العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

الصحة و الطب البديل العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد

قديم 2015-11-25, 21:59   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 8
سموئل is on a distinguished road
المنتدى : الصحة و الطب البديل
_ العرج المتقطع.. قد يشير إلى مشاكل وعائية قلبية!


الزنجبيل والزعرور البري يساعدان على تقليص حجم المواد التي تسد الشرايين ويمنعان تشكل اللويحات



الزعرور البري (Hawthorn)

العرج المتقطع هو الالم الذي يصيب الرجلين نتيجة الانسداد النصفي للشرايين التي تضخ الدم الى الاطراف السفلية من الجسم. وسبب الانسداد يرجع الى اللويحات المسببة للتصلب العصيدي او تصلب الشرايين، وتعتبر هذه اللويحات بقايا الكوليسترول الصغيرة مع مواد اخرى. تتراكم هذه اللويحات ببطئ فتضيق الاوعية التي تنقل الدم الى الانسجة تدريجياً. وفي نهاية الامر، تضيق الشرايين الى حد كبير جداً فلا يتمكن الدم الغني بالاكسجين من الوصول الى الانسجة لتغذيتها وبالاخص عند ممارسة الرياضة.
ان الحل الاسرع لهذه الحالة هو توسيع الاوعية الدموية غير المتضررة. كما يحتاج المصاب الى تقليص حجم اللويحات الموجودة وشفاء بطانات الشرايين المتضررة. ولتجنب ضيق الشرايين في المستقبل والتسبب باضرار اكبر لجدران الشرايين الداخلية على الشخص المصاب الحد من تكتل اللويحات والتخفيض من مستوى الكوليسترول في الدم.
علاج العرج المتقطع:
ينقسم العلاج الى ما يلي:
اولاً: علاج مضادات تكتل اللويحات: من الادوية الجيدة لهذا الغرض الاسبرين، والديبيردامورل (Dipyridamole) حيث تحد هذه الادوية من تكتل اللويحات، ومن اعراضها التلبك المعوي وربما النزيف المعوي كذلك.
ثانياً : العلاج بالاعشاب: هناك عدد من الاعشاب تستخدم لعلاج العرج المتقطع ومن اهمها ما يلي:
1. الزعرور البري (Hawthorn) : هذه العشبة عبارة عن شجرة الجزء المستعمل منها الاوراق والازهار والثمار وجميعها لها مستحضرات مقننة في الاسواق، ولكن افضل هذه المستحضرات هي الثمار.
هذا النوع من العلاج مهم جداً حيث يعزز من صحة الاوعية الدموية والجهاز الوعائي القلبي. ثمار الزعرور البري غني جداً بمادة الفلافونويد والبروانثوسيانيدين المضادة للاكسدة والالتهابات فهي تخفض من الكوليسترول وتنظم انتاج الكولاجين وتقويه. والكولاجين يعتبر المادة التي تربط الخلايا ببعضها البعض. أي يمكننا القول بان الزعرور يمنع تشكل اللويحات ويقلص حجمها. يعتبر الزعرور من الادوية التي ليس لها اعراض جانبية. ويمكن استخدامه بامان والجرعات الدوائية مدونة على المستحضر.
2. لسان العصفور الشوكي (Prickly ash) : الجزء المستخدم من هذا النبات هو قشوره او ما يعرف باللحاء حيث ينشط لحاء هذه العشبة الدورة الدموية والاوعية الدموية في جميع انحاء الجسم. يوجد لحاء هذا النبات في محلات العطارة والجرعة منه ملئ ملعقة صغيرة من مجروش اللحاء تغمر في ملئ كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات يومياً.
3. الزنجبيل (Ginger) : الزنجبيل معروف في جميع الدسايتر العشبية في العالم وله استعمالات واسعة الانتشار حيث يتمتع بخصائصه المضادة للاكسدة والالتهاب فهو يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم ويمنع تشكل اللويحات. والزنجبيل يشبه الزعرور البري الى حد ما حيث يساعد على تقليص حجم المواد التي تسد الشرايين ويمنع تكوين لويحات جديدة. هناك كبسولات من مستحضر الزنجبيل يباع في محلات الاغذية الصحية. تؤخذ كبسولتان بمعدل ثلاث مرات في اليوم. والزنجبيل لا يقتصر استعماله على منع تشكل اللويحات ولكنه يستعمل على نطاق واسع كمضاد للغثيان والتقيؤ اثناء فترة الحمل والوحم والحركة. كما انه يطهر القولون وطارد للغازات، ومضاد لعسر الهضم.
4. الجنكة (Ginkgo) : الجنكة من اكثر المستحضرات العشبية انتشاراً في العالم وتعتبر العلاج الامثل لعلاج العرج المتقطع. حيث تعتبر من اقوى مضادات الاكسدة، وتساعد كثيراً على تفادي تضرر جدران الشرايين، وهي تقوم على توسيع الاوعية الدموية وتنشيطها، كما تساعد على تفادي تكتل اللويحات وذلك من خلال تحسين تدفق الدم الغني بالاكسجين الى الانسجة التي لا تحصل على كمية كافية منه. يعتبر تاثير الجنكة تراكمي فكلما ازدادت مدة استعماله طولاً كلما ازدادت فعاليتها. وقد قامت دراسات عديدة على الجنكة في هذا المجال ووجد ان الاشخاص المصابين بالعرج المتقطع بعد استعمالهم للجنكة ازدادت مسافة المشي لديهم دون الم بنسبة 300%. يوجد مستحضر من الجنكة على شكل كبسولات تؤخذ كبسولة صباحاً واخرى مساءً يومياً ولمدة شهرين.
5. الثوم (Garlic) : من منا لا يعرف الثوم فهو يحتل قائمة توابلنا في المطبخ. من المعروف ان الثوم يلعب دوراً هاماً في الدورة الدموية حيث يحتوي على مواد تحد من تكتل اللويحات وتمنع تجلط الدم وتخفض من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وترفع من مستوى الكوليسترول المفيد (HDL). والجرعة هي فصين يؤكلان مع كل وجبة من الثوم الطازج.
ثالثاً. المكملات الغذائية يوجد عدد من المكملات الغذائية التي لها دور مهم في علاج العرج المتقطع واهمها ما يلي:
1. فيتامين ه (E) : هذا الفيتامين يمنع انتاج الكوليسترول في الجسم. يوجد هذا الفيتامين في الصيدليات وفي محلات الاغذية الصحية والجرعة منه من 25 – 100 ملليجرام على هيئة توكوترينول (Tocotrienol) يومياً.


