العودة   منتديات عميد التعريب > عمادة الثقافة > عــلــوم و ثـقــافــة

الملاحظات

عــلــوم و ثـقــافــة علوم و معرفة و ثقافة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-23, 02:20 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
يمكن للطفل القيام بالغسيل؟
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 23
qaz is on a distinguished road
المنتدى : عــلــوم و ثـقــافــة
Wink يمكن للطفل القيام بالغسيل؟


المصدر
يمكن للطفل القيام بالغسيل؟

هل تعرف بالفعل كيف تغسل بشكل مستدام قدر الإمكان؟ وكيف تتأكد من نظافة ملابسك ولكنها تدوم لفترة طويلة؟ يتعمق NEMO Kennislink في عالم الغسيل.

يمكن للطفل القيام بالغسيل؟ medium.png


في دائرة Sinner ، استنادًا إلى أهم رؤى الباحث Sinner ، ترى أهم العوامل لجودة الغسيل الجيدة.




لا أفكر أبدًا في كيفية غسل الملابس. يتم تشغيله تلقائيًا كل أسبوع. أقوم بفرز الملابس والمناشف والملابس الداخلية الداكنة والملونة والبيضاء ثم رميها في الماكينة في درجة الحرارة والمنظفات الخاصة بها. ولكن ليس لدي أي فكرة إذا كنت أفعل ذلك بشكل صحيح. هل يمكنني أيضًا جعل غسالاتي أكثر استدامة أو جعل ملابسي تدوم لفترة أطول؟ لهذا السبب حان الوقت للغوص في عالم الغسيل.

خلص الباحث الألماني Herbert Sinner من شركة Henkel إلى أن هناك خمسة عوامل مهمة تؤثر على الغسيل. يتعلق الأمر بالماء ودرجة الحرارة والحركة الميكانيكية والكيمياء والوقت. من بين كل هذه العناصر ، تعتبر الحركة الميكانيكية والمياه هي الأهم ، كما يوضح جير كوبر ، الأستاذ المساعد لهندسة الواجهة في TU Delft. “الحركة تسحب الألياف في ملابسك إلى حد ما. ثم يمكن أن تتدفق المياه من خلاله بسهولة أكبر. وكلما زاد تدفق المياه ذهابًا وإيابًا ، زادت كمية الأوساخ التي تحملها “.

نصائح لغسيل مستدام ولكن جيد

  • استخدم أقل قدر ممكن من الماء عن طريق اختيار برنامج بيئي يستمر لفترة أطول قليلاً
  • اخفض درجة الحرارة ما لم يكن الغسيل متسخًا جدًا (مثل ملابس الأطفال) أو لديك عدوى بكتيرية (مثل قدم الرياضي).
  • لا تستخدم أبدًا المنظفات العضوية فوق 40 درجة
  • استخدم نوعًا واحدًا من المنظفات لجميع أنواع الغسيل
  • عند الشراء ، انتبه إلى مواد الملابس


البقع الصعبة

في الواقع ، يمكنك أن تقطع شوطا طويلا بالماء والتمرين فقط. لكن بعض البقع عنيدة جدًا لدرجة أنك تحتاج إلى مساعدة من الكيمياء أو الصابون. يشرح كوبر: “يعلق الصابون بين الأوساخ وملابسك ، مما يتسبب في إزالة الأوساخ وغسلها بالماء”. لجعل هذا الصابون يعمل بشكل أسرع ، يمكنك رفع درجة الحرارة. ثم تقتل أيضًا بعض البكتيريا ، على الرغم من أنه وفقًا لكوبر لا يمكن أن تسبب الكثير من الأذى. “تقوم بشطف البكتيريا الطبيعية من العرق ، على سبيل المثال ، من ملابسك. فقط إذا كان لديك بالفعل عدوى بكتيرية ، يجب عليك غسل ملابسك الساخنة. لكن هذا لا يحافظ على ملابسك ممتلئة لفترة طويلة ، لأنه يلبس بشكل أسرع. “

الوقت هو العامل المهم الأخير. النحاس: “كلما طالت فترة الغسل ، زاد وقت إزالة الماء والصابون للبقع.” من أجل غسيل جيد ، تحتاج حقًا إلى إيجاد توازن بين جميع العناصر في دائرة Sinner ، التي تحمل اسم العناصر المهمة التي أشار إليها Sinner. هذا يخبر نيلز فان بريمن ، مدير العلاقات في مجموعة الغسيل الهولندية (Newasco). “كلما كانت الدائرة أكبر ، زادت جودة الغسيل. إذا قمت بتصغير أحد المكونات ، فيجب عليك تكبير عنصر آخر للحفاظ على نفس الجودة “.

