العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2011-06-15, 10:23   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي خسوف نادر للقمر فى 5 قارات الأربعاء.. و«البحوث الفلكية»: لا يمثل خطورة على العين


خسوف نادر للقمر فى 5 قارات الأربعاء.. و«البحوث الفلكية»: لا يمثل خطورة على العين

شهد مصر والمنطقة العربية «الأربعاء»، خسوفاً للقمر يستمر فى صورته الكلية لمدة 100 دقيقة، و12 ثانية، حيث يختفى قرص القمر كاملاً عند ذروة الخسوف الكلى فى ظل الأرض بنسبة 170%



قال الدكتور حاتم عودة، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فى بيان صحفى الاثنين ، إن ظاهرة الخسوف تستغرق منذ دخول القمر منطقة ظل الأرض ثم خروجه منها ثلاث ساعات و39 دقيقة و17 ثانية، مشيراً إلى أن مراحل الخسوف تستغرق - منذ أن يقترن القمر بشبه ظل الأرض، ثم دخول منطقة ظل الأرض، ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى وأخيراً يبدأ بمغادرتها إلى أن ينتهى الخسوف تماماً - 5 ساعات و36 دقيقة تقريباً.

وأضاف: «إن هذا الخسوف يعد نادراً نظراً للمدة التى يستغرقها فى حالته الكلية التى تستمر لمدة تزيد على 100 دقيقة، فى حين أن أقصى مدة يمكن أن يستغرقها الخسوف الكلى تبلغ 110 دقائق تقريباً»، مشيراً إلى أن النظر إلى الخسوف لا يمثل أى خطورة على العين، بخلاف الكسوف الذى ينبغى النظر إليه بواسطة نظارات خاصة.



وأوضح «عودة» أن الخسوف القمرى يمكن رؤيته فى كل من أمريكا، وأوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأستراليا»،
حيث سيشاهد الخسوف بشكل كامل فى أواسط آسيا وغربها وشرق أوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا، بينما ستشاهد باقى مناطق العالم خسوفاً جزئياً وبنسب متفاوتة باستثناء أمريكا الشمالية التى لن تشهد الخسوف وذلك لعدم وجود القمر فوق الأفق.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سليمان، أستاذ الفيزياء الشمسية بمعهد البحوث الفلكية، أن الخسوف فى مصر سيكون جزئياً وليس كلياً، منوهاً بأن الظاهرة ستتكرر فى ديسمبر المقبل.








ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2011-06-15, 11:39   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
ali harbi
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
كاتب الموضوع : ali harbi المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


مواضيع ذات صلة


د. عبدالله المسند*

:. جرت سنة الله تعالى في كونه ـ والتي أطلع البشر عليها ـ أن يحدث الكسوف والخسوف في السنة الواحدة وعلى مستوى العالم ما بين حادثتين إلى سبع حوادث، وفق نظام إلهي دقيق ومحكم ومقدر، لا يتقدم ولا يتأخر.

:. وفي هذا العام 1432م يشهد العالم بإذن الله تعالى أربع كسوفات للشمس، وخسوفاً واحداً للقمر، منها كسوفان وقعا، الأول شُوهد في السعودية (29 محرم)، والثاني لم يشاهد (29 جمادى الآخرة)، وتبقى ثلاثة حوادث: الخسوف القادم والذي نحن بصدد الحديث عنه (13 رجب)، وكسوفان في (29 رجب و 29 ذو الحجة).


:. بمشيئة الله تعالى يحدث للقمر خسوف كلي مساء الأربعاء القادم الموافق 13 رجب 1432هـ، حيث يدخل جرم القمر في مخروط ظل الأرض، وذلك عندما تكون الأجرام الثلاثة (الشمس والأرض والقمر) على خط واحد، وسيشاهد الخسوف في السعودية بشكل كلي، كما في العالم، عدا أمريكا الشمالية وأقصى أمريكا الجنوبية ومعظم المحيط الهادي، وكل المحيط المتجمد الشمالي وأقصى شمال روسيا وشمال الدول الاسكندينافية، ويعد هذا الخسوف القمري الأول في هذا العام.



:. وتفاصيل حدوثه سيكون على النحو التالي: بداية الخسوف الجزئي ودخول القمر منطقة الظل عند الساعة 9:24 مساءً، وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 10:23 مساءً، ومنتصف الخسوف عند الساعة 11:13 مساءً، وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:04 بعد منتصف الليل، وسينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 1:03 بعد منتصف الليل.

:. وعليه سيكون طول فترة الخسوف الكلي 100 دقيقة، بينما الخسوف الجزئي 220 دقيقة، وهذا قليل ما يقع، إذ إن آخر مرة حدث مثل ذلك عام 1421هـ (2000م)؛ وسبب طول فترة الخسوف هذه المرة؛ لأن القمر قريب من الأرض، لذا فإن جرم القمر سيقطع مسافة عريضة من ظل مخروط الأرض، هذا وسيشاهد الحدث في كل بقاع الأرض التي يكون القمر فيها فوق الأفق، حيث يشاهد المتابع القمر وهو يدخل في مخروط ظل الأرض والذي يبلغ طوله طول قطرها 221 مرة (2,819,076 كم)، وتبدأ إضاءة القمر بالتلاشي من الجهة السفلية لجرم القمر (الشرقية بالنسبة للمشاهد)، ولأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق فإن الخسوف دائماً يبدأ من جانب القمر الشرقي، وللعلة نفسها يبدأ الكسوف من جانب الشمس الغربي.




:. وعلى خلاف الكسوف يحدث الخسوف في وقت واحد فوق نصف الكرة الأرضية التي يكون القمر فيها فوق الأفق، ويشاهد أيضاً بنفس الهيئة، لذا فإن صلاة الخسوف هي الصلاة الوحيدة في الشريعة التي تؤدى في معظم العالم الإسلامي في وقت واحد بداية ونهاية دون النظر إلى فارق التوقيت.

:. ومن المتوقع أن ينادى لصلاة الخسوف عند الساعة 9:40 مساءً بتوقيت مكة، وذلك اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال"إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ" رواه مسلم.

:. وشاء الخالق أن يكون مدار القمر مائلاً عن مدار الأرض بـ 5 درجات و 8 دقائق لذا فإنهما يتقاطعان عند نقطتين تسميان العقدة الصاعدة والعقدة الهابطة فيحدث الكسوف عند الاقتران أو الخسوف عند الاستقبال ولولا هذا الميلان لتكررت حوادث الكسوف والخسوف كل شهر ولله في خلقه شؤون.

مواضيع ذات صلة..123

*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.


ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-06-16, 01:25   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : ali harbi المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


بارك الله فيك

شكرا لك على المتابعة


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-07-08, 19:55   رقم المشاركة :4
معلومات العضو
Gmail تقويم
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 0
Gmail تقويم is on a distinguished road
كاتب الموضوع : ali harbi المنتدى : شؤون الإنترنت
افتراضي


ززززززززززززززززززززززززززززززز


Gmail تقويم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 20:28

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©