العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

السياحة و السفر شاهد العالم بعيون الآخرين و شاركنا تجاربك و صورك من سفرك و دعنا نعيش معك



إضافة رد

قديم 2011-05-05, 01:27   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
الإدارة
إحصائية العضو




مستوى التقييم: 10
robot is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي تقرير رحلة سفاري تنزانيا و كينيا يناير 2011


الحلقة الأولى....



وددت أن أشارككم برحلتي الى كينيا و تنزانيا حيث إنني لم أجد أي موضوع عن هذا النوع من الرحلات لذا أتمنى إن يكون مفيدا للبعض..

تمهيد
- هذه الرحلة كانت في جدولي منذ خمس سنوات عندما وعدت امي التي تعشق جميع انواع الحيوانات ( خصوصا الغورلات و الزرافات) أن اصطحبها معي في رحلة سفاري لمشاهدة الحيوانات على طبيعتها و مشاهدة هجرتها للبحث عن الأعشاب.
-
- لم يسبق أن قمت بكمية البحث و القراءة قبل أي رحلة مثل ما قمت قبل هذه . فالمنطقة مجهولة تماما بالنسبة لي و تعتبر من دول العالم الثالث و اصطحابي لأمي معي لا يسمح بمجال للخطأ.

- اكتشفت لاحقا أن الغورولات لا تتواجد إلا في دولتي أوغندا و راوندا . حيث يقوم السياح بالسكن في فنادق فو وسط الجبال و القيام بما يسمى ( Trekking) أو تتبع اثأر عائلة من الغورلات داخل الغابة في الجبل( أحيانا تأخذ الرحلة 3 ساعات من المشي) . رغم جمال الصور للغابات فوق الجبال إلا أنني صرفت النظر عن زيارة الغورلات .

- كينيا ام تنزانيا ؟: رغم إنني قد زرت الدولتين إلا ان السفاري كان فقط في دولة تنزانيا و مكوثي في كينيا كان فقط في مدينة نيروبي لأسباب سأبينها لاحقا . يحتدم التنافس بين الدولتين لاستقطاب الكم الأكبر من السياح القادمين من أجل السفاري . رغم أن أسعار السفاري في كينيا ارخص بحوالي 15%-20% و تملك بنية تحتية سياحية أفضل و خبرة أوسع في هذا المجال حيث أنها تعتبر الرائدة في سياحة السفاري من جارتها الا إنني بعد البحث استقريت على تنزانيا حيث انه في السنوات الأخيرة تعرضت كينيا لجفاف مما ادى لهجرة الحيوانات . و أيضا ازدحام المحميات الوطنية بالسياح ( أسد واحد و عشرين سائح يصورونه) . كما أن تنزانيا تفتخر بكون 25% من أرضيها محميات و وطنية للحيوانات . و أخيرا فتنزانيا تملك محمية سرنجتي ( 16% من مساحة تنزانيا) التي تعتبر الأفضل حسب رأي المحليين و بالإمكان مشاهدة هجرة الحيوانات على مدار السنة ( تتواجد الحيوانات المهاجرة في كينيا بين شهر 9 و 10 )



الصورة أدناه توضح خريطة للمحميات الوطنية التنزانية , الخط الشمالي هو الأكثر زيارة و الأجمل , فكان خط الرحلة هو

((Arusha-Trangire-Lake Maynara -Serengeti-Ngorongoro-lake Eyesa –Arusha ( Kiliminjaro)

رغم إن الأخيرة ( بحيرة ايسا ) لا تتواجد فيها الحيوانات إلا إني ذهبت إلى هناك لسبب أخر سآتي إلى ذكره لاحقا.




الصورة أدناه توضح هجرة الحيوانات بشكل دائري و الملاحظ أن معظم السنة تكون في تنزانيا .



