العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2011-01-17, 02:21   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي «بلدي جدة» يستقبل الشكاوى «إلكترونياً»


«بلدي جدة» يستقبل الشكاوى «إلكترونياً»
السبت, 15 يناير 2011

جدة - «الحياة»


Related Nodes:
جانب من إحدى جولات «بلدي جدة» ... وفي الإطار ضوئية لـ«الموقع الجديد». (وائل السليماني)




قرر المجلس البلدي في محافظة جدة مواكبة التطور واستثمار التقنيات الحديثة التي باتت تمكن العالم من التواصل المباشر على مدار الساعة؛ فأصبح بإمكان سكان العروس الحضور في كل صغيرة وكبيرة من شؤونهم التي يضطلع بها المجلس، وتقديم مقترحاتهم وشكاواهم، وحتى تقويم أداء المسؤولين، من خلال موقع إلكتروني حديث أطلقه «بلدي جدة» أخيراً.
وسيتيح الموقع لأعضاء المجلس التواصل مع سكان جدة مباشرة ومن دون حواجز بيروقراطية على مدار 24 ساعة يومياً، بعد تدشينه خلال الأيام الماضية في حضور القيادات التنفيذية ومسؤولي المجلس، وبات مهيئاً لاستقبال الشكاوى ومتابعتها إلكترونياً من دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر المجلس في وسط مدينة جدة.
واعتبر عضو المجلس البلدي المشرف على المركز الإعلامي بسام بن جميل أخضر أن الموقع الجديد (https://www.jcc.gov.sa) من أحدث وأكثر المواقع الإلكترونية تطوراً في السعودية، وجرى تنفيذه بصورة تلبي حاجات جميع سكان محافظة جدة، من خلال التواصل السهل مع المجلس وإرسال الشكاوى ومتابعتها والتعرف على سيرها، والوقوف على آخر النشـــاطات والأخبار والاجتماعات والتوصيات التي تهم قطاعاً عريضاً من الناس، وكـــذلك الاطلاع على آخر التقارير والقضايا المتعلقة بالعاصمة التجارية للسعودية.
وأضاف: «عملنا على مدار الأشهر الماضية مع إحدى الشركات المتخصصة على تطوير الموقع بشكل مغاير يواكب الطفرة التكنولوجية الحديثة التي تجري حولنا وحتى يكون همزة تواصل مع الناس على مدار الساعة يومياً، واطلعنا على الكثير من المواقع السعودية والعربية والعالمية المماثلة قبل أن نتوصل إلى شكل تفاعلي حديث يقدم كل الخدمات التي نسعى إليها كجهة رقابية تمثل أحد أهم وأعرق المدن الخليجية والعربية».
وأشار المشرف على المركز الإعلامي إلى أن الصفحة الرئيسة للموقع تضم أربع وصلات رئيسة، الأولى عن المجلس (التعريف به، مهماته، آلية عمله، لجانه، جدول اجتماعاته)، في حين تنقل الوصلة الثانية الأنشطة والفعاليات التي تتضمن مختلف أخبار المجلس واجتماعاته ولقاءاته والقضايا التي يناقشها وإنجازاته، فيما تكشف الثالثة عن الجوانب الإعلامية المتمثلة في الإصدارات والمطبوعات الصادرة عن المجلس ومعرض الصور وعيون الصحافة ومختلف الإحصاءات والأرقام.
وتابع، إن الوصلة الرابعة تستحوذ على أكثر الاهتمامات لأنها تعتبر قناة التواصل بين المجلس البلدي وسكان جدة من خلال طريقة سهلة لتقديم الشكاوى ومتابعة سيرها والحصول على إجابات واضحة، مشيراً إلى أن هذه الخدمة ستوفر الوقت والجهد على الكثيرين من خلال تمكينهم عبر «كبسة زر» واحدة من إرسال شكواهم من دون الحاجة إلى الذهاب لمقر المجلس، في حين سيقوم فريق الموقع بالتعامل معها، وتفعيلها عبر مسؤولي المجلس ومتابعتها لدى الجهات التنفيذية والرد على الشاكي إلكترونياً.
وكشف أخضر نقل الموقع الرئيس لبلدي جدة على شبكة «الإنترنت» زواره مباشرة إلى قنوات التواصل الأخرى للمجلس عبر «الفيس بوك واليوتيوب وتويتر»، إضافة إلى رسائل الجوال «sms»، كما يعرض الكثير من المواقع التي تهم سكان جدة، مؤكداً أن الموقع استقبل خلال الأسبوع الأول لافتتاحه آلاف الزوار، وسط توقعات بأن يجذب اهتمام الكثيرين في الفترة القليلة المقبلة.

