العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شـــــــــــــــروحـــــــــــــات شرح البرامج أو التطبيقات و كيفية استخدام البرامج و التعامل معها و دروس عن التعريب و كيفية تعريب البرامج



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2018-06-24, 11:32 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
تعرف على كيفية إعداد نظارة اوكيلوس ريفت للواقع الافتراضي خطوة بخطوة
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 11
شموخ is on a distinguished road
المنتدى : شـــــــــــــــروحـــــــــــــات
Arrow تعرف على كيفية إعداد نظارة اوكيلوس ريفت للواقع الافتراضي خطوة بخطوة




منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي

الواقع الافتراضي ونظاراته وتحديدًا اوكيلوس ريفت

Oculus Rift تمكنت من التأكيد على أن هذه التقنية الجديدة الرائدة قادرة على تغيير وجه العالم الذي نعرفه بإضافة بعد جديد متعدد التطبيقات على المستويات العلمية والتعليمية والترفيهية أيضًا.

فبإمكان الواقع الافتراضي أن يقدم تجربة غمر جديدة واستثنائية تقدم بعدًا غير مسبوق لألعاب الفيديو بحيث تضعك في قلب أحداث اللعبة، بالإضافة إلى فوائده الجمة على المستوى التعليمي الذي يتيح للطلبة الاقتراب من العلوم المختلفة بطريقة لم تكن متاحة من قبل ابتكار وتطوير هذه التقنية.

ومن بين نظارات الواقع الافتراضي المختلفة المتميزة، تحتل اوكيلوس ريفت مكانة هامة للغاية لسببين رئيسيين، الأول هو أنها النظارة الأولى التي تقدم تقنية الواقع الافتراضي في شكل استهلاكي يمكن للأفراد الحصول عليه، وهو ما يجعلها أكثر النظارات تطورًا واستقبالًا للترقيات المختلفة على مستوى البرمجيات والألعاب.



السبب الثاني ببساطة هو أن اوكيلوس ريفت لا تزال تعد واحدة من أفضل نظارات الواقع الافتراضي في السوق رغم ظهور مجموعة أخرى من النظارات المتميزة مختلفة التطبيقات ووسائط التشغيل.


قبل تجربة الواقع الافتراضي من خلال نظارة اوكيلوس ريفت لابد من تخصيص بعض الوقت لإعداد النظارة وإعداد الحاسوب لتتمكن من الوصول إلى أفضل أداء ممكن من النظارة. وهي عملية غير معقدة بالمرة ولا تحتاج إلى خبرات قنية مسبقة، ولكن يفضل أن تخصص لها قرابة 30 دقيقة.

فيما يلي من سطور هذا المقال سنقدم لك الدليل الكامل خطوة بخطوة لإعداد نظارة اوكيلوس ريفت للمرة الأولى على حاسوبك الشخصي.

دليل إعداد نظارة الواقع الافتراضي اوكيلوس ريفت

متطلبات نظارة اوكيلوس ريفت

قبل أن تقوم حتى بشرا نظارة اوكيلوس ريفت عليك أن تتأكد من أن حاسوبك يمتلك الإمكانيات القادرة على توفير متطلبات النظارة التي تتسم بقوتها والتي تحتاج بالتأكيد إلى حاسوب قادر على دعم هذه القوة. فسواء كنت تقوم بشراء حاسوب جديد أو تعمل على ترقية حاسوبك، راعي هذه المتطلبات جيدًا.

فيما يلي نستعرض أقل المتطلبات الكافية لتشغيل نظارة اوكيلوس ريفت:
  • معالج رسوميات إنفيديا GTX 1050 Ti أو AMD Radeon RX 470
  • معالج مركزي Intel Core i3-6100
  • ذاكرة عشوائية سعة 8 جيجابايت
  • مخرج HDMI 1.3
  • منفذ USB 3.0
  • منفذين USB 2.0
  • نظام تشغيل ويندوز 8.1
المتطلبات السابقة لنظارة اوكيلوس ريفت هي الأدنى، مما يعني بالتأكيد أنه من الأفضل بالطبع زيادة هذه المتطلبات في حالة الرغبة في الحصول على قوة وكفاءة أفضل. فعلى سبيل المثال تنصح الشركة المطورة للنظارة بالاعتماد على معالج رسوميات GTX 1060 GPU مع معالج Core i5-4590 بالإضافة إلى 3 منافذ USB 3.0.

لا يزال بإمكانك إذًا على المتطلبات المذكورة بالأعلى لتقوم بتشغيل نظارة اوكيلوس ريفت وعدد من برامجها وتطبيقاتها وألعابها، بينما قد تحتاج بعض الألعاب إلى إمكانيات أعلى حتى من التي توصي بها الشركة، ولكنها ستظل تعمل على هذه المتطلبات بأقل إمكانياتها.

بالإضافة إلى إمكانيات الحاسوب المطلوبة لابد من مراعاة بعض المتطلبات الأخرى، مثل المساحة الفارغة في حالة استخدام ذراع التحكم Oculus Touch Controllers. وتقول الشركة المطورة أن المساحة المطلوبة يفضل ألا تقل عن 95 سم × 95 سم، بينما قد تطلب بعض الألعاب مساحة لا تقل عن 215 سم × 150 سم، ويفضل توفير المساحة الأخيرة بحيث لا تحتاج إلى تعديل الغرفة في حالة استخدام أي من الألعاب التي تتطلب هذه المساحة.