- كما إنني صرفت النظر عن زيارة جزيرة زنجبار لضيق الوقت و لخشيتي لن تكون الرحلة جد متعبة, رغم انه من المتعارف عليه ان يختم السفاري بأيام استجمام في جزيرة زنجبار

- نقطة بداية جميع رحلات السفاري في تنزانيا هي مدينة كلمينجارو الملاصقة لأروشا ( 40 دقيقة بالسيارة عن بعضهما البعض ) . و جميع خطوط الطيران تملك خطوط مباشرة مع مدينتي نيروبي و دار السلام ( كلتهما حوالي الساعة بالطائرة إلى مدينة كليمنجارو) . بعد البحث مع جميع الخطوط من الدمام أو البحرين كان الاستقرار على الخطوط السعودية ( دمام –جدة – نيروبي ) ثم على خطوط برسيجن الى كلمينجارو. الخيار الأخر كان الخطوط القطرية ( بحرين -دوحة- دار السلام) ثم أيضا خطوط برسيجن الى كلميجارو. اخترت الخطوط السعودية لأن سعر التذكرتين كان حوالي 9 ألاف ريال ( درجة رجال أعمال) أما القطرية 16 ألف ريال. و اختياري لبرسيجن لأنها تملك أفضل سجل من الناحية الأمنية و الوحيدة الحاصلة على رخصة السلامة الأوربية مقارنة بالخطوط التي تسير رحلات على نفس هذا الخط ( الكينية و التنزانية) . الخطوط الوحيدة التي تسير رحلات دولية إلى مطار كلمينجارو الدولي هي KLM ( أمستردام – كلمينجارو) و هو الخط المفضل لجميع القادمين من أوروبا و أمريكا .

- الفيزا للسعوديين يتم استخراجها من السفارة التنزانية في الرياض , إلا ان طابعة الفيز للسفارة كانت لا تعمل و قامو برسل خطاب من السفير موجه للجوازات المطار للسماح لي بالدخول و رغم دفعي لل100 دولار و لكنني دفعتها مرة أخرى في الجوازات عند المطار لاستخراج الفيزا.

- الحرص على أخذ تطعيم الحمى الصفراء ( يتواجد في المستشفيات و الوحدات الصحية الحكومية فقط) و أخذ حبوب الملاريا للوقاية حسب تعليمات الصيدلي ( تكون عادة جرعات قبل الرحلة و بعدها )

- أغلب رحلات السفاري يتم تنسيقها عن طريق شركات ( أجنبية أو محلية ) و هذه الشركات يتم الاتفاق معها على خط السير و الفنادق و هي تقوم بتوفير جميع الوجبات و سائق ( و يكون أيضا مرشدا في نفس الوقت ) و هذه الطريقة توفر الكثير من التعب حيث تقوم الشركة باستقبالك في المطار عند الوصول و تقلك الى المطار عند نهاية الرحلة .
- بعد القراءة و البحث لأشهر عديدة ( خصوصا موقع Trip Advisor و موقع Fodor’s Travel Guide ) قررت أن أسلك خط المحميات الشمالي مع بعض التغييرات البسيطة و كان الخط كالأتي
- دمام – جدة – نيروبي – كلمنجارو ثم بالسيارة الى أول المحميات (Trangire) ليلة واحدة -Lake Maynara (ليلة ) - منطقة Nadtu التي تقع على الحدود بين Serengeti و Ngorongoro ( ليلتان ) – Serengeti ( ليلة ) – Ngorongoro ( ليلة ) –Lake Eyesa (ليلة ) ثم العودة الى كلمنجارو و المبيت ليلة – نيروبي ليلتان و أخيرا العودة الى المملكة
- هناك 3 أنواع من الفنادق
1- Lodges : و هي التي تكون أشبه بالفندق العادي الغرف مبنية و يكون الفندقيحتوي على العديد من الغرف و يعيبه انك يفقد جمال المكان و الطبيعة الى حد ما
2- :Tented Lodge و هي أشبه بالخيم الفندقية و كانت الأجمل في نظري
3- Camps : مخيم , لا أنصح به للأطفال و العوائل و إن كنت فعلا ستشعر بجمال الطبيعة