جريدة الحياة
،،،،،،،،،،،،،،،،

تجاهُل توصيات بتعديل طاقتها التشغيلية .. مسؤول في الأمانة لـ«عكاظ» :
ضعف المضخات يغرق 5 أنفاق في جدة

سعود البركاتي ــ جدة





يومان، فقط، فصلا بين افتتاح مشروع نفق طريق الأمير ماجد مع تقاطع شارع الروضة والأمطار الغزيرة التي هطلت على جدة البارحة الأولى، وأدت إلى غرق النفق بالكامل، بالإضافة إلى خمسة أنفاق أخرى.

وأكد لـ «عكاظ» مصدر مسؤول في أمانة جدة (فضل عدم الكشف عن اسمه) أن الأمانة لم تراعِ، أثناء تنفيذ مشاريع الأنفاق في المدينة، زيادة الطاقة التشغيلية لمضخات شفط مياه الأمطار التي تجمعت داخل الأنفاق، رغم أن توصيات اللجان التي شكلتها الأمانة بعد الأمطار الغزيرة التي اجتاحت المدينة عام 1430هـ، ركزت على ضرورة تعديل الطاقة التشغيلية للمضخات الحالية، ولا سيما للمشاريع التي يجري تنفيذه حاليا.

وأكد المصدر أن مشروع نفق طريق الأمير ماجد مع الروضة لم تنجح مضخاته في تصريف مياه الأمطار، رغم افتتاحه قبل يومين فقط من سقوط الأمطار التي هطلت على جدة.

واستغرب المصدر عدم اهتمام مسؤولي إدارته بهذه المشكلة التي تتكرر مع كل هطول للأمطار على المدينة، وكشف المصدر عن أن الأمانة اعتمدت في ميزانيتها العام الماضي 20 مليون ريال لشراء مضخات جديدة، لصالح نفق الملك عبدالله المتقاطع مع طريق المدينة، إلا أن الإجراءات البيروقراطية أخرت شراء تلك المضخات، رغم أن اعتماد المبلغ كان قبل عام من الآن.

وكانت أمانة جدة استنفرت أمس كامل طاقاتها التشغيلية، لسحب كميات مياه الأمطار المتجمعة داخل 5 أنفاق رئيسة، بعد تعطل مضخات شفط المياه عن العمل، رغم تأكيدات مسؤولي الأمانة أن الصيانة أجريت لجميع المضخات، وتعمل وفق الخطة التشغيلية المعتمدة لها في حالة هطول الأمطار.

ورصدت «عكاظ»، في جولة لها أمس والبارحة الأولى على عدد من الأنفاق والطرق الرئيسة في المدينة، تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار التي استمرت زهاء الساعتين والنصف البارحة الأولى، تركزت شدتها على شمالي وشرقي المدينة.

وعملت فرق الصيانة والطوارئ في الأمانة على سحب كميات المياه المتجمعة، بواسطة الصهاريج التابعة لإدارة الحدائق في الأمانة، بالإضافة إلى صهاريج المواطنين التي اضطرت الأمانة للاستعانة بها، لشفط المياه المتجمعة وتحرير الأنفاق أمام الحركة المرورية.

وأوضح لـ «عكاظ» مصدر في أمانة جدة أن المضخات التي عملت الأمانة على صيانتها في نفقي الجامعة، وطريق الملك عبد الله المتقاطع مع طريق المدينة، لم تكن بالشكل الكافي، حيث أدت غزارة المياه وتدفقها بشكل كبير إلى تعطلها، فجأه دون سابق إنذار، إضافة إلى أن المضخات في نفقي طريق الأمير ماجد مع حراء، والأمير ماجد مع الروضة، كان أداؤها ضعيفا، ولم تعمل بالشكل اللازم نظرا لغزارة الأمطار، فيما كان نفق طريق الملك فهد مع تقاطع شارع الأمير ماجد أقل الأنفاق تضررا لكفاءة المضخات.

إلى ذلك، أبدى عدد من مواطني جدة استياءهم من تجمع كميات المياه داخل الأنفاق، دون اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان عدم تدفق كميات المياه داخل الأنفاق، ما أدى إلى تعطل الحركة المرورية بالكامل.

وطالب المواطنون بتأسيس هيئة لتطوير جدة تعمل على تنفيذ جميع مشاريع البنى التحتية، بشكل محايد دون تدخل الأمانة، واقتصار دورها على نظافة وصيانة تلك المشاريع، نظرا للمسؤوليات الملقاه على عاتقها الآن.

ورأى المواطنون أن الهيئة من شأنها أن تحد من تجاوزات عدم الالتزام بالتوصيات التي تقرها اللجان، وتركيز عملها على تنفيذ تلك التوصيات بالشكل المناسب.

وطالب المواطنون أمانة جدة بتلافي مشكلة المضخات في المشاريع الجاري تنفيذها حاليا، ولا سيما أن هناك عددا من المشاريع أوشكت على الانتهاء، دون إجراء تعديلات في طاقة التشغيلية للمضخات.