إعداد نظارة اوكيلوس ريفت

بعد أن تأكدت من أن حاسوبك الجديد أو المحدث يمكنه دعم نظارة اوكيلوس ريفت وبعد أن قمت بشراء النظارة ذاتها، جاء وقت إعدادها للمرة الأولى لتتمكن من خوض تجربة الواقع الافتراضي الفريدة.

لحسن الحظ تعد نظارة اوكيلوس ريفت أقل نظارات الواقع الافتراضي تعقيدًا من حيث الاعدادات الأولية، ولكن لا يمكن القول بأن عملية إعدادها ليست معقدة قليلًا، ولكن لا تخف فيما سيلي سنستعرض خطوات إعدادها وإعداد ملحقاتها بالتفصيل.




إعداد النظارة ذاتها


قم أولًا بتحميل تطبيق النظارة الرسمي

Oculus Software من على موقعها الرسمي وقم بتشغيله على الحاسوب. ثم تأكد من أن تعريفات معالج الرسوميات تشمل أحدث الترقيات المتاحة، ويمكنك زيارة المواقع الرسمية للحصول على ترقيات

تعريفات معالجات إنفيديا أو

تعريفات معالجات AMD.

قم بإزالة ملصقات الحماية من على عدسات نظارة اوكيلوس ريفت، ثم قم بتوصيلها بالحاسوب من خلال منفذ HDMI المدمج في معالج رسوميات الحاسوب لا المدمج في اللوحة الأم.

بعد ذلك قم بتوصيل كابل USB الخاص بالنظارة بمنفذ USB 3.0 في الحاسوب والذي على الأغلب ستجده مميزًا باللون الأزرق. ثم قم بتوصيل كابل المستشعر إلى منفذ آخر. ومع توصيل كل كابل من الثلاثة السابقين ستظهر علامة خضراء بجوار كل منهم على تطبيق تشغيل النظارة على الحاسوب.

بعد التأكد من كافة التوصيلات السابقة، قم بالضغط على زر Next على التطبيق ثم Update Now من الشاشة التالية، ولا تقم بفصل نظارة اوكيلوس ريفت حتى تنتهي عملية الترقية.

توصيل ذراع اوكيلوس ريفت للتحكم عن بعد

قم أولًا بإزالة الطرف البلاستيكي العازل من مدخل البطارية في ظهر ذراع التحكم عن بعد، ثم قم بالضغط على زر Select وهو الزر الرئيسي في أعلى ذراع التحكم. هكذا سيتم توصيل ذراع التحكم عن بعد أوتوماتيكيًا دون خطوات أخرى.




إعداد مستشعرات اوكيلوس ريفت


قم بفتح تطبيق النظارة على الحاسوب ثم اختر Devices من القائمة ثم قم بالضغط على Configure Rift واختر Sensor Setup، ثم قم بإدخال طولك الفعلي.

قم بوضع المستشعرات على مسافة بين 90 سم إلى 180 سم من موقع رأسك تحديدًا خلال استخدام النظارة. تأكد من عدم وجود أي معوقات تقطع المسافة بين المستشعرات ورأسك حتى عند التحرك أو الانخفاض أو الدوران.

قم بحمل النظارة في يديك وحركها أمام المستشعر حتى يظهر اشعار يفيد بأن النظارة والمستشعر قد تم توصيلهما ببعض. كرر الخطوات السابقة لإعداد المستشعر الثاني.




إعداد أذرع اللعب Oculus Touch Controllers


بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، سيقوم التطبيق بإشعارك بضرورة إعداد أذرع اللعب Oculus Touch Controllers، وفي حالة عدم تلقى هذا الإشعار أوتوماتيكيًا قم بالتوجه إلى Devices ثم Configure Rift وأخيرًا Add Left Touch.


قم باتباع الخطوات التي ستظهر على الشاشة لتوصيل ذراع اللعب الأيسر، بعد الانتهاء من إعداده كرر الخطوة السابقة لتوصيل وإعداد الذراع الأيمن.




إعداد نظام Guardian System


بعد الانتهاء من إعداد أذرع اللعب سيقوم التطبيق بإشعارك بضرورة إعداد نظام Guardian System وهو النظام الذي يحدد نطاق المنطقة التي ستقوم باستخدام اوكيلوس ريفت ضمن حدودها، ليقوم بتحذيرك فيما بعد في حالة اقترابك من هذه الحدود حتى لا تخرج عنها.

في حالة عدم تلقي هذا الاشعار قم بالضغط على Devices ثم Configure Rift وأخيرًا Guardian System. قم باتباع الخطوات التي ستظهر على الشاشة لإعداد النظام.

إعادة الإعدادات أو تركيب ملحق جديد

باتباع الخطوات السابقة تكون قد تمكنت من الانتهاء من إعداد نظارة اوكيلوس ريفت التي أصبحت جاهزة للعمل. في حالة حدوث أي مشكلة خلال الاستخدام أو شعورك بان أي من الملحقات ليس على ما يرام، يمكنك إعادة إعداده من خلال تطبيق النظارة على الحاسوب دون الحاجة لإعادة كافة الخطوات السابقة، وهو الأمر نفسه عند تركيب أو توصيل ملحق جديد.

الموضوع

تعرف على كيفية إعداد نظارة اوكيلوس ريفت للواقع الافتراضي خطوة بخطوة ظهر أيضا على

منتديات عميد التعريب.



منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي


شموخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إعداد, الافتراضي, اوكيلوس, بخطوة, تعرف, خطوة, ريفت, على, كيفية, للواقع, نظارة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:05 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v2.0.42 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019