العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

طــفـلي طــفـلـتـي كل ما يتعلق بأمور الطفولة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-06-23, 12:45 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
طرق تغذية الطفل الضعيف
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 6
محبة is on a distinguished road
المنتدى : طــفـلي طــفـلـتـي
Icon (31) طرق تغذية الطفل الضعيف


الأطفال هم الحدث الأكبر في حياة أي زوجين، فالأب والأم دائما يعملون على توفير أفضل حياة للأطفال، وان سلامة صحة أطفالهم هو أكبر هم والنمو السليم والطبيعي يحتاج إلى نظام غذائي جيد، ولزيادة المناعة وتقوية العظام وزيادة النشاط، يعاني الكثير من الأمهات بسبب ضعف الطفل وذلك في هذه المقال نقدم طرق تغذية الطفل الضعيف.

طرق تغذية الطفل الضعيف
  • ركزي على الأطعمة التي تحتوي على سعرات الحرارية عالية مثل الأفوكادو والأطعمة التي تحتوي على نسبة نشا كبيرة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، كما يمكن إضافة الصلصة إلى المعكرونة لزيادة كمية السعرات الحرارية.
  • أعطي للطفل ثلاث وجبات باليوم، وقدمي له الوجبات الخفيفة بين كل وجبة رئيسية.
  • ركزي على الفواكه والخضروات التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل.
  • ركزي على الحليب ومشتقاته حيث أن الأجبان والحليب يحتوي على الكالسيوم الذي يحتاج إليها الطفل.
  • قدمي للطفل الدجاج واللحوم من ضمن أصناف الوجبات، وقدميها بمقدار مناسب وبطريقة مناسبة وصحية.
  • قدمي للطفل الحلويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
  • لا تقومي بإجبار الطفل علي تناول الطعام لان هذه الطريقة ستجعله يعاند، ومن الممكن يكره الأكل، لذلك فان الأفضل هو ترك الطفل على راحته ولكن مع اتباع الطرق التي تجعل الطفل يحب الأكل.
  • معدة الطفل صغيره لذلك لا يحتاج إلى مقدار كبير من الطعام.
  • ضعي الطفل يأكل مع الأطفال الأخرى الأكبر سنًا أو ضعيها يأكل مع العائلة لان الطفل يشاهد ثم يقلد.
  • لا تقومي بمقارنة الطفل بطفل آخر في طريقة تناوله للطعام لان كل طفل له طريق مختلفة.
شاهدي أيضًا:
التغذية اثناء الحمل والرضاعة

طرق تسمين الطفل الضعيف

ماء الأرز

يتميز ماء الأرز بأنه أفضل الطرق الطبيعية التي تعمل على تسمين الطفل، عن طريق تحضير واحد كوب من الأرز الذي يتم غسله جيدًا، ثم ضعيها في وعاء مع ستة أكواب ماء، ثم أسلقي الأرز ثم يتم تصفيتها من الماء وضعي مقدار من الحليب ثم قدميها للطفل، وستلاحظين أن الطفل يشعر بالجوع بشكل أسرع وفي فترات قصيرة، وكلما كان مقدار الحليب خفيف كلما شعر الطفل بالجوع بشكل أسرع.

النشا

النشا من أفضل الطرق الطبيعية التي تسمن الطفل، حيث يمكن أن يتناوله الطفل قبل النوم بمقدار قليل، فهي تساهم في زيادة وزن الطفل بشكل سريع.

صفار البيض

على الرغم من أن البيض في العادي يضر بصحة الطفل، إلا أن عندما يتناول الطفل القليل من صفار البيض فانة يصبح مفيد، يمكن خلط الحليب مع كمية صغيرة من صفار البيض ثم يقدم للطفل هذه الطريقة هي أيضًا واحدة من أكثر الطرق شعبية لتسمين الأطفال.

الزبادي

يمكن للأم أيضًا أن تطعم الطفل الزبادي وبدون إضافات، مع الحرص على إعطاء الطفل كمية صغيرة من اللبن الزبادي، مع الحرص عدم استخدام منتجات الألبان من الأبقار لأنها تعرض حياة الأطفال للخطر.

البطاطا والجزر

ضيفي مزيجًا من البطاطا المسلوقة والجزر إلى طعام الطفل الذي يتغذى عليها، ثم اخلطي المزيج في الخلاط مع قليل من الماء ثم اطعمي الطفل بالخليط.

الموز المهروس

يساعد الموز المهروس على تسمين الطفل، كما يمكن أن يتم خلطة بعصير البرتقال.

التمر والحلبة

أزيلي نواة التمر ثم اغلي التمر مع القليل من الحلبة ثم قومي بتصفية التمر واصنعي الحليب من الماء المصفى، ثم قدميها للطفل.

شاهدي أيضًا:
طريقة التغذية السليمة للحامل

الأطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الطفل الضعيف

الخضروات

تساعد الخضروات، مثل القرنبيط والسبانخ، على محاربة البكتريا، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية لصحة جهاز مناعة الطفل وتحتوي على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، التي تحمي وتقوية جهاز المناعة.

الثوم

يلعب الثوم دورًا كبيرًا في تقوية جهاز المناعة، حيث يعمل بمثابة مضاد للسموم والبكتيريا والفطريات ويعمل على تسهيل عملية الهضم والمحافظة على صحة القلب.

المشمش

بسبب احتواء المشمش على العديد من المعادن الفيتامينات التي تعمل على تحسين جهاز المناعة لدي الطفل، مثل الفيتامينات A و C ، وهي غنية بالألياف والبوتاسيوم التي تحمي الأوعية الدموية.

البطاطا الحلوة

تلعب البطاطا الحلوة دورًا مهمًا في حماية الطفل من الأمراض فهي تحارب البكتيريا والفيروسات، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ، الذي يعمل على تكوين خلايا جذعية.

الفواكه الحمضية

تتمثل الفواكه الحمضية في البرتقال والليمون والجوافة، والتي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C، الذي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوي جهاز المناعية وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحسن الدورة الدموية.

التوت والفراولة

تناول التوت والفراولة يساعد على تطوير نظام مناعة قوية للطفل، حيث أن الفراولة تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والتوت يحتوي على نسبة سكر أقل من الفواكه الأخرى.

المكسرات

أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول 20 جرامًا من المكسرات بشكل يومي يساعد على حماية الطفل من الأمراض ويقوي جهاز المناعة، تحتوي المكسرات على العديد من الألياف والدهون المشبعة والمغنيسيوم.

الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، الذي يحمي الأمعاء من الفيروسات التي تسبب المرض، ويحتوي على مجموعة من البروتينات والمعادن والفيتامينات التي تعمل على تقوية جهاز مناعة الطفل.

شاهدي أيضًا:
سوء التغذية عند الأطفال وعلاجها
في ختام المقال، تعتبر أفضل طرق لتغذية الطفل الضعيف، هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل.

الموضوع
طرق تغذية الطفل الضعيف ظهر أيضا على
منقول.





محبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أيضًا, البطاطا, الضعيف, الطفل, تحتوي, تغذية, جهاز, طرق, للطفل, يحتاج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 09:00 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019