عكاظ
الأحد 12/02/1432 هـ

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


المهندس القحطاني لـ «عكاظ» : طرح مشاريع خدمية بـ 65 مليون ريال قريباً
أمين جدة يحيل استفسارات الأمطار إلى وكيله للخدمات

حامد العطاس ــ جدة




كشف لـ «عكاظ» وكيل أمانة جدة للخدمات المهندس علي القحطاني عن طرح الأمانة مشاريع تبلغ تكلفتها المالية 20 مليون ريال في ربيع الآخر المقبل، تليها مشاريع بـ 45 مليون ريال ضمن الميزانية الحالية.
وأوضح وكيل الأمين للخدمات أن الإدارة الجديدة للأمانة لم تكمل أربعة أشهر بعد ويجب إعطاؤها الفرصة لمشاهدة ما ستنجزه في الفترة المقبلة، مؤكدا أن الأمانة لديها مشاريع كثيرة سترى النور قريبا.
وبين المهندس القحطاني أن أبرز المشاريع المعتزم تنفيذها تخفيض منسوب المياه السطحية والجوفية ومياه الأمطار، مشيرا إلى وجود مشروع خاص بنفق الملك عبد الله لتخفيض المياه عند هطول الأمطار.
وثمن القحطاني التعاون بين الأمانة وشركة المياه الوطنية لسحب المياه من النفق والحي المحيط بعد ما تأثر من الأمطار التي رفعت منسوب المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي، حيث يتم سحب المياه من الحي وتفريغها بالنفق الذي امتلأ أيضا من مياه المطر ليتم سحب المياه بواسطة صهاريج شركة المياه الوطنية.
ورفض أمين جدة الدكتور هاني أبو راس الإدلاء بتصريحات صحافية حول الأحداث الناجمة عن هطول الأمطار على المحافظة، وبالأخص وضع نفق الملك عبد الله الذي غمر بالمياه، محيلا الإجابة على التساؤلات إلى وكيله للخدمات المهندس علي القحطاني.
من جهته، بين لـ «عكاظ» مدير عام شركة المياه الوطنية في جدة عبد الله العساف لدى تواجده أمس في نفق الملك عبد الله لمتابعة عمليات شفط المياه، أنه تم تسخير أكثر من 200 صهريج لسحب المياه، إضافة إلى فتح مناهل الصرف الصحي لسحب المياه من داخل الحي الملاصق للنفق، متوقعا أن يتم الانتهاء من عمليات سحب المياه بأسرع وقت ممكن.
عكاظ


الأحد 12/02/1432 هـ
،،،،،،،،،،


سبق

"الأمانة": 270 ناقلة ومضخة لشفط تجمعات مياه الأمطار

إغلاق 3 أنفاق رئيسية وانهيار شارع وزيادة الحوادث في جدة


عبدالله الراجحي – سبق – جدة: طمرت مياه الأمطار اليوم ثلاثة أنفاق في جدة هي تقاطع الأمير ماجد مع الروضة والمسمى بدوار الطائرة شمال المحافظة، الذي مضى على افتتاحه ما يقارب 48 ساعة؛ ما أدى إلى قيام دوريات المرور بإغلاق النفق أمام المارة حتى يتم شفط المياه، ونفق تقاطع الأمير ماجد مع حراء ونفق طريق الملك عبدالله.

ويحدث ذلك بالتزامن مع إعلان أمانة محافظة جدة عن جهودها المكثفة لإزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار التي هطلت على مدينة جدة يومي الخميس والجمعة الماضيين، من خلال الفرق الميدانية المتواجدة في عدد من الأحياء، بمتابعة أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس.

وقامت وحدة تصريف مياه الأمطار والسيول بفتح الشبكات وتسهيل دخول مياه الأمطار، واستعانت الأمانة بالوايتات، حيث تم نزول أكثر من 100 وايت تابع للأهالي ، تشغيل 100 مضخة، وقيام 500 عامل بأعمال النظافة داخل الأماكن المحددة، باَلإضافة إلى تواجد الناقلات التابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية التي يزيد عددها على 45 ناقلة، بالإضافة إلى 25 ناقلة تابعة لشركات النظافة بخلاق المكانس و6 شيولات، و10 قلابات، وجرى توزيع المعدات على المناطق التي جرى حصرها.

وأوضح المركز الإعلامي بأمانة محافظة جدة أن فرق الأمانة واصلت عملها وضاعفت جهودها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة خاصة في الأحياء والشوارع والأنفاق التي تعرضت لكثافة أمطار أكثر من غيرها، لشفط تجمعات المياه.