- و بعد مراسلة العديد من الشركات (حوالي 20 شركة) تم الاتفاق مع احد الشركات المحلية و اشترطت عليهم اسم السائق و المرشد بعد سماعي الكثير عنه , و أركز على أهمية السائق\ المرشد في الرحلة بشدة
اليوم الأول :

الإقلاع من الدمام الى جدة فنيروبي على الخطوط السعودية ثم الى كلمنجارو على خطوط البريسجن ( الشكر لموظفي الخطوط حيث قاموا بمساعدتي لجلب الحقائب دون الحاجة للفيزا الكينية رغم أن منطقة الحقائب كانت بعد الجوازات )

الطائرة التي أقلتنا من نيروبي الى كلمنجارو




صورة لكلمنجارو من الطائرة و تتضح قمة كلمنجارو الشهيرة





مطار كلمنجارو



الطريق من كلمنجارو الى ترنجري
















الطريق حوالي 3 ساعات و تعطلت السيارة ( بنشر) في الطريق و قام السائق بإصلاحها , تجمع الأطفال و هم جميعا من قبيلة المساي و سنمر على قراهم لاحقا في الرحلة , هؤلاء بسبب قربهم من المدينة لا يلبسون ثيابهم التقليدية . و يلاحظ ايضا السيارة و هي مشابهة لجميع سيارات السفاري عبارة عن لاند كروزر جرى تعديلها ليفتح السقف عند الحاجة و تدعيمها لتحتمل وعورة الطريق





قبل وصولنا للمحمية توقفنا لتناول الغداء عند الاستراحة في مدخلها , و قد تم جلب ال Lunch box من أحد الفنادق في كلمنجارو ( تقوم الشركة بتوفير الطعام و الشراب و المواصلات و تذاكر دخول المحميات كل ما عليك هو البقشيش فقط)






دخلنا المحمية و تعرف بكثرة الفيلة فيها و اتجهنا للفندق حيث كنا بجد تعبين الا اننا نسينا كل التعب مع اول عائلة فيلة رأيناها



و اقترب احدهم , لاحظوا ما فعلته الافيال بالأشجار






ثم بعض من الزرافات و الزرافة هي الحيوان الوطني لتنزانيا


كل محمية تمتاز بطبيعة و بيئة مختلفة و اعتقد ان طبيعة هذا البلد جديرة بالإعجاب و الزيارة







و وصلنا للفندق و هو Sopa Trangire Lodge و Sopa احد سلسلات الفنادق المشهورة في افريقيا و تتواجد في جميع المحميات في تنزانيا و كينيا و يعيبها ان عدد النزلاء الكبير و الغرف تفقد المكان رونقه.
Serena أيضا سلسلة تتوافر في جميع المحميات و هي سلسلة معروفة





من مطعم الفندق منظر جميل


في هذه المحمية لا يتوفر الا هذا السكن من فئة Lodges الباقي هي مخيمات الفندق بصورة عامه جيد .
في جميع الفنادق يمنع السير في الخارج في فترة المساء دون التحدث مع الاستقبال حتى يتمكن احد الحراس من اصطحابك لحمايتك من الحيوانات المفترسة التي قد تتواجد في المنطقة

نهاية الحلقة الاولى و اليوم الاول






robot متواجد حالياً   رد مع اقتباس


قديم 2011-05-05, 02:03   رقم المشاركة :2
معلومات العضو
أسيرالشوق
الإدارة
 
الصورة الرمزية أسيرالشوق
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
أسيرالشوق is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

كاتب الموضوع : robot المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


تم المرور على الموضوع


أسيرالشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-05-05, 02:15   رقم المشاركة :3
معلومات العضو
ali harbi
الإدارة
 
الصورة الرمزية ali harbi
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 10
ali harbi is on a distinguished road

مشاهدة أوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى ali harbi
كاتب الموضوع : robot المنتدى : السياحة و السفر
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


ali harbi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 13:07

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©