العودة   منتديات عميد التعريب > الواقع الإفتراضي > شؤون الطب و الصحة

الملاحظات

شؤون الطب و الصحة العلوم الطبية و كل ماييتعلق بصحتك من إرشادات صحية تجده هنا



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2020-03-23, 10:24 PM   رقم المشاركة :1
معلومات العضو
عميد
ما مضار حبوب منع الحمل
إحصائية العضو





معدل تقييم المستوى: 16
سعود is on a distinguished road
المنتدى : شؤون الطب و الصحة
Icon (31) ما مضار حبوب منع الحمل


مضار حبوب الحمل ما-مضار-حبو


تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل المناسبة لتجنب الحمل ولكن لها بعض الآثار الجانبية عند استخدامها، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما مضار حبوب منع الحمل وتعرفي على كل ما يتعلق بها.

أنواع حبوب منع الحمل

هناك نوعان رئيسيان من حبوب منع الحمل، وهي:

حبوب منع الحمل المركبة

يحتوي هذا النوع من الحبوب على هرموني البروجستيرون والإستروجين، ويمكنك اختيار النوع المناسب من هذه الحبوب تبعًا لكمية الهرمونات الموجودة فيها، وتنقسم حبوب منع الحمل المركبة إلى:

  • الحبوب التقليدية، وتحتوي على 21 قرص نشط و 7 أقراص غير نشطة، أو 24 قرص نشط و 4 أقراص غير نشطة، وتبدأ الدورة الشهرية عند استخدام الأقراص غير النشطة.
  • الحبوب المستمرة، وتحتوي على 84 قرص نشط و 7 أقراص غير نشطة، وتبدأ الدورة الشهرية 4 مرات فقط في السنة عند استخدام الأقراص غير النشطة، وهناك نوع من هذه الحبوب يحتوي على أقراص نشطة فقط ولا يحتوي على أقراص غير نشطة.
حبوب منع الحمل الصغيرة

يحتوي هذا النوع من حبوب منع الحمل على هرمون البروجستيرون فقط، ولا توفر هذه الحبوب التنوع في الخيارات كالذي توفره الحبوب المركبة، حيث أن كل الأنواع تحتوي على نفس الكمية من هرمون البروجستيرون، كما أن جرعة هذا الهرمون في الحبوب الصغيرة أقل من جرعته في الحبوب المركبة.

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

يحدث الحمل عند خروج البويضة من المبيض وتخصيبها بواسطة الحيوان المنوي، ثم تنغرس البويضة في بطانة الرحم حيث تتلقى التغذية المناسبة لنمو الجنين، وتتحكم الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة في عملية خروج البويضة من المبيض فيما يسمى بعملية التبويض وتهيئة الجسم لاستقبال البويضة المخصبة، لذلك تقوم حبوب منع الحمل التي تحتوي على كميات مناسبة من هرموني الإستروجين والبروجستيرون التي يتم تصنيعها معملياََ بتثبيط قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات الطبيعية وبالتالي تمنع حدوث الحمل، كما تقوم هذه الحبوب بإيقاف عملية التبويض وتغيير مخاط عنق الرحم لمنع الحيوان المنوي من الدخول إلى البويضة وتخصيبها.

اقرئي أيضًا: وقت استخدام حبوب منع الحمل

ما مضار حبوب منع الحمل ؟

تتضمن حبوب منع الحمل بعض الآثار الجانبية، وهي:

نزيف مهبلي

من الطبيعي حدوث النزيف المهبلي المعتدل بين كل دورتين شهريتين، وفي الغالب يزول هذا العرض بعد 3 شهور من بداية استخدام حبوب منع الحمل، وخلال هذا النزيف تستمر فعالية الحبوب طالما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة وبالجرعات المناسبة، أما إذا استمر النزيف لمدة 5 أيام أو في حالة النزيف الشديد لمدة 3 أيام مع استخدام الحبوب يجب استشارة الطبيب.

الشعور بالغثيان

قد تعاني بعض النساء من الشعور بالغثيان الخفيف عند بداية استخدام حبوب منع الحمل، ولكن يختفي هذا الشعور بمرور الوقت، لذلك يمكنك استخدام الحبوب مع تناول الطعام أو قبل النوم لتجنب الشعور بالغثيان.



اقرئي أيضًا: علاج الغثيان بطرق سهلة ومختلفة

طراوة الثديين

قد تتسبب حبوب منع الحمل في طراوة وزيادة حجم الثديين، ولكن إذا شعرتي بوجود كتلة في الثدي أو شعرتي بالألم في الثديين يجب استشارة الطبيب فورًا.

الصداع النصفي

تتسبب الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل في الإصابة الصداع النصفي، وتتحسن هذه الأعراض بمرور الوقت.

زيادة الوزن

لا توجد دراسات تؤكد وجود علاقة بين حبوب منع الحمل وتغير الوزن، ولكن يمكن أن تتراكم السوائل خاصةً عند منطقة الثدي والفخذين.

هل تؤثر حبوب منع الحمل على ضغط الدم؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما مضار حبوب منع الحمل تعرفي على علاقة حبوب منع الحمل بضغط الدم، قد تسبب حبوب منع الحمل في ارتفاع طفيف في ضغط الدم، لذلك عند استخدامها يجب قياس ضغط الدم بانتظام، أما إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم بالفعل فيجب أن تستشيري الطبيب للتأكد من أمان حبوب منع الحمل أو استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل.

هل تحمي حبوب منع الحمل من الأمراض المنقولة جنسيًا؟

حبوب منع الحمل ذات فعالية كبيرة في منع الحمل غير المرغوب ولكنها لا تساعد على الحماية من الأمراض والعدوى المنقولة جنسيًا، لذلك يمكن استخدام الواقي الذكري مع حبوب منع الحمل للوقاية من الأمراض والعدوى.

اقرئي أيضًا: أعراض وأسباب الأمراض المنقولة جنسيا وعلاجها

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما مضار حبوب منع الحمل وتعرفتي على كل ما يتعلق بها، احرصي على استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة والنوع المناسب لحالتك الصحية مع أطيب أمنياتي بالصحة والعافية.

الموضوع ما مضار حبوب منع الحمل ظهر أيضا على المصدر.





سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ما , مضار , حبوب , منع , الحمل , الحبوب , استخدام , البويضة , أقراص , يحتوي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.
منتديات عميد التعريب 2010 - 2020