العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

صـــــيـــــانــة الـكـمـبـيـوتـر هنا تطرح مشاكل الحاسب الآلي (الكمبيوتر) و الحلول لكافة الأعطال و أي إستفسارات أخرى PC maintenance



مكونات اللوحة الام

اللوحة الأم هي واحدة من الأجزاء الأكثر أهمية في نظام الكمبيوتر ، فهي تجمع بين العديد من المكونات الهامة للكمبيوتر ، بما في ذلك وحدة المعالجة المركزية (CPU) والذاكرة والموصلات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-02-20, 05:40 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
مكونات اللوحة الام
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 6
نعمان الجابري is on a distinguished road
المنتدى : صـــــيـــــانــة الـكـمـبـيـوتـر
افتراضي مكونات اللوحة الام




اللوحة الأم هي واحدة من الأجزاء الأكثر أهمية في نظام الكمبيوتر ، فهي تجمع بين العديد من المكونات الهامة للكمبيوتر ، بما في ذلك وحدة المعالجة المركزية (CPU) والذاكرة والموصلات لأجهزة الإدخال والإخراج ، وتتكون قاعدة اللوحة الأم من ورقة ثابتة جدًا من مادة غير موصلة ، وعادة ما تكون نوعًا من البلاستيك الصلب .

ما هي اللوحة الأم

اللوحة الأم هي عبارة عن لوحة الكترونية تتصل بها كافة مكونات الحاسوب فهي تعمل على ربط تلك المكونات ببعضها البعض سواء كانت تلك المكونات الهاردوير أو السوفت وير ، كذلك فهي تعمل على تنظيم عمل تلك المكونات ونقل البيانات فيما بينها ، وهي مسؤولة عن عملية تعريف نظام التشغيل بمكونات الحاسوب ، كما أنها تقوم بتحديد نوع المعالج الواجب استخدامه والذاكرة العشوائية ( الرامات ) التي من الممكن أن يتم تركيبها بالجهاز .

مما سبق نستنتج أن اللوحة الأم هي بمثابة المتحكم في السرعة التي يعمل بها الحاسوب وذلك طبقًا للمكونات المتصله به من معالج وغير ذلك ، كذلك فهي تعتبر الأمر والنهي من بعدك في عملية إعطاء الأوامر لكافة ملحقات الجهاز .

وظائف اللوحة الأم

تبادل البيانات

تستطيع اللوحة الأم السماح بعملية تبادل البيانات بين كافة أجزاء الحاسوب ، ولذلك فمن خلالها يمكن لأي جهاز يتم توصيله بالحاسوب العمل بشكل متوافق مع الأجهزة الأخرى .

عمليات الإخراج والإدخال

اللوحة الأم مسؤولة عن عمليات الإخراج والإدخال الرئيسية التي تتم من وإلى القرص الصلب أو إلى أي جهاز آخر يتم توصيله بالحاسوب .

تحديد مدى قابلية الجهاز للتحديث

تستطيع اللوحة الأم أن تحدد مدى قابلية الحاسوب للتحديث لكي يتم تزويد سرعته وقدراته بالمستقبل ، حيث لا يمكن أن يتم إجراء ترقية لأحد أجزاء الحاسوب بدون التعرف عن مدى توافق تلك القطعة مع اللوحة الأم .

تحديد نوعية الأجهزة الملحقة

يمكن من خلال اللوحة الأم أن يتم تحديد نوعية الأجهزة الملحقة التي من الممكن تركيبها بالجهاز ، حيث لا يمكننا أن نوصل أجهزة غير متناسبة مع اللوحة الأم لأنها حتى لو كانت تعمل فإنها لن تكون بنفس الكفاءة .

تسريع آداء الجهاز

إن الجهاز الذي يمتلك لوحة أم جيدة غالبًا ما يتيمتع بأداء أسرع من الجهاز الذي يمتلك لوحة أم رديئة وذلك حتى لو كان يتضمن مكونات أخرى قوية كالذاكرة العشوائية والمعالج ، لأن اللوحة الأم هي أهم قطعة في الجهاز ويجب اختيارها بعناية عند شراء الحاسوب .

المكونات الخارجية للوحة الأم

مقبس توصيل الطاقة Power connector

يتشكل من مقبس أو منفذ يوجد به مجموعة من الثقوب المتصلة بكابل ، ووظيفته هو توصيل التيار الكهربائي للوحة الأم لكي تبدأ العمل .

