العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2013-08-01, 23:01   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 16
قمرهم كلهم is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
مسلسل "كلام الناس" يسلط الضوء على نظام "إحالة" في وزارة الصحة


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: خصص مسلسل "كلام الناس 2" الذي تعرضه القناة السعودية الأولى، حلقته اليوم لبرنامج "إحالة" الذي أطلقته وزارة الصحة، ويتيح العلاج لكل مواطن في أي وقت وأي حالة.

الحلقة التي جاءت بعنوان "مرزوق ما يفوته شيء" دارت أحداثها حول شخصية "مرزوق" وهو ابن قرية صغيرة، لكنه يعيش في الرياض، ويصرُّ أهل قريته على أنه يعرف كل شيء، وأن لديه وساطات قوية نافذة لدى كل المسؤولين، وأنه قادر على الوصول إلى أي شيء وإلى أي مسؤول بمنتهى البساطة.. وحين تذهب الكاميرا إلى "مرزوق" في الرياض تجده إنساناً بسيطاً.. غير قادر على تدبير أمور نفسه، فكيف بتدبير أمور الآخرين، لكنه قارئ ومطلع، وهذا ما يميزه عن الآخرين.

وحين مرض أحد كبار السن في القرية، نصحوه بالاتصال بـ"مرزوق" في الرياض، وبالفعل قاموا بالاتصال عليه، لكنه قال لهم: "أنا لا أعرف شيئاً، وليس لديَّ وساطات، لكن هناك نظام جديد في وزارة الصحة اسمه نظام "إحالة".. هذا النظام يتيح العلاج لكل مواطن في أي وقت وفي أي حالة".. إلا أن أهل القرية لم يصدِّقوا ذلك ولم يقتنعوا بكلامه، وظنُّوا أنه يقول ذلك على سبيل التواضع، وعدم المن عليهم!

إلا أن ابن المريض استجاب لطلب مرزوق حينما نصحه بأخذه إلى أقرب مستوصف للعلاج ضمن النظام الجديد لوزارة الصحة، وأخبره أن القائمين على هذا النظام سيقومون بالواجب على أكمل وجه.. وبالفعل اصطحب الابن أباه إلى المستوصف، معتقداً أن "مرزوق" استخدم نفوذه مع المسؤولين عنه لحسن رعاية والده.. وبالفعل حدث ما قاله "مرزوق".. وقال الطبيب لابن المريض إن أباه يحتاج إلى "إحالة إلى مستشفى به إمكانيات أكبر"، وكتب له خطاب إحالة لهذا المستشفى، وهنا تضاعف إيمان أهل القرية بنفوذ مرزوق ووساطاته غير المحدودة!!

وعبثاً حاول "مرزوق" أن يقسم لهم إنه لا يعرف أحداً في وزارة الصحة، وأنه لم يتوسط لهم.. وأن كل ما حدث أمر طبيعي داخل النظام الجديد للوزارة، لكن دون جدوى، وهكذا أصبح المريض يتحرك داخل نظام إحالة بشكل آلي.. حيث يتم تحويله إلى مستشفى أكبر في الرياض؛ لأن حالته تستدعي ذلك، وبعد ذلك يتم صرف مبلغ للمرافق، ودائماً أهل القرية ينسبون الفضل إلى "مرزوق".. ويشكرونه على الوساطات القوية والخدمات الجليلة التي يقدمها لهم..

ويتمادى مؤلف المسلسل علاء حمزة في حشد أكبر قدر من المواقف الساخرة ليصل بالمريض وفق نظام "الإحالة" إلى ضرورة سفره إلى الخارج؛ لأن علاجه غير متوفر في المملكة.. وهيأ له النظام طائرة إخلاء طبي لنقله بشكل آلي إلى الخارج.. وحتى آخر لحظة كان الجميع يشكرون "مرزوق".. الذي تعب من التأكيد أنه لم يفعل شيئاً!





انقر هنا لقراءة الموضوع بالكامل






قمرهم كلهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 23:48

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©