ماء أقل

يذكر فان بريمن استهلاك المياه كمثال: “لقد انخفض هذا بشكل كبير في السنوات الأخيرة. كنت تستخدم 20 لترًا لغسيل كيلو ، الآن أربعة أو خمسة فقط. للتعويض عن ذلك ، يجب أن تعمل الآلة بشكل أسرع أو يجب عليك ترك الغسيل في الجهاز لفترة أطول. ” حقيقة أن غسالاتنا تستخدم كمية أقل من الماء لها أيضًا تأثير إيجابي على استهلاك الطاقة. يقول كوبر: “لست مضطرًا إلى تسخين الكثير من الماء ، بحيث يكلف طاقة أقل”. “هذا يوفر أكثر من مجرد الغسيل عند درجة حرارة أقل ، على الرغم من أن ذلك يساعد أيضًا شيئًا على استهلاك الطاقة.”

لذلك يبدو من الحكمة غسل القليل من الماء والبرودة قدر الإمكان. لكن بالطبع أريد ملابسي أن تخرج من الآلة نظيفة. فان بريمن: “مع القليل من الماء ودرجة الحرارة المنخفضة ، فإن احتمال أن تكون البقع على ملابسك أصغر بكثير. ويمكن أن تتسبب الأوساخ أيضًا في إتلاف ملابسك. لذلك من الحكمة في بعض الأحيان أن تغسل أكثر دفئا قليلا ، على سبيل المثال بملابس الأطفال “. لإخراج الأوساخ في درجات حرارة منخفضة ، يمكنك غسل الملابس لفترة أطول. يقول فان بريمن: “كلما طال الجري ، كلما خرجت منه أكثر”. لهذا السبب تستغرق البرامج الباردة وقتًا أطول. خاصة إذا كان برنامجًا بيئيًا ، فهذه هي البرامج التي تستخدم فيها الآلة كمية أقل من الماء. “

إنزيمات لزجة

يمكن للمنظف أيضًا تسريع العملية ، حتى في درجات الحرارة المنخفضة. يقول كوبر: “اعتدنا على استخدام المياه المالحة العادية ، وعملت بشكل جيد”. “لذا فنحن لا نحتاج كثيرًا حقًا. لكننا نريد أن نكون مستعدين بشكل أسرع ، لذلك نستخدم جزيئات الصابون “. هناك العديد من المتغيرات من جزيئات الصابون ، والمزيد والمزيد من المنظفات الحيوية التي تحتوي على مكونات قابلة للتحلل. كوبر: “تستخدم هذه المنظفات إنزيمات بدلاً من جزيئات الصابون. من حيث المبدأ ، تعمل بشكل جيد على قدم المساواة ، لا يجب استخدامها في درجات حرارة أعلى من 45-50 درجة. ثم تتحلل الإنزيمات وتشكل طبقة لزجة على ملابسك “.

يمكن للطفل القيام بالغسيل؟ medium.png




يجب فرز ملابسك حسب اللون ، وإلا قد تتسبب ملابسك البيضاء في تغيير لونها.




لكن هل كل هذه الأنواع المختلفة من المنظفات تضيف قيمة حقًا؟ وفقًا لفان بريمن ليس في الحقيقة: “من الجيد تمامًا فصل ملابسك حسب اللون وغسلها بشكل منفصل. لكن مثل هذا المنظف ، على سبيل المثال ، للغسيل الأبيض يحتوي على جزيئات تجعل ملابسك تبدو أكثر بياضًا. هذا مفيد في حد ذاته ، لكن هذه الجزيئات ستبقى في الغسالة بعد الغسل وستدور مرة أخرى في المرة القادمة. لذلك فمن المنطقي فقط إذا كان لديك آلة منفصلة لكل غسيل ، مثل الغسيل. هناك أيضا مقياس أكبر بكثير ، بالنسبة للمستهلك ببساطة لا يمكن ذلك. ” يوافق كوبر على ما يلي: “إنه تسويق بشكل أساسي. في الواقع ، من الأفضل استخدام الصابون الأخضر العادي ، تمامًا مثل الأجداد والجدات. “