مكونات اللوحة الام مقبس-توصيل-











مقبس المعالج CPU Socket

يتشكل من مربع مصنوع من البلاستيك به مجموعة من الفتحات المتناسبة مع عدد الأبر التي توجد بالمعالج ، ومن الممكن أن يتم توصيل أنواع متعددة من المعالجات ولكن يجب أن تكون هناك تناسب بين عدد الفتحات وعدد الأبر بالمعالج .

مكونات اللوحة الام مقبس-المعا











فتحات الذاكرة العشوائية Memory Slots

تتكون من فتحات طويلة الشكل تعمل على توصيل الذاكرة العشوائية ( RAM ) باللوحة الأم ، وتتنوع اشكالها باختلاف نوع الذاكرة ، وفي الأغلب فإنها تتواجد على يمين مقبس المعالج في معظم اللوحات .

مكونات اللوحة الام فتحات-الذا











شريحة البيوس BIOS

Bios هي اختصار لكلمة Basic Input Output System وهي تقوم بإدارة وتشغيل قطع الهاردوير للحاسوب ، وتعمل على تحميل نظام التشغيل كما أنها تساعد نظام التشغيل وبرامجه على تشغيل مكونات الجهاز .

مكونات اللوحة الام شريحة-البي











فتحات التوسعة EXPANSION SLOTS

هي تتشكل من مجموعة شقوق موجودة بالحزء السفلي من اللوحة الأم وهي تقوم بتوصيل الكروت الأساسية والكروت الثانوية بالحاسوب .

مكونات اللوحة الام فتحات-التو













طقم الرقاقات chipsets

هي تتشكل من شريحتين يطلق عليهما اسم شريحة الجسر الشمالي وشريحة الجسر الجنوبي ، أما وظيفتهما فهما يقومان بربط قطع اللوحة الأم سواء الداخلية أو الخارجية ببعضها البعض .

مكونات اللوحة الام طقم-الرقاق











شريحة CMOS

هي عبارة عن اختصار لكلمة Complimentary Metal-Oxide Semiconductor وهي شريحة تقوم بتخزين كافة معلوكات البيوس BIOS .

مكونات اللوحة الام شريحة-CMOS.jpg











شريحتي Winbond و ITE

هي تتشكل من شريحتين يقومان بنفس العمل ، حيث أنهما بمثابة مستشعر لحرارة اللوحة الأم والمعالج ، وهما ينظمان جهود وعدد لفات المراوح المتصلة بالحاسوب .

مكونات اللوحة الام شريحتي-Winbond











دائرة مولد النبضات Timing Signal

هي دائرة كهربائية تقوم بتوليد موجات أو نبضات التي تعمل على إحداث تزامن بين دوائر اللوحة الأم ، وذلك بسبب اختلاف جهد الدوائر الموجودة .

مكونات اللوحة الام دائرة-مولد-











دوائر الجهد

وهي تتشكل من مجموعة دوائر تعمل على تنظيم وتوزيع الجهد للمعالج والذاكرة والدوائر المتكاملة التي تتواجد باللوحة الأم ، وهناك ثلاع أنواع منها وهم : COILS و Capacitors و MOSFET ، الأولى تمنع التيار الكهربائي الزائد ، أما الثانية فهي مسؤولة عن جودة الاشارة الكهربائية التي تصل للمعالج ، والثالثة تقلل من المقاومة عند شحن وتفريغ التيار الكهربائي .

مكونات اللوحة الام دوائر-الجه











المكونات الداخلية للوحة الأم

المنافذ المتوالية Serial Ports

وهي التي تربط الفارة وبعض الاجهزة الخارجية المتوالية مثل كابل الأنترنت .

منافذ PS

وهي تتشكل من منفذان يتشابهان بالشكل إلا أنهما يختلفان باللون ، وتقوم بتوصيل لوحة المفاتيح بالفارة .

المنافذ المتوازية Parallel Ports

وهي تقوم بتوصيل الماسحة “Scanner” و الطابعة “Printer” .

منافذ USB

هي من الأكثر المنافذ المستخدمة سواء في الفارة أو في لوحة المفاتيح أو في الفلاشات .







نعمان الجابري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الام, اللوحة, مكونات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة



الساعة الآن 04:11 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019