العودة   منتديات عميد التعريب > >

الملاحظات

شؤون الكمبيوتر أخبار عن الشركات و كل ما يتعلق بأنظمة أجهزة الحاسب الآلي العادي أو المحمول أو اللوحي ...إلخ



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2017-08-21, 01:54 AM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
كيف ستساعد كوالكوم في تحسين كاميرا الهواتف الذكية؟
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 5
PatrickAnam is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الكمبيوتر
Red face كيف ستساعد كوالكوم في تحسين كاميرا الهواتف الذكية؟


منتديات عميد التعريب - المصدر الأول لتعريب البرامج و التطبيقات للعالم العربي

هذا الموضوع

كيف ستساعد كوالكوم في تحسين كاميرا الهواتف الذكية؟ ظهر على

منتديات عميد التعريب.





يبدو أن هناك عدد من التغيرات التي سنراها في كاميرات الهواتف الذكية بدءًا من العام المقبل، حيث قامت كوالكوم بعرض تحديث لمعالجها للصور ISP والذي سيدعم بشكل أفضل مزايا مثل التعرف على الوجه والواقع المختلط.

برمجيات Spectra ISP من كوالكوم تعتبر جزء من أنظمة معالجات Snapdragon والتي تعتبر المعالجات الأكثر شعبية في الكثير من هواتف الاندرويد الذكية، في حين لن يصل التحديث الرئيسي القادم لتلك المعالجات حتى العام المقبل، فإن التغييرات المخطط لها لبرمجيات Spectra ISP ستكون لها آثار كبيرة ليس فقط على كاميرات هواتف الأندرويد لعام 2018 ولكن أيضًا لنظارات الواقع الافتراضي والمعزز.






وذلك لأن النسخة القادمة من Spectra ISP ستقدم معمارية جديدة تدعم تقدم واضح في جودة الصورة، والتعرف على الصور وكذلك كفاءة في استهلاك الطاقة، وقد وعدت كوالكوم أن وحدة الكاميرا الجديدة سوف تتميز بتحسن الاستشعار البيومتري biometric sensing للكشف عن وجوه الناس ودعم استشعار العمق التي يمكن أن تعزز ميزات الواقع المختلط للهواتف الذكية ونظارات الواقع الافتراضي.

وحدات كاميرا جديدة:

قامت كوالكوم بإضافة ثلاث وحدات لإعداد الكاميرا الخاصة بها، واحدة لمصادقة قزحية العين وزوج من الوحدات التي تضيف استشعار العمق السلبي والنشط.

توفر وحدة مصادقة قزحية العين الأمن الدائم الذي يمكن أن تدعمه ميزات فتح الهاتف، وتقول كوالكوم أن أجهزة الاستشعار سوف تكون قادرة على العمل في الضوء المنخفض وخلال معظم النظارات الشمسية، لذلك إذا عملت مصادقة القزحية كما وعدت الشركة، فلن تكون قادرًا على خداع الكاميرا بصور للعينين أو حتى نماذج ثلاثية الأبعاد للوجه.

وقد أصبح مسح قزحية العين ميزة هامة في الهواتف الذكية، وليس فقط كونه وسيلة لزيادة ميزات الأمان الأخرى مثل فتح الهاتف عن طريق بصمات الأصابع، كما نرى أن شاشات الهواتف الذكية الآن أصبح الاتجاه العام لها هو تقليل الحواف للاستفادة من كل جزء من الشاشة وجعلها أوسع، مثلما رأينا في هواتف سامسونج جلاكسي S8 وLG G6، حتى أن صناع الهواتف الذكية قد اضطروا لإزالة الزر الرئيسي من شاشات هواتفهم والتي كان يمكن استخدامها بشكل مزدوج كقارئ بصمات الأصابع، لذلك فإن تحسين وتطوير مسح قزحية العين يعطي تلك الأجهزة وسيلة أخرى لفتح آمن للهواتف.

كل ما تريد معرفته عن وحدات استشعار العمق

هما زوج من وحدات استشعار العمق التي لها آثار كبيرة على الهواتف وسماعات الرأس في العام المقبل، كما أن استشعار العمق يجلب عدد من الميزات المختلفة مثل تحسين جودة الصورة في وضع البوكيه للصور، وتطبيقات واقع مختلط أقوي ومسح للوجه أفضل.