ملابس عالية الجودة

هل ستدوم ملابسنا لفترة أطول إذا تخلصنا من كل تلك المنظفات المختلفة؟ فان بريمن: “صابون واحد أكثر عدوانية من الآخر ، ولكن بشكل عام لديهم نفس التأثير. مهما فعلت ، ستتقلص الألياف في ملابسك بمرور الوقت وتسقط في النهاية. “

باحثون من جامعة ليدز على الأقل رأيت أن الملابس التي تغسلها باردة وقصيرة تدوم طويلاً وتفقد أقل ألياف. ولكن وفقًا لكوبر ، لا داعي للقلق كثيرًا بشأن كل هذه الألياف الدقيقة. “تفقد ملابسنا الألياف باستمرار ، حتى خارج الغسالة. في السنوات الأخيرة ، فقدنا أليافًا أقل بكثير مقارنة ، على سبيل المثال ، بلوزات الصوف منذ عشرين عامًا “.

وفقا لكلا الرجلين ، إذا كنت تريد أن تغسل بشكل مستدام ، يجب أن تنظر بشكل أساسي في استخدام المياه والطاقة. وليس فقط ما تستخدمه الغسالة. فان بريمن: “القطن منتج طبيعي ، لذلك نعتقد بسرعة أنه مستدام. لكن زراعة القطن تستهلك الكثير من الماء ونصف جميع مبيدات الآفات التي نستخدمها على الأرض “. هذا هو السبب في أن كل شيء يعتمد على جودة الملابس التي تشتريها. يقول كوبر: “إننا نشتري ملابس رفيعة المستوى وذات نوعية رديئة”. “هناك ثقوب في ذلك بسرعة ، حتى لو قمت بغسلها في درجات حرارة باردة.”

قم بإعادة التدوير بشكل مستمر

يمكن للطفل القيام بالغسيل؟ medium.png




وفقًا لفان بريمن ، يجب أن نركز على الملابس الاصطناعية. “الألياف الاصطناعية تدوم لفترة أطول ، وإذا انهارت ، يمكنك إذابتها مرة أخرى وإعادة تدويرها. هذا أقل نجاحًا مع القطن ، بمجرد أن تتفكك هذه الألياف ، لن تتمكن من إعادة تجميعها بنفس السرعة. ” ولكن حتى مع خزانة الملابس المليئة بالقطن ، فلا يجب أن تخجل. يقول فان بريمن: “عليك أن تراها من منظورها الصحيح”. “من خلال الغسيل ، فأنت في الواقع تعيد تدوير ملابسك باستمرار. تخيل استخدام ملابس يمكن التخلص منها ، فهذا سيكون أسوأ. “

ينصحنا المشتري بشكل أساسي بالحصول على مزيد من الصبر. “نود أن يكون غسيلنا جاهزًا بسرعة ، ولكن بعد ذلك سيتم تعليقه على حبل الغسيل لبضعة أيام أخرى. ثم يمكنك أيضًا اختيار برنامج أطول قليلاً. ما لم يكن لديك مجفف ، لكنها تكلف أيضًا الكثير من الطاقة. “

على أي حال ، ألاحظ أنني أقوم بغسل الملابس الآن مع مراعاة السيد سينر. كل هذه الأنواع المختلفة من المنظفات خارج الباب ، وكلما أمكن ، أفتح الوضع البيئي حتى أستخدم كمية أقل من الماء والطاقة. وأثناء التسوق سأولي المزيد من الاهتمام للمواد. ثم آمل ألا أنظف ملابسي فحسب ، بل أن أضعف ضميري أيضًا.

المصدر
يمكن للطفل القيام بالغسيل؟





qaz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
يمكن , للطفل , القيام , بالغسيل؟ , برنامج , عميد , لتعريب , ملابسك , , الغسيل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:26 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020