وأشار إلى أنه جرى تحديد مواقع تجمع مياه الأمطار في الشوارع الرئيسة وتوجيه وايتات وتناكر الشفط إليها، فيما سيتم التعامل مع تجمعات المياه في الشوارع الفرعية عقب الانتهاء من شفط تجمعات مياه الشوارع الرئيسة.

وأفاد المركز بأن الأمانة تأخذ بعين الاعتبار كافة الاحتياطات لجميع الأنفاق الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بتصريف مياه الأمطار، مشيراً إلى أن الأمانة لديها مشروع سيتم طرحه خلال العام الحالي لتصريف المياه السطحية في نفق الروضة مع الأمير ماجد، الأمير ماجد مع حراء، ونفق طارق بن زياد وغيره من الأنفاق القائمة والمستقبلية بهدف تصريف المياه السطحية والأمطار بمجرد هطولها بدلاً من دخولها إلى الأنفاق وتصريفها عبر المضخات الموجودة في الأنفاق.

من جهة أخرى باشرت فرق المكافحة الحشرية التابعة للأمانة أعمالها في رش أماكن تجمعات المياه، فيما يجري حصر المواقع والمستنقعات الكبرى، مع التركيز على المواقع التي يحتمل أن تتسبب في إصابات بمرض حمى الضنك، وذلك بمعاونة من وزارتي الزراعة والصحة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، لمعاونة أمانة جدة في أعمال رش المستنقعات.

وقد وفرت الأمانة 4 سيارات ضغط عالٍ، 7 سيارات ضباب محمول على سيارة، 230 جهازاً ضبابيًّا، و250 أسطوانة رش من قبل إدارة الأزمات، وبلغ عدد السيارات التابعة للإدارة 129 سيارة، بالإضافة إلى تواجد 506 فنيين ميدانيين، و60 فنيًّا للبلاغات يعملون بالتعاون مع وزارتي الصحة والزراعة في أعمال الرش والمكافحة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تباشر فيه فرق المكافحة الحشرية التابعة لأمانة جدة أعمالها في رش مواقع تجمعات مياه الأمطار التي هطلت على المدينة، حيث قامت بتوزيع ما يزيد على 80 سيارة رش في مختلف أنحاء المدينة، وعدد (4) سيارات رش لكل بلدية فرعيه لعدد (12) بلدية كفرق طوارئ تعمل في أي وقت حسب بلاغات الطوارئ.

وبين المركز الإعلامي أن أعمال فرق المكافحة تنقسم ما بين رش بالضغط العالي، الرذاذ، والضباب، والعمالة الميدانية وفرق المكافحة المنزلية، التي جرى توزيعها على مختلف المواقع المستهدفة.

وأشار إلى أنه تم القيام بأعمال الرش خلال الفترتين الصباحية والمسائية، وجرى توزيع 42 سيارة رش في شمال جدة، 28 سيارة شرق جدة، 14 سيارة وسط المدينة، و12 سيارة أخرى في الجنوب للقيام بأعمال رش مواقع تجمعات مياه الأمطار، مستخدمة مبيدات مكافحة آفات الصحة العامة، فيما قامت فرق المراقبة برش تجمعات مياه الأمطار في أكثر من 290 موقعاً في البلديات الفرعية.

وأكد المركز الإعلامي وجود تنسيق مع البلديات الفرعية لمعاونة فرق المكافحة الحشرية، بحيث يقوم مراقب من البلدية بمراقبة فرق المكافحة في البلدية التابع لها وتوجيههم على مناطق تجمعات مياه الأمطار، والتأكد من قيامهم بالواجب المناط بهم، مشدداً على أنه لا يوجد التمييز في مواقع الرش أو تفضيل حي على آخر، حيث يتم رش جميع مواقع تجمعات مياه الأمطار سواء كان ذلك في الشوارع الرئيسة، الداخلية، البرحات، الأحواش، والحدائق والمباني السكنية، موضحاً أن التمييز يتم للمناطق الأكثر تضرراً من تجمعات مياه الأمطار.

وبين المركز أن إدارة الطوارئ والأزمات ممثلة في الإدارة العامة للمكافحة الحشرية والوقاية الصحية، تتولى أعمال الرش والمعالجة لمواقع تجمعات المياه، حيث تسير أعمال المكافحة وفق الخطة التي تقضي بسرعة رش ومعالجة أي تجمع مائي تجنباً لتوالد وتكاثر البعوض الناقل لحمى الضنك، مشيراً إلى استمرار أعمال الرش والمعالجة والتطهير لأحياء مدينة جدة مع التركيز على مواقع تجمعات مياه الأمطار.



وأشار المركز الإعلامي للأمانة إلى أن أعمال الرش تجري بصورة دورية على كافة أحياء محافظة جدة وعلى مدار 24 ساعة مع التركيز على مناطق تجمعات مياه الأمطار؛ مؤكداً أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الخطة الشاملة للمكافحة المتكاملة بهدف الوصول إلى مستوى إصحاح بيئي يشمل الآفات المهددة للصحة العامة.

