العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون تقنية التكنولوجيا بكل أشكالها و لكل جهازفي خدمتك



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2019-05-12, 04:19 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
كيف نعرف ما كان عليه المناخ قديمًا ؟
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 5
بشرى is on a distinguished road
المنتدى : شؤون تقنية
Wink كيف نعرف ما كان عليه المناخ قديمًا ؟


يدرس علماء المناخ جو الأرض والطرق التي يتغير بها بأساليب مختلفة عديدة، وذلك باستخدام سجلات بيئية وتاريخية أو مأخوذة من الأجهزة و الأقمار الصناعية. إحدى التحديات التي واجهتهم أثناء استخدام الأقمار الصناعية وبيانات الأجهزة هي أن فترات حياتها كانت قصيرة إلى حد ما مقارنةً بعمر الأرض. إذ يبلغ عمر سجل الأقمار الصناعية ما يزيد قليلًا عن 20 عامًا بينما تمتد سجلات الأجهزة إلى القرن التاسع عشر فقط. يمكن أن يكون كلا السجلين قصيرًا للغاية لدراسة بعض العمليات المناخية التي تحدث على مدار المئات أو الآلاف من السنين.

لتوسيع هذه السجلات، يبحث علماء المناخ القديم عن أدلة في السجلات البيئية الطبيعية للأرض. تكون الأدلة حول المناخ الماضي مدفونة ومختفية في الرواسب في قاع المحيطات، أو محتجزة في الشعاب المرجانية، أو مجمدة في الأنهار والقبعات الجليدية، أو محفوظة في حلقات الشجر. توفر كل من هذه السجلات الطبيعية للعلماء معلومات حول درجة الحرارة وهطول الأمطار وغير ذلك الكثير.

كيف نعرف كان عليه المناخ gg.png

يستخدم العلماء أدوات مثل مثقاب الفلين الظاهر هنا في الصورة للحصول على عينات من حلقات الأشجار. يمكنهم بعد ذلك دراسة هذه العينات لتحديد الظروف المناخية خلال حياة الشجرة


تحتوي العديد من هذه الأنواع على طبقات أو أنواع أو حلقات تمثل مقدارًا ثابتًا من الوقت، غالبًا ما يكون عامًا أو موسم نمو (موسمًا زراعيًا)، ولكن تختلف الطبقات عن بعضها من حيث السماكة واللون والتركيب الكيميائي، وبأكثر من ذلك، ما يسمح للعلماء باستقراء المعلومات حول المناخ في الوقت الذي تتشكل فيه كل طبقة.

يمكن للعلماء بعد ذلك أخذ السجلات التي تركتها أنواع مختلفة من السجلات الطبيعية والجمع بينها للحصول على صورة شاملة للمناخ العالمي. عادةً ما تمتلك السجلات التي تمتد لفترات زمنية كبيرة تفاصيل أقل حول التغيرات المناخية قصيرة الأمد، على عكس السجلات الأقصر التي غالبًا ما تكون تفصيلية أكثر.
يجب على العلماء استخدام السجلات مع مستويات مماثلة من التفاصيل الزمنية (المؤقتة) أو حساب هذه التباينات لرسم صورة دقيقة للمناخات القديمة لدمجها سويًا.

اقرأ أيضًا:

غرق كدينة أمريكية بسبب التغير المناخي



كيف تتكون الواحات في الصحراء؟

ترجمة: ليلى خالد

تدقيق: مينا خلف

المصدر

الموضوع كيف نعرف ما كان عليه المناخ قديمًا ؟ ظهر أيضا على منتديات عميد التعريب.






;dt kuvt lh ;hk ugdi hglkho r]dlWh ? hgs[ghj hg'fdudm



بشرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
؟, السجلات, الطبيعية, المناخ, عليه, قديمًا, كان, كيف, ما, نعرف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:57 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019