بالحجر الجيري الصلد .

يتوصل إلى داخل البرج من خلال المدخل الرئيسي له ويقع يقع بالضلع الجنوبي حيث يؤدي هذا المدخل إلى داخل البرج الذي يتكون تخطيطه من ثلاث طوابق يختلف كل منها عن الأخر فى التخطيط والارتفاع فالطابق الأرضي يشغله المسجد الملحق بالقلعة أما الطابق الثاني فيوجد به عدة حجرات مختلفة فى المساحة أما الطابق الثالث فيوجد به عدة حجرات صغيرة متشابهة يفصل بينها ممرات






__________________


ممنوع نقل اى مواضيع بها حقوق لإى منتدى أخر
ملاحظة / يمكن نقل المواضيع بالطرق التالية
تغيير عنوان الموضوع والصيغة واعادة الرفع للروابط باسم منتدانا
زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2010-10-17, 00:26   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


الله يحفظ مصر الأبية و يحفظ شعبها الأصيل





أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 00:29   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
أهم المناطق الأثرية السياحية في مصر



أهم المناطق الأثرية السياحية بالقاهرة والجيزة :

سد الكفارة : ويقع فى وادى مرارى جنوب حلوان .

مدينة أون : وهى من أهم المناطق الاثرية الفرعونية وتعرف باسم عين شمس أو هليو بوليس وتعتبر من أقدم العواصم فى العالم القديم ومن أهم معالمها الآثرية مسلة الملك سنوسرت الأول "مسلة المطرية" وهى الآثر الوحيد الباقى من معالم هذه المدينة .

وهى من أهم المناطق الاثرية الفرعونية وتعرف باسم عين شمس أو هليو بوليس وتعتبر من أقدم العواصم فى العالم القديم ومن أهم معالمها الآثرية مسلة الملك سنوسرت الأول مسلة المطرية وهى الآثر الوحيد الباقى من معالم هذه المدينة .
منطقة الاهرامات : تعتبر الأهرام الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع إحدى عجائب الدنيا السبع كما إنها تعتبر إنجازا هندسيا معماريا فريدا تشهد على شموخ وعظمة مصر ويقف لحراستها تمثال أبو الهول وهو تمثال ضخم يتكون من جسم أسد ووجه إنسان .

منطقة سقارة : أقيم فيها أول بنيان حجرى فى العالم وهو هرم سقارة المدرج الذى بناه الملك زوسر عام 2816 ق م .

منطقة دهشور : من أهم المناطق الأثرية فى مصر وهى تضم أهم الكنوز الأثرية حيث عثر بها على أكثر من اكتشاف أثرى من الذهب داخل أهراماتها ومقابرها ، وأهم هذه الأهرامات هرم سنفرو ويعرف باسم الهرم الأصفر الهرم المنحنى الخاص بالملك سنفرو ، والهرم الأسود للملك امنمحات الثالث ، وهرم الملك سنوسرت الثالث وقد بدأت هذه المنطقة فى استقبال السياحة العالمية بعد اعدادها لذلك .

أهم المناطق الأثرية السياحية بالاسكندرية :

عمود السوارى : عمود بومبى وهو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم أقامه بوستوموس ويرجع تاريخ هذا العمود إلى القرن الثالث الميلادى .

المسرح الرومانى : ويقع بكوم الدكة وهو المسرح الرومانى الحيد فى مصر .

الحمامات الرومانية : وجد بعضها بجهات كوم الدكة و ابوقير الشرقية .

معبد الرأس السوداء : ويرجع بناؤه لآواخر القرن الثانى واوائل القرن الثالث الميلادى ويضم بهو المعبد تماثيل ايزيس واوزوريس وفاربوكراتيس .

مقبرة كوم الشقافة : تعتبر أكبر المقابر الرومانية العامة التى عثر عليها بالاسكندرية وتقع على حدود الجبانة الغربية فى الاسكندرية القديمة وترجع إلى القرن الثانى الميلادى .

