العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الشريعة و الحياة كل الديانات و المذاهب لها الحق في النشر هنا بدون تجريح لأي ديانة أو مذهب آخر



إضافة رد

قديم 2015-07-13, 18:37   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 3
aqrene is on a distinguished road
المنتدى : الشريعة و الحياة
Lightbulb ~ معلومات عن (محمد) رسول الإسلام و المسلمين


tourezm

سنسرد ضمن النقاط التالية، الحقائق التي رواها الآلاف من الناس، منهم من عاصر الرسول محمد ? وعرفه شخصيا.


– يعود نسبه إلى سادة مكة وأعرق قبائلها.


– اسمه “مُحَمَد” مشتق من المصدر “حَمْدْ” والناس منذ زمانه وحتى هذه اللحظة، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، يصلون عليه مرات عديدة في اليوم والليلة – صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم.


– لم يمارس أبدا عادات القبيلة في عبادة الأصنام والأوثان، أو الآلهة التي كانوا يصنعونها بأيديهم.


– كان يؤمن بأن الإله المعبود هو إله واحد، ويجب أن يعبد لوحده دون أي شريك. وكان يجل ويوقر اسم الله*? ولم يتخذه ابدا هزوا أو سخريا ولم يستخدمه لأغراض أو مصالح لا جدوى منها.


– التزم بتطبيق جميع التعاليم الدينية “تعاليم الله الواحد ?” كما فعل الانبياء من قبله. وكان يحتقر العبادات الخاطئة وكل ما يترتب عليها من سلوكيات ومعاملات منحطة.


– لم يزن قط. وكان ينصح الآخرين بعدم ارتكاب هذا الفعل المشين. وكان يحرم الربى كما فعل من قبله المسيح عليه السلام بقرون.


– لم يقامر قط ولم يسمح بهذا الفعل. ولم يشرب الخمر، مع أنها كانت عادة جاهلية منتشرة بين الناس آنذاك.


– كان دائم الصوم تقربا من الله*? تعالى وإعراضا عن الشهوات من حوله. ولم يغتب أحدا أبدا وكان يعرض عما يسمعه من غيبة ونميمة.

– كان يُلَقب بالصادق الأمين.


وُلِدَ يَتيماً، عاشَ كريماً، ماتَ عظيماً



“اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

معلومات عن رسول الله ?:

هل تعلم أن:

الميلاد: ولد ? في الثاني عشر من ربيع الأول عام 52 قبل الهجرة (571 م) وكان مولده في مكه المكرمه.الوفاة : توفي ? في المدينة المنورة في حجره زوجته عائشة (بنت أبي بكر رضي الله عنهما) عام 11هـ (633 م) وكان عمره حينها 63 عام.الإسم: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وينتهي نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.والدته ?: هي آمنة بنت وهب الزهرية القرشية، وقد توفيت في منطقة الأبواء (بين مكة والمدينة) وعمره ? سته سنوات وعده شهور.والده ?:*عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.*وتوفي عن عمر 25 سنة، وكانت زوجته آمنة بنت وهب يومئذٍ حامل بالنبي محمد*? لشهرين.تزوج صلى ? أحد عشر إمرأة، وتُكنّى زوجات الرسول ? بأمهات المؤمنين.زوجاته القرشيات هن:
– خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية (رضي الله عنها). أنجبت منه: عبد الله، القاسم، زينب، رقية، أم كلثوم، وفاطمة.
– سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد ود بن نصر … العامري (رضي الله عنها).
– عائشة بنت أبي بكر (رضي الله عنها).
– حفصة بنت عمر بن الخطاب.
– أم سلمة (هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله المخزومية) (رضي الله عنها).
– أم حبيبة بنت أبي سفيان الأموية القرشية (رضي الله عنها).زوجاته العربيات من غير قريش هن:
– زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية (رضي الله عنها).
– جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقية الخزاعية (رضي الله عنها).


– زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله الهلالية العامرية (رضي الله عنها).
– ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم الهلالية العامرية (رضي الله عنها).ومن غير العرب تزوج:
– صفية بنت حيي بن أخطب من بني إسرائيل (رضي الله عنها).
– مارية بنت شمعون القبطية (وهي من مصر)*(رضي الله عنها)، وهناك خلاف هل هي زوجة له أم ملك يمين. أنجبت منه ولدا سماه إبراهيم، مات صغيراً.أبناء الرسول ?: القاسم، عبد الله، وإبراهيم.
ترتيب بنات الرسول ? من حيث السن: السيدة زينب، السيدة رقية، السيدة أم كلثوم، والسيدة فاطمة، رضي الله عنهن جميعا.بدايه نزول الوحي:
بدأ الوحي نزوله عندما بلغ الرسول الكريم*? الأربعين من عمره، وكان أول مانزل عليه من القرآن ( سورة العلق ) في غار حراء بجبل النور، الذي يبعد قرابة الميلين عن مكه المكرمة، وذلك في حدود عام 611م.تاريخ الهجرة النبوية:
خرج الرسول ? برفقة صديقه وخليله أبو بكر الصدّيق من مكة بإتجاه المدينة المنورة عام 622م.
لا إله إلا الله ? محمدا رسول الله ?


الرسول ? حج مرة واحدة فقطالرسول ? اعتمر 4 مراتالرسول ? صام رمضان 9 مراتالرسول ? ترك عند وفاته 9 زوجاتآخر زوجة تزوجها ? هي ميمونة بنت الحارثأم سلمه زوجة الرسول ? دفنت في البقيعأم أيمن بركة هي حاضنة الرسول ?دعوة الرسول ? استمرت سرا 3 سنواتالرسول ? اشتغل بالرعي والتجارة قبل البعثةأول صلاة صلاها رسول الله ? هي صلاة الظهرقال ? عن نفسه (أدبني ربي فأحسن تأديبي)اسم محمد ? هو أكثر اسم انتشارا في العالمأكثر الناس إيذاء للرسول ? عمه أبو لهباسم ناقة الرسول ? القصواءاليهودي الذي سحر الرسول ? هو لبيد بن الأعصمأول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة هو محمد ?فاطمة بنت أسد هي التي كفنها الرسول ? في قميصه.الرسول ? في معركة الطائف كان أول من رمى بالمنجنيق.أبي بن خلف هو الشخص الوحيد الذي قتله الرسول ? بيده.الحبر اليهودي مخيريق أسلم وأوصى بماله للنبي ? إن قُتل.الرسول ? قال: “لا يدخل الجنة قتّات”، فمن هو القتّات؟ النمّام.رسول الله ? قال: ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة.الرسول ? نزل بعد عودته من الطائف في جوار المطعم بن عدي.أول من يرد على النبي ? حوضه هم أهل بيته ومن أحبه من أمته.الرسول ? تنبأ بزمان لا يعرف الناس فيه القرآن إلا بالصوت الحسن.رسول الله ? هو الذي رتب سور القرآن كما هي الآن في المصحف.أولي العزم خمسة هم: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد ?.نزول القرآن الكريم على رسول الله ص? تم في ثلاث وعشرين سنة.عتبة بن أبي لهب كان زوج رقية بنت الرسول ? قبل عثمان بن عفان.زينب بن الحارث حاولت قتل الرسول ? بشاة مسمومة في غزوة خيبر.أن عبد الله بن حذافة كان رسول نبي الله ? إلى كسرى ملك الفرس.حاطب بن أبي بلعته كان رسول نبي الله ? إلى المقوقس ملك مصر.الرسول ? كان يقول لعمار بن ياسر عندما يراه (مرحبا بالطيب المطيب).عدد الذين بايعوا الرسول ? بيعة العقبة الثانية ثلاث وسبعون رجلا وامرأتان.الرسول ? كان يجتمع سرا بأصحابه في مكة في دار الأرقم بن أبي الأرقم.عدد غزوات الرسول ? 26 غزوة، قاتل بنفسه*? في تسع غزوات، وبلغ عدد السرايا التي أرسلها 38 سرية.
اللهم اجعلنا مِن مَن يشتاق إليهم رسول الله ?


صور من عظمة الرسول ?:

قال الحسين بن الفضل: لم يجمع الله*? لأحد من الأنبياء اسمين من أسمائه إلا للنبي ?، فإنه قال عن نفسه: (إنّ الله بالناس لرؤوف رحيم) الحج 65. وقال عن النبي ?: (بالمؤمنين رؤوف رحيم) التوبة 28 .
وعن جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ ?: إِنَّ لِي أَسْمَاءً، أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي، وَأَنَا الْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ.
عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ : لَقِيتُ النَّبِيَّ ?، فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ، فَقَالَ: أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ، وَأَنَا نَبِيُّ الرَّحْمَةِ، وَنَبِيُّ التَّوْبَةِ، وَأَنَا الْمُقَفَّى، وَأَنَا الْحَاشِرُ، وَنَبِيُّ الْمَلاحِمِ.*عندما كان محمد ? في محاولته لكسب رؤساء* قريش، وفي أثناء حديثه معهم، حاول عبد الله بن أم مكتوم وهو (بصير) أن يسأل عن شيء مهم من أمور الإسلام، فانصرف عنه النبي ?، فعاتب القرآن النبي ? في سورة (عبس) لانصرافه عنه، وصرف وجهه إلى صنديد الكفر، رغبة منه في دخوله في الإسلام. فاعتبر القرآن ذلك أنه لا حاجة له في تمني دخولهم الإسلام، ولكن المسلمين الذين جاءوا إليك أولى بهذا الاهتمام، وما يدريك يا محمد أن هذا الكافر سوف يزكى ويدخل في الإسلام إنه في علم الغيب والأمر موكل إلى الله ?.وفي واقعة أخرى قريبة من تلك، عندما اتفق مبدئياً كفار قريش وصناديدها مع الرسول*? على أن يجعل لهم يوماً يجلسون معه فيه، ويجعل للفقراء والعبيد يوم خاص بهم، وكان هذا شرط لإيمانهم. وقد كاد يميل قلب الرسول*? لهذا الاقتراح، فعاتبه ربه*? على ذلك وطلب منه أن يترك هذا الاقتراح، فالمسلمون سواسية كأسنان المشط، وقال تعالى في هذا العتاب: (لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً، إِذاً لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ).وفي الحالتين السابقتين لم يكتم النبي*? ما نزل إليه من الوحي، وهذا دليل واضح على عظمته.عندما سألته زوجته عائشة (أم المؤمنين)، عن خديجة: ألم يعوضك الله خيراً منها؟ فأجابها : لا، فهي التي آمنت به وصدقته عندما كذبه الناس وعادوه! فلم يستسلم للغيرة، ولم يحاول أن يخدعها أو يجاملها. وهذا دليل آخر على عظمته ?.عرض عليه كفار قريش المُلكَ، الجاه، السلطان، المال، الثروة، والرياسة عليهم، بل على العرب جميعاً، في مقابل ترك الدعوة الإسلامية، والرجوع إلى آلهتهم الضالة. فقالوا قولتهم المشهورة: إن كنت تريد مالاً جمعنا لك المال وجعلناك أغنى رجلا فينا، وإن كنت تريد ملكاً ملكناك علينا وجعلنا لك الأمر، وإن كان بك مس من الجن أو مرض لا يشفى عالجناك حتى تشفى من هذا المرض. فرفض كل ذلك، وقال ? قولته الشهيرة (التي يذكرها التاريخ له بكل ما فيها من نور وضياء وهدى ورحمة)، قال لعمه أبو طالب: يا عم والله لو جعلوا القمر عن يميني والشمس عن يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله*? أو أهلك دونه.روى ابن ماجه في سننه، عن قيس بن أبي حازم: أن رجلاً أتي رسول الله ?، فقام بين يديه فأخذته رعدة، فقال رسول الله ?: (هوّن عليك فإني لست بملك، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد). فهذا التواضع هو من عظمته ?.ومن ينسى الموقف العظيم، عندما دخل النبي ? مكة فاتحا، فقال لأهلها بعد أن آذوه وعذبوه: ما تظنون أني فاعل بكم؟ فقالوا أخ كريم وابن أخ كريم. فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء.
قالوا عن الرسول ?


قالوا عن المصطفى ?:

قال مايكل هارت في كتابه “العظماء مائة في مقدمتهم محمد” عن سبب اختياره لمحمد وكونه الأعظم فقال: (إن اختياري لمحمد ليقود قائمة أكثر أشخاص العالم تأثيراً في البشرية قد يدهش بعض القراء وقد يعترض عليه البعض .. ولكنه كان (أي محمد الرجل الوحيد في التاريخ الذي حقق نجاحاً بارزاً في كل من المستوى الديني والدنيوي).وقال عنه أحد المفكرين الغربيين أنه لو أعطى لمحمد زمام الأمور في هذا العالم المليء بالملابسات والمشكلات لقاد البشرية إلى بر الأمان.وهناك العشرات من الأقوال لعلماء ومفكرين وأدباء وسياسيين من مختلف أرجاء المعمورة تُشيد برسول الله ?، ولا يتسع المجال هنا لذكرها













......................









aqrene غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 17:19

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©