العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شـــــــــــــــروحـــــــــــــات شرح البرامج أو التطبيقات و كيفية استخدام البرامج و التعامل معها و دروس عن التعريب و كيفية تعريب البرامج



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-02-19, 06:30 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
كيفية اكتشاف الفيديو المزور ببرمجية Deep Fake لاستبدال الأوجه
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 8
*عامر* is on a distinguished road
المنتدى : شـــــــــــــــروحـــــــــــــات
Thumbs up كيفية اكتشاف الفيديو المزور ببرمجية Deep Fake لاستبدال الأوجه


كيفية اكتشاف الفيديو المزور ببرمجية deep-fake.jpg

يقوم موقع Reddit*مؤخراً*بنشر أخبار بمواضيع Subreddit مجدداً حيث يستخدم الناس أداة تعلم الآلة Machine Learning تدعى*Deep Fake لاستبدال تلقائي لوجه شخص ما بآخر في فيديو, وبالطبع بما أننا على الإنترنت يستخدمها الناس لشيئين: تزوير مقاطع إباحية للمشاهير و إدخال الممثل الشهير نيكولاس كيج إلى أفلام عشوائية .

في حين أن عملية استبدال وجه شخص ما في صورة*تعتبر سهلة نسبياً, ولكن عملية استبداله في فيديو صعبة وتستغرق وقتاً طويلاً وحتى الآن تم القيام بها بشكل أساسي في استوديوهات المؤثرات البصرية في أفلام هوليوود ذات الميزانية الكبيرة عندما يتم استبدال وجه البديل عن الممثل بالمشاهد الخطرة (الدوبلير) بوجه الممثل الأساسي, ولكن الآن أي شخص يملك حاسوب يستطيع القيام بذلك بسرعة وبشكل آلي.

قبل التعمق بالحديث عن Deep Fake عليك أن تعلم كيف يبدو الفيديو المزور, اطلع على الفيديو أدناه وهو عبارة عن مجموعة من الفيديوهات تحوي مشاهير استبدلت وجوههم ,نيك كيج بشكل رئيسي:



برمجية Deep Fake تعمل باستخدام تعلم الآلة Machine Learning*يتم تدريبها أولاً مع وجه الهدف ثم يتم إدخال صور محرفة للهدف بالخوارزمية فتتعلم كيف تصححهم ليماثلوا وجه الهدف دون تغيير, وعندما يتم إدخال صور شخص آخر تفترض الخوارزمية أنها صور محرفة للهدف وتحاول تصحيحها, وتعمل*برمجية Deep Fake*على كل إطار على حدة*لتحصل على فيديو*.

السبب لما Deep Fake قد تم تطبيقها بشكل كبير على الممثلين فقط هو وجود الكثير من الصور لهم ومن زوايا مختلفة مما يجعل التدريب أكثر فعالية, ومع ذلك*نظراً لكمية الصور والفيديو التي تنشر من قبل الناس على الانترنت وأنك تحتاج إلى 500 صورة فقط لتدرب الخوارزمية, ليس هناك سبب يمنع استهداف الأشخاص العاديين أيضاً ولكن بنسبة نجاح أقل على الأرجح.

كيفية كشف فيديو مزور باستخدام Deep Fake

يسهل*الآن*كشف الفيديو المزور باستخدام برمجية Deep Fake**ولكن*الأمر*سيزداد صعوبة مع تطور التكنولوجيا, وهنا بعض الأشياء التي إذا لاحظتها في فيديو فهو على الأغلب مزور :

وجوه غريبة المنظر:*في العديد من الفيديوهات المزورة باستخدام هذه البرمجية تبدو الوجوه فيها غريبة, إذ لا تصطف الملامح بشكل صحيح وكل شيء يبدو مغطى بالشمع كما في الصورة أدناه,*إذا بدا كل شيء آخر طبيعياً*ولكن يبدو الوجه غريباً فعلى الأغلب تم التزوير باستخدام deep Fake.