2. الماغنسيوم : هذا المعدن قد يساعد على الحد من تشكل اللويحات والجرعة العادية من هذا المعدن 500 – 1000 مجم يومياً وهو متوفر في محلات الاغذية الصحية.
3. L – carnitine : يمنع هذا الحمض الاميني تشكل اللويحات وله فوائد اخرى كحارق للدهون ومهم للازمات القلبية والذبحة الصدرية يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، ويمنع ترسب الدهون على عضلات القلب والكبد، يدعم مفعول مضادات الاكسدة، مهم لمرض السكر والكبد والكلى والصرع، كما انه يقوي الخصوبة لدى الرجال ومقوي للعضلات.
4. البرومالين : هذا الانزيم المصنوع من انزيمات موجودة في ثمرة الاناناس. يمنع هذا الانزيم تشكل اللويحات في الدم وقد اظهرت الدراسات قدرته على تفتيت اللويحات. يوجد مستحضر البرومالين في محلات الاغذية الصحية وجرعته تتراوح ما بين 250 – 500 مجم بمعدل 3 مرات في اليوم. كما ان لانزيم البرومالين تاثيرات مهمة اخرى فهو علاج جيد للربو والتهابات القصبة الهوائية، وهاضم جيد للبروتينات وحارق للدهون، ويساعد على الشفاء السريع من الاصابات والكدمات ومفيد لعلاج الذبحة الصدرية.
5. النياسين : هذا الحمض الاميني يلعب دوراً كبيراً في تخفيض الكوليسترول في الدم من المفضل استعمال انوسيتو هيكسانياسينات
(Inosito hexaniacinate) لأنه لا يسبب الاضرار الجانبية التي يسببها النياسين العادي مثل التورد واضرار في الكبد. يوجد مستحضر في محلات الاغذية الصحية والجرعة ما بين 50 – 100 مجم تؤخذ بمعدل 3 مرات في اليوم.
6. فيتامين ب6 : من المعروف ان نقص فيتامين ب6 يسبب امراض القلب. هذا الفيتامين مهم للاوعية الدموية يباع في الصيدليات ومحلات الاغذية الصحية. وجرعته تتراوح ما بين 25 – 50 مجم بمعدل قرص مرة واحدة في اليوم.
تعليمات مهمة للمصابين بالعرج المتقطع :
1. قبل تناول العقاقير الطبية لعلاج العرج المتقطع او لعلاج ارتفاع او انخفاض ضغط الدم او أي مشكلة من مشاكل القلب او الاوردة الدموية عليك قبل ان تستعمل هذه الادوية استشارة طبيبك. حيث ان هذه الادوية قد تتعارض مع ادوية اخرى انت تستعملها او قد تتعارض مع بعض الامراض الاخرى لديك. فلو نظرنا الى الجنكة مثلاً لوجدنا انها تتعارض مع الاسبرين حيث تسبب نزيفاً تلقائياً مع الاسبرين.
2. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مهم جداً للمصابين بالعرج المتقطع ولكن ليس المؤلم منها. فاذا شعرت بالالم فتوقف عن التمارين فوراً.
3. قد يشير مرض العرج المتقطع الى مشاكل وعائية قلبية او مشاكل في الدورة الدموية، عليه ينبغي اجراء فحص طبي شامل لكشف هذه المشاكل قبل ان تصبح خطيرة.







سموئل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:39

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©