وتتضمن خطة أعمال المكافحة عدة إجراءات منها تأمين المبيدات اللازمة، استنفار جميع العاملين بالمكافحة الحشرية لإجراء مسح ميداني عقب هطول الأمطار مباشرة لتحديد مواقع تجمعات المياه بواسطة أجهزة الـ (GPS)، تكثيف عمليات الرش الفراغي للقضاء على الطور البالغ للبعوض في البلديات التي تتأثر بالأمطار، التركيز على البؤر المتوقعة لتوالد البعوض عند هطول الأمطار في كل من المباني تحت الإنشاء ومصانع البلوك ومجرى السيل، خزانات المياه وأحواض إكثار النباتات والجداول وآنيات النباتات والزهور في المشاتل والحدائق العامة، والتركيز على البرك الصغيرة الموجودة داخل المسارات والبدء في معالجة جميع تجمعات المياه باستخدام المبيدات اليرقية جفافها أو ردمها.

وأفاد المركز بأنه منذ تلقي بلاغ الرئاسة العامة للأرصاد بهطول أمطار على جدة، جرى تطبيق خطة الطوارئ للأمطار، التي تتضمن تحديد المواقع الحرجة في المدينة، أماكن تجمع المياه سواء كانت في الشوارع الرئيسة أو الفرعية أو أمام الجهات الحكومية والمدارس والمساجد، ونشر فرق ميدانية للبلديات الفرعية بها والعمل على معالجة سلبياتها في أسرع وقت ممكن، وتوزيع دوريات السلامة وفرق الإنقاذ على الشوارع والميادين المسجلة لدي غرفة العمليات مسبقاً التي تتجمع فيها مياه الأمطار للتدخل في الحوادث وتقديم المساعدة.

وتتضمن خطة الأمانة تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية خلال تلك الفترة مثل (الشرطة، الدوريات الأمنية، الأرصاد وحماية البيئة، المرور، الدفاع المدني، فرع وزارة المياه والكهرباء، وزارة النقل، وشركة الكهرباء)،

ووضعت الخطة برنامج العمل خلال فترة التنفيذ بالإضافة إلى تحديد أسماء المسؤولين في كل الإدارات على مدار اليوم وحسب نظام الورديات وبمعدل (8) ساعات لكل وردية .

ويعمل على تنفيذ الخطة مديرو عموم الإدارات المعنية، ورؤساء البلديات الفرعية وموظفوها وعمالها، بالإضافة إلى المسؤولين والعاملين في الشركات العاملة مع الأمانة ومندوبي الإدارات الأخرى المشاركة، وقد تم حشد الطاقات البشرية والمالية وتجهيز المعدات اللازمة والمتوفرة لدى الأمانة ومقاوليها لتنفيذ خطة عمل الأمانة بالمستوى المطلوب.

،،،،،،،،،،

سعد آل منيع - جدة

تم يوم أمس إغلاق نفق طريق الملك عبدالله بمحافظة جدة عقب امتلائه بمياه الامطار وذلك في مشهد اعاد إلى ذاكرة سكان عروس البحر الأحمر ما حدث في كارثة سيول الاربعاء العام قبل الماضي بعيد فترة بسيطة من افتتاح النفق كأحدث مشاريع جدة في حينه. كما تعطلت ثلاثة أنفاق أخرى بعد تجمع المياه داخلها، فيما تواصل الأمانة جهودها لشفط المياه وتسهيل الحركة المرورية داخل هذه الأنفاق. فقد دفعت الأمطار الغزيرة التي هطلت على جدة، الأمانة إلى إغلاق أربعة أنفاق بالتعاون مع إدارة المرور، هي نفق تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع الروضة الذي جرى إغلاقه احترازيا بصفة مؤقتة ومن المتوقع إعادة فتحه أمام الحركة المرورية قبل نهاية اليوم، نفق تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع حراء والذي يجري شفط تجمعات المياه منه، ونفق الجامعة الذي أغلق جزء منه، إضافة إلى نفق الملك عبدالله والذي أدت كميات مياه الأمطار المنقولة إلى داخله لارتفاع مستوى المياه التي زادت عن طاقة مضخات التصريف، مما دعا الأمانة إلى عمل عقم أعلى النفق حتى لا تنساب كميات كبيرة من المياه إلى داخله، فيما تتواصل عمليات الشفط. وأعاد إغلاق نفق الملك عبدالله يوم أمس إلى الأذهان ذكرى كارثة «سيول الأربعاء» التي أدت إلى إغلاقه بشكل كامل لأكثر من يوم بسبب كمية المياه الكبيرة المتجمعة داخله. وأوضح المركز الإعلامي لأمانة جدة أن الأمانة تأخذ بعين الاعتبار كافة الاحتياطات لجميع الأنفاق الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بتصريف مياه الأمطار، مشيرا إلى أن لديهم مشروعا سيتم طرحه خلال العام الحالي لتصريف المياه السطحية في أنفاق تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع الروضة، شارع الأمير ماجد مع شارع حراء، وكذلك في شارع طارق بن زياد وغيرها من الأنفاق القائمة والمستقبلية بهدف تصريف المياه السطحية والأمطار بمجرد هطولها بدلا من دخولها إلى الأنفاق وزيادة العبء على المضخات الموجودة فيها.
الأحد 1432/2/12 هـ 2011/01/16 م
،،،،،،،،،،،،،،،
تدشين 50 حديقة رياضية في جدة اليوم

