العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

ذو الإحتياجات الخاصة جميع الأمور المتعلقة بالمعاقين من (رعاية, طب بديل, طب أعشاب, طب صيني, تاهيل أي معاق, مشاكل المعاق) ... كل ذلك تجده هنا



إضافة رد

قديم 2011-03-24, 16:50   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

المنتدى : ذو الإحتياجات الخاصة
افتراضي د. بامقدم: لا علاقة لداء الصرع ب "المس".. ويجب معالجته طبياً


د. بامقدم: لا علاقة لداء الصرع ب "المس".. ويجب معالجته طبياً
نقلا عن جريدة الرياض
خالفت الدكتورة فوزية بامقدم استشارية طب المخ والأعصاب والصرع واضطرابات النوم في مدينة الملك فهد الطبية، الاعتقاد السائد لدى العامة بأن داء الصرع مس من الجن، وأنه يجب معالجته بالرقية الشرعية دون العلاج الطبي وليس له علاقة بأي مرض عضوي، مطالبة في ذات الوقت بأخذ الرقية الشرعية مع العلاج الطبي.
وقالت د. بامقدم في ندوة بعنوان "النظرة الدينية والطبية لداء الصرع" التي نُظمت في مدينة الملك فهد الطبية أمس، أن الصرع عرض طبي نتيجة النشاط الكهربائي في الدماغ وهو تكرار التشنجات (النوبات)، والتشنج عبارة عن نوبة صغيرة تحدث فجأة عادة بدون سابق إنذار نتيجة لزيادة في النشاط الكهربائي لبعض الخلايا، وعندما تتكرر النوبات لعدة مرات يطلق عليها داء الصرع.


وتطرقت الدكتورة فوزية بامقدم في حديثها عن الصرع إلى أنواعه مبينة أنه ينقسم
إلى نوعين صرع عام وهو نتيجة لزيادة النشاط الكهربائي في جميع خلايا الدماغ، وينتج عنه فقدان الوعي، إصدار أصوات، زيادة إفراز اللعاب، ثم يمر في مرحلة التخشب (التصلب) العام للجسم والأطراف ثم الارتجاج أو ارتعاش الأطراف، مشيرة إلى أن هذه النوبة تستمر في الغالب مدة دقيقتين إلى أربع دقائق يتبعها نوم عميق قد يستمر إلى نصف ساعة، والنوع الآخر صرع جزئي وهو نتيجة زيادة النشاط الكهربائي في جزء من الدماغ، وعلى حسب هذا الجزء يكون نوع التشنج،فمثلا لو كان هذا النشاط الكهربائي في منطقة اليد اليمنى ترتجف اليد اليمنى، ولو كان في منطقة الكلام يفقد المصاب القدرة على الكلام. لو كان في منطقة الإحساس يفقد المريض القدرة على الإحساس في المنطقة المصابة سواء في اليد أو الرجل أو الوجه.
وذكرت استشارية طب المخ والأعصاب والصرع واضطرابات النوم، أن حدوث هذه التشنجات يكون عادة لفترة قصيرة جداً تتراوح بين ثوان إلى دقيقتين، وقد لا يصاحبها فقدان في الوعي وتسمى بالتشنجات الجزئية البسيطة، أما إذا صاحب التشنجات فقدان الوعي فإن هذا النوع من التشنجات يسمى بالتشنجات الجزئية المركبة.
وعن الأنواع الأخرى من الصرع أفادت بامقدم أن هناك نوعا يكثر عند الأطفال والمراهقين يسمى صرع السرحان وهو من أنواع الصرع العام ويتميز بحدوث سرحان الطفل لثوان معدودة ، مما يصعب في كثير من الأحيان على الأهل ملاحظته وعادة يتم ملاحظته من قبل المدرسين والمدرسات إذ يشتكون للأهل بأن طفلهم أو طفلتهم كثيرة السرحان في الفصل، لافتة إلى نوع آخر هو الصرع العضلي الارتجاجي، والصرع الخشبي (التصلب).
وأكدت الدكتورة بامقدم أن داء الصرع يصيب 1- 2في المائة من جميع الفئات العمرية في المملكة، وأن 60- 70في المائة من مصابي الصرع وخصوصاً عند الأطفال لا يوجد لديهم سبب واضح للتشنجات، موضحة أن البعض الآخر قد يكون نتيجة لأمراض في الدماغ أو أمراض أخرى في الجسم (خارج الدماغ).
وأرجعت أسباب الإصابة بداء الصرع إلى أمراض الدماغ، كالتهاب الدماغ، التهاب أغشية الدماغ (السحايا) الحمى الشوكية، نزيف في فصل من فصوص الدماغ، جلطة في الدماغ، ضربة قوية على الرأس أدت إلى فقدان الوعي لأكثر من نصف ساعة، تشوهات خلقية في الأوعية الدموية للدماغ، تقيحات في الدماغ، تشوهات خلقية في خلايا الدماغ، أورام في الدماغ، ونقص الأوكسجين عن الأطفال حديثي الولادة أثناء الولادة.


