العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2013-08-12, 23:59   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 16
قمرهم كلهم is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
"المخرج": 52 مشروعاً بسوق عكاظ بــ 29 مليون ريال


عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أعرب أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية على سوق عكاظ، الأمير خالد الفيصل، عن شكره وتقديره لأمانة محافظة الطائف نظير الأعمال المنفذة في السوق، ودعمها للبنية التحتية والعلوية للموقع خلال الأعوام الماضية، مؤكداً استمرار الجهود والأعمال للنهوض بالموقع وتطويره خلال الدورات المقبلة.

وأكد أمين محافظة الطائف، المهندس محمد المخرج، تحقيق رؤية أمير المنطقة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، الرامية إلى تحويل السوق خلال السنوات القليلة المقبلة إلى مدينة متكاملة، تتوافر فيها جميع الخدمات، وأن يكون كذلك واحداً من أهم المنجزات الاقتصادية والثقافية والفكرية على مستوى العالم.

وقال إن أمانة الطائف نفذت خلال الأعوام الماضية 52 مشروعاً خاصاً بسوق عكاظ، بقيمة تتجاوز 29 مليون ريال، شملت إعادة تأهيل جادة سوق عكاظ، بطول 1.5 كم، وإنشاء بوابة سوق عكاظ، وتنفيذ بيوت الشعر والمخيمات، وتجهيز المتنزهات، وإنشاء ممرات المشاة والزوار.

وشدد "المخرج" على أن المحافظة مقبلة على مشاريع تنموية ضخمة، سيشهدها الجميع خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن الأمانة حريصة على تحقيق ما تصبو إليه القيادة وما يحقق تطلعات أمير المنطقة لتحقيق التنمية الشاملة التي تصل للمواطن قبل أن يطلبها.

وقال إن العمل جارٍ ليكون سوق عكاظ مورداً اقتصادياً واستثمارياً يحقق التنمية المستدامة لمحافظة الطائف، ويتخطى العناية بالثقافة إلى التكامل في تحقيق الفوائد في شتى المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، مع التركيز على صناعة المستقبل الذي يُعتبر في واقع الأمر غاية يسعى الجميع لتحقيقها والوصول إليها.

وأوضح أن الأمانة حرصت خلال تنفيذ المشاريع في موقع السوق على تأسيس بنية تحتية أقرب ما تكون إلى مخطط عمراني لسوق حديث متلائم التصاميم مع بيئة المنطقة وتاريخها.

وبيّن أن الأمر تطلب دراسات مكثفة على أرض الواقع، وعقد العديد من الاجتماعات، شارك فيها مئات المهندسين المعماريين والاستشاريين والمتخصصين في تاريخ الحضارة الإسلامية والعربية، ووضعت الخطط للبدء في جميع الأعمال في داخل الجادة وفي سوق عكاظ.

ولفت إلى تنفيذ مشاريع سفلتة ورصف وإنارة، وأعمال تشجير، وتركيب ألعاب للأطفال، وإنشاء خيام ومصليات، ومجمعات دورات المياه العامة (رجال، نساء) ومواقع للوضوء ولوحات التسمية.

وبيّن أمين محافظة الطائف أن أعمال العام الحالي التي نُفذت في السوق شملت تنفيذ أعمال مدنية تمثلت في إنشاء ممرات مشاة، وتأهيل دورات المياه، وتأهيل المسرح المكشوف والخيام، وتأهيل مرافق سوق عكاظ، إضافة لتوريد وتركيب مظلات مع الكراسي، وتوريد وتركيب نجيلة صناعية وأعمال لوحات معدنية للخيام، وإنشاء دورات مياه جديدة.

وأضاف بأن الأعمال التي نفذتها الأمانة استعداداً لسوق عكاظ في دورته السابعة شملت أيضاً تنفيذ أعمال زراعية، تضمنت شبكة ري وأعمال الزراعة والمسطحات الخضراء، وتوريد مضخات، إضافة لأعمال تسوية لبعض المواقع وأعمال الإشراف والنظافة.

ولفت "المخرج" إلى أن المساحة الإجمالية لسوق عكاظ تصل إلى عشرة ملايين متر مربع، تتضمن جادة عكاظ، وتمثل المساحة الرئيسة للسوق، ومعارض الجهات المشاركة، والمسرح الجديد، ومسرح الفنون الشعبية، ومسارح جادة عكاظ، والصخرة، وإدارة السوق، ومساحات فضاء.



وقال إن نتائج مسح نفذته الهيئة العامة للسياحة والآثار خلصت إلى نسبة رضا كبير من الزوار عن خصائص السوق والخدمات المصاحبة له، وحصلت الخدمات على نسب تقييم إيجابية.

واستدل "المخرج" على النجاح الذي تحقق خلال السنوات السابقة بالتقرير الصادر عن هيئة اليونسكو، التي أكدت نجاح سوق عكاظ، ودعت في الوقت نفسه إلى زيارته كونه أحد المهرجانات الثقافية غير الربحية، ووصفته بالمتميز.

وذكر أمين الطائف أن المستقبل مشرق أمام سوق عكاظ، وخصوصاً بعد إدراجه ضمن المشروع التطويري الشامل لمحافظة الطائف، الذي تشرف عليه اللجنة العليا برئاسة الأمير خالد الفيصل، وعضوية الهيئة العليا للسياحة والآثار، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة المالية، ومحافظة الطائف، وأمانة الطائف.

ولفت إلى تقسيم الطائف إلى الطائف القديمة، والواجهة الغربية التي تشمل الهدا والطائف، والطائف الجديدة التي تضم المطار، وسوق عكاظ، وواحة التقنية، والمنطقة الصناعية.

وأكد أن جهود وأعمال الأمانة تتسق مع الخطة الاستراتيجية لسوق عكاظ، التي تركز على إبراز الدور التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة، وتنمية وتطوير المشروع الاستثماري لهيئة السياحة والآثار، وتطوير البنية الأساسية للسوق، وتهيئة المواقع الأثرية في السوق كوجهة سياحية جاذبة، وإنشاء قاعدة معلومات، ووضع نظام إداري ومالي للسوق.


انقر هنا لقراءة الموضوع بالكامل






قمرهم كلهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:47

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©