ميساء غنيم ــ جدة




أكد لـ «عكاظ» أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس، أن تدشين 50 حديقة في المحافظة اليوم يأتي وفاء بالوعد الذي قطعه على نفسه نهاية شهر رمضان الماضي، مشيرا إلى أن هذة الحدائق والساحات تأتي تلبية لمتطلبات الشباب، ولتفعيل التواصل المجتمعي بين سكان الحي الواحد.
وأوضح الأمين أن الأمانة تعمل على أداء دورها في خدمة السكان، وتعمل جاهدة على تطوير المحافظة، ورفع مستوى الخدمات فيها، بما يحقق الطموحات والتطلعات في تنمية وتطوير الأحياء والميادين، متمنيا أن يجد ساكن جدة في جميع المرافق ما يثير البهجة والسرور.
وتسعى الأمانة إلى استثمار الأراضي المخصصة للأمانة في إنشاء الحدائق والساحات داخل الأحياء السكنية، بإنشاء مشاريع متكاملة قليلة التكلفة والصيانة، مع الأخذ في الاعتبار تنفيذ برنامج مكثف، لإعادة تأهيل وتطوير حدائق الأحياء القائمة والتقليدية لتواكب تطور المدينة واحتياجات السكان.
ووضعت الأمانة في الاعتبار عند توزيع ساحات البلدية على الأحياء، بأن تكون الأولوية لذات الكثافة السكانية العالية، التي تحظى بنسبة كبيرة من فئة الشباب، بهدف تنميتهم جسديا وتفعيل التواصل الاجتماعي والرياضي والثقافي بين أبناء الحي الواحد، مهيبة بالمواطنين والمقيمين بحسن استخدام هذه الساحات والمحافظة عليها.
عكاظ
الأحد 12/02/1432 هـ
ـــــــــــ






robot غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2011-01-17, 02:22   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
robot
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : robot المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


«أمانة جدة»: مشروع «الرابع من نيسان» ينهي مشكلات السيول ... إلى الأبد!
الجمعة, 14 يناير 2011/ جريدة الحياة

جدة - بدر محفوظ



تعتزم أمانة محافظة جدة تنفيذ مشروع ضخم لدرء أخطار السيول والأمطار عن المدينة قريباً ، بعد أن انتهت أخيراً من كراسة الشروط والمواصفات، و«تم البدء في مرحلة تأهيل الشركات لهذا المشروع الذي سيربط شرق عروس البحر الأحمر بغربها، عبر منظومة متكاملة كفيلة بمعالجة هذه المشكلة».




