العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-22, 03:56 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
ما هي ظواهر الحمل
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
سعود is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (31) ما هي ظواهر الحمل


ظواهر الحمل ما-هي-ظواهر


إذا كنتِ بعمر الإنجاب، وتنتظرين حدوث الحمل، وتبحثين عن ما هي ظواهر الحمل ؟ وكيف تتعرفين عليها؟ وما هي طرق التأكد من الحمل؟ تابعي معنا هذا المقال، وتعرفي أيضا على العناية الخاصة قبل الولادة.

ما هي ظواهر الحمل ؟

للحمل عدة أعراض وعلامات قد تظهر على المرأة، تعرفي معنا على مختلف تلك العلامات خلال هذا المقال.

ما هي ظواهر الحمل الكلاسيكية؟
  • الدورة الشهرية
عند حدوث غياب للدورة الشهرية عن موعدها، قد تكونين حامل، فهذه من أشهر علامات الحمل عند السيدات، وقد تكون فقط علامة مضللة إذا كنت تمرين باضطرابات طبيعية في مواعيد الدورة الشهرية.
  • تغيرات الثدي
قد تمرين بتغيرات في جسدك ملحوظة، مثل امتلاء الثديين وتورمهما، وقد تلاحظين أن المكان حول الحلمات أصبح قاتما، ولكن هذا الشعور بعدم الراحة سينتهي سريعا بعد الأسابيع الأولى من الحمل، فلا تقلقي.
  • الغثيان الصباحي
يُعتبر من الإجابات الأكثر شيوعا على سؤال ما هي ظواهر الحمل ؟ فهو علامة تظهر على معظم الحوامل، وقد يكون الشعور بالغثيان مصحوبا بالقئ أو لا، وقد يستمر طوال فترة الحمل، ولكنه غالبا ينتهي مع الثلث الأول من الحمل.
  • زيادة في البول
لا تقلقي أيضا إن شعرتِ برغبة زائدة في التبول، فالسبب في هذا زيادة الدم في الجسم، ويؤدي ذلك لزيادة معالجة الكليتين للسوائل، كما أنه مع زيادة حجم الجنين يزداد الرحم في الاتساع، مما يسبب مزيدا من الضغط على المثانة.
  • الإعياء
الشعور بالإعياء والتعب من علامات الحمل المبكرة، والسبب فيه غالبا هو زيادة هرمون البروجستيرون، وأشياء أخرى تسبب هذا الإعياء أحيانا، مثل انخفاض السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم، وكذلك زيادة إنتاج الدم.

وإن كان الإعياء بسبب الحمل بالفعل، حافظي على تناول الأغذية الغنية بالبروتين والحديد، واهتمي بأخذ قسط مناسب من الراحة.

اقرئي أيضا: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية والطعام.

ظواهر أخرى للحمل

لا تمر جميع النساء بنفس ظواهر الحمل، ولكن توجد ظواهر أخرى أقل شيوعا، تعرفي عليها معنا، فقد تجدين بها الإجابة على سؤالك ما هي ظواهر الحمل ؟
  • التغيرات المزاجية
ويحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية الجديدة الحادثة بجسمك، فهي تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ، فتشعرين بالفرح ثم بالحزن، ثم ترغبين في البكاء الشديد، وإن كان لديك مشاكل اكتئاب طويلة عليك استشارة أخصائي صحة نفسية.
  • الإمساك
والسبب في حدوثه هو زيادة هرمون البروجستيرون، فهو من المؤثرات على حركة الجهاز الهضمي والأمعاء.


  • بقع دموية خفيفة
قد تجدين بقع دموية حفيفة في أول الحمل، وهي علامة على حدوث عملية زرع البويصة في جدار الرحم، ويسمى هذا النوع من النزيف بـ نزيف الزرع، ولكنها ليست بالعلامة الظاهرة على جميع النساء.
  • الصداع وآلام الظهر
تم رصد تلك الظاهرة على عدد من النساء، ويرى عدد من الخبراء أن السبب في الصداع هو زيادة الهرمونات، مما يؤدي لزيادة في تدفق الدم في جسم الحامل، تصل نسبة الزيادة إلى 50% من حجم تدفق الدم.
  • احتقان الأنف
يحدث هذا نتيجة لتورم الأغشية المخاطية بالأنف، والمتسبب في ذلك أيضا هو زيادة الهرمونات، فيتسبب هذا لك في انسداد وسيلان بالأنف.

التأكد من ظواهر الحمل

عامة كل تلك العلامات والظواهر ليست بالشئ المؤكد، فقد تكونين حاملا ولم يظهر عليك بعد أي علامة منهم، وقد تمرين بعلامة واحدة أو اثنين فقط، فتلك الظواهر تختلف من سيدة لأخرى، وأيضا قد تدل بعض تلك العلامات على مشاكل صحية، أو على اقتراب موعد الدورة الشهرية الخاصة بك.

وعامة بعد تعرفك على إجابة سؤالك ما هي ظواهر الحمل ، وكيف تمييزين تلك العلامات، إن شعرت بها كلها أو بإحداها لا تترددي في إجراء اختبار الحمل المنزلي، حيث سيؤكد لك وجود الحمل أم لا، وإن كانت النتيجة إيجابية توجهي فورا للطبيب، فكلما كان تأكيدك للحمل مع الطبيب مبكرا، كان توفير عناية ما قبل الولادة أفضل.

اقرئي أيضا: متى يظهر الحمل في الدم؟

أما عن رعاية ما قبل الولادة، فهي أمر مهم جدا، فبعد تأكدك من الطبيب بوجود الجنين، عليك الاستمرار بمتابعة الزيارات بشكل مستمر، وفي أول الحمل سيطلب منك الطبيب التعرف على تاريخك الصحي، وسيقوم بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من صحة الجنين، وتذكري أن تكوني صادقة دائما في ما يخص تاريخك الصحي

وبعد أن تعرفتِ على إجابة ما هي ظواهر الحمل ؟ تذكري دائما أنه لا توجد أسئلة سخيفة، وبإمكانك دائما السؤال عن أي شئ، تريدين معرفته حول الحمل، أو طلب الدعم والمساندة في تلك الفترة من طبيبك ومن المحيطين بكِ.

الموضوع ما هي ظواهر الحمل ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ما , هي , ظواهر , الحمل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:27 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020