العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

طــفـلي طــفـلـتـي كل ما يتعلق بأمور الطفولة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-07-05, 04:51 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
أهمية مرحلة الطفولة في حياة الفرد
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 6
محبة is on a distinguished road
المنتدى : طــفـلي طــفـلـتـي
Icon (31) أهمية مرحلة الطفولة في حياة الفرد


تعد فترة الطفولة هي الفترة الأولية في عمر الإنسان، فهي أكثر فترات حياة الإنسان مرونة وحساسية، حيث يكون خلالها الطفل في أمس الحاجة إلى اهتمام ورعاية أفراد أسرته ويكونوا هم والعالم الخارجي له بمثابة مدرسة له، حيث يكتسب فيها الإنسان صفات وعادات تظل ملازمة له طول فترة حياته، حيث يطلق عليها العلماء اسم الفترة التكوينية، حيث ينشأ فيها ذكاء الطفل ويبدأ في النمو، وتعود أهمية مرحلة الطفولة في حياة الإنسان نظرًا لما سوف يقوم باكتسابه من صفات فهل ستكون صفات حميدة أم سيئة.

ما هي مرحلة الطفولة وخصائصها

مرحلة الطفولة المبكرة:

وهي من أهم المراحل التي يمر بها الطفل حيث تتراوح المدة العمرية للطفل خلال هذه المرحلة من سن 2-6 سنوات، حيث يقوم الطفل من خلالها بالنمو سريعًا وتظهر مهاراته الفردية وخصوصًا المهارات العقلية، بحيث يصبح أكثر حرية، وعفوية، ملائمة لمفاهيم الكبار ومحاولة مسايرتهم، وتبدأ الأنانية في الظهور واضحة، بالإضافة إلى تحسن اللغة وغيرها من الصفات، لذلك تأتي هذه المرحلة في مقدمة أهم مراحل نمو الطفل للتشبع الكامل بكل الصفات المحيطة به وهذه أهم خصائص هذه المرحلة:

شاهدي أيضًا:
مرحلة الطفولة المبكرة في علم النفس

النمو الجسدي:

يقوم جسد الطفل بالنمو في هذه المرحلة ويزداد طوله ووزنه ويظهر ذلك جلياً على الذكور قبل الإناث، حيث يزداد الوزن 7 أضعاف وذلك لنمو العضلات، بالإضافة إلى نمو الأسنان، حيث تكون الأسنان اللبنية في طور النمو وهنا يستطيع الطفل تناوله طعامه بمفرده بشكل أفضل، أيضًا تنمو العظام بصورة واضحة فيزداد وزن الطفل وطوله.

النمو العقلي:

هنا تظهر محاولات الطفل لتفهم المعاني والمفاهيم المعنوية للأشياء مثل معرفة الصواب والخطأ، معرفة الوقت والمكان المتواجد به، الأعداد، بالإضافة إلى نمو خيال الطفل في هذه المرحلة بصورة أسرع بحيث يغلب عليه الخيال على الواقع، تكون الذاكرة أيضًا في طور النمو فيستطيع الطفل خلالها تذكر الأحداث الأقرب، والزمان، والأماكن بالإضافة إلى الأشخاص.

تطور الانفعالات:

  • تمييز الزمان والمكان هنا يبدأ الطفل في معرفة بعض المفاهيم عن الانفعالات المختلفة التي يمر بها خلال يومه، حيث تصبح الأطفال أكثر حساسية لكل العوامل المحيطة بهم مثل طريقة تعامل الآباء مع الأطفال.
  • القلق والتوتر أيضًا تنمو مشاعر القلق والخوف بداخل الطفل بصورة مبالغ فيها مما يجعله في احتياج دائم لمساعدة أسرته، مما تؤدي إلى تأخره في اعتماده على نفسه أما إذا كان الخوف خوفًا طبيعيًا مثل الخوف من الحشرات والحيوانات فهو أمر طبيعي ولا قلق منه.
  • الغيرة والكراهية تظهر وبقوة أيضًا مشاعر الغيرة هنا لدى الأطفال خصيصًا عند وجود طفل حديث الولادة، وذلك يرجع لإحساسهم بأن هذا الرضيع سيقوم بجذب انتباه الآخرين أكثر منه فسيحبونه ويهتمون به ويهملونه هو وقد تبدأ مشاعر الكراهية لدى الطفل لذلك يأتي هنا دور الأم في الاهتمام بطفلها الأكبر ومراعاة شعوره.
أقسام النمو الاجتماعي في مراحل الطفولة

