العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

طــفـلي طــفـلـتـي كل ما يتعلق بأمور الطفولة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-06-11, 04:17 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
ما ينبغي للجميع معرفته عن سمنة الأطفال
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 0
محبة is on a distinguished road
المنتدى : طــفـلي طــفـلـتـي
Icon (31) ما ينبغي للجميع معرفته عن سمنة الأطفال


مما لا شك فيه أن السمنة أصبحت مرض العصر فأصبح الجميع يهتمون بحل مشاكل السمنة وخاصة أن السمنة تسبب مشاكل صحية ونفسية لمن يعانون منها، ولكن ماذا إذا كان لديك طفل يعاني من السمنة فمن المؤكد أن هذا الطفل بمرور الوقت سوف يعاني مشاكل صحية ومرضية نتيجة هذه السمنة ولابد للوالدين أن يهتموا باكتشاف هذه السمنة في وقت مبكر حتى يستطيعوا أن يعالجوا طفلهم سريعًا قبل ازدياد الحالة سوءًا ولكن مع مراعاة الرحمة والشفقة على طفلهما، فلا يقوموا بحرمانه مما يحب بل كل شيء يأتي بالتدرج حتى يعتاد الطفل على كمية معينة من الطعام وخلال مقالتنا سوف نحاول أن نلم بجميع ما يخص موضوع سمنة الأطفال.

ماذا تعرف عن سمنة الأطفال؟
  • السمنة كما عرفها الأطباء هي عبارة عن وجود كمية من الدهون الكثيرة داخل الجسم وتقاس السمنة عند الرجال بنسبة الدهون داخل الجسم، بمعنى إذا كانت الدهون تمثل ٢٥٪ من الوزن الكلي لجسم الرجل فيعتبر بهذا المعدل أنه سمين أما إذا زادت عن هذه النسبة فأنه يتم تصنيفه على أنه لديه سمنه مفرطه.
  • أما بالنسبة للمرأة فأن نسبة الدهون إذا مثلت ٣٢٪ فتصنف بأنها تعاني من السمنة، أما إذا زادت فتصنف بأنها تعاني من السمنة المفرطة ونسبة النساء أعلى لأن النساء شكل جسمهم يختلف عن الرجال.
شاهدي أيضًا: حقيقة التساؤل حول هرمون البرولاكتين والسمنة

كيف يمكنني معرفة إذا كان طفلي يعاني من السمنة المفرطة؟
  • يجب أن يقوم الآباء بوزن أطفالهم وقياسهم وأن يتم فحصهم بانتظام عند الطبيب ويقوم الطبيب بفحص الأطفال ومقارنة متوسط الطول والوزن بالنسبة للأطفال الذين في سنهم فقد يمكن أن يكون طفلك مصابًا بالسمنة.
  • من الممكن أن يقوم الطبيب أو أخصائي التغذية بقياس سمك اللحم على عضلات تكون ثلاثية الرؤوس ويكون الفحص على الجانب السفلي من ذراع الطفل فوق الكوع، وأيضًا الجزء الخلفي من جسم طفلك وقد اطلق على هذا الفحص اسم اختبار ثنية الجلد أو قرصة.
  • ومن ضمن الاختبارات للتعرف على وجود السمنة هو فحص مؤشر الكتلة وعمل جدول به أرقام الوزن والطول على مدار الشهور فإذا وجد اختلاف في مؤشر الكتلة أو الوزن يجب أن يقوم الطبيب باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تطور السمنة.
هل تعلم ما هي أسباب سمنة الأطفال؟
  • من الممكن أن تعاني الأطفال من السمنة إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من السمنة، وهذا يرجع إلى العامل الوراثي وأيضًا يعود ذلك إلى أسلوب الأسرة في الأكل أو ممارسة الرياضة.
  • إذا عانى طفلك من زيادة في الوزن خلال الأربع السنوات الأولى من عمره، فهذا يعني أنهم سيصبحون أكثر عرضة للسمنة أو للسمنة المفرطة بمرور الوقت.
  • من الأسباب الرئيسية للسمنة عند الأطفال هو نظام الغذاء غير الصحي، وعلى الأخص تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون أو تناول الطعام بكميات كبيرة حتى إذا كان الطعام صحي جيد.
  • عدم ممارسة الرياضة من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن عند الأطفال والجلوس، وقضاء الساعات الطويلة أمام الكمبيوتر والتلفاز من الممكن أن يؤدي إلى السمنة عند الأطفال.
  • إذا لم يحصل الطفل على قدر وافِ من النوم، فهذا بدوره يؤثر على هرمونات جسم الطفل ويجعله أكثر عرضه لزيادة الوزن وبالتالي من الممكن أن يؤدي إلى السمنة المفرطة.
شاهدي أيضًا: علاج سمنة البطن عند الأطفال

ما هي المشاكل التي تنتج عن سمنة الأطفال؟
  • يعاني الأطفال لكثير من المشاكل الصحية نتيجة السمنة ومنها على سبيل المثال وليس الحصر مرض السكري وأمراض القلب التاجية ومن المشاكل الأخرى حدوث أضرار للمفاصل التي تحمل جسم الطفل مثل الركبتين.
  • أسوء المشكلات التي يتعرض لها الأطفال هي المشكلات الاجتماعية مع الناس من حولهم ويتعرضون للسخرية، فيطلق عليهم أسماء سيئة ويتم استبعادهم من اللعب مع أصدقاءهم وأحيانًا يميلوا إلى الوحدة لصعوبة حصولهم على أصدقاء فالذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة معرضون لكل هذه المشاكل.
ما هي الخطوات المتبعة لتجنب السمنة عند الأطفال؟
  • عدم تقديم كميات كبيرة من الطعام للأطفال، وتجنب الأمل الذي يحتوي على كمية كثيرة من الدهون وعدم تناول الوجبات الخفيفة أثناء الجلوس.
  • حث طفلك على ممارسة الرياضة والبحث عن طرق عدة للقيام بالرياضة مثل المشي أو ركوب الدراجة من البيت إلى المدرسة والعكس ربما يكون مفيدًا لتجنب السمنة عند الأطفال.
  • عدم النوم في ساعة متأخرة والحصول على نوم جيد يساعد على تجنب الإصابة بالسمنة عند الأطفال.
  • قم بالبحث عن الأنشطة التي يحبها طفلك فمثلًا إذا كان الطفل يميل إلى الفن، فمن الممكن أن تقوم بنزهة طبيعية معه لجمع الصخور والأوراق لاستخدامها في أعماله الفنية وإذا كان يحب التسلق فمن الممكن التوجه إلى جدار التسلق في الصالات الرياضية.
بعض التوصيات حسب عمر طفلك لتجنب سمنة الأطفال
  • من عمر الولادة حتى سنه تساعد الرضاعة الطبيعية في منع زيادة الوزن.
  • من عمر عام حتى خمس سنوات يفضل تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.
  • من عمر ست إلى ١٢ عام شجع أطفالك على أن يكونوا نشيطين يوميًا ودعهم يشاركون في أنشطة المنزل اليومية.
شاهدي أيضًا: أضرار الوجبات السريعة على الأطفال
وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرضنا لمشكلة سمنة الأطفال وما ينبغي أن يعرفه الجميع عنها فلا تتردد بمشاركة هذه المعلومات التي قد تساعد في تخفيف الوزن الزائد عند الأطفال.

الموضوع ما ينبغي للجميع معرفته عن سمنة الأطفال ظهر أيضا على ماميتو.







محبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأطفال, السمنة, الممكن, الوزن, سمنة, عن, للجميع, ما, معرفته, ينبغي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:53 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019