وأعلن أمين جدة المهندس هاني أبو راس أنه سيتم توقيع عقد ترسية مشروع مخطط عام ورئيس لدرء أخطار السيول والأمطار على مدينة جدة بالكامل شرقها وغربها في الرابع من شهر نيسان (أبريل) المقبل، وأنه ستكون لدى الأمانة منظومة متكاملة ومجموعة مشاريع لمعالجة هذا الأمر بشكل جذري.
وشدد خلال تدشينه أمس نفق تقاطع الأمير ماجد مع شارع الروضة على أن هذا الأمر يشكل الشغل الشاغل له منذ تكليفه وتشريفه بأن يكون أميناً لجدة، وأنه قطع شوطاً كبيراً في هذا الأمر، مشيراً إلى أن أمانة جدة في ظل متابعة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ووزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب تسير في الاتجاه الصحيح، وتعمل على كل ما يحقق المصلحة العامة لكل ساكن ومقيم في المدينة.
وأشار أمين جدة إلى أن كل المشاريع الجاري تنفيذها حالياً وضعت عليها عدادات تحدد بدقة عدد الأيام المتبقية لانتهاء كل مشروع منها، ووعد سكان جدة بأن غالبية هذه المشاريع سيتم الانتهاء منها خلال العام الحالي.
وقال: «خلال فترة قصيرة سنفتتح جسر تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع ابن باز، ومن بعده تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع صاري»، مؤكداً وجود خطة متكاملة لدى أمانة محافظة جدة لتحرير الطرق عبر مشاريع الأنفاق والجسور سيجري تنفيذها خلال الفترة المقبلة بما يعود بالفائدة على أهالي جدة.
وأضاف أن الأمانة تأخذ في الاعتبار الاحتياطات كافة لجميع الأنفاق الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بتصريف مياه الأمطار، ولديها مشروع سيتم طرحه خلال العام الحالي لتصريف المياه السطحية في نفق الروضة مع الأمير ماجد، والأمير ماجد مع حراء، مشيراً إلى أن نفق طارق بن زياد وأنفاقاً أخرى سيتم الانتهاء منها خلال العام الحالي بهدف تصريف المياه السطحية والأمطار بمجرد هطولها بدلاً من دخولها إلى الأنفاق وتصريفها عبر المضخات الموجودة في الأنفاق.
من جانبه، أعرب القنصل المصري عن سعادته بدعوته للمشاركة في افتتاح نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع الروضة، والذي قامت بتنفيذه شركة المقاولون العرب، متوقعاً أن يسهم في انسيابية وسهولة المرور في مدينة جدة.
وقال السفير علي العشيري: أتطلع أن تكون مشاركة إحدى الشركات المصرية العملاقة في هذا المشروع بداية جادة للمشاركة في كثير من المشاريع العملاقة والكبرى في المملكة، خاصة في هذه الفترة التي تشهد فيها البلاد نهضة كبيرة في المجالات كافة في ظل القيادة الرشيدة لحكومة خادم الحرمين الشريفين.
وأكد أن مشاركة كبرى شركات المقاولات المصرية والتي لها تاريخ حافل بالإنجازات سواء في مصر أو الدول العربية، تعكس التميز في العلاقات الثنائية بين المملكة ومصر، وخصوصاً في المجال الاقتصادي الذي نتطلع أن يشهد تطوراً كبيرا يتناسب مع التميز في العلاقات على المستوى السياسي، معتبراً أن التبادل التجاري بين البلدين أقل من التوقعات، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري ستة مليارات دولار.
وتمنى العشيري أن تتاح الفرصة لشركات مصرية أخرى للدخول إلى سوق المقاولات السعودية، قائلاً: «لعل انعقاد المنتدى الأول للاستثمار المصري السعودي خلال أيام في جدة بما يضم من ممثلي عدد كبير من الشركات المصرية غالبيتها في قطاع المقاولات، يكون فرصة مناسبة للقاء نظرائهم السعوديين للاتفاق حول المشاركة في مشاريع مشتركة».
ويعد نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع الروضة، أحد المشاريع الحيوية التي تقوم الأمانة بتنفيذها لفك الاختناقات المرورية عند التقاطعات الرئيسة لشوارع المدينة، وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع نحو 94 مليون ريال.