وزادت: هناك أسباب لداء الصرع نتيجة أمراض في الجسم (خارج الدماغ)، كانخفاض سكر الدم، نقص الأكسجين وتروية الدماغ، اضطراب في أملاح الدم مثل الصوديوم، أمراض الكلى والكبد، تناول الكحول والمسكرات، تناول المخدرات، تناول جرعات سامة من بعض الأدوية، تناول أو استنشاق مواد سامة، والاختناق بغاز أول أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الحطب.
وحول تشخيص داء الصرع بينت الدكتورة فوزية بامقدم أنه يعتمد على تاريخ مفصل ودقيق للمرض من قبل المريض وأهل المريض، ثم تأتي في الدرجة الثانية الفحوصات الداعمة للتشخيص مثل: تخطيط الدماغ الكهربائي والذي يجرى عادة في وحدات متخصصة بواسطة فريق متخصص من الأطباء والفنيين.
وأضافت: أثناء مدة الاختبار يرصد النشاط الكهربائي للدماغ ومن ذلك قد نتمكن من معرفة الموضع (الفص) الذي يصدر منه النشاط الزائد في كهربية الدماغ، وأشعة الرنين المغناطيسي للدماغ. وتحاليل الدم، لاستبعاد أي نقص في أملاح أو سكر الدم، أو تعب في الكلى أو الكبد.
وقالت: بعد تشخيص الطبيب المختص لنوع الصرع يتم وصف الدواء الذي يناسب نوع النوبات والتشنجات وذلك للسيطرة عليها بإذن الله،علماً بأن هذه الأدوية لا تؤدي إلى الإدمان، ولكن تعيد نشاط الدماغ الكهربائي إلى حالته الطبيعية بشرط أن ينتظم المصاب على استخدام الدواء كما وصف له، وبذلك يتفادى المريض حدوث المضاعفات، لافتة إلى أنه في حالة عدم الانتظام بمواعيد الدواء وعدم اتباع نصائح الطبيب المعالج فإن ذلك يعرض المريض لعدة مضاعفات منها تكرار التشنجات وزيادة عددها وبالتالي صعوبة السيطرة عليها تطور التشنجات إلى حالة أسوأ تسمى حالة صرع مستمر.
من جهته دعا الشيخ عبد المحسن الأحمد إلى الأخذ بالأسباب المعينة على الشفاء كالرقية الشرعية مؤكدا أن العلاج الطبي لا يتعارض مع التداوي بالقرآن، مطالبا المرضى بأخذ الأدوية الطبية مع الاستعانة بالرقية الشرعية






robot غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2011-03-25, 01:12   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : robot المنتدى : ذو الإحتياجات الخاصة
افتراضي رد: د. بامقدم: لا علاقة لداء الصرع ب "المس".. ويجب معالجته طبياً


تم المرور على الموضوع


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:30

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©