معبد القيصرون : شيدته كليوباترا السابعة باسم مارك انطونيوس وقد نصبت امام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل اسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثانى وقد نقلت أحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك .

أهم المناطق الأثرية السياحية بالاقصر :

مدينة الاقصر : من أهم المدن فى جنوب الصعيد وهى تضم ثلث آثار العالم وكانت تعرف فى الدولة القديمة عام 270 - 280 ق. م واشتهرت فى الدولة الوسطى عندما وضعت اساسات معبد الكرنك وكانت عاصمة الدولة الحديثة وعرفت بعدة أسماء (واست ) طيبة و الأقصر وتعتبر مدنية الأقصر بمثابة متحف مفتوح للآثار المصرية القديمة ومن أهم معالمها :

معبد الكرنك : وهو مجمع رائع من المعابد الجميلة التى لا نظير لها حيث يضم الكرنك معابد الإلهه آمون وزوجته الألهه موت وابنها الإله خنسو اله القمر .

معبد الاقصر : تم إفتتاحه بعد مشروع الترميم الكامل له ، ويعتبر بهو امنحوتب الثالث أجمل فناء موجود بين المعابد المصرية حيث يحيط بالبهو 64عمودا و قاعة أعمدة بها 32 عمودا وكان يطلق عليه فناء الشمس لأنه كان مفتوحا إلى السماء والفناء كانت تحيط به اروقة مسقوفه تحملها هذه الأعمدة .

معبد هابو : يعتبر افتتاحه إضافة كبيرة على الخريطة السياحية نظرا لأهميتة الضخمة من الناحية الفنية والجمالية ، كما أنه اضخم بناء لملك مصرى بقى سليما حتى الآن ويطلق عليه الكرنك الغربى نظرا لضخامته وهو أحد المعابد الكبيرة الباقية بالبر الغربى بالأقصر الذى يضم معابد على درجة كبيرة من الأهمية التاريخية والأثرية وهو من أكبر المعابد الجنائزية التى خصصت لتخليد ذكرى الفراعنة فى الدولة الحديثة، وقد أقامه الملك رمسيس الثالث على الشاطئ الأيمن من جنوب طيبة .

وادى الملوك : ويضم عددا هائلا من المقابر بينها مقبرة توت عنخ آمون والتى نقلت بمحتوياتها إلى المتحف المصرى بالقاهرة ومن أهم المقابر الأثرية مقبرة رمسيس الأول ورمسيس الثالث وحور محب وتحتمس الثالث .

وادى الملكات : ويضم عدد كبيرا من مقابر الملكات من أهمها مقبرة نفرتارى والملكة تى .

دير المدينة : ويضم مدينة العمال الذين أقاموا مقابر وادى الملوك وتزخر بعدة مقابر .

متحف التحنيط بالاقصر : يعد الأول من نوعه فى العالم ويضم 150 قطعة ما بين مومياوات وتوابيت وأدوات التحنيط .

أهم المناطق الأثرية السياحية بأسوان :

مدينة اسوان : تعتبر مدينة أسوان من أجمل مشاتى العالم وتضم عدة آثار تاريخية ابرزها : معابد أبو سمبل وهما معبدان بناهما رمسيس الثانى اشهر فراعنة مصر بين عامى 1290 و 1223 ق م . وهما أهم معابد النوبة ويعتبر هذان المعبدان من المعجزات المعمارية فقد تم نحتهما بالكامل داخل الجبل وهما :

معبد أبى سمبل الكبير : وقد خصص لعبادة الإله رع حور آخت اله الشمس المشرقة .

معبد أبى سمبل الصغير: بناه رمسيس الثانى تخليدا لزوجته المحبوبة نفرتارى ويمتاز هذا المعبد بجمال رسومه وألوانه ويطلق عليه اسم معبد صخور الهة الحب والموسيقى والجمال .

جزيرة فيلة : وتضم بقايا المعابد التى تعد تحفه لا نظير لها .

