العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الإنترنت شؤون internet إنترنت



إضافة رد

قديم 2013-08-06, 23:03   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
إحصائية العضو





مستوى التقييم: 16
قمرهم كلهم is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الإنترنت
"التجارة": أسعار السلع التموينية تمتعت باستقرار كبير خلال 1434


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن أسواق المملكة العربية السعودية لهذا العام 1434هـ شهدت وفرة في السلع الاستهلاكية التي يكثر الطلب عليها، ضمن تقرير أصدرته الوزارة بعد رصدها لبعض السلع بالأسواق المحلية من خلال مراقبيها بالمقر الرئيس بالرياض، أو فروعها المنتشرة بمحافظات المملكة؛ للتأكد من توفر الكميات الكافية منها ومدى ملاءمة أسعارها.

وأشار تقرير الوزارة إلى أن وفرة المعروض من السلع أدت إلى المنافسة الكبيرة بين مختلف المراكز التجارية، وظهر ذلك واضحاً من خلال تقديم تلك الأسواق للعديد من العروض التنافسية لأسعار بعض السلع الرمضانية، مما انعكس بصورة إيجابية على مستوى الأسعار.

وذكر أنه منذ بداية العام يوجد استقرار في معظم السلع التموينية بالأسواق المحلية، وأن أسعارها كانت الأفضل مقارنة بالدول المجاورة، بفضل الله، ثم سياسة تقديم حوافز لمدخلات السلع الاستهلاكية عن طريق لجنة التموين الوزارية، والتي تتابع الأسعار العالمية وتغيراتها، وتدخل بتعديل قيمة الحوافز المقدمة لمدخلات الصناعات الاستهلاكية؛ لضمان استقرار السعر للمواطنين.

وأوضح التقرير أن الإجراءات التي تم اتخاذها خلال هذه الفترة في السلع التموينية التي ارتفعت أسعارها؛ لأسباب محلية كان له أثر في استقرارها وتوفرها، وكان ذلك واضحاً بعد صدور الأمر السامي الكريم بتأمين كميات إضافية من الأسمنت عن طريق الاستيراد، واعتماد مليار ريال سنوياً؛ وذلك لمحدوية إنتاج الأسمنت محلياً أمام زيادة الاستهلاك، مما انعكس على الأسواق بشكل واضح بانخفاض أسعار الأسمنت من 25 ريالاً للكيس في المناطق التي حصل فيها الشح إلى أقل من السعر المحدد بـ14 ريالاً للكيس ليصل إلى 13 ريالاً. وكذلك التدخل بفرض رسوم تصدير على منتجات الدواجن بعد أن ظهر شح في السوق المحلية؛ نتيجة انخفاض المعروض من المنتجات المحلية، وأدى فرض الرسوم إلى تحول المنتجين من التصدير إلى عرض المنتج محلياً، وبالتالي توفير كميات إضافية من المنتجات المحلية، والضغط على أسعار الدواجن المستوردة.

إلا أن تقرير الوزارة أوضح وجود نقص في بعض المنتجات الزراعية المحلية، وخاصة الطماطم أدى إلى ارتفاع أسعارها مع بداية دخول الشهر، مما تطلب تغطية الاحتياج المحلي من خلال الاستيراد من بعض الدول المجاورة، مما أدى إلى ارتداد أسعارها في نهاية الشهر الكريم، كما أن أسعار الحليب المجفف وحليب الأطفال ما زال يتعرض لضغوط سعرية عالمية.

وخصصت الوزارة موقعاً لمؤشر السلع الاستهلاكية؛ لرصد السلع الأساسية والتموينية إلكترونياً بشكل يومي في 27 محافظة في المملكة، ونشرها على الموقع https://cpi.mci.gov.sa.




انقر هنا لقراءة الموضوع بالكامل






قمرهم كلهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:48

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى بأي شكل من الأشكال



ساهم معنا
تبرع لتساعد على الاستمرار ومواصلة تعريب البرامج للعالم العربي.
ساهم في صمود وبقاء ونشر اللغة العربية في العالم من أجل الأجيال القادمة.
تودع مبالغ التبرعات في احد الحسابات التالية
اسم البنك
رقم الحساب
بنك الراجحي _ من خارج السعودية
IBAN - SA2880000141608010128882
بنك الراجحى _ من داخل السعودية 141608010128882



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع منتديات عميد التعريب 2010 - 2017 ©