مستشعر العمق السلبي من كوالكوم سوف يستخدم الكاميرات التي تم وضعها بشكل مختلف لالتقاط صورتين مختلفتين لنفس الكائن، من خلال حساب التفاوت والتباين بين تلك الصور، وكلما كان التباين أكبر، كلما كان الكائن أقرب الكائن، ويمكن لمستشعر العمق تحديد مدى بعد الكائن.

وتخطط شركة كوالكوم لضم مستشعر العمق السلبي للأجهزة على ما تسميه Snapdragon value tier *أو الأجهزة متوسطة الجودة المزودة بمعالجات Snapdragon، وهذا يعني أن مستشعر العمق السلبي سيكون متاح للهواتف ذات الأسعار المتواضعة في عام 2018، تمامًا مثلما تتواجد الكاميرات الخلفية المزدوجة في الهواتف متوسطة الجودة والهواتف ذات الميزانية المحدودة والتي رأيناها هذا العام.

ولكن مستشعر العمق السلبي له حدوده، لأنه لا يعمل بشكل جيد جدًا في الضوء المنخفض والذي يمكن أن يؤدي إلى صورة ضبابية أو شاحبة، كما أن ذلك المستشعر لديه مشكلة في الغرف لأن الجدران والأرضيات ليس لديها نمط.

وهنا يأتي دور مستشعر العمق النشط، حيث تستخدم هذه الوحدة الأشعة تحت الحمراء والكاميرا لجمع المعلومات حول كائن الذي تقوم بتصويره، وجمع أكثر من 10,000 نقطة من العمق لإنشاء خريطة عالية الدقة للكائن والتي يمكن التلاعب بها في الزمن الفعلي، وتقول كوالكوم إن تلك الوحدة يمكنها الكشف عن التغيرات في العمق والتي قد تكون صغيرة جدًا وتصل إلى 0.1 مللي متر.






ولإظهار كيف يعمل ذلك من الناحية العملية، قام فيليب جاكوبويتز، المسئول عن تسويق منتجات الكاميرا في كوالكوم، بتوضيح صورة تم التقاطها باستخدام برمجيات Spectra ISP الجديد لشخص يلعب البيانو، وقد تحولت وجهة الصورة بسهولة من وجهة النظر العلوية إلى نظرة جانبية لأيدي الشخص وهو يضغط على مفاتيح البيانو، كما أنه في النهاية يمكن للكاميرا أن تظهر اليدين فقط وتفصلها عن بقية الجسم، وهذا يوضح كيف يمكن استخدام تقنية مستشعر العمق النشط للمساعدة في تتبع حركة اليد، وقال جاكوبويتز، ان ذلك يلغي الحاجة إلى وحدات التحكم المادية في الواقع الافتراضي والواقع المعزز، كما أن هذا النوع من التصوير يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في التدريس والتشخيص.

تحسينات أخرى في معالجات ISP

تلك الوحدات الجديدة قد تسلط الضوء على بعض التغييرات التي خططت لها كوالكوم في معالجات ISP، فإذا كنت تقوم بتصوير مقاطع فيديو كثيرة على هاتفك سوف تحتاج لدعم معالجات Spectra لتقنية MCTF، والتي سوف تسمح لصور الأجسام المتحركة بأن تكون أكثر وضوحًا، حتى عندما تتحرك الكاميرا نفسها.

وتشمل الميزات الأخرى المخطط لها للجيل الثاني من Spectra ISP ميزة تثبيت تسارع الصورة الإلكتروني Accelerated Electronic Image Stabilization، وتقنيات التعرف على الوجه المدعوم بالتعلم الآلي، ونظام التموضع وبناء خريطة المكان في آن واحد والتي من شأنها أن تساعد في برامج الواقع الافتراضي والمعزز.

سيكون علينا الانتظار حتى العام المقبل لمعرفة المزيد عن الميزات الجديدة في Spectra ISP والجيل الجديد من معالجات Snapdragon.



المصدر



هذا الموضوع

كيف ستساعد كوالكوم في تحسين كاميرا الهواتف الذكية؟ ظهر على

منتديات عميد التعريب.


PatrickAnam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
isp, الذكية؟, العمق, الهواتف, تحسين, ستساعد, في, كاميرا, كوالكوم, كيف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 11:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2019