العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

طــفـلي طــفـلـتـي كل ما يتعلق بأمور الطفولة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-05-14, 10:55 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
كيف انمي ذكاء طفلي منذ الولادة
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 0
محبة is on a distinguished road
المنتدى : طــفـلي طــفـلـتـي
Icon (31) كيف انمي ذكاء طفلي منذ الولادة


الطفل يكون ذكي منذ ولادته، ولكن تختلف نسب الذكاء من طفل لأخر بمعنى تكون عادية في طفل وفي طفل أخر تكون أكثر بكثير، وهذا الذكاء حينما تلاحظه الأم أو احد الأبوين على طفلهما ينبغي عليهما أن يقوما بتنمية ذكاء الطفل بشكل سليم، حتى ينمو الطفل بذكاء ويكون محافظًا عليه حتى بعد أن يكبر، ولأن الكثير من الآباء والأمهات لا يعرفون كيف يقومون بتنمية ذكاء الطفل والمحافظة على جعل قدراته تكبر وتكثر عن ما هي عليه، أعددنا هذا المقال والذي نجاوب فيه بشكل مبسط عن سؤال كيف انمي ذكاء طفلي منذ الولادة ولكن يرجى من كل أم مراقبة طفلها لمعرفة أي المهارات التي يعرفها الطفل ويعرفها جيدًا كيف يقوم بها، وبالتالي يسهل إتباع أسلوب التنمية لذكاء الطفل.

كيف أنمي ذكاء طفلي منذ الولادة؟

يمكن لكل أم القيام بتنمية ذكاء طفلها من خلال العوامل التي من شأنها المساعدة في ذلك، وسوف نبينها بشكل مفصل لكي يتسنى لكل أم المعرفة والدراية الكاملة بهذهِ العوامل ثم العمل على تنميتها بشكل جيد وبالتالي زيادة قدرات الطفل العقلية.

عوامل تؤثر في ذكاء الطفل

هناك عدة عوامل تقوم بالتأثير على ذكاء الطفل وهي كالاتي إجمالاً:
  • العوامل الوراثية.
  • العوامل البيئية.
  • عوامل لها علاقة بالتغذية.
العوامل الوراثية:
  • إن ذكاء الطفل ما هو إلا استعداد موروث، وذلك لأن ذكاء الطفل يشبه الخصائص الانفعالية وأيضًا الخصائص الجسمية والتي تكون نتاج الجينات، حيث أن الجينات تكون مسئولة عن نقل مثل هذه الخصائص وتنقلها بالأساس من الأجداد إلى الآباء ثم من الآباء إلى أبناءهم وهكذا.
  • حيث أكدت الدراسات التي تم إجراؤها أن الضعف العائلي والضعف العقلي هو واحد من العيوب التي تكون الجينات مسؤولة عنها، وتكون بالتحديد الجينات المتنحية التي يتم توريثها للطفل خاصةً إذا كانت هناك قرابة بين الزوجين ” الأم والأب “.
  • العامل الوراثي له أصل أصيل في التأثير على ذكاء الطفل لذا لا يمكن تجاهل الصفات الموروثة للطفل على الإطلاق ومهما كان الأمر، وكلما كان هناك تنمية للصفة أو المهارة الموروثة كلما كان هذا أفضل.
شاهدي أيضًا : كيفية تعليم الطفل استخدام فرشاة الأسنان

العوامل البيئية:
  • إن ذكاء الطفل من ضمن القدرات الفطرية ولكن على الرغم من ذلك فإن العوامل البيئية تلعب دور مهم بل يكاد يكون رئيسي في إظهارها، لذا ترى ذكاء الطفل يتأثر بشكل كبير بالبيئة المحيطة به.
  • خاصة إن كانت هناك إمكانيات وسط اجتماعي جيد أو إمكانيات تكنولوجية من شأنها المساعدة في تحسين بل وتطوير ذكاء الطفل، أيضًا الاستقرار النفسي له دور في التأثير على ذكاء الطفل، حيث تساهم في استقرار النمو العقلي والتأثير على النمو الانفعالي للطفل.
  • فمن العوامل البيئية التي تؤثر على ذكاء الطفل الإصابات التي تكون أثناء الولادة، لاسيما التغذية الغير سليمة تؤثر أيضًا، والإصابات بالأمراض، لاسيما عدد الأفراد في الأسرة أيضًا وتنظيم الولادة ومدى التباعد بين الولادات.
شاهدي أيضًا : كيفية تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالصور

العوامل الغذائية تؤثر في ذكاء الطفل:
  • لابد من الاهتمام بتغذية الطفل وذلك من قبل الأم لأنه يقع عليها هي المسئولية في التغذية السليمة بل والمناسبة للطفل.
  • فالتغذية الصحية شيء في منتهى الأهمية وخاصةً الفيتامينات مهمة للطفل وتؤثر في ذكائه، وذلك مثل فيتامين ج وأيضًا فيتامين هـ لأنهم يساعدون الذاكرة في أن تقوم بتخزين كافة المعلومات المهمة.
  • لذا لابد من التركيز على التغذية الصحية وخاصةً تناول الخضروات وتناول الفواكه الطازجة لاسيما تناول المكسرات الغير مملحة والتي من شأنها تنشيط الدماغ.
  • السبب في ذلك هو احتوائها على دهون مفيدة مثل أوميجا 3، هذا وفيتامينات ب تساعد على ضبط جميع وظائف الأعصاب لدى الطفل، وللحصول عليها لابد من اللجوء إلى اللحوم لأنها مصدر غني فيتامين ب.
  • أيضًا الحبوب الكاملة وجميع مشتقات الألبان وأيضًا الأطعمة التي تعمل على تنمية ذكاء الطفل هي زبدة الفستق حيث أنها تعمل على النمو البدني، والسمك واللحم الأبيض والأحمر والبيض جميعهم أطعمة غنية بالحديد.
الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل

الطفل من عمر الولادة وحتى عمر الستة أشهر يمكن إعطائهم ألعاب من شأنها تنمية ذكاء الطفل بشكل جيد، وهذهِ الألعاب هي كالآتي:

ألعاب تطوير حواس السمع والإبصار واللمس:



ألعاب الطفل من عمر يوم وحتى 6 أشهر: الألعاب الموسيقية ذات الألوان الواضحة والظاهرة مع أشكال وأصوات متنوعة ومختلفة، هي من الألعاب المهمة حيث إنها تساعد في تطوير حاسة السمع والإبصار واللمس لدى الطفل، ويمكن الحصول عليها من محال بيع لعب الأطفال التي تكون مقسمة حسب الفئة العمرية لدى الطفل.

ألعاب تنمية المعرفة والإدراك لدى الطفل:

ومن أمثلة هذه الألعاب التي من شأنها تنمية الإدراك والمعرفة لدى الطفل هي الكتب الملونة، الكلام مع الطفل.
وضع مرآة أمام الطفل على أن تكون غير قابلة للكسر أثناء اللعب ليرى نفسه.
ألعاب تقوم بإصدار أصوات في حال لمسها كالشخاشيخ من أجل تعلم اللمس.
جعل الطفل يسمع الأصوات المختلفة مثل الجرس أو البيانو أو الطبلة على أن يكونوا في لعبة واحدة.
ألعاب اللمس التي تكون من القماش المرن ليسهل اكتشافها بفمه.

ألعاب أخرى مهمة تنمي ذكاء الطفل
  • ألعاب تنمية اللغة.
  • ألعاب تطوير المهارات الحسية والعاطفية.
  • ألعاب التواصل الاجتماعي.
  • الألعاب التي تصدر أصوات.
  • ألعاب بها غناء أو كلمات يفهمها الطفل.
  • ألعاب ترتيب المكعبات.
شاهدي أيضًا : طريقة تعليم الرسم للمبتدئين خطوة بخطوة بالصور
إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالتنا حول كيف انمي ذكاء طفلي منذ الولادة، نلقاكم في مقالات أخرى مهمة ومفيدة ولا تنسوا متابعتنا على الموقع لكل جديد، ونرجو مشاركة هذا المقال ليستفيد به غيركم.

الموضوع كيف انمي ذكاء طفلي منذ الولادة ظهر أيضا على منتديات عميد التعريب.






;dt hkld `;hx 'tgd lk` hg,gh]m Hguhf hg'tg hgu,hlg jkldm



محبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألعاب, الطفل, العوامل, الولادة, انمي, تنمية, ذكاء, طفلي, كيف, منذ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:48 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019