العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2013-08-06, 23:03   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 16
قمرهم كلهم is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
الحبيب: انتصروا لحقوق أنفسكم وقولوا "لا" لما لا ترضونه من أمور


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: قدم بروفيسور الطب النفسي طارق الحبيب، خلال حلقة اليوم من برنامج "نبض"، الذي يُبث بقناة الوقف الخيري الإلكتروني للملك فهد بن عبد العزيز، نصائح لمن يترددون في قول كلمة لا ؛ وذلك في حلقة بعنوان "كيف تقول لا".

وقال: " كيف تقول لا في هذه الحياة ، بعض الناس يتردد أن يقول لا ، إن لم تصل في حياتك أن لا مساوية لنعم فعندك إشكالية ، يغضبون الناس حينما أقول لا ، وأقول لك عندما تقول نعم على غير رضى أنت تغضب ، أنسيت نفسك أيها الكريم ، كيف أقول لا ، أبدأ بأن أجعل لا ونعم عندي بنفس الدرجة في الميزان ، إذا نطقت لا لأمر يساوي نطقي نعم به ، فاعلم أنك في الطريق الصحيح ولا تحتاج بعده من المهارات شيئاً ".

وأضاف: " عند نطق اللا أو نعم يجب أن أفكر في رضاي الداخلي وليس في الأنانية ، الرضا الداخلي يتشكل ما مصلحتي وما مصلحة الناس والمجتمع من حولي واتجه إلى مزج هذا بهذا ، هذه واحدة ، الأمر الآخر ، إذا أردت أن أفكر في موضوع يجب أن أفكر بموضوعية لا بشخصانية ، أفكر بذات الموضوع بعيداً عن النظر إلى ذاتي بأنانية أو قالوا فيني وما قالوا ، أركز على الموضوع نفسه ، الأمر الآخر عندما أتكلم مع آخر أفكر في الموضوع لا بشخصه ربما يغضب ربما كذا وكذا ، النفوس تتعدل مع الحق لكن الحق لا يميل إلى النفوس المختلفة ، لو حاولت أن ترضي فلاناً سيغضب فلان أرضيت فلاناً سيغضب علان الآخر أو الأول ".

وتابع "الحبيب" إلى أن قال: " كان لزاماً أن تفكر بأن كلمة لا هي مجرد عبارة مثلها مثل نعم مثلها مثل أي كلمة تنطق بها لا تربطها بتوتر أو غضب إنما هي تعبير عن رأيك كما تحترم الناس أو تخاف منهم، رجاء منك احترم نفسك وخف منها، بأن تخاف عليها وتحقق لها الراحة ، لا كلمة من حرفين لا تعني الرفض بل تعني التعبير عن الرأي في موضوع معين وقد تنقلب إلى نعم إذا وضح لي الطرف الآخر مثل نعم قد تنقلب إلى لا إذا وضح الطرف الآخر ".

وزاد قائلاً: " أزل التحسس من كلمة لا في نفسك ، الأمر الآخر ليس بالضرورة حينما تقول لا تقولها بطريقة حادة ، لا هذا ما ينفع ، أقولها بطريقة ناعمة ليست ضعيفة ، والله ما أدري أنا أختلف معكم ، لا والله أنا ما أرى هذا الشيء ، أنا عندي رأي ثاني وشوفوا يمكن يعجبكم ، هي لا لكنها بطريقة حضارية طريقة مقبولة طريقة محمدية بنكهة مجتمعية تناسب مجتمعنا ".

واختتم الحلقة قائلاً: " كان لزاماً على الإنسان أن يفكر بهذه الرؤيا ، كما تحترم الآخرين ، أسألك أن تحترم نفسك ، أنا أحترم نفسي ، أدرك ذلك لكن تحترمها أن تنتصر لعيوبها أنا أدعوك أن تنتصر لمزاياها وأن تنتصر لحقوقها وأقل حق لها أن تقول لا فيما لا ترضاه ".

يُذكر أن وقف الملك فهد الخيري يبث أدعيةً ولقاءً يومياً لبروفيسور الطب النفسي طارق الحبيب، عبر مجموعةٍ من قنوات التواصل الاجتماعي، منها قناة "يوتيوب" وصفحة على "فيسبوك"، وحساب "تويتر" Fahd1341@.








انقر هنا لقراءة الموضوع بالكامل






قمرهم كلهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 00:03

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©