،،،،،،،،،،،،،

سعد آل منيع - جدة

تواصل أمانة محافظة جدة جهودها المكثفة لإزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار التي هطلت على مدينة جدة يومي الخميس والجمعة الماضيين، من خلال الفرق الميدانية المتواجدة في عدد من الأحياء، بمتابعة ميدانية من أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس.
وقامت وحدة تصريف مياه الأمطار والسيول بفتح الشبكات وتسهيل دخول المياه اليها، واستعانت الأمانة بأكثر من 100 وايت تابع للأهالي، بجانب تشغيل 100مضخة، فضلا عن قيام 500عامل بأعمال النظافة داخل الأماكن المحددة، باَلإضافة إلى تواجد الناقلات التابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية والتي يزيد عددها عن 45 ناقلة، يضاف إليها 25 ناقلة تابعة لشركات النظافة بخلاف المكانس و6 شيولات، و10 قلابات، وجرى توزيع هذه المعدات على المناطق التي جرى حصرها.
وأوضح المركز الإعلامي بالأمانة أن الفرق المختصة واصلت عملها وضاعفت جهودها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة خاصة في الأحياء والشوارع والأنفاق التي تعرضت لكثافة أمطار أكثر من غيرها، لشفط تجمعات المياه.
وأشار إلى أنه جرى تحديد مواقع تجمع مياه الأمطار في الشوارع الرئيسة وتوجيه وايتات وتناكر الشفط إليها، فيما سيتم التعامل مع تجمعات المياه في الشوارع الفرعية عقب الانتهاء من شفط تجمعات مياه الشوارع الرئيسة.
من جهة أخرى باشرت فرق المكافحة الحشرية التابعة للأمانة أعمالها في رش أماكن تجمعات المياه، فيما يجري حصر المواقع والمستنقعات الكبرى، مع التركيز على المواقع التي يحتمل أن تتسبب في إصابات بمرض حمى الضنك، وذلك بمعاونة من وزارتي الزراعة والصحة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، لمعاونة أمانة جدة في أعمال رش المستنقعات.
وقد وفرت الأمانة 4 سيارات ضغط عالي، 7 سيارات ضباب محمول على سيارة، 230جهاز ضبابي، و250 أسطوانة رش من قبل إدارة الأزمات، وبلغ عدد السيارات التابعة للإدارة 129سيارة، بالإضافة إلى تواجد 506 فنيين ميدانيين، و60 فنيا للبلاغات يعملون بالتعاون مع وزارتي الصحة والزراعة في أعمال الرش والمكافحة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تباشر فيه فرق المكافحة الحشرية التابعة للأمانة أعمالها في رش مواقع تجمعات مياه الأمطار، حيث قامت بتوزيع ما يزيد على 80 سيارة رش في مختلف أنحاء المدينة، و4 سيارات رش لكل بلدية فرعية كفرق طوارئ تعمل في أي وقت حسب البلاغات الواردة.
وبين المركز الإعلامي أن أعمال فرق المكافحة تنقسم ما بين رش بالضغط العالي، الرزاز، والضباب، والعمالة الميدانية وفرق المكافحة المنزلية، التي جرى توزيعها على مختلف المواقع المستهدفة.
وأشار إلى أنه يتم القيام بأعمال الرش خلال الفترتين الصباحية والمسائية، وجرى توزيع 42 سيارة رش شمال جدة، 28 سيارة شرقا، 12 سيارة جنوبا، و14سيارة وسط المدينة، للقيام بأعمال رش مواقع تجمعات مياه الأمطار، مستخدمة مبيدات مكافحة آفات الصحة العامة، فيما قامت فرق المراقبة برش تجمعات مياه الأمطار في أكثر من 290موقعا في البلديات الفرعية.
وأشار إلى أن أعمال الرش تجري بصورة دورية على كافة أحياء محافظة جدة وعلى مدار 24 ساعة مع التركيز على مناطق تجمعات مياه الأمطار؛ مؤكدا أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الخطة الشاملة للمكافحة المتكاملة بهدف الوصول إلى مستوى إصحاح بيئي يشمل الآفات المهددة للصحة العامة.



جريدة المدينة
لأحد 1432/2/12 هـ 2011/01/16 م العدد : 17434

--




و«احتياطات» تمنع حدوث أضرار في مخطط «أم الخير» الأحد, 16 يناير 2011




يبدو أن الأزمة السابقة التي اجتاحت مخطط «أم الخير» أسهمت في تحرك الجهات المعنية باكراً لعدم تكرار الفيضانات الأولى التي دهمت منازل سكان الحي بأكملها، إذ تواجدت فرق «الدفاع المدني» و«أمانة جدة» منذ بداية هطول الأمطار في المخطط واتخذت كامل الاحتياطات اللازمة التي حالت دون تكرار الأزمة من جديد. وأكد المواطن وأحد سكان الحي سامي حابس عدم تضرر منازلهم من أي تدافع للمياه مثل التي حدثت قبل أسبوعين، وقال لـ «الحياة»: «تواجد عدد من الجهات الحكومية المعنية في الموقع قبل هطول الأمطار وعمد إلى إجراء الاحتياطات الحائلة دون حدوث أي مفاجآت، بيد أنني لا أخفي أن الأمطار التي بدأت في التساقط فجراً أدت إلى إحداث نوع من الخوف والقلق لدى السكان خصوصاً الأطفال والنساء، إلا أن هطولها بمعميد التعريب متوسطة أسهم في تقليل حال الرعب»، لافتاً إلى أن وجود الجهات المختصة مطلب ضروري في الأحياء كافة، خصوصاً المتوقع تضررها من الأمطار وتتسبب في تجمعات للمياه. وشدد حابس على ضرورة إنشاء سد احترازي للمياه في مخطط «أم الخير» على اعتبار أن الحي يقع على مجرى سيل. فيما أوضح المواطن عبدالله الفواز أن الأضرار التي لحقت بالمخطط السكني لم تكن مثل سابقتها على اعتبار أنها كانت متوسطة إلى ضعيفة ولم تتسبب في حدوث فيضانات كبيرة، مفيداً أن وجود الدفاع المدني منذ وقت باكر أسهم في التقليل من الخوف والهلع اللذين تسللا إلى نفوس السكان بعد تحذيرات «الأرصاد».





robot غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-01-17, 07:21   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
محمد أحمد
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
محمد أحمد is on a distinguished road
كاتب الموضوع : robot المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


بارك الله فيك يا صديقي على أخبار


محمد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-01-17, 17:45   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
robot
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : robot المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


تسلم اخي اسير بارك الله فيك على مشاعرك الكريمة
والله يعطيكم العافية على مروركم الكريم اخي محمد واخي اسير


robot غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:36

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©