العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

لــغـات و تـرجـمـة كل ما يتعلق باللغات من اللغة العربية, الإنجليزية, الفرنسية, أي لغات أخرى من مواضيع تجد كل ذلك هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-05-03, 09:06 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
مكانة اللغة العربية بين اللغات المعاصرة
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
جمال الكون is on a distinguished road
المنتدى : لــغـات و تـرجـمـة
Cool مكانة اللغة العربية بين اللغات المعاصرة


اللغة العربية هي واحدة من أشهر اللغات الموجودة على وجه الارض، وهي اللغة التي تعرف باسم لغة الضاد، كما ان اللغة العربية من اللغات الفضفاضة الواسعة، حتى ان العرب فيما مضى كانوا يتفاخرون بها وبقدرتهم الكبيرة على قول الشعر باللغة العربية، وضرب الكثير من الامثال و
البلاغة وحتى النثر، واليوم سنتعرف على مكانة تلك اللغة العظيمة بين باقي اللغات المعاصرة.

اللغة العربية

كانت
اللغة العربية في الزمن الماضي من اللغات الفصيحة التي كان العرب يتفاخرون بها، وقد كانت على تلك الحالة حتى اختلطت اللغة العربية بعدد كبير من العناصر الدخيلة من العجم، وهم الذين دخلوا الدين الإسلامي في عصر
الدولة الاموية، ودخلوها بعدد أكبر بكثير في عصر العباسيين.

ومن وقتها قد اعجمت الالسنة وتأثر لغة الضاد وبهت بريقها بعض الشيء، ومن هنا احتاج كثير من رجال القواعد ضبط اللغة والالسنة وتقويم ذلك الاعوجاج الذي حدث بها، وفلترتها من كل المصطلحات الدخيلة عليها.

نشأة اللغة العربية

من المعروف ان اللغة العربية من أقدم اللغات التي وجدت على وجه الارض، واصل اللغة العربية يرجع الى اللغات السامية، وهي تعتبر الأقرب اليها بين كل اللغات التي تعود الى نفس الاصل، كما ان أقدم نص للغة العربية قد وجد ويرجع تاريخه الى القرن الثالث الميلادي، وهي كانت عبارة عن شعرية جاهلية تتميز ببلاغة لغتها، وبأسلوبها الراقي، وكانت تتميز بوزنها الشعري المنتظم.

كما ان اغلب الاقوال ترجع الى ان أصل اللغة العربية يرجع الى بلاد
الحجاز والتي توجد في شبه الجزيرة العربية، وقد تطور الزمن نتيجة الى عدد كبير من العوامل ودخول الكثير من الحضارات المختلفة وعدد من اللغات واللهجات، وتلك الاجناس التي كانت تأتي الى
سوق عكاظ وغيرها من الاسواق، والأسواق هي العامل الأساسي الذي كان له تأثير كبير في اللغة العربية الفصحى وتطورها بشكل كبير.

ما هي أهمية اللغة العربية

ان اللغة بشكل عام واحدة من اهم المميزات التي منحت للإنسان، فمن خلالها يستطيع التواصل بين البشر، وهي من المؤهلات الاجتماعية الهامة التي يجب ان تتوفر في كل انسان حتى يعبر عن نفسه وعن مشاعره واي احتياجات يحتاج اليها الفرد او حتى الجماعة، ويعود أهمية اللغة العربية الى انها واحد من اهم المكونات لاي مجتمع.

كما ان اللغة العربية تعتبر من اهم العوامل في بناء الحضارات والثقافات، وتعتبر من اهم الأسباب التي عملت على قيام الدول وانشائها، وذلك لان التواصل عادة ما يكون باللغة، كما ان قوة وبلاغة اللغة العربية تعتبر واحدة من اهم عوامل التماسك المجتمعي الذي ينطق بها، وتهتم اللغة العربية كثيرا بقواعدها، وأيضا بعلومها وادبها، وضوابطها، وتعتبر تلك العوامل من اهم اشكال الرقي في التفكير وأيضا في السلوك.

مكانة اللغة العربية

ان اللغة العربية قد حظيت على اهتمام كبير وعناية عن باقي اللغات، وذلك لان اللغة العربية هي لغة
القرآن الكريم، وهي من أعظم وأكبر أهمية لتلك اللغة العظيمة، وذلك لان الله تبارك وتعالى قد خص اللغة العربية وجعلها لسان القرآن، وسيتم ترديد اللغة العربية على لسان المسلمين حتى قيام الساعة بسبب ذلك الكتاب العظيم.

ما هي مزايا وخصائص اللغة العربية

كما ذكرنا وعرفنا بان اللغة العربية من اللغات الخالدة التي لا تنتهي مع مرور الزمان، وذلك حسب بعض الدراسات التي قامت بها جامعة برمنجهام، فقد قامت بأجراء بعض الأبحاث على بعض اللغات الأساسية التي توجد في العالم، وهل تلك اللغات ستظل موجودة الى الابد ام انها ستختفي كما اختفت الكثير من اللغات في الماضي.

ووجدت ان اللغة العربية يوجد بها الكثير من المميزات التي تميزها عن باقي اللغات منها مثلا، حرف الضاد، ذلك الحرف الذي لا يوجد في أي لغة أخرى في العالم، ومن اهم المميزات.

1_ الفصاحة، وهي تكون خالية من أي كلام يشوبها، او أي تنافر في الكلمات وضعف التأليف، وأيضا التعقيد اللفظي.

2_ الترادف، وهو معناه ان تدل عدد الكلمات على نفس المعنى.

3_ الأصوات ودلالتها على المعاني، بمعنى ان يفهم تلك الكلمة بشكل عام او حتى دقيق من خلال بعض الاصوات، وهي واحدة من اهم المميزات التي توجد في اللغة العربية.

4_ كثرة المفردات، ان اللغة العربية تحتوي على عدد كبير جدا من المفردات، وهو الامر الذي لا يوجد في أي لغة أخرى موجودة في العالم، فلا يوجد لغة في العالم بها نفس العدد او حتى عدد أكبر من الذي تحتويه لغة الضاد.

5_ علم العروض، وهو ذلك العلم الذي يعمل على تنظيم اوزان و
بحور الشعر، وله دور كبير في وضع القواعد الرئيسية لكتابة أي شعر عربي، ذلك الامر الذي يجعل الشعر العربي وهو الشعر الأكثر بلاغة وفصاحة، ويكون ذلك نتيجة الى اتباع الاوزان المحددة وأيضا القواعد الرئيسية.





جمال الكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشعر, العربية, اللغات, اللغة, المعاصرة, اهم, بين, كبير, لغة, مكانة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:26 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019