العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

طــفـلي طــفـلـتـي كل ما يتعلق بأمور الطفولة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-05-16, 08:35 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
كيفية تقوية شخصية طفلك
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 0
محبة is on a distinguished road
المنتدى : طــفـلي طــفـلـتـي
Icon (31) كيفية تقوية شخصية طفلك


يولد الطفل وتخلق معه شخصيته، فالشخصية هي أكثر الأشياء المعنوية قوة وصلابة في كيان الإنسان فإذا قام الأبوين بالاهتمام بنشأة طفليهما نشأة سليمة حيث تكون شخصية الإنسان مثل بذرة النبات التي يجب الاهتمام بها ورعايتها كل يوم لتصبح نبتة قوية وتكبر وتصبح أكثر صلابة وهو ما يحدث للإنسان تمامًا فكلما اكتسب الإنسان صفات وخصال طيبة وذات طابع أخلاقي حميد أصبحت شخصيته أكثر سماحة ونبل وأصبح الإنسان محبوبًا في مجتمعه أما إذا اتسمت شخصيته بالصفات السلبية الموحشة أدى ذلك لبعد الناس عنه ليصبح وحيدًا دون أصدقاء يحبونه وعائلة لا تهتم لأمره ومن خلال هذا المقال سنقوم بمناقشة النقاط التالية عن كيفية تقوية شخصية طفلك.

المبادئ الأساسية عند تقوية شخصية طفلك
  • تنمية هوايات الطفل.
  • تأثير صحة وسلامة الطفل على شخصيته.
  • تأثير العوامل الخارجية على شخصية الطفل.
  1. يجب على الأبوين الأخذ في الاعتبار إتباع نظام الشدة والرخاء في تربية طفليهما بحيث يتم تشجيعه ومكافأته عند قيامه بتصرف جيد أما إذا قام بعمل تصرف سيء وقد أخبره أبواه سابقًا ألا يقوم بعمل هذا التصرف وقد كرره ثانية تتم معاقبته وهنا يراعى نوع العقاب بحيث يجب أن يتناسب مع عمر الطفل، ويؤدي إتباع هذا المبدأ مع الطفل إلى تعليمه كيفية التفكير مسبقًا إن كان ما سوف يقوم بعمله من تصرفات أمر يعود عليه بالثناء والتشجيع أم العقاب والتوبيخ.
  2. جعل الطفل يتشارك الحديث مع الأشخاص الأكبر سنا منه مما يعطيه قوة ثقة بنفسه فيصبح طفلًا اجتماعيًا، ويجب على الأبوين تقدير الطفل وإعطائه القدر الكافي من الاهتمام أمام الناس مما يشعره بأهميته ويجعله يشعر بالمساواة بينه وبين الأشخاص الأكبر سنًا منه مما يزيد من ثقته بنفسه ليصبح أكثر انطلاقًا ومرونة.
شاهدي أيضًا : كيف انمي ذكاء طفلي منذ الولادة

مبادئ أساسية أخرى عند تأسيس شخصية الطفل
  1. عندما يكبر الطفل وينتقل من مرحلة التعليم التمهيدي إلى المدرسة الابتدائية على الأهل القيام بالإنصات جيدًا لأبنائهم ولما قد مروا به من أحداث دون إبداء أي رد فعل سريع عن طريق طرح العديد من الأسئلة لمعرفة حقيقة مما إن كانت رواية طفلهما صحيحة أم لا ثم يبدأ في معالجة الأمر بهدوء دون انفعال.
  2. في حال تعرض الطفل إلى التنمر من قبل أصدقائه في المدرسة أو النادي فيجب على الأهل أن يقفوا بجانب أبنائهم وتعليمهم كيفية الدفاع عن أنفسهم بالطرق الصحيحة، ويجب أن يعتمد الطفل على نفسه في تلبية متطلباته فليس كل يطلب يلبى تطبيقا لمبدأ الثواب والعقاب.
  3. تشجيع الطفل على قول الصدق أمر هام فمهما كان الخطأ الذي ارتكبه كبير لابد من الاعتراف به والاعتذار عنه فالكذب يخلق شخصية ضعيفة جبانة تعيش في الظل لا تقوى على مواجهة الآخرين.
  4. حب الله يجب على الأهل تحبيب أطفالهم في الذات الإلهية بأن الله يحبنا في جميع أحوالنا بكل صفاتنا الحسنة والسيئة فإن قمنا بفعل ما أمرنا به الله فنحن هنا في مرتبة أعلى عند الله ويزيد عطاؤه لنا فلا حاجه لترهيب الأطفال من عذاب الله لهم فأنت بذلك تنشأ طفلًا كارها لله ما عاذ الله ناقمًا على حياته.
تنمية هوايات الطفل لتقوية شخصية

لكل منا هواية وموهبة تميزنا عن الآخرين، فهناك العديد من المواهب التي يتصف بها الأطفال التي تجعلهم أكثر إبداعًا من أقرانهم في الصف المدرسي، حيث تتمثل هوايات الأطفال في:
  • القراءة.
  • الرسم.
  • الغناء.
  • الرقص.
  • الرياضة.
  • عمل الألعاب الإلكترونية.
  • عمل الأشغال اليدوية.
وغيرها من المواهب فكلما حرص الأهل على تنمية مهارات ومواهب أطفالهم عاد ذلك على شخصيتهم بالإيجاب وجعلهم أشخاص أكثر نفع للمجتمع فيما بعد.

شاهدي أيضًا : كيف ابدأ في إطعام الطفل الرضيع ومتى

تأثير صحة وسلامة الطفل على شخصيته

الراحة النفسية والبدنية من أكثر العوامل التي تساعد على تنشأت الطفل تنشئة سليمة وتخلق منه شخص ذو شخصية قوية قادرة على مواجهة الصعاب، حيث يساعد فحص الطفل نفسيا من قبل طبيب مختص بالصحة النفسية للأطفال على إرشاد الأهل إلى الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتعاملوا بها مع أطفالهم في حين وجود أي مرض أو عرض نفسي يحتاج إلى علاج، ومن أهم السلوكيات التي يجب تقويمها في الطفل:
  • سرعة الانفعال.
  • التهور والاندفاع.
  • الخجل والانطوائية.
  • عدم احترام الكبير والانصات إليه جيدًا.
  • عدم الالتزام بمواعيد النوم والأكل ومشاهدة التلفاز وتصفح الإنترنت.
حيث أصبح أطفال اليوم أكثر انفتاحًا عن ذي قبل وأصبحت الحياة الأسرية بين أفراد الأسرة الواحدة قاسية، حيث يعاني الآباء من غلاء المعيشة مما يدفعهم إلى العمل لساعات طويلة لتلبية رغبات ومتطلبات أبنائهم ومن هنا تنشأ الخلافات وتبدأ الصفات السلبية لدى الأبناء في الظهور.



تأثير العوامل الخارجية على شخصية الطفل

الأصدقاء من أهم العناصر التي تؤثر على شخصية الأطفال فيجب أن يقوم الأهل بتعليم أطفالهم كيفية اختيار أصدقائهم بحيث يكونوا أصدقاء خيرين محبين للحياة ولعمل الخير، النادي أيضًا من أهم المجتمعات الصغيرة التي يعيش بها الطفل لساعات طويلة من خلال التمارين الرياضية فالرياضة تساعد على خلق شخصية قوية معتمدة على ذاتها ناجحة مستقلة محبوبة واجتماعية.

شاهدي أيضًا : العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للطفل
أرجو أن يكون هذا المقال قد ساهم في نشر الفائدة بين القراء وأن يكون ركيزة جيدة يرتكز عليها الأهل في تفهم شخصية أطفالهم والعمل على جعلها شخصية قوية وفي حال نال المقال إعجابكم أرجو منكم نشر هذا المقال على صفحات التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة للجميع والله خير موفق.

الموضوع كيفية تقوية شخصية طفلك ظهر أيضا على ماميتو.






;dtdm jr,dm aowdm 'tg; H'thgil H;ev hgHig hg'tg hggi d[f



محبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أطفالهم, أكثر, الأهل, الطفل, الله, تقوية, شخصية, طفلك, كيفية, يجب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:41 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019