العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-23, 04:07 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
ما هو يرقان الرضع
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
سعود is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (31) ما هو يرقان الرضع


يرقان الرضع ما-هو-يرقان


اليرقان عند الرضع هو حالة تظهر فيها بشرة الطفل والجزء الأبيض من عينيه بلون أصفر، اليرقان هو حالة شائعة عند الرضع ، وتصيب أكثر من 50 بالمائة من جميع الأطفال حديثي الولادة، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على ما هو يرقان الرضع وما أسبابه وأعراضه وكيف يمكن علاجه.

ما هو يرقان الرضع

اليرقان عند الرضع هو اصفرار لون الجلد وعيني الطفل حديث الولادة، ويحدث اليرقان عند الرضع لأن دم الطفل يحتوي على فائض من البيليروبين، واليرقان عند الأطفال هو حالة شائعة، خاصة في الأطفال المولودين قبل 38 أسبوعًا من الحمل وبعض الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، وعادة ما يحدث اليرقان عند الرضع لأن كبد الطفل ليس ناضجًا بما يكفي للتخلص من البيليروبين في مجرى الدم، وفي بعض الأطفال، لا يحتاج معظم الأطفال المولودين بين 35 أسبوعًا من الحمل والفترة الكاملة إلى علاج لليرقان، ونادرًا ما يؤدي ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم بشكل غير معتاد إلى تعريض المولود لخطر تلف الدماغ.

اقرأي أيضاً: أهم تحاليل البيليروبين.

ما أسباب يرقان الرضع؟

بعد أن تعرفنا على ما هو يرقان الرضع سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث يرقان الرضع، فالبيليروبين الزائد هو السبب الرئيسي لليرقان، وهو جزء طبيعي من الصبغة التي تظهر من تحطم خلايا الدم الحمراء.

ينتج المواليد الجدد البيليروبين أكثر من الكبار بسبب زيادة تكسر كرات الدم الحمراء خاصةً خلال الفترة الأولى بعد الولادة، وعادة يقوم الكبد بتصفية البيليروبين من مجرى الدم وإطلاقه في الأمعاء، ولا يمكن للكبد الذي لم يكتمل نموه لحديثي الولادة إزالة البيليروبين بسرعة كافية، مما يتسبب في زيادة البيليروبين، واليرقان الناتج عن هذه الظروف الطبيعية لحديثي الولادة يسمى اليرقان الفيسيولوجي، ويظهر عادةً في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة.

اقرأي أيضاً: متى ينتهي اليرقان عند الرضع؟

أعراض يرقان الرضع



بعد أن تعرفنا على ما هو يرقان الرضع وما أسبابه نتعرف على بعض الأعراض،فأكثر علامات اليرقان شيوعًا هي الجلد الأصفر وبياض العين، ويبدأ هذا عادةً في الرأس وينتشر إلى الصدر والمعدة والذراعين والساقين، ويمكن أن تشمل أعراض اليرقان عند الرضع أيضًا:

  • النعاس.
  • تغير لون البراز.
  • البول الداكن.
طرق العلاج

بعد أن تعرفنا على ما هو يرقان الرضع وأسبابه وأعراضه سنتعرف على طرق علاجه، فإذا كان الرضيع يعاني من اليرقان الشديد، فقد يحتاج إلى إعادة إدخاله إلى المستشفى للعلاج من أجل خفض مستويات البيليروبين في مجرى الدم، في بعض الحالات الأقل حدة، قد يتم العلاج في المنزل، تتضمن بعض خيارات علاج اليرقان الشديد ما يلي:

  • العلاج بالضوء: العلاج بالأشعة الضوئية يوضع الطفل تحت ضوء خاص، مغطى بغطاء بلاستيكي لفلترة الأشعة فوق البنفسجية، يعالج الضوء بنية جزيئات البيليروبين بحيث يمكن إفرازها.
  • التغذية السليمة للطفل والتأكد من أن الطفل يرضع ويأخذ كفايته فالرضاعه كفيلة بالتخلص من اليرقان.
  • تبادل نقل الدم: يتم سحب دم الطفل بشكل متكرر ثم استبداله بدم المتبرع، سيتم النظر في هذا الإجراء فقط إذا لم ينجح العلاج الضوئي لأن الطفل يحتاج إلى أن يكون في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.
اقرأي أيضاً: علاج اليصفرا عند الرضع بالطرق المختلفة.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على ما هو يرقان الرضع وما هي أسبابه والأعراض التي تظهر على الجنين، وطرق علاجه، في حالة ظهور أي من أعراض اليرقان على الجنين يجب على الأم استشارة الطبيب المختص في الحال، للكشف عن طرق العلاج الصحيحة، ونتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

الموضوع ما هو يرقان الرضع ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ما , هو , يرقان , الرضع , اليرقان , البيليروبين , الطفل , العلاج , الدم , الأطفال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020