كيفية اكتشاف الفيديو المزور ببرمجية deep-fake-01.png


وميض:*سمة مشتركة بين الفيديوهات المزورة الرديئة ويبدو الوجه فيها وامضاً وتظهر الملامح الأصلية في بعض الأحيان لوهلة قصيرة, ويبدو ذلك واضحاً أكثر على أطراف الوجه أو عندما يمر شخص من أمامه, إذا ظهر وميض غريب فالفيديو مزور على الأغلب.

أجسام مختلفة:*تعمل برمجية Deep Fake على استبدال الوجوه فقط, ومعظم الناس تحاول الحصول على جسم مطابق بشكل جيد ولكن ذلك ليس ممكن دائماً, إذا كان الشخص يبدو أطول أو أنحف أو أقصر بشكل ملحوظ أو لديه وشوم لا يملكها بالحقيقة أو بالعكس, فهناك إحتمال كبير أن الفيديو مزور. يمكنك أن ترى مثالاً واضحاً أدناه حيث تم استبدال وجه الممثل*J.K. Simmons*في مشهد من فيلم*Whiplash*بوجه الممثل*Patrick Stewart*ولكن سيمونز في الحقيقة ذو بنية جسدية أصغر بكثير من ستيوارت مما جعل ذلك يبدو غريباً.

كيفية اكتشاف الفيديو المزور ببرمجية deep-fake-02.png


مقاطع قصيرة:*حالياً حتى عندما تعمل البرمجية بشكل مثالي وتتم عملية استبدال الوجه بشكل لا يمكن تميزه, فإنها في الحقيقة يمكنها فعل ذلك لمدة قصيرة, فبعد مدة ليست بطويلة, إحدى المشاكل المذكورة أعلاه ستبدأ بالحدوث, وهذا هو سبب أن معظم المقاطع المزورة التي يتشاركونها الناس تبلغ بضع ثوان فقط فإن بقية اللقطات غير صالحة للاستعمال. إذا شاهدت مقطعاً قصيراً للغاية لأحد المشاهير يفعل شيئاً ما وليس هناك سبب وجيه لما أنه قصير جداً فهذا دليل أنه مزور باستخدام برمجية Deep Fake.

بلا صوت أو تزامن شفاه سيء:*برمجية Deep Fake تعدل على الملامح فقط, فهي لا تجعل صوت شخص ما يبدو كآخر سحرياً, إذا كان المقطع بلا صوت وليس هناك أي سبب لعدم وجود صوت فهذا دليل آخر*أنه مزور باستخدام برمجية Deep Fake, وبالمثل حتى لو يوجد صوت إذا كانت الكلمات المنطوقة لا تتطابق مع الشفاه المتحركة بشكل صحيح أو بدت الشفاه غريبة بينما يتكلم الشخص فيحتمل أن الفيديو مزور.

مقاطع غير معقولة:*هذا النوع غني عن القول فإذا شاهدت مقطع يستحيل تصديقه فهناك احتمال كبير أنه مزور فمثلاً نيكولاس كيج لم يمثل أبداً شخصية لوكي Loki* بفلم من مارفل على الرغم من أنه سيكون رائعاً لو حدث.

مصادر مشكوك فيها:*كما هو الحال مع الصور المزورة*حيث مصدر الفيديو المفترض غالباً يكون دليل كبير على صحته, فإن كان محور قصة على صحيفة النيويورك تايمز New York Times فاحتمال صحته أكبر بكثير من احتمال صحته لو كان من موقع ما على الإنترنت.

في الوقت الحالي برمجية Deep Fake هي مجرد فضول مرعب وليست بمشكلة كبيرة فالنتائج سهلة الكشف*وفي حين أنه من المستحيل التغاضي عن ما يجري القيام به, لم يقدم أحد على تمرير فيديو مزور على أنه فيديو حقيقي.

ولكن مع تطور التكنولوجيا من المرجح أن تصبح مشكلة أكبر بكثير فعلى سبيل المثال تزييف لقطات مقنعة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يعلن فيها الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية يمكنها أن تسبب الذعر بين المواطنين على مستوى هائل.



منتديات عميد التعريب
المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي



*عامر* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
deep, fake, اكتشاف, الأوجه, الفيديو, المزور, ببرمجية, كيفية, لاستبدال, مزور

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 07:08 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019