جزيرة النباتات : وهى حافلة بمجموعة نادرة من النباتات الاستوائية .

أهم المناطق الأثرية السياحية بصعيد مصر :

مدينة البلينا ابيدوس : تكتسب أهميتها من وجود المقابر الملكية ومن أشهر معالمها معبد سيتى الأول ومعبد رمسيس الثانى .

مدينة قنا :
معبد دندرة : أنشئ فى عهد البطالمة ويتكون من غابة من الأعمدة مشابهة للأعمدة التى تتصدر مدخل المعبد وصالة المعبد مزينة بالرسومات التى لا تزال الوانها زاهية .

مدينة المنيا :
تل العمارنة : وتعتبر أول المدن المخططة فى التاريخ هى مدنية اخيتاتون وقد بناها فرعون مصر العظيم اخناتون .

مدينة بنى سويف :
منطقة ميدوم الاثرية : وتضم هرم ميدوم الذى بناه الملك سنفرو ويعتبر هرم ميدوم أول الأهرامات فى التاريخ .

مدينة الاشمونين :
منطقة تونة الجبل : تسترعى الأنتباه برسومها الجميلة وهى خليط من الفن اليونانى والمصرى القديم وتضم مومياء لفتاة تسمى ايزادورا .

أهم المناطق الأثرية السياحية بسيناء :

نقوش المغارة : وهى أقدم وثائق للسياحة الثقافية فى سيناء وتقع فى وادى شرق خليج السويس .

نقوش وآثار سرابيط الخادم : وهى تزخر بالنقوش والاثار والمعابد التى تعود إلى ملوك الأسرة الثانية عشرة .

جبل موسى وجبل سربال : يشترك الجبلان فى قيمة القداسة وإقامة القرابين .

طريق المحمل : ويعد أحد الطرق الرئيسية للحج إلى الأراضى المقدسة فى الحجاز وقد استخدم هذا الطريق للحج منذ عام 1248 م .

أهم المناطق الأثرية السياحية بالفيوم:

تضم عدد من الآثار من أهمها : هرم اللاهون، هرم هوارة ، قاعدة هرم امنحمات ، مسلة سنوسرت، مدنية ماضى ومعظمها يرجع إلى الأسرة 12 وبها إطلال لمدن وقصور منها مدينة كرانيس الأثرية كوم التل ، ديمية السباع قصر قارون ، مدنية أم البريمات ، قصر الصاغة .

أهم المناطق الأثرية السياحية بالواحات :

واحة الخارجة :

معبد هيبس : ويرجع تاريخه إلى الأسرة 26 ق م وشيد لعبادة الثالوث المقدس آمون رع ، موت ، خنسو .

مقابر البجوات القبوات : وتضم 263 هيكلا على شكل قباب .

معبد القويطة : شيد لعبادة الثالوث المقدس ويرجع للأسرة 27 ق م .

معبد الريان : شيد فى العصر الرومانى .

الدير : أحد الحصون القديمة شيد فى العصر الرومانى .

واحة الداخلة:

موط : ويوجد بها جبانات ترجع إلى الأسرة السادسة ق م .

بشندى : قرية بنيت على الطراز الفرعونى ويوجد بها عدة مقابر أهمها مقبرة كينانوس .

مقابر المذوقة : وترجع إلى العصر الرومانى وأهمها مقبرة با - دى باسنت - اوزير .

قرية بلاط الإسلامية : وترجع إلى العصر التركى وهى عامرة بالسكان حاليا .

قرية بلاط الفرعونية : وترجع للأسرة السادسة ق م .

معبد دير الحجر : ويرجع إلى العصر الرومانى وشيد لعبادة الآلة آمون وزوجته موت .

قرية القصر الاسلامية : وترجع إلى العصر الآيوبى .

واحة سيوة : يعرف اسم سيوه فى العصر الفرعونى بـشالى و يوجد بها عدة معالم آثرية يرجع تاريخها إلى العصر الفرعونى و الرومانى ومن أهم المعالم السياحية والآثرية بها معبد جوبيتر آمون ، معبد الخزينة ، جبل الموتى ، معبد التنبؤات .

الواحات البحرية : تضم حوالى 268 عينا كبريتية ومعدنية بالاضافة إلى الاثار الفرعونية والرومانية .

واحة باريس : وتضم معبد دوش الذى شيد لعبادة الآله سيرابيس فى العصر الرومانى .

واحة الفرافرة : ويوجد بها قصر الفرافرة وقصر أبو منقارة وهى ترجع إلى العصر الرومانى .

المتاحف :

يوجد العديد من المتاحف المنتشرة فى مصر وهى تتنوع بين متاحف قومية وفنية واقليمية وتحتوى على روائع ثقافية وحضارية ومنها :

المتحف المصرى : ينفرد بمجموعة أثرية فرعونية رائعة ويحتوى على ربع مليون قطعة أثرية تحكى تاريخ مصر القديمة .

متحف الفن الاسلامى : يضم اندر وأعظم مجموعة من التحف والاثار والكنوز التى تم ابداعها فى ظل الحضارة الاسلامية ويضم حوالى ثمانين ألف تحفه من الخزف والفخار والزجاج والبلور الصخرى والنسيج والسجاد والمعادن والحلى والأخشاب والعاج والأحجار الكريمة .

متحف قصر الجوهرة : يضم قاعة العرش القديمة وبعض قطع الاثاث من عهد محمد على الى جانب العديد من الاثار الاسلامية .

متحف قصر المنيل : بنى على الطراز العربى وسط حديقة مساحتها 30 فدانا تحوى اشجار ا نادرة ويحتوى المتحف على مخطوطات أثرية اسلامية ومنسوجات مطرزة بالاضافة إلى مجموعات نادرة من السجاد والآوانى البلورية والشمعدانات .

المتحف اليونانى : يضم عددا كبيرا من القطع الأثرية ذات القيمة التاريخية الفنية التى يرجع تاريخها الى عهد ما قبل الميلاد وهو يوجد بمدينة الاسكندرية .

متحف أسوان : وهو يضم مجموعة من الاثار التى عثر عليها فى أسوان والنوبة ومنها مومياء الكبش المقدس الإله خنوم .

متحف محمود مختار : يضم المتحف أعماله التى استوحاها من الحضارة المصرية القديمة، ومن أهم الآثار الفنية التى خلفها محمود مختار تمثال نهضة مصر المنحوت من الجرانيت والمقام فى مواجهة جامعة القاهرة .

متحف الفنون الجميلة : يضم عددا كبيرا من أعمال النحت والتصوير وفن المعمار .

متحف محمد محمود خليل : يضم إنتاجه من روائع المدرسة التأثيرية الفرنسية ومن أهم مقتنيات المتحف لوحات التصوير وتماثيل برونزية ومجموعة كبيرة من التحف المعدنية والأوانى الزجاجية ومجموعة من التحف اليابانية لاكى .

متحف الفن المصرى : يضم الفنون التشكيلية الحديثة .

المتحف القبطى : من أهم المؤسسات الثقافية التى تحفظ التراث القبطى ويضم المتحف 14 ألف قطعة أثرية تثرى تراث الفن القبطى فى العالم .

متحف محمود سعيد بالاسكندرية : يضم عددا كبيرا من أعماله فى التصوير التى اكسبته شهرة عالمية فى مجال الفن التشكيلى .

المتحف الزراعى : يعتبر واحد من اكبر المتاحف فى العالم حيث يمثل الزراعة فى العصور القديمة وهو يتيح لزائره التعرف على تطور الحياة فى الريف المصرى .

المتحف الحربى : يوجد داخل قلعة صلاح الدين بالقاهرة وهو يحتوى على نماذج من الأسلحة وملابس جنود مصر وصور المعارك الحربية التى خاضها الشعب المصرى منذ أيام المماليك حتى حرب السادس من أكتوبر 1973 .

المتحف البحرى بالاسكندرية : أنشئ داخل قلعة قايتباى التاريخية بالاسكندرية ويضم فى محتوياته خلاصة التراث الذى قدمته مصر للانسانية عبر نشاطها الملاحى من قيم حضارية واضافات ثمينة فى ميادين المعرفة والفنون والنشاط الاقتصادى والتبادل التجارى فضلا عن الأمجاد البحرية التى سجلتها مصر على العصور وشكلت تراثا قوميا للوطن على الدوام .

متحف العلمين : يضم كافة انواع الأسلحة التى استخدمها الألمان والإنجليز فى الحرب العالمية الثانية وبه نماذج مجسمة وصور المعارك وقادة العمليات من كل دول المحور والحلفاء .

متحف السكك الحديدية : ويقع بمبنى محطة مصر وبه أكثر من 100 نموذج لوسائل النقل القديمة والحديثة .

كما توجد بعض المتاحف الأخرى مثل : متحف ناجى ، ومتحف المنصورة ويقع فى دار ابن لقمان ، ومتحف دنشواى ، ومتحف البريد ومتحف الشمع . كما تم افتتاح متحف التحنيط بالقرية الفرعونية .



زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 00:35   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيرالشوق مشاهدة المشاركة
الله يحفظ مصر الأبية و يحفظ شعبها الأصيل




حياك الله أخى الحبيب أنتم رمز العالم العربى والأسلامى ومنارة التقى والكرم والأخلاق.
بلاد الحرمين الشريفين وأرض الشرف والأصل
وبلد أشرف الخلق وسيد ولد أدم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
فكل مسلم تهفوا نفسة بزيارة بلد الحبيب والكعبة المشرفة


زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 00:38   رقم المشاركة :5
معلومات العضو
ابو هيثم

مشرف العمادة العامة

إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 8
ابو هيثم is on a distinguished road
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


ام الدنيا من اروع ارض الله
ماشاء الله على المحروسة ممتعة جدا جدا بما وهبها الله من جمال طبيعي اخاذ .
بارك الله فيك اخي العزيز ودام عزك زدام الازدهار والتقدم لارض مصر العزيزة .


ابو هيثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 01:01   رقم المشاركة :6
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيثم مشاهدة المشاركة
ام الدنيا من اروع ارض الله
ماشاء الله على المحروسة ممتعة جدا جدا بما وهبها الله من جمال طبيعي اخاذ .
بارك الله فيك اخي العزيز ودام عزك زدام الازدهار والتقدم لارض مصر العزيزة .

شرفت الموضوع أخى أبو هيثم من أرض المغرب الشقيق
وأدعوا الله عز وجل بعودة بلاد الأندلس للمغرب الحبيب


زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 01:07   رقم المشاركة :7
معلومات العضو
ali harbi
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك العافيه
حبيبنا المصرين وعشريين
بيينا عشرة من قددددددددددددديم الازل
وبحبكم اوى اوى اوى
بارك الله فيك اخي زكريا
تحياتي


ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 01:13   رقم المشاركة :8
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali_harbi مشاهدة المشاركة
مشكوووووور والله يعطيك العافيه
حبيبنا المصرين وعشريين
بيينا عشرة من قددددددددددددديم الازل
وبحبكم اوى اوى اوى
بارك الله فيك اخي زكريا
تحياتي
من القلب للقلب يا أحب وأعز الناس لكل المصريين خاصتاً ولكل العرب جميعاً


زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 01:34   رقم المشاركة :9
معلومات العضو
ابو هيثم

مشرف العمادة العامة

إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 8
ابو هيثم is on a distinguished road
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زكريا فرح [ مشاهدة المشاركة ]
شرفت الموضوع أخى أبو هيثم من أرض المغرب الشقيق

وأدعوا الله عز وجل بعودة بلاد الأندلس للمغرب الحبيب


اهلا وسهلا اخي العزيز وبارك الله فيك .
اود فقط ان ادلي بتعليق بسيط فيما يخص بلاد الاندلس.
هذه البلاد هي اصلا بلاد اوروبية واسبانية بشكل خاص .وقد تم ضمها للبلاد الاسلامية على ايام الخلافة الاسلامية في عهد عقبة بن نافع الفهري حيث تم فتحها على يد قائد مغربي ينحدر من القبائل البربرية وهو طارق بن زياد الذي يعرف الكل انه لما قطع الى بلاد الاندلس احرق كل المراكب التي تم نقل الجنود بواسطتها وخطب في الناس خطبته الشهيرة-- ايها الناس اين المفر البحر من ورائكم والعدو امامكم وليس لكم والله الا الموت او النصر --
هذه الخطبة اشعلت الشعور بالعزة والشهادة في قلوب المسلمين حيث كان لهم النصر والتمكين وفتح بلاد الاندلس باكملها .
وابان ضعف الخلافة الاسلامية اصبحت بلاد الاندلس عبارة عن طوائف ومماليك متناحرة مما سهل على النصارى حينها تنظيم صفوفهم في شخص الفونصو السادس حينها مما جعلهم يكثرون من محاولاتهم لطرد المسلمين وفرض الجزية عليهم .
لكن صادفت هذه الفترة ظهور خلافة دولة المرابطين في المغرب في شخص يوسف بن تاشفين امير المسلمين حينها والذي استنجد به المسلمون في الاندلس ليعبر البحر وكانت معركة الزلاقة الشهيرة التي هزم فيها النصارى شر هزيمة .
هذه المعركة اعطت قوة جديدة لدولة الخلافة واستطاعت ان تؤخر سقوط الاندلس لمدة اربع قرون اخرى .
لو امنيتك انها ترجع للمغرب فهذا كلام جميل ومستحيل في نفس الوقت لاننا لم نسترجع حتى سبتة ومليلية المحتلتين وهما مغربيتان بكل ما للكلمة من معنى واللتين احتلتا خلال القرنين 15 و14 .
ولكن بحول الله سنضع يقيننا في الله وسوف ننتظر العزة للاسلام والمسلمين فقد يظهر من هم اخيار واحباب الله اكثر منا .بارك الله فيك اخي العزيز واستسمحك على هذه المداخلة وهي فقط للتوضيح ولتوسيع مداركنا حول معطيات تاريخية معينة .اعزك الله ووفقك .


ابو هيثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 01:47   رقم المشاركة :10
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


أخى أبو هيثم انا كان لدى دراية بقصة الأندلس وانت أعطيتنى بعض المعلومات أكثر
بأسلوب رائع ينم عن حس ثقافى واسع ونادر
بارك اللهم فيك يا غالى
يارب أعد البلاد المنهوبة والمسلوبة لبلاد كل العرب


زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 11:12   رقم المشاركة :11
معلومات العضو
saidasd
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 5
saidasd is on a distinguished road
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكرك يا مصري
وتحية لشعب رآفت الهجان
نحبكم نحن الليبين

( زكريا )

هدية للحبيب
مسجد داخل مصر_عمر بن عاص

وهده الصورة يا طيب






saidasd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 13:29   رقم المشاركة :12
معلومات العضو
عوض الغامدي
دائما معكم
 
الصورة الرمزية عوض الغامدي
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
عوض الغامدي is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


عاجز عن شكرك على موضوعك الرائع .... بارك الله فيك و أحسن الله إليك

موضوع رائع و مفيد جدا ألف ألف شكر


عوض الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 14:20   رقم المشاركة :13
معلومات العضو
وليد السند
الراعي الرسمي وداعم مسيرة عطاء المنتدى
 
الصورة الرمزية وليد السند
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 9
وليد السند is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


يا عيني على جمالك يا مصر ,, بس اعتقد انه الاسكندرية تأخرت شويه بالنسبة لبقية المحافظات السياحية بالرغم من قوة وروعة محافظها والذي دعم الكثير من المشاريع المهمة والحيوية خاصة الابراج السكنية في سيدي بشر وجابر وكذلك المعمورة ,, شكرا لك اخي الغالي على الطرح الرائع.


وليد السند غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-17, 14:29   رقم المشاركة :14
معلومات العضو
هاوي نت
الإدارة
 
الصورة الرمزية هاوي نت
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
هاوي نت is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى هاوي نت
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


ان شاء الله تعزمنا اخ زكريا في قلعة قايتباي قريبا بس ترا ما احب السمك ؟؟


هاوي نت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-18, 05:30   رقم المشاركة :15
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة banibrahim مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكرك يا مصري
وتحية لشعب رآفت الهجان
نحبكم نحن الليبين

( زكريا )

هدية للحبيب
مسجد داخل مصر_عمر بن عاص

وهده الصورة يا طيب




شرفنى مرورك أخى أبو إبراهيم ونحن أشقاء بحكم الجيرة والمحبة


زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-18, 05:31   رقم المشاركة :16
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض الغامدي مشاهدة المشاركة
عاجز عن شكرك على موضوعك الرائع .... بارك الله فيك و أحسن الله إليك

موضوع رائع و مفيد جدا ألف ألف شكر
أخى عوض الغامدي نورت وشرفت متصفحى بمرورك يا غالى


زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-18, 05:37   رقم المشاركة :17
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد السند مشاهدة المشاركة
يا عيني على جمالك يا مصر ,, بس اعتقد انه الاسكندرية تأخرت شويه بالنسبة لبقية المحافظات السياحية بالرغم من قوة وروعة محافظها والذي دعم الكثير من المشاريع المهمة والحيوية خاصة الابراج السكنية في سيدي بشر وجابر وكذلك المعمورة ,, شكرا لك اخي الغالي على الطرح الرائع.

أكيد زرتها من قبل ... الأن هى فى منتهى الروعة والجمال
أخى وليد السند نورت وشرفت متصفحى بمرورك يا غالى


زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-18, 05:40   رقم المشاركة :18
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاوي نت مشاهدة المشاركة
ان شاء الله تعزمنا اخ زكريا في قلعة قايتباي قريبا بس ترا ما احب السمك ؟؟
أخى هاوي نت مرحباً بكم فى أى وقت ..وبلاش السمك فيه كباب ضانى مشوى


زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-23, 04:01   رقم المشاركة :19
معلومات العضو
قلب مؤمنه
عميد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 8
قلب مؤمنه is on a distinguished road
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


لقد زرت مصر واعجبتني كثيرا وبصراحه وبدون مجامله ارتحت فيها اكثر من الدول العربيه الاخرى مع احترامي للجميع فالشعب المصري يحترم السياح كثيرا ويعاملهم معامله خاصه اتمنى ازورها مره ثانيه مع والدي


قلب مؤمنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2010-10-23, 09:42   رقم المشاركة :20
معلومات العضو
زكريا فرح
الإدارة
 
الصورة الرمزية زكريا فرح
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 10
زكريا فرح is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر AIM إلى زكريا فرح إرسال رسالة عبر MSN إلى زكريا فرح
كاتب الموضوع : زكريا فرح المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب مؤمنه مشاهدة المشاركة
لقد زرت مصر واعجبتني كثيرا وبصراحه وبدون مجامله ارتحت فيها اكثر من الدول العربيه الاخرى مع احترامي للجميع فالشعب المصري يحترم السياح كثيرا ويعاملهم معامله خاصه اتمنى ازورها مره ثانيه مع والدي

أبنتى قلب مؤمنه أنتم بالنسبة لنا أخوة ولستم من السائحين ومرحباً بكل أخواننا فى بلدكم مصر


زكريا فرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:26

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك ساب SABB SA2945000000034035907001



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2018 ©