الأخلاق:

وهنا يصبح الطفل أكثر اجتماعية لتوسع علاقاته مع كل المحيطين به من أفراد الأسرة والأصدقاء، أيضًا كثرة الأنشطة والرياضات التي يقوم بها الطفل تجعله أكثر اندماجًا في المجتمع الصغير المحيط به، في هذه المرحلة يكتسب الطفل أهم الصفات الأخلاقية التي ستبقى معه على مدار حياته مثل الطيبة والوفاء والصدق وغيرها.

شاهدي أيضًا:
مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة

السلوكيات:

سيقوم الطفل بتطوير سلوكه ذاتي مثل الأنانية أو تفضيله لحب مساعدة الآخرين، أيضًا يستطيع الطفل أن يميز جيدا بين الجيد والسيئ في تصرفاته وفي كافة الأحداث المحيطة به، وتظهر هنا صفة هامة جدا لدى الطفل وهي حب السيطرة والقيادة لذا يجب أن يراعي الآباء أطفالهم جيدًا في هذه المرحلة الحساسة لتنشأت أطفال أصحاء نفسيا ليكونوا رجال أقوياء وأسوياء في المستقبل.

النمو اللغوي:

وهنا يقوم الطفل باستخدام مخزونه من المعتقدات والألفاظ سواء كانت سلبية أو إيجابية في التواصل مع الآخرين، حيث يدل بلاغة لسان الطفل في التعبير عن نفسه على تطوره العقلي، وهنا يجب على الأم مراقبة ما يقوم الطفل بمشاهدته من خلال التلفاز أو الأنترنت، يجب أن تحيط الأم صغيرها بأشخاص يتمتعون بالصفات الحسنة التي تجعلهم أطفال يجيدون ومحببون إلى كل الأشخاص المحيطة بهم.

مرحلة الطفولة المتوسطة

وتكون هذه المرحلة في سن يتراوح بين 6-10 سنوات وهذه تكون فترة أكثر وضوحا وتصبح المفاهيم العامة أكثر منطقية، حيث يدرك الأشياء المحيطة به بكل وضوح ودون التباس، حيث يستطيع تفهم واستيعاب كل الأحداث التي يمر بها بشكل واضح، وتصبح معدلات ذكاء الطفل في تلك المرحلة في أعلى مراحلها نظرًا لاستيعابه الكامل لمفاهيم الأشياء.

مرحلة الطفولة المتأخرة

وتسبق هذه المرحلة مرحلة المراهقة وهي تبدأ من عمر 10 – 13 سنة، حيث يشعر الطفل في هذه المرحلة بالاستقلالية والتمرد على كل ما يفرض عليه من أبويه، وتبرز رغبة الطفل في تجربة كل ما هو جديد وقد يكون خطر عليه ذلك طوعًا لإحساسه بالملل لتكرار ما يقوم بفعله يوميًا، وحبه لاكتشاف كل ما هو جديد وهنا يجب أن يتقبل الآباء أبنائهم بكل ما فيهم من صواب وخطأ ويجب أن يقوموا بتقويمهم قدر المستطاع ليصبحوا أبناء بارين بهم ونافعين لمجتمعهم.

شاهدي أيضًا:
ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي والتراجعي وكيفية علاجها
أرجو أن أكون قد قمت بتوضيح كافة المراحل التي تشمل مرحلة الطفولة وأهميتها لدى الطفل وفي حال حاز مقالي على إعجابكم أرجو أن تقوموا بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي ولكم مني كل الحب والتقدير.

الموضوع
أهمية مرحلة الطفولة في حياة الفرد ظهر أيضا على
منقول.





محبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أكثر, أهمية, أيضًا, الطفل, الطفولة, الفرد, المرحلة, حياة, في